موقع إقرأ يقدم لكم موضوع تجدون فيه أعراض تلف طرمبة البنزين ، وأعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين، وأعراض تلف طرمبة البنزين الميكانيكية، وأعراض عطل مضخة الوقود، وأعطال رداخ البنزين، و فحص طرمبة البنزين، وأسعار طرمبة البنزين، وتصليح طرمبة البنزين الميكانيكية، ومن المعروف أن جميع السيارات تعتمد في عملها على البنزين لتتحرك، إذ أنه لابد من وجود طرمبة البنزين أو مضخة الوقود في السيارة، فهي آداة تضخ البنزين عبر الخراطيم نحو جهاز خلط الهواء بالوقود “الكربوريتر” في السيارات القديمة أو إلى نظام حقن الوقود المباشر “الإنجيكشن” في السيارات الحديثة ثم انتقاله إلى المحرك ، للمزيد عن الموضوع تابعوا معنا على إقرأ عن أعراض تلف طرمبة البنزين .

أعراض تلف طرمبة البنزين

أعراض تلف طرمبة البنزين
أعراض تلف طرمبة البنزين

نشارك معكم في مقالنا هذا أهم أعراض تلف طرمبة البنزين ، لأن مضخة الوقود أو طرمبة البنزين هي المسئولة عن ضخ البنزين، عبر الخراطيم إلى نظام حقن الوقود المباشر «الإنجيكشن»، ثم انتقاله إلى المحرك، ومع تعرضها للتلف تصاب السيارة بعطل مفاجئ على الطريق، ومن أعراض تلف طرمبة البنزين هي:

  • صوت ضجيج من خزان الوقود: يعتبر صوت الضجيج العالي الناتج عن طرمبة البنزين عند تشغيل السيارة أو قيادتها، وتزايد الضجيج بشكل ملحوظ أثناء الإسراع بالسيارة دليل على تلفها أو بسبب أن الوقود غير كافي.
  • صعوبة تشغيل السيارة: قد يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في تشغيل السيارة، والذي قد يرجع إلى تلف طرمبة البنزين، والتي تحدث بسبب وجود خلل في قوة الدفع بها، مما يؤثر على تشغيل المحرك بشكل سليم.
  • فقدان العزم والقوة: عند صعود المنحدرات على الطريق أثناء القيادة أو وجود حمولة زائدة من الركاب، أو وجود مقطورة خلفية فيكون هناك صعوبة، وهذا يحدث نتيجة فشل الطرمبة في نقل الوقود أو البنزين إلى محرك السيارة، مما يؤدي إلى فقدان القوة والعزم بالسيارة عن التعرض إلى الضغط الزائد.
  • زيادة درجة حرارة المحرك: عند حدوث بطء في السيارة بشكل متكرر عند زيادة درجة حرارة المحرك المبينة على مقياس حرارة السيارة، يدل على وجود مشكلة في طرمبة البنزين والتي قد تتطلب استبدالها.
  • التسارع الغير مقصود: عند تعرض طرمبة البنزين للتلف فسوف تلاحظ تسارع السيارة الغير مقصود، نتيجة عدم تنظيم كمية الوجود داخل الطرمبة بالشكل الصحيح.
  • استهلاك كمية كبيرة من الوقود: ستلاحظ استهلاك كمية كبيرة من الوقود بشكل أكبر من المعتاد عند تلف مضخة الوقود، حيث ترسل كميات من البنزين غير صحيحة.
  • اهتزاز المحرك: من الأعراض الواضحة هي حدوث اهتزاز بمحرك السيارة بشكل ملحوظ، وخاصة إن كان تم تشغيلها والسيارة متوقفة.

قد يهمك:

أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين

عند تلف كتاوت طرمبة البنزين أو الفيوز، فلتعلم أن طرمبة البنزين لن تعمل والوقود لن يصل الى محرك السيارة وبالتالي محرك السيارة لن يشتغل وهنا عليك القيام بالتالي في البداية:

  • قم بالتأكد هل يصل الكهرباء الى طرمبة البنزين أو لا وذلك عبر فك الفيشة الموجودة في مضخة الوقود وفحصها بواسطة أدوات القياس في السلك الموجب والسالب والتأكد من وصول 12 فولت الى المضخة أو إستخدام مصباح صغير لعمل تست به في حالت لم يتوفر لديك الملتميتر، هنا وبعد التأكد من عدم وصول الكهرباء الى طرمبة البنزين يكون العطل لدينا إما في الفيوز أو في الكتاوت أو في أحد التوصيلات أو كمبيوتر السيارة به خلل وفي الغالب يكون الكتاوت تعرض للتلف أو الفيوز

أعراض تلف طرمبة البنزين الميكانيكية

قبل أن تتعطل طرمبة البنزين وتتوقف عن العمل تمامًا، فإنها تظهر عليها العديد من الأعراض التي يجب الإلمام بها، وذلك لتجنب حدوث توقف مفاجئ للسيارة أو حدوث خلل دائم بها، وتتمثل تلك الأعراض كالتالي:

  • من الممكن أن يتسبب تعطل طرمبة البنزين بظهور بعض الارتجاجات ذات النمط المتقطع في محرك السيارة، ويمكن أن تتكرر تلك الحالة فيعتقد صاحب السيارة بأن المشكلة تكمن في الكويل أو بواجي السيارة، إلا أنه من المهم جدًا أن يعلم السائق بأن هذا الخلل مصدره مضخة البنزين.
  • يمكن أن يتسبب تعطل المضخة باستهلاك زائد وغير طبيعي للبنزين، لدرجة أنك ستشعر بأن محرك السيارة قد زاد عدد أسطواناته، ويقول بعض المختصين في الميكانيك بأن هذه الأعراض ستترافق مع ارتفاع حرارة المحرك دائمًا، خصوصًا بعد السير لمسافات طويلة، الأمر الذي يشير إلى وجود عطل في مضخة البنزين.
  • صدور صوت يشبه الزن بجانب خزّان البنزين، ويصدر هذا الصوت في حالتين: إما في مرحلة تحضير السيارة وهي المرحلة التي تكون سابقة لتشغيل المحرك في السيارة ومن ثم يتوقف الصوت، أو أن يستمر هذا الصوت المزعج حتى بعد سير السيارة.
  • صعوبة تشغيل محرك السيارة، وهي إحدى العلامات الأكثر وضوحًا لضعف طرمبة البنزين التي تتلخص في معاناة صاحب السيارة في تشغيل محركها بطريقة سهلة، وهذه المشكلة سببها خلل بقوة الدفع في طرمبة البنزين، الأمر الذي يؤخر تشغيل المحرك.
  • من الممكن أن تظهر بعض العلامات الأخرى التي تشير إلى وجود ضعف في طرمبة البنزين، ومن أكثر تلك العلامات شيوعًا هي ظهور انخفاض وبطء في عزم السيارة، بالإضافة إلى ملاحظة انخفاض في قدرة السيارة نتيجة عدم احتراق الوقود بالشكل المطلوب، وهذا يتسبب في قلة تجاوب المحرك.
  • فقدان العزم تحت الضغط، ويوجد مؤشر آخر على وجود خلل في طرمبة البنزين وهو فقدان العزم والقوة عندما تتعرض السيارة للضغط الزائد، وذلك من خلال القيادة صعودًا على المنحدرات أو عند تحميل السيارة فوق طاقتها سواء أكانت تجر مقطورة خلفية، أو حمولة زائدة من الركاب أو الأغراض والمتاع، وفي هذه الحالة تفشل المضخة في نقل الوقود إلى المحرك نظرًا لعدم قدرة الأجزاء الضعيفة في مضخة الوقود على مواكبة الطلب المتزايد على الوقود في هذه الحالات.

أعراض عطل مضخة الوقود

يمكن أن يتسبب تعطل المضخة باستهلاك زائد وغير طبيعي للبنزين، لدرجة أنك ستشعر بأن محرك السيارة قد زاد عدد أسطواناته، ويقول بعض المختصين في الميكانيك بأن هذه الأعراض ستترافق مع ارتفاع حرارة المحرك دائمًا، خصوصًا بعد السير لمسافات طويلة، الأمر الذي يشير إلى وجود عطل في مضخة البنزين.

  • صدور صوت بجانب خزّان البنزين، ويصدر هذا الصوت في حالتين: إما في مرحلة تحضير السيارة وهي المرحلة التي تكون سابقة لتشغيل المحرك في السيارة ومن ثم يتوقف الصوت، أو أن يستمر هذا الصوت المزعج حتى بعد سير السيارة.
  • صعوبة تشغيل محرك السيارة، وهي إحدى العلامات الأكثر وضوحًا لضعف طرمبة البنزين التي تتلخص في معاناة صاحب السيارة في تشغيل محركها بطريقة سهلة، وهذه المشكلة سببها خلل بقوة الدفع في طرمبة البنزين، الأمر الذي يؤخر تشغيل المحرك.
  • ظهور انخفاض وبطيء في عزم السيارة، بالإضافة إلى ملاحظة انخفاض في قدرة السيارة نتيجة عدم احتراق الوقود بالشكل المطلوب، وهذا يتسبب في قلة تجاوب المحرك.
  • فقدان العزم والقوة عندما تتعرض السيارة للضغط الزائد، وذلك من خلال القيادة صعودًا على المنحدرات أو عند تحميل السيارة فوق طاقتها سواء أكانت تجر مقطورة خلفية، أو حمولة زائدة من الركاب أو الأغراض والمتاع، وفي هذه الحالة تفشل المضخة في نقل الوقود إلى المحرك.

أعطال رداخ البنزين

من أبرز العلامات التي تخبرك أعطال رداخ البنزين:

  • توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ عن العمل، وذلك لعدم وصول الوقود إلى المحرك.
  • ضعف عزم محرك السيارة، نتيجة عدم ضخ البنزين بصورة طبيعية إلى المحرك.
  • صعوبة تشغيل محرك السيارة، بسبب خلل بقوة الدفع في طرمبة البنزين.
  • تقطيع في أداء المحرك عند التحرك بالسيارة، وقد تتشابه هذه العلامة مع علامات دالة على أعطال أخرى، مثل تلف فلتر الوقود أو شمعات الاحتراق.
  • حدوث اهتزازات بمحرك السيارة، خاصة عندما يكون المحرك يعمل والسيارة متوقفة.

فحص طرمبة البنزين

  • قم بالتأكد هل الوقود يصل الى المحرك أو لا يصل، وذلك عبر فك إحدى الأنابيب القادمة من خزان الوقود الى المحرك والتي نجدها موصولة بكلبسات تثبيث، بعدها يجب القيام بإدارة السويتش وهنا إذا خرج الوقود من الأنبوب فالمضخة تعمل بشكل جيد، أما إذا لم يخرج الوقود فالمضخة لا تعمل ولم تدفع الوقود .
  • فحص علبة الفيوز والتأكد من سلامة الريلاي وذلك بتغييره فإذا عادت المضخة للعمل تكون المشكل في الريلاي، واذا لم تعمل يجب فحص الفيوز والتأكد من سلامته.
  • إذا وجدنا كل شيء جيد يتم بعدها فك اصبع البطارية السالب، ونتوجه الى خزان الوقود ففي أغلب السيارات نجد مدخل المضخة أسفل الكراسي الخلفية للسيارة، هنا نقوم بفك الفيشة الخاصة بتوصيل الكهرباء الى المضخة وفحصها بشكل جيد، وخاصة الأسنان الموجودة داخل الفيشة والتأكد من سلامتها.
  • إذا وجدت كل شيء جيد قم بتنظيف الفيشة جيدا وارجع قطب البطارية السالب، الى مكانه وحاول تشغيل السيارة اذا لم تعمل قم بإزالة الفيشة مرة أخرى، وأحضر جهاز قياس أو مصباح صغير للتأكد من وصول الكهرباء الى المضخة عن طريق تلك الفيشة، قم بإدارة السويتش حتى تشتغل أضواء التابلوه وقم بفحص الفيشة إذا لم تكن هناك كهرباء فالمشكلة في التوصيلات، وإذا وجدت الكهرباء موصولة فالمشكلة بطبيعة الحال في المضخة وهنا يجب اصلاحها أو تغييرها.

أسعار طرمبة البنزين

  • A3 / A6 طلمبة بنزين من بوش – اودي 1420.00 EGP.
  • طلمبة بنزين من بوش – افيو 540.00 EGP.
  • طلمبة بنزين من بوش – سيتي 460.00 EGP.
  • طلمبة بنزين من بوش – كوردوبا 1420.00 EGP.

تصليح طرمبة البنزين الميكانيكية

إليكم في هذه الفقرة فيديو توضيحي لكيفية تصليح طرمبة البنزين الميكانيكية فتابعوا معنا:

تصليح طرمبة البنزين الميكانيكية