يعرض لكم موقع إقرأ آيات لجلب الزوج الصالح ، و آيات الزواج من شخص معين ، و آيات قرآنية لزواج المطلقة ، و سورة الكوثر للزواج في اسبوع ، و سورة طه للزواج من شخص معين لمدة 7 ايام ، إن تلاوة القرآن الكريم عبادة عظيمة يتقرّب بها العبد إلى ربه عز وجل، والقرآن كله خير ويتوسل المسلم به إلى الله -تعالى- في حوائجه المباحة، لكن تخصيص آيات محددة وسور مخصّصة لتعجيل الزواج لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يوجد له أصل في هدي النبي عليه الصلاة والسلام، فينبغي لمن أراد الزواج أن يتقرّب إلى الله -تعالى- بالدعاء وعمل الصالحات؛ وقراءة القرآن، لذلك تابعوا معنا المقال التالي تحت عنوان آيات لجلب الزوج الصالح.

آيات لجلب الزوج الصالح

لا شك أن التزام الفرد بما جاء به الشرع لهو الأمر الذي فيه الصلاح لدينه ودنياه، وقد انتشر في بعض الأوقات والأوساط بـ السورة التي تجلب الزواج، فهل هذا الأمر صحيح أم لا؟

آيات لجلب الزوج الصالح
آيات لجلب الزوج الصالح
  • خير الأعمال ما كان موافقًا لكتاب الله ولسنة رسوله ومن الاياتى{وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ}.
  • لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيم.
  • وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا. (سورة الروم 21) رَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْر.
  • فضل قراءة سورة يس 7 مرات للزواج ، ففيه ورد أن قراءة القرآن من الأعمال الصالحة، والإنسان يُثاب على الحرف بعشر حسنات، كما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والماهر في القرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق ويتتعتع فيه، فله أجران، وعن فضل قراءة سورة يس 7 مرات للزواج ، فإنه عامة قراءة القرآن جائزة ومُستحبة ومن أفضل الأعمال الصالحة، أما قراءة سور بعينها بعدد معين لجلب الرزق أو الزواج وما نحوها، لم ترد فيه أحاديث، وهو حلال المهم أن تٌقرأ السور كما هي دون تبديل الآيات أو تكرار بعض كلمات.
  • {وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ}
  • أما الوصفات التي يقوم بها بعض الناس لتيسير الزواج : عشبية كانت أو قرآنية ، فهي أعمال غير مشروعة ، وهي إلى باب البدعة أقرب ، بل يخشى على من ظن أن حرق الشَّبَّة مع عشبة الحرمل سبب للزواج الوقوع في الشرك الأصغر ، فقد عد العلماء من صوره أن تجعل ما ليس بسبب شرعا ولا عقلا سببا .

قد يهمك :

آيات الزواج من شخص معين

اتفق علماء الدين الإسلامي أنه لا ضرر من أن يقرأ الانسان ما تيسر من آيات القرآن الكريم بنية التقرب لله لتيسير الزواج لعل الله يرزقه بالزواج بمن يحب ويهب له السعادة والاستقرار، ويفضل عدم تخصيص الزواج من شخص معين ومن آيات الزواج ما يلي :

آيات الزواج من شخص معين - آيات لجلب الزوج الصالح
آيات الزواج من شخص معين – آيات لجلب الزوج الصالح
  • قراءة الفاتحة عند النوم 41 ويقول الشخص بعد ذلك يا الله بحق آيات سورة الفاتحة إن تقرب بيني وبين ويذكر الاسم في الحلال وعجل زواجي، مع الاهتمام بالخطيب والحبيب على أن كوني دائما مواكبة لآخر الأحداث له إذا كان لديك وقت كافى كوني على دراية كبيرة بالأحداث الجارية والقصص المتداولة على شبكة الإنترنت والعروض الكوميدية المضحكة، بحيث عندما يتوقف تتدفق الحديث معه، اسأليه عن إذا كان قد قرأ أو سمع أو بما قرأته مؤخرا، إذا كان قد سمع فالآن هو وقت مثالي لأن تخبرينه بالأمر كله.
  • {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً} (سورة النّساء).
  • {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} (سورة النّساء).
  • وكذلك الصلاة ركعتين لله ويسلم ويجلس في اتجاه القبلة وتصلي على رسول الله 3 مرات وقراءة سورة الانشراح ثم يقول اللهم ما لين قلب فلان ابن فلان لفلانة بنت فلانة كما لينت الحديد لداوود 77 مرة وبإذن الله سوف تتزوج مع من تحب فسورة الانشراح لها مقدرة كبيرة، مع الاهتمام بالحبيب والخطيب لتعجيل الزواج من خلال المعاملة الحسنة والحب والود والرومانسية والكلام الحلو.
  • {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون} (سورة الرّوم).
  • {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ} (سورة النّساء).

آيات قرآنية لزواج المطلقة

لا توجد آية قرآنية تم ذكرها بشكل محدد وواضح في القرآن الكريم أو السنة النبوية، بمجرد قراءتها يتم زواج المطلقة، ولكن يوجد بعض آيات القرآن الكريم التي تحدثت عن المرأة المطلقة بشكل عام ومنها:

آيات قرآنية لزواج المطلقة
آيات قرآنية لزواج المطلقة
  • سورة الأعراف ” هو الذى خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها”(189)
  • قراءة هذه الآيات – آيات الزواج 100 مرة يوميا فى الصباح والمساء
  • سورة الذاريات مساء
  • سورة الأنفال ” لو أنفقت ما فى الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم و لكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم”
  • سورة يوسف ” إنما أشكو بثى و حزنى إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون “(86)
  • سورة الفرقان “ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين” (74 )
  • سورة النبأ “و خلقناكم أزواجا “
  • سورة الأنبياء “ربى إنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين “(83)
  • سورة الروم “و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودةً و رحمةً إن فى ذلك لأيات لقوم يتفكرون”(21)
  • سورة الانسان “و ما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليماً حكيماً ” (30)
  • سورة الواقعة ليلة الجمعة
  • سورة الذاريات “و من كل شئ خلقنا زوجين لعلكم تذكرون “( 49)
  • سورة القصص “و ربُك يخلق ما يشاءُ و يختارُ ما كان لهم الخيرةُ سبحان الله و تعالى عما يشركون ” (68)
  • سورة الأنبياء “لا اله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين “(87)

سورة الكوثر للزواج في اسبوع

يتساءل الكثير عن مدى صحة قراءة سورة الكوثر للزواج، ومن هنا يمكن توضيح أن هذا الأمر غير صحيح، حيث أنه قد انتشر بين الكثير من الأشخاص بعض السور التي يمكن قراءتها والتي تعمل على تيسير الزواج، إلا أن هذا أمر خاطئ، فليس هناك سورة معينة يمكن تخصيصها لأمر معين من أمور الحياة.

سورة الكوثر للزواج في اسبوع
سورة الكوثر للزواج في اسبوع
  • سورة الكوثر من أكثر السور التي اختلف العلماء حول تحديد مضمون كلمة الكوثر بها فمنهم من اعتبرها تدل على نهر من أنهار الجنة ومنهم من يجدها تدل على نور قلب محمد عيه أفضل الصلاة والسلام والبعض يجدها تدل على الأمة الإسلامية بشكل عام.
  • ومن الجدير بالذكر أن سور القرآن جميعها تتميز بالكثير من الفوائد والأفضال العظيمة بالنسبة للشخص المؤمن ولكن إن نظرنا إلى سورة الكوثر تحديدًا فلن نجد ما يبين فضل سورة الكوثر للزواج أو تلاوتها بشكل عام إلا أحاديث قليلة جدًا عن الرسول.
  • فقد روى أنس بن مالك -رضي الله عنه-عن النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام-قال: “قَالَ: بَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ بَيْنَ أَظْهُرِنَا إِذْ أَغْفَى إِغْفَاءَةً ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ مُتَبَسِّمًا، فَقُلْنَا: مَا أَضْحَكَكَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آنِفًا سُورَةٌ فَقَرَأَ: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ. فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ. إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ”، ثُمَّ قَالَ: أَتَدْرُونَ مَا الْكَوْثَرُ؟ فَقُلْنَا اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَإِنَّهُ نَهْرٌ وَعَدَنِيهِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ، عَلَيْهِ خَيْرٌ كَثِيرٌ، هُوَ حَوْضٌ تَرِدُ عَلَيْهِ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ، آنِيَتُهُ عَدَدُ النُّجُومِ، فَيُخْتَلَجُ الْعَبْدُ مِنْهُمْ، فَأَقُولُ: رَبِّ، إِنَّهُ مِنْ أُمَّتِي فَيَقُولُ: مَا تَدْرِي مَا أَحْدَثَتْ بَعْدَكَ”.
  • ويعتبر هذا الحديث صحيح وهو ما يؤكد فضل سورة الكوثر بشكل صريح وواضح ولكن ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من أحاديث نبوية أخرى كان يوضح وصف نهر الكوثر وما يتواجد به ولا يتطرق إلى فضل سورة الكوثر للزواج.
  • ومن الأحاديث النبوية التي توضح فضل نهر الكوثر ما يلي: روى أنس بن مالك -رضي الله عنه-عن النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام-قال: “بَيْنَمَا أَنَا أَسِيرُ فِي الْجَنَّةِ إِذَا أَنَا بِنَهَرٍ حَافَتَاهُ قِبَابُ الدُّرِّ الْمُجَوَّفِ قُلْتُ مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ قَالَ هَذَا الْكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَ رَبُّكَ فَإِذَا طِينُهُ أَوْ طِيبُهُ مِسْكٌ أَذْفَرُ شَكَّ هُدْبَةُ”.

سورة طه للزواج من شخص معين لمدة 7 ايام

هل سورة طه تيَسّر الزواج كما يشاع ؟ سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء خلال موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

سورة طه للزواج من شخص معين لمدة 7 ايام
سورة طه للزواج من شخص معين لمدة 7 ايام
  • أجاب “ممدوح”، قائلًا: إنه بخصوص قراءة سورة طه والأحزاب لتيسير الزواج؛ لا أعلم، لكن قراءة القرآن لأى مطلب؛ مشروع. وتابع : أما بخصوص إخراج الصدقة بنية الزواج؛ فيجوز، ولا شئ فى ذلك.
  • لا يوجد ما ورد في الأحاديث النبوية ما يشير إلى وجود ما يقال أنه افضل سورة لتيسير الزواج، ويرى علماء الفقه أن هذه الفكرة تقع تحت حكم البدعة، ولا يجوز أخذها والعمل بها.
  • لا يجوز أن يقوم أحد بنسب أحاديث عن النبي، قبل التأكد من صحة هذه الأحاديث، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم، “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”.
  • وقد علمنا النبي صلّى الله عليه وسلم، الكثير من الدعاء، كما علمنا صلاة الحاجة، ويصلي المسلم خلالها ركعتين في خشوع، ثم يسلم ويدعو الله تعالى، بنية قضاء حاجته، كما دعانا النبي إلى كثرة الاستغفار بنية قضاء الحاجة.
  • يقول النبي صلّى اللّه عليه وسلم “من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصيام”، فالصيام عفة للمؤمن والمؤمنة، إلى أن يأذن الله بالفرج، ويرزقه بالزوج الصالح.