يقدم لكم موقع إقرأ أفضل الكتب للقراءة الممتعة ، و أفضل الكتب للقراءة الممتعة PDF ، و أفضل الكتب للقراءة للمبتدئين ، و أفضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافة ، و أفضل كتب للقراءة عن الحياة ، و أفضل كتب للقراءة للمراهقين ، منذ أن تم اختراع اللغة ومن ثم الكتابة وبعدها الطباعة، لم يتوقف الشعراء والكُتاب والمؤلفون عن إنتاج ملايين الروائع الأدبية والمعرفية للناس، ولكن من بين كل هذه الملايين، هناك كتب تمكنت من أن تفرض نفسها طوال عقود عديدة ، و عليه فقد اخترنا لكم في المقال التالي أفضل الكتب للقراءة الممتعة ، نتمنى أن تنال إعجابكم.

أفضل الكتب للقراءة الممتعة

قبل أن تبدأ بالقراءة يجب أن تترسخ لديك قناعة تامة بأن المعرفة ضرورة ملحة للإنسان، ولها طرق ووسائل عديدة منها السفر والتجارب والتعلم.. إلخ؛ ولكن تبقى القراءة أهمها وأيسرها ، إليكم أجمل و أفضل الكتب للقراءة الممتعة:

أفضل الكتب للقراءة الممتعة
أفضل الكتب للقراءة الممتعة
  • كتاب ساق البامبو وهو يعتبر من أفضل الكتب الثقافية، لأنه يتضمن سرد الأحداث بين دول الفلبين ودولة الكويت، وقد تم طرح هذه الأحداث في إطار روائي يتخلله الإبداع، وقد تم سرد هذه الأحداث في ظل جوانب سياسية وتاريخية وأيضاً دينية، واحتلت هذه الرواية اهتمام كبير لدى العرب وتم ترشيحها لجائزة البوكر. وقد حاز هذا الكتاب جوائز عديدة من هذه الجوائز جائزة الرواية العربية العالمية عام 2013.
  • كتاب المقدمة لابن خلدون يصنف هذا الكتاب من الكتب الثقافية، وهو من الكتب القديمة ولكنه يشغل حيزاً مهماً حتى في وقتنا الحالي، فهو كتاب مهم لكل شخص داخل في مجال علم الاجتماع، ويتناول هذا الكتاب القيم والمبادئ والأسس التي أقامت عليها المجتمعات، وتم وضع أسس الحياة الاجتماعية التي تفيد المجتمعات في هذا الكتاب.
  • كتاب قوة الآن وهو من الكتب ذو المبيعات العالية في قائمة نيويورك تايمز، حيث أنه يعتبر هذا الكتاب قوة الدليل الذي يصل بالفرد إلى التنوير الروحي، فهو تطرق بعمق إلى الأنا والتنوير، حيث أننا نجد أن فيه أنه فرق بين الأنا الحقيقة والأنا الوهمية بالإضافة إلى أنه تطرق إلى قوة الصمت، وهو من تأليف الكاتب إيكهارت تول الذي تناول في هذا الكتاب فكرة كيفية الوصول للتنوير والحقيقة، مع العلم أنهما يتواجدان بداخلنا.
  • كتاب فكر كيف تصبح غنياً ألف هذا الكتاب الكاتب نابليون، فقط قام بتغيير العديد من المفاهيم، فهو يهدف إلى تحفيز القارئ وتقديم الدعم له، بالإضافة إلى تطوير الذات، ويعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب العالمية التي تُرجمت، وقد تم ترجمته إلى اللغة العربية وإلى لغات أخرى عديدة.
  • رواية بلد العميان وهذه الرواية من تأليف الكاتب هربرت جورج ويلز، ويتخللها الخيال العلمي الشيق والذي يجذب القارئ، فهي تسرد قصة مجموعة من البشر كانوا يعيشون في الجبال، ويصيبهم فقدان البصر فهو وباء ينتشر ويتطور إلى أجيالهم وأبنائهم، ثم يأتي إلى هذه المنطقة رجل مبصر، وتدور الأحداث عن كيفية تعامله معهم، وتعاملهم معه، حيث أن المقولة المعروفة التي تقول “في بلد العميان يصير الأعور ملكاً” تغدو صحيحة في هذه الرواية.
  • رواية هاملت وهي من تأليف الكاتب والروائي وليم شكسبير، وتعتبر هذه الرواية من الروايات التراجيدية، وقد جذبت الكثير من القراء، وقد تم تعريبها عن طريق الكاتب جبرا إبراهيم جبرا، وتعتبر هذه الرواية من أعذب وأهم الروايات، ومن كلاسيكيات الأدب العالمي.
  • كتاب الأب الغني الأب الفقير يعتبر أيضاً من الكتب التي بيعت بشكل كبير في العالم، وترجم إلى عدة لغات ومنها اللغة العربية، وتطرق هذا الكتاب إلى الأب الغني الأب الفقير، وما يعلِمه الأثرياء، بالإضافة إلى ذكر الطبقة الوسطى وما يعلمون أبناءهم عن المال، فهو تحدث عن المال بشكل كبير في عيون الطبقات المجتمعية، وقد ألف هذا الكتاب الكاتب روبرت كيوساكي.

قد يهمك :

أفضل الكتب للقراءة الممتعة PDF

القراءة من أكثر الهوايات الممتعة والمفيدة التي مارسها الناس منذ اختراعها وكتابتها. اللغة ، وهي من أقوى الطرق لاكتساب المزيد من الخبرة والتجربة ، ويصف البعض القراءة بأنها رحلة. يأخذك إلى بلدان وثقافات مختلفة عندما تقرأ أعمالاً مكتوبة في عصور وبلدان مختلفة ، وللتعرف على أفضل الكتب للقراءة الممتعة PDF ، إليكم النماذج التالية :

أفضل الكتب للقراءة للمبتدئين

ما عليك سوا اختيار اسم الكتاب الذي نال اعجابك و النزول لقراءة مراجعته للتثبت من اختيارك ، فالكتب التي وضعت لكم اسفله هي ضمن مجالات متنوعة مفيدة للمبتدئين و وتناسب اذواق الجميع و اتمنى ان اكون وفقت في الإختيار :

  • رواية تسعة عشر – أيمن العتوم: ستقودك هذه الرواية إلى التفكير بعمق في الحياة ما بعد الموت، إذ إنَّ الشخصية الرئيسية في الرواية توافيه المنية في الفصول الأولى منها، ثم يصور لنا الكتاب الحياة البرزخية ما بعد الموت، وقد تفتح لك هذه الرواية أبوابًا لم تفكر بها من قبل بأسلوب جذاب وشيِّق.
  • قصة أنا وقلبي – زهراء تويو: تتألف هذه القصة من 43 صفحة، وتصوِّر لنا مجموعة فتيات شرقيات ذوات طابع معيشي مختلف بشكل تام، وتصف لنا الرواية تشابه التصرفات لدى الفتيات عند وقوعهنَّ بالحب، رغم اختلاف العوامل الحياتية الأخرى.
  • قصص إحياء القلوب – رامي عصام: يتألف الكتاب من 116 صفحة، ويحتوي على مجموعة متعددة من القصص بأزمنة وأماكن مختلفة، ولكنَّها جميعًا تجتمع في فكرة حب الخير والتنمية التي نحتاجها من أجل تنمية بلادنا.
  • رواية نزوح مريم – محمود حسن الجاسم: يصوِّر لنا الكاتب السوري جزءًا من معاناة السوريين وحالهم، وتجسِّد أحداث الرواية قصة حقيقية تم عرضها على الكاتب، وتسلِّط الضوء على نزوح السوريين وصعوبة الظروف المعيشية، وتتألف الرواية من 240 صفحة، وتناسب الأشخاص المهتمين بمثل هذه القضايا العربية.
  • كتاب فاتتني صلاة – إسلام جمال: نال هذا الكتاب إعجاب الكثير من القرَّاء، نظرًا لما يحتويه من معانٍ سامية وأسلوب بسيط في توصيل الأفكار، ويتألف الكتاب من 231 صفحة، ويطرح فيه الكاتب بأسلوب شيِّق أثر الصلاة على حياته وأنَّها السبيل للسعادة والسكينة.
  • كتاب أربعون – أحمد الشقيري: يتألف هذا الكتاب من 276 صفحة، ويناسب الأشخاص المهتمين بتطوير ذواتهم وتحسينها، إذ ألّف الإعلامي السعودي هذا الكتاب في أثناء خلوته مع نفسه بعيدًا عن صخب الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ويطرح فيه تجاربه الشخصية ومجموعة من القصص التي مرَّ بها وبعض الدروس المستفادة، مما يجعله ممتعًا ومفيدًا وسهل القراءة.
  • رواية رجال في الشمس – غسان كنفاني: هي رواية بسيطة تقع في 93 صفحة فقط، وقد كُتبت بلغة سهلة الفهم تُسلِّط الضوء على بعض جوانب القضية الفلسطينية وتصوِّر حلم العيش في بلد مستقر.

أفضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافة

نظراً للدور الكبير الذي تلعبه القراءة في تنمية عقل الإنسان، سنقدم لك فيما يلي أفضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافة :

  • كتاب السر (the secret) تأليف روندا بايرن يعد كتاب السرّ من أفضل كتب المساعدة الذاتية مبيعاً لعام 2006، وتقوم فكرته على قانون الجذب ويدعي أنّ التفكير الإيجابي يمكنُ أن يخلُق نتائج تجعلُ الحياة أفضل مثل زيادة في الثروة والصحَّة والسعادة ، ويساعد هذا الكتاب على التغلب على الأفكار السلبية التي تنغص حياتنا حتى نستمتع باللحظة الحالية دون التفكير في الماضي أو المستقبل
  • كتاب قوة الان للكاتب اكهارت تول يساعد هذا الكتاب على التغلب على الأفكار السلبية التي تنغص حياتنا حتى نستمتع باللحظة الحالية دون التفكير في الماضي أو المستقبل ، فيري ايكهارت أن أكبر مشكلة تواجه الإنسان أنه لا يعيش الحاضر. فحياتنا لن تتغير اذ كنا نفكر و نعيش في المستقبل بشكل مفرط او نتذكر ذكريات الماضي المحبطة.
  • بالتالي اذا اراد الانسان ان يغير حياته لتكون افضل ,فعليه ان يعيش الحاضر ،او اللحظة الحالية ، ويري الكاتب بان الطريق للتنوير موجود بداخلنا، فجوهر الوجود هو الحياة، فالوجود يكمن في أعماق كل شكل من هذه الأشكال وليس فقط خارجها.
  • كتاب نظرية الفستق أحد إبداعات الأديب السعودي “فهد عامر الاحمدي”، وهو عبارة عن مجموعة مقالات تتمحور حول العديد من الأمور التي تخص تطوير الذات واعادة تصحيح وبلورة الانسان ووعية وطريقة تفكيره ، وما يستطيع أن يقوم به من سلوك منضبط تجاه مستقبله وسلوكه.
  • كتاب ألف اختراع واختراع يعد الكتاب من أهم المصادر الموثقة التي تسجل انجازات علماء التاريخ الاسلامي على مر العصور في كثيرمن المجالات، ويضم الكتاب انجازات العديد من العلماء مثل الجزري والحسن بن الهيثم وأيضاً علماء الفلك المسلمين الذي كان لهم اسهام كبير في تطور هذا العلم الذي وصلنا له اليوم ، ولذلك يجب على جميع العرب والمسلمين ولك سيدتي قراءة هذا الكتاب والافتخار باسلافنا من العباقرة

أفضل كتب للقراءة عن الحياة

نطلاقاً من أهمية القراءة في حياتنا فقرتنا التالية تقدم لكم قائمة بالعديد من أفضل كتب للقراءة عن الحياة التي ستعود على حياتكم بالفائدة.

  • الخيميائي The Alchemist “لباولو كويلو” رواية سهلة القراءة، تعتمد على الوصف تماماً، قصتها من أشهر القصص حول العالم، تعلمك كيف تلاحق أحلامك، وتخبرك عن العقبات التي قد ترافقك أثناء تحقيق أحلامك، وكيف تواجه هذه العقبات.
  • كتاب كما يفكر الإنسان As a Man Thinketh “لجيمس آلين” الكتاب يتحدث عن كيفية القيام بصنع أنفسنا من خلال أفكارنا، فالكتاب يعلمك كيف تبني الحياة التي تريدها من خلال أفكارك، ثم تظهر حقيقتها من خلال العمل الجاد.
  • كتاب الإتقان Mastery “لروبرت غرين” هذا الكتاب يؤكد لنا أن جميع الناس يمكنهم النجاح من خلال السعي له والتدريب الجيد، ويستعرض غرين في هذا الكتاب تجارب ونصائح العديد من العظماء والعباقرة في العالم كيف نجحوا وكيف وصلوا لتحقيق أهدافهم.
  • كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك Awaken Giant Within “لأنطوني روبنز” يحتوي هذا الكتاب على استراتيجيات عالية الجودة تعلمك السيطرة على عواطفك، وكيفية التحكم بقدراتك الذهنية والعاطفية وتسييرها لصالحك، حيث يؤكد الكتاب أنّ كل إنسان قادر على التحكم في حياته من خلال تغيير أفكاره، وتطبيق المبادئ الأساسية للتحكم بالذات.
  • كتاب تحويل برو Turning Pro “لستيفين بريسفيلد” هذا الكتاب هو تكملة لكتابه السابق فن الحرب، يعلمك كيف تتعامل مع أعدائك، عن طريق المقاومة وإلحاق الهزيمة بهم.
  • فن الحرب The War of Art “لستيفن بريسفيلد” يعتبر من أهم الكتب التي يجب قراءتها على الإطلاق؛ لأنه يساعدك على بناء أعمالك الناجحة، كما سيساعدك إذا أردت أن تصبح كاتباً محترفاً وتستطيع من خلاله تأليف كتابك، ويفيدك في تحديد واختيار الوظيفة التي تحلم فيها، هذا الكتاب يجعلك تؤمن بنفسك وتثق بها أكثر، وتكسر أي حاجز يعيقك لتصل بالنهاية إلى تحقيق هدفك.

أفضل كتب للقراءة للمراهقين

القراءة كما نعلم هي غذاء الروح ويمكنها أن ترسخ عادات وتقاليد هامة في عقول الشباب ، لذلك نقدم أفضل الكتب التي تساعد المراهقين في تعلم قيم جديدة تمكنهم من اجتياز مرحلة المراهقة دون معاناة من الأهل .

  • The Curious Incident of the Dog in the Night-Time لمارك هادون كتب للمراهقين – تدور هذه الرواية حول صبي مصاب بالتوحد ولغز يختبره القراء من منظور كريستوفر جون. إنه لا يفهم المشاعر الإنسانية ، وعيش هذا الغموض من خلال هذه الزاوية هو طريقة مدروسة للمراهقين لفهم الطرق التي يمكن أن يختلف بها الناس مع أن يكونوا متشابهين.
  • Thirteen Reasons Why من تأليف جاي آشر – كتب للمراهقين يُعرف هذا الكتاب بإلهام سلسلة Netflix الأصلية حول الصحة العقلية والانتحار. هذا كتاب يحتوي على قصص وصور مصورة ، لكن فهم الأسباب التي دفعت هانا بيكر إلى الانتحار هو أمر سيبقى مع القراء في مجالات مهمة ومؤثرة لفترة طويلة.
  • The House on Mango Street بواسطة ساندرا سيسنيروس كتب للمراهقين – هذا الكتاب عبارة عن سلسلة من المقالات القصيرة التي تحيط بتجارب إسبيرانزا كورديرو ، وهي فتاة لاتينية تعيش في شيكاغو. سوف يأخذ القراء قصة بلوغ سن الرشد التي تستكشف السعادة والحسرة وكل شيء بينهما.
  • The Book Thief لماركوس زوساك – كتب للمراهقين كتب للمراهقين – تم وضع هذا الكتاب في عام 1939 في ألمانيا. الموت شخصية رئيسية والكتب منقذة. هذه قصة قوية ستأخذ ابنك المراهق إلى قلب ألمانيا النازية.
  • A Wrinkle in Time بواسطة مادلين لانجل كتب للمراهقين – على الرغم من أن هذا الكتاب أصبح مؤخرًا شائعًا مرة أخرى بسبب إصدار نسخة الفيلم ، إلا أن الفيلم ليس بديلاً عن هذه القصة الجميلة عن العائلة وعملية احتضان من أنت حقًا من خلال زاوية استكشاف المكان والزمان.
  • The Hate You Give لأنجي توماس – كتب للمراهقين كتب للمراهقين – قد يكون هذا أحد أقوى الكتب في العقد ، ويتناول موضوعات العرق والمجتمع بطريقة مؤثرة من شأنها أن تخاطب أي مراهق. هذا الكتاب حاصل على جائزة وواحد لكل من الوالدين وأطفالهم.