يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال أبيات شعر فيها استعارة ، و أمثلة على الاستعارة المكنية ، و مثال عن الاستعارة التصريحية ، و أمثلة عن الاستعارة التصريحية 4 متوسط ، و أمثلة عن الاستعارة من القرآن الكريم ، و أمثلة عن الاستعارة المكنية والتصريحية للسنة الثانية متوسط ، اللغة العربية مليئة بالقواعد المختلفة التي تتفاوت بين النحو والصرف، كل منها يضفي قيمة معينة ودلالة على معنى الجملة وتشكيل نطقها ودلالتها الجمالية، وبالدراسة نجد أن الشعر العربي والنثر لا يخلو من أحكام الاستعارة بأنواعها والتشبيه والكناية، وغيرها ما يضيف معنى وقيمة فنية جمالية للمحتوى المكتوب، وإذا نظرنا نظرة ثاقبة بأحكام الاستعارة سنجد لها أمثلة عدة بكتاب الله عز وجلَ وبأبيات الشعر والنثر المتوارثة عبر الأجيال بالمعلقات والقصائد المختلفة.

أبيات شعر فيها استعارة

تحمل الإستعارة العديد من التعريفات لدى الأدباء على مر العصور ومنهم الجاحظ الذي عرفها في كتابه فقال إن الإستعارة هي استعمال مصطلح ما أو معنى في غير وضعه المعتاد عليه، وفيما يلي سنعرض لكم أبيات شعر فيها استعارة.

أبيات شعر فيها استعارة
أبيات شعر فيها استعارة

قال الشاعر دعبل الخزاعي:

لا تَعجَبي يا سَلمُ مِنْ رَجُلٍ … ضحكَ المشيبُ برأسهِ فبكى 

في وصف القلم قال المتنبي ذلك البيت:

يمج ظلاما في نهارٍ لسانُه…ويفهم عمَّن قال ما ليس يسمع 

عندما احتاج الأعرابي أن يصف أخاه، قال فيه ذلك البيت:

كان أخِي يَقْري العينَ جَمالا والأُذنَ بيانا 

لمدح القوم بالشجاعة سرد هذا:

أَقْسمتْ سيوفُهمْ ألا تُضيع حقًّا لهم 

أمثلة على الاستعارة المكنية

الاستعارة المكنية عبارة عن تشبيه لا يوجد في هذا التشبيه الطرفين الخاص به كذلك لا يوجد الأداة. و من أمثلة الاستعارة المكنية ما يلي :

أمثلة على الاستعارة المكنية
أمثلة على الاستعارة المكنية
  • قال تعالى: “رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا”. شبه الرأس بالوقود ثم حذف المشبه به، ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة هي إثبات الاشتعال للرأس.
  • قال الحجّاج: “وإنّي لأرى رؤوسًا قد أينعت وحان قطافها، وإنّي لصاحبها”. شبه الحجّاج الرؤوس بالثمرات فأصل الكلام إني لأرى رؤوسًا كالثمرات قد أينعت، ثم حذف المشبه به فصارت كلمة رؤوس بدلًا من الثمرات، لأنّه تخيّل أنّ الرؤوس قد تمثلّت في صورة ثمار، ورمز للمشبه به المحذوف بشيء من لوازمه وهو (أينعت).
  • قال أعرابي في المدح: “فلان يرمي بطرفه حيث أشار الكرم”. شبه الكرم بإنسان ثم حذف ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو أشار، على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة هي إثبات الإشارة للكرم.
  • قال الشاعر: عضنا الدهر بنابه ليت ما حل بنا به. شبه الدهر بحيوان مفترس بجامع الإيذاء في كل منهما، ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو (عض)، على سبيل الاستعارة المكنية.

قد يهمك:

مثال عن الاستعارة التصريحية

الاستعارة التصريحية: هي ما صُرِّحَ فيها بلفظ المشبه به. فيما يأتي بعض الأمثلة على استخدام الاستعارة التصريحية:

مثال عن الاستعارة التصريحية
مثال عن الاستعارة التصريحية

أمثلة من القرآن الكريم

  • قال تعالى: “اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ”.

شُبِّه الدين بالطريق، ووجه الشبه هو أن كليهما يوصل إلى الغاية، واستعير بالمشبه به وهو الطريق (الصراط) ليدل على المشبه المحذوف وهو الدين، على سبيل الاستعارة التصريحية.

أمثلة من الشعر العربي

  • قال المتنبي يصف دخول رسول الروم على سيف الدولة الحمداني:

وأقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي

فشبه المتنبي سيف الدولة بالبحر، ووجه الشبه هو كثرة العطاء، ثم استعير بالمشبه به وهو البحر ليدل على المشبه المحذوف وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، وأيضاً شبهه بالبدر، ووجه الشبه هو الرفعة، ثم استعير بالمشبه به وهو البدر ليدل على المشبه المحذوف وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية.

  • كل زنجية كأن سواد اللَيل أهدى لها سواد الإهاب

فشُبِّهَت السفينة بزَنجية، ووجه الشبه هو السواد، ثم استعير بالمشبه به وهو زَنجية ليدل على المشبه المحذوف وهو السفينة، على سبيل الاستعارة التصريحية، ثم شُبِّهَ طلاء السفينة الأسود بالإهاب وهو الجلد، ووجه الشبه هو أن كلًّا يستر ما تحته، ثم استعير بالمشبه به وهو الإهاب ليدل على المشبه المحذوف وهو طلاء السفينة، على سبيل الاستعارة التصريحية.

أمثلة عن الاستعارة التصريحية 4 متوسط

أمثلة عن الاستعارة التصريحية 4 متوسط ، إنّ الاستعارة التصريحيّة هي من أقسام علم البلاغة، سُميت كذلك لأنّه صُرح بالمشبه به وهو (الركن الثاني) في جملة التشبيه، وهو المستعار منه في جملة الاستعارة، بيد أنّه حُذف المشبه وهو (الركن الأول) المستعار له، إضافة لوجود قرينة تربط بين المشبه والمشبه به، وتُشير إلى المشبه المحذوف، كما فرّق اللغويون بين الاستعارة والتشبيه، ومنهم الرماني، فقال: “التشبيه بأداة التشبيه في الكلام، وهو على أصله لم يغير في الاستعمال، وليس ذلك في الاستعارة؛ لأن مخرج الاستعارة مخرج ما العبارة ليست له في أصل اللغة”، أي أن التشبيه هو المقاربة بين شيئين دون حذف المشبه أو المشبه به، وفي حين حُذفت أحد الأركان تخرج العبارة عن أصلها، وتُصبح استعارة، مثال ذلك:

  • في المدرسة نجوم نسير على هديها: تتضح الاستعارة التصريحيّة في الجملة السابقة من خلال حذف المشبه، وهم المعلمون، مع التصريح بوجود المشبه به وهي كلمة نجوم، إذ شُبّه المعلمون بالنجوم، والقرينة هنا أنّ كلاهما ينيران الطريق الصائب للوصول.
  • أطربنا البلبل الرائع بصوته في احتفال الأمس: إنّ الجملة السابقة جاء المشبّه محذوفًا، بيد أنه صُرّح بالمشبه به وهو البلبل، والمشبه هنا هو المغني، إذ شُبه المغني بالبلبل وذلك لشدة جمال صوته، والقرينة هنا أن كلا المغني والبلبل لديهما صفة الصوت الجميل.
  • رأيت القمر يخرج في الصباح: إنّ الاستعارة في الجملة السابقة يتّضح أنّها تصريحيّة، وذلك لأنّه صُرّح بالمشبه به وهو القمر، وحُذف المشبه وهو الفتاة، والتشبيه بين الفتاة والقمر هو شدة جمال كل منهما، والقرينة الدالة هنا أن القمر لا يخرج في الصباح وإنما بالليل.

أمثلة عن الاستعارة من القرآن الكريم

تعد الاستعارة لغة يتم التعبير فيها عن شيء باستخدام شيئا آخر وهنا نرى أنه يُقال إن شخصًا استعار سهمًا من كنانته أي حوله إلى يده وبمعنى ثاني هو انتقال صفة أو شيء من المستعار إلى المُستعير ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أمثلة عن الاستعارة من القرآن الكريم ، تابعوا معنا :

امثلة الاستعارة التصريحية في القران

جاءت الاستعارة التصريحية في أكثر من موضع في ايات القران الكريم ، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي :

  • قول الله تعالى : { فوجدا فيها جدارًا يريد أن ينقض } سورة الكهف [ اية : 77 ] ، وهنا صور الخالق عز وجل الجدار بأنه إنسان يمتلك الإرادة في السقوط وهي صفة لا يمتلكها إلا العقلاء فقط ، وبالتالي تم استعارة صفة الإرادة هنا الخاصة بالعقلاء للجدار الذي هو جماد لا يمتلك الإرادة ، وهو هنا تشبيه بين الميل إلى السقوط وبين من يريد هذا السقوط من البشر العقلاء .
  • وقوله تعالى : { والصبح إذا تنفس } سورة التكوير [ اية : 18] وهنا قد صور الخالق عز وجل نسيم وضوء الصباح بأنه عبارة عن نفس تتنفس وتبعث الحياة إلى أهل الأرض ، والتنفس بالطبع هو صفة الكائنات الحية فقط .

أمثلة عن الاستعارة المكنية من القرآن الكريم :

طبقًا لـ مصطلحات أهل البلاغة تُعد الاستعارة تشبيهًا حذف منه الأركان المطلوبة للتشبيه إلا وهي وجه الشبه، وأداة التشبيه، وأيضًا المشبه به ولكن يجب بقاء ما يدل عليه في الكلام، وذكرت الاستعارة المكنية كثيرًا منذ القدم في الشعر العربي ووجدت كذلك في القرآن الكريم كما يلي:

  • في قوله تعالى: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمِة)، حيث نجد في ذلك بلاغة صريحة في صورة استعارة مكنية في جعل للذل جناحاً وهنا تشبيه الذل بطائر وتم استبعاد المشبه به إلا وهو الطائر.
  • في قوله تعالى: (ولما سكت عن موسى الغضب)، بالرغم من إن الغضب شعورًا إلا إن الله سبحانه وتعالى صور الغضب بشخص ذو عقل وإرادة قوية مع حذف المشبه به وإلزام المشبه بصفة من صفات المشبه به إلا وهو السكوت، والبلاغة هُنا تكمن في تصوير مدى الغضب الذي أصاب سيدنا موسى عليه السلام لمد وجد قومه بني إسرائيل يعبدون غير الله.

أمثلة عن الاستعارة المكنية والتصريحية للسنة الثانية متوسط

استعارة تصريحية : وهي التي حُذِفَ فيها المشبه (الركن الأول) وصرح بالمشبه به .

  • مثل : نسي الطين ساعة أنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه (الإنسان) وذكر المشبه به (الطين)على سبيل الاستعارة التصريحية .
  • مثل قوله تعالى :(الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) .. شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه (الكفر والإيمان) وذكر المشبه به (الظلمات والنور) على سبيل الاستعارة التصريحية .( في قلوبهم مرض ) ، ( واعتصموا بحبل الله ) .. بين الاستعارة بنفسك .

استعارة مكنية : وهي التي حُذِفَ فيها المشبه به (الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه وتدل عليه .

  • مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز .المحذوف المشبه به ، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أن التاريخ لا يتكلم).
  • ومثل ماسبق : طار الخبر في المدينة .. استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر بطائر يطير ، وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته (طار) ، (فالدليل على أنها استعارة : أن الخبر لا يطير).