التَّجاعيد حول العينين هي خطوط تظهر في تلك المنطقة بسبب عدة عوامل من أهمّها التقدم بالعمر وجفاف الجلد، ويعد الجلد حول العينين من أكثر المناطق حساسيةً في الوجه وذلك لرقّته وبسبب وجود الكثير من الأوعية الدموية تحت هذه المنطقة وعدم وجود غدد دهنية تنتج زيوتًا ترطب المنطقة وتحافظ عليها.

أسباب التجاعيد حول العينين

 هنالك العديد من المسببات للتجاعيد حول العينين وهي: 

  • جفاف الجلد وقلّة شرب الماء، ويدرك أصحاب البشرة الجافة هذه الحقيقة جيدًا، لذلك ينفق العديدون منهم الكثير من الأموال لشراء أفضل الكريمات والمراهم والمرطبات والمكملات الغذائية التي تساعد على ترطيب الجلد ومنع ظهور التجاعيد حول العينين.
  •  العادات البسيطة مثل العبوس والابتسام تساهم في تشكل التجاعيد حول العينين، ويطلق الكثيرون على هذا النوع من التجاعيد اسم “خطوط الشخصية”، وذلك ربما يعود إلى أنها تتشكل وفق شخصية كل منا وتعابيره وانفعالاته.
  •  تظهر التجاعيد أيضًا لدى الشباب بسبب التحديق بالعينين، وقد يعود ذلك بشكل أساسي لعدم استخدام النظارات الشمسية وعدم ارتداء النظارات الطبية التي يصفها الطّبيب.
  •  يمكن لبعض العناصر الموجودة في البيئة المحيطة أن تسهم في تشكل التَّجاعيد، مثل: الأوساخ والتّلوث اللذان تتعرض لهما بشرتنا يوميًّا فيمتصان رطوبة البشرة خاصةً في المنطقة المحيطة بالعينين.
  •  ومن الأسباب الشّائعة أيضًا لظهور التجاعيد التدخين، فهذه العادة السيئة لا تفقد الجلد رطوبته فحسب، بل تتسبب في ظهور التجاعيد حول العينين.

 من البديهي أن يفرك الإنسان عينيه عند شعوره بالإرهاق أو التّعب، لكن عليك التوقف عن هذه العادة إن أردت الحفاظ على العينين من التجاعيد، وذلك لأنَّ البشرة حول العينين رقيقة جدًا وفركها يتسبب بتجعيدها، ومع مرور الوقت قد يؤدي الفرك المستمر للعينين لظهور التجاعيد بشكل أسرع من المعتاد.

من أكثر المسبّبات شيوعًا العوامل الوراثية، فإن كانت والدتك أو جدّتك تعاني من التّجاعيد في سنٍّ مبكرة فلا مفرّ من ظهورها لديك أيضًا على الأغلب، وهو أمر لا يد لكِ به، لكن يمكنك دومًا إبداء المزيد من الرعاية والاهتمام بالبشرة وترطيبها لتأجيل ظهور التجاعيد قدر المستطاع. .