يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه باقة من أجمل أبيات شعرية في بحر المتقارب ، وقصائد من بحر المتقارب، وبحر المتقارب تمارين، وبحر المتقارب توجيهي، وبحر المتقارب PDF، وعدد تفعيلات البحر المتقارب، وقصائد على مجزوء المتقارب، وبحر المتقارب في الشعر الحر، تابعوا معنا في السطور التالية لتعرفوا أكثر على موسوعة إقرأ.

أبيات شعرية في بحر المتقارب

نشارك معكم في التالي مجموعة من أجمل أبيات شعرية في بحر المتقارب، وقد سُمّي بالمتقارب لتقارب أجزائه وتشابهها جميعاً، ويأتي تاماً ومجزوءاً، والوزن الشعري: فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن.

أبيات شعرية في بحر المتقارب
أبيات شعرية في بحر المتقارب

سليمان الصولة في إحدى قصائده على بحر المتقارب:

سوارك ذا أم هلال السما يضم اللجينَ أم المعصما
وخالك ذا أم فؤادي الذي يحاول من فيك برد اللمى
وأنت الغزالة أخت المها ال أوانس أم أخت شمس السما
فهذي العيون انتمت للمها وهذا البها للشموس انتمى
تعالي لنطفئ يا جنتي ببرد الرضاب سعير الظما
ونترك ما كان فيما مضى ونرجع يا منيتي مثلما
لكي لا يقول عريب النقا تناست عهود غريب الحمى

حيدر الحلي إحدى قصائده على بحر المتقارب :

حبستُ رجائي عن الباخلينَ وأنزلتُ في ابني عليٍّ رجائي
هما ليَ حرزٌ من النائبا تِ بل حَرَمٌ من جميعِ البلاءِ
فبي عائلانِ بدارِ الفناءِ ولي شافعانِ بدارِ البقاءِ
أشبلي عليِّ ومَن إن دعو تُ في كلِّ خطبٍ أجابا دُعائي
أرى الدهر من حيثُ لا أتقي رماني ويعلمُ أنتم وقائي

قصائد من بحر المتقارب

فيما يلي من هذه الفقرة واحدة من قصائد من بحر المتقارب وهي كالتالي:

شهدتَ لنفسِك أنَّ الكمال أتى معها يومَ ميلادِها
كما شهِدت لك أمُّ العُلى بأنَّك أكرمُ أولادِها
رضعتَ النجابة في حجرِها وضمَّك أطهرُ أبرادها
فكفُّك كعبةُ معروفها ووجهُك قبلةُ قصّادها
تكاثر في جانبيك الضيوف نجومُ السماءِ بأعدادِها
تُعلِّلُها وببُردِ الحديث تُزيلُ حرارة أكبادها
فتُمسي وبِشرُك عن مائِها ينوبُ وخُلقك عن زادها
فعال أخي كرمٍ أرغمت مكارمُه أنفَ حُسّادها
وذهنُك لو لم يكن روضةً لما أتحفتنا بأورادها
ترفُّ بأنفاسك الطيّباتِ عليها حُشاشةً روَّادِها
لك الفائقاتُ بناتُ القريضِ بإنشائِها وبإنشادها
تودُّ الكواعِبُ منها تخُطُّ طرازَ الجمالِ بأجسادها
فلو بمُذهَّبها قُلِّدت لزان مفضَّض أجيادها
ولو بمُمسِّكها ضُمِّخت رمَت بالغوالي لأضدادها
ولو لعواقدِها سحرُها لحلَّت به عزمَ آسادِها
فلا زلتَ قرَّة عينِ العُلى وسيَّد سائرِ أمجادها
لها كهفُ عزِّك أمنُ المروعِ وجودُك كافلُ وفّادها
ودم للسماحة ِيا بحرَها فجودُك أروى لورّادها

بحر المتقارب تمارين

أجزاؤه ثمانية، وهي:فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ فعولن فعولن فعولن فعولنوللمتقارب عروضان:

  • الأولى: صحيحة «فعولن»، ولها أربعة أضرب: صحيح مثلها «فعولن»، ومقصور «فعولْ»، ومحذوف «فَعْل» عِوَض «فعو»، وأبتر «فَعْ».
  • الثانية: مجزوءة محذوفة، ولها ضربان: الأول مثلها، والثاني مجزوء أبتر.
  • مثال العروض الأولى «فَعُولن» وضربها الأول «فعولن»:وَكُنَّا نَعُدُّكَ لِلنَّائِبَاتِ فَهَا نَحْنُ نَطْلُبُ مِنْكَ الْأَمَانَاتقطيعه:وكننانعددك لننائباتيفها نحــن نطلــب منك لأمانافعولنفعولفعولنفعولنفعولنفعولنفعولنفعولن
  • مثال العروض «فَعُولن» مع الضرب الثاني «فعولْ»:تُنَافِسُ فِي جَمْعِ مَالِ حُطَامٍ وَكُلٌّ يَزُولُ وَكُلٌّ يَبِيدْتقطيعه:تنافــس في جمــع مالنحطامنوكللنيزولوكللنيبيدْفعولفعولفعولنفعولنفعولنفعولُفعولنفعولْ
  • مثال العروض الأولى «فعولن» مع الضرب الثالث «فَعَلْ»:تَلَقَّ الْأُمُورَ بِصَبْرٍ جَمِيلٍ وَصَدْرٍ رَحِيبٍ وَخَلِّ الْحَرَجْتقطيعه:تلققلأموربصبرنجميلنوصدرنرحيبنوخلْلِلْحرجْفعولنفعولفعولنفعولنفعولنفعولنفعولنفَعَلْ
  • مثال العروض الأولى «فعولن» مع الضرب الرابع الأبتر «فَعْ»:خَلِيلَيَّ عُوجَا عَلَى رَسْمِ دَارٍ خَلَتْ مِنْ سُلَيْمَى وَمِنْ مَيَّهْ تقطيعه:خليلييعوجاعلى رســم دارنخلت منسليمىومن ميــيهفعولنفعولنفعولنفعولنفعولنفعولنفعولنفَعْ
  • مثال العروض الثانية المجزوءة المحذوفة والضرب المماثل لها:أَمِنْ دِمْنَةٍ أَقْفَرَتْ لِسَلْمَى بِذَاتِ الْغَضَىتقطيعه:أمن دمــنتن أقــفرتلسلمىبذات الــغضىفعولنفعولنفَعَلْفعولنفعولنفَعَلْ
  • مثال العروض الثانية المجزوءة المحذوفة وضربها المجزوء الأبتر:تَعَفَّفْ وَلَا تَبْتَئِسْ فَمَا يُقْضَ يَأْتِيكَا تقطيعه:تعففولا ﺗبــتئسفما يقــض يأتيــكافعولنفعولنفَعَلْفعولنفعولنفَعْ

قد يهمك:

بحر المتقارب توجيهي

بحر المتقارب PDF

إليكم في هذه الفقرة من مقالنا بحر المتقارب PDF من أجل الفهم أكثر:

عدد تفعيلات البحر المتقارب

البحر المتقارب يتكون من تكرار تفعيلة ( فعولن) أربع مرات في صدر البيت وكذلك في عجوزه، ووحدة الوزن الشعري لهذا البحر ( فعولن) تدخل عليها بعض التغييرات كزحاف فتصبح تفعليلة ( فعولن) (فعول) أو حذف السبب الخفيف من التفعيلة فتصبح ( فعولن) فعو= فعل.

بـحر المتقارب هو:

فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ ** فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ

قصائد على مجزوء المتقارب

فيما يلي من هذه الفقرة قصائد على مجزوء المتقارب وهي كالتالي:

قصائد على مجزوء المتقارب
قصائد على مجزوء المتقارب

أبو هفان المهزمي

ركبتُ حمارَ الكرا لقلَّة مَن يُعتَرى
وإنَّ ذوي المكرما تِ قد أصبحوا في الثرى

الخطيب الحصكفي

بقُطْرَبُلَّ القَطْرُ بلّ سُهولَتَها والجَبَلْ
نَشَأْتُ فهل من فتىً له بجدالي قِبَلْ

ابن دانيال الموصلي

إلهِيَ أنتَ السّميع القريبْ
وأنتَ إلى كلِّ داعٍ مجيبْ
سألتُكَ بالمصطفى تَوْبةً
فإني عبدٌ شكورٌ مُنيبْ
وإنِّي وَمَجدي وشأني وَفَنّيْ
غَريبٌ غريبٌ غريبٌ غريبْ

بحر المتقارب في الشعر الحر

جاء نظم الشعرالحر كما هو معروف في ثمانية بحوروهي كالتالي:

  • الكامل،الرمل،الهزج،الرجز،المتقارب،المتدارك،السريع،والوافر،وتسمى البحور الستة الأولى بالبحور الصافية وهي التي يتألف شطرها من تكرار تفعيلة واحدة ثلاث مرات وهي الكامل:
    • متفاعِلُن متفاعِلُن متفاعِلُن ،الرمل فاعلاتن
  • الهزج: مفاعيلُن مفاعيلُن ،وهناك بحران اثنان يعتبران من البحور الصافية ولكن يتألف
  • شطر كل واحد منهما من تفاعيل أربعة وهي التقارب :فعولن(4)،والمتدارك :فاعلن(4)
  • أما البحران السابع والثامن (السريع والوافر ) فهما من ضمن البحور الممزوجة أي البحور التي يتألف الشطر فيها من تفعيلتين الأولى منهما مكررة والثانية مفردة فشطر السريع
  • مستفعلن مستفعلن فاعِلن ،وتفاعيل شطر الوافر:مفاعلتن مفاعلتن فعولن ،وينظم الشعر الحر من البحور الصافية بتكرار تفعيلة أي بحر من البحور الستة الاولى بحيث لا يتجاوزالحد القبول للذوق العربي في اليقاع. أما نظم الشعر الحر على البحر السريع فإن التنويع فيه يأتي من خلال تكرار التفعيلة مستفعلن بشرط أن يوضح في النهاية كل شطرة فاعلن ، لنفرض مثلا ً قصيدة جاءت تفعيلتها على البحر السريع فالأفضل أن تأتي على الترتيب التالي : مستفعلن فاعلن
    • مستفعلن مستفعلن فاعلن
    • مستفعلن فاعلن
    • مستفعلن مستفعلن مستفعلن فاعِلُن
    • مستفعلن فاعِلُن
  • وجاءت نهاية كل شطرة فاعلن وذلك حتى لايحدث نشاز من هنا يتضح ان الشعر الحر يعد محاكاة واضحة للنظام الذي تجري عليه الموشحات .
  • وكذلك القصيدة في الشعر الحر إذا جاءت على البحر الوافر ينبغي ال تأتي على النحو التالي : مفاعلتن فعولن
    • مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
    • مفاعلتن مفاعلتن فعولن
    • مفاعتن فعولن
  • وأما بنسبة للبحور الثمانية الباقية لا تصلح للشعر الحر لان بعضها ذو تفعيلات منوعةلا تكرار فيها وبعضها الاخر لا تكرر فيه التفعيلة في شطره تكراراً متجاوراً كما هو الحال في البحور الصافية وهناك بعض الشعراء وعلى رأسهم بدر شاكر السيب حاولوا نظم الشعر الحر ثلاثة بحور منها هي الطويل والبسيط والخفيف على أساس ان تكون الوحدة في القصيدة الحرة من تفعيلتين اثنتين بدلاًمن تفعيلة واحدة كقولهم في البحر الطويل :
    • فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    • فعولن مفاعيلن
    • فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    • فعولن مفاعيلن
    • فعولن مفاعيلن
  • ولا يجوز للشاعر أن يكرر تفعيلة واحدة لأنه في هذه الحالة سينتقل بوزن قصيدته إلى آخر فلو كرر مثلاً فعولن فعولن لأصبحت القصيدة من البحر المتقارب ولو كرر تفعيلة مفاعيلن لأصبحت القصيدة من البحر الهزج . منقول