يقدم لكم موقع إقرأ معلومات عن هواية الرسم ، و فوائد هواية الرسم ، و هواية الرسم عند الأطفال ، و موضوع عن الرسم واثره في حياتنا ، و تعبير كتابي عن موهبة الرسم للسنة الخامسة إبتدائي ، و تعبير عن هواية الرسم بالانجليزي قصير ، هواية الرسم تعتبر من أجمل الهوايات التي حبا الله بها بعض الأشخاص، وهي موهبة تبدأ منذ نعومة الأظفار وتنمو مع التعليم والتدريب لتصبح أفضل، ويعد الرسم من أجمل الفنون الجميلة التي يقوم الإنسان من خلالها بالتعبير عن نفسه وعما يحس به، وللتعرف على المزيد عن التعبير عن هواية الرسم تابعوا معنا المقال.

هواية الرسم

إن بواكير أي هواية تبدأ ملامحها البسيطة في مرحلة الطفولة وهذا الأمر غاية الأهميّة، فإما أن تنبت هذه البذرة إما أن تنضب وتسفيها الرياح، دون أن يكون له أي محيص ، و فيما يلي موضوع عن هواية الرسم :

هواية الرسم
هواية الرسم

إن هواية الرسم عند الأطفال لها خصوصيّة مَحضة تتجلّى في أسمى صورها عندما يبدأ الطفل بإمساك القلم، ولا سيما إن كان ميول الطفل موجه بالفطرة نحو الرّسم، لذلك ما من بُرعم يُسقى ويلقى الرّعاية والاهتمام حتى يرى النور؛ ليصبح هذا البُرعم شجرة مٌثمرة جذرها في الأرض وأغصانها تُلامس الفضاء.

من الأهميّة بمكان أنّ الأطفال بطبعهم يميلون إلى الألوان والأقلام، لدافعهم الفطريّ للاستكشاف من جهة، وتَوقهم لاستخدام الألوان اللّافتة من جهة أخرى، ومن الجميل أنّ الطفلَ يختلف عن الكبار في عدم اكتراثه بآراء الآخرين إن كان رسمه بسيطًا أو عبارة عن خربشات ساذجة وذلك جوهر العفوية، وإنّ للرسم بشكل عام وفطريّة الطّفل تقاربًا كبيرًا فما إن أمسك الطّفل بقلمه حتّى بدأت نزعته للتّعبير عن خلجاته وتمليه عليه قريحته.

إن النشأة الاجتماعيّة الأولى للأطفال تكمُن في مرحلة ما قبل المدرسة وهي مرحلة (الرّوضة)، حيث تُبرز فيها مكنونات الأطفال من براءة التّعبير طورًا ورغباتهم تارةً أخرى، فأي طفل في هذه المرحلة لا يرفض الألوان والورقة إلّا بعض الحالات الخاصّة؛ لأنّه يرى فيها ملاذًا آمنًا لتفريغ مكبوتاته وانفعالاته، فالرّسم في هذه الحالات العمريّة يستخدم لتحليل شخصياتهم والسعي لتوجيهها وعلاجها إن لزم الأمرهكذا يستنتج أن الطفل بفطرته ميّال للتّعبير عن طريق الرسم، إمّا لعجزه عن التعبير، أو حتى لا يدخل أيّ أحد إلى عالمه الصغير، فيُلقي مكبوتاته وكوامنه ويُجمّده على الورق.

قد يهمك :

فوائد هواية الرسم

يعتبر الرسم تعبيرا لما يدور في رؤوس وأذهان الرسامين ووسيلة لنقل افكارهم على ارض الواقع وله فوائد هواية الرسم عديدة منها :

فوائد هواية الرسم
فوائد هواية الرسم
  • يساعد الرسم على التعبير عن المشاعر، مما يساعد فى التغلب على الخجل وزيادة الثقة بالنفس.
  • تحسين مهارات الاتصال، حيث يعتبر الفن الطريقة الوحيدة للتعبير عن المشاعر دون التواصل اللفظي، لذلك يمكن للمرء أن يعبر عن مشاعره دون قيود أو خجل .
  • يساعد رسم اللوحة على زيادة حركة عضلات اليدين والأصابع.
  • تساعد ممارسة فن الرسم على تعلم فن الصبر لإنجاز اللوحة بكل دقة وتنسيق ألوان.
  • يعزز الرسم من المشاعر الإيجابية عند الإنسان، حتى إنه يشعر بالرضا والعظمة والتفاؤل والثقة بالنفس عندما يشيد أحد الأشخاص بلوحاته.
  • يساعد الرسم على تقوية حس الإبداع والخيال عند الإنسان، كما تلعب المهارات الفنية دورًا هاماً في التطور الكلي للدماغ.
  • يساعد الرسم على تخفيف الشعور بالإجهاد وتحسين الحالة المزاجية للإنسان.
  • تساعد ممارسة الرسم والكتابة على تقوية الذاكرة.
  • العلاج بالفن يساعد على تقوية الذكاء العاطفي من خلال استخدام الإنسان الرسم للتعبير عن ذاته، الذى يتطلب التفكير مليًا في شعوره الحالي والسبب وراء ما يشعر به سواء كان “حزين أو فرحان أو غضبان”.

هواية الرسم عند الأطفال

يعد الرسم مهارة رائعة يجب علينا جميعا تشجيع الأطفال على ممارستها من اللحظة التي يتمكنون فيها من التلوين لأول مرة و ينبغي لكل طفل أن يتعلم الأساسيات ليستطيع أن ينجز الرسم وحده بشكل مرضي وذلك بتشجيع من الأمّ فهي المسؤولة الأولى عن تحفيز وإطلاق موهبة الطفل إذا وجدت.

هواية الرسم عند الأطفال
هواية الرسم عند الأطفال
  • تعويد الطفل على ارتداء ملابس مناسبة للرسم، لتجنّب تلطيخ ثيابه بالألوان ، تخصيص مكان خاص للرسم إعطاء الطفل أفكار بحيث تساعده على البدء بموضوع معين ، تجنب استعمال الصبغات والألوان الصناعية القابلة للسيلان بشكل عشوائي.
  • عدم توبيخ الطفل عندما يقوم بالرسم على الحيطان، بل تخبره بهدوء بأنّ الحيطان ليست المكان المخصص للرسم.
  • مساعدة الطفل في حال لم يستطع البدء ببعض الأفكار السهلة مثل كيفية رسم شجرة أو كوخ أو نهر و متابعة البرامج التلفزيونية، فهي تقوم بعرض أساليب الرسم الصحيحة، بطريقة سهلة ومحبّبة للأطفال، وتناسب سن الأطفال في جميع مراحلها. –
  • تجنب استعمال الألوان التي تحتوي على أصباغ صناعية قابلة للسيلان و توفير اللوح المناسب لحجم الطفل لعمل الرسومات المفضّلة لديه ثم تشجيع الطفل لإكمال الرسومات الناقصة والعمل على إكمالها بطريقة توصيل النقاط.
  • تدريب الطفل على استخدام أدوات التلوين المختلفة مثل القطن والريشة وقطع الإسفنج و تدريب الطفل على تنسيق الألوان من خلال القيام برحلات في الطبيعة الخضراء و إعطاء الطفل بعض الوقت للإبداء رأيه ربّما لديه الكثير من الأفكار ليضعها على لوحة الرسم.

موضوع عن الرسم واثره في حياتنا

الرسم يعتبر جزء هام جدًا من تاريخ الفن ، بل هو من العناصر الأساسية عبر التاريخ ، وخاصة في الفن المعاصر ، ويظل فن الرسم نشاط مركزي ومحوري هام لـ الكثير من الفنانين ، والرسامين والنحاتين ، بل هو أداة تجعلهم يقوم بالاستكشاف الإبداعي ، و يوجد لفن الرسم أهمية عالية وكبيرة للغاية ومنها :

موضوع عن الرسم واثره في حياتنا
موضوع عن الرسم واثره في حياتنا
  • قد يكون فن الرسم في بعض الأحيان معبراً هاماً للغاية عن بعضاً من تلك الأحداث التي حدثت في الفترة الزمنية التي قد عاش بها الرسام فبالرسم يمكن إظهار حالات النصر والدموية والإصرار والفشل والخذلان ، و ما إلى غير ذلك من الحالات التاريخية الإنسانية .
  • فن الرسم يزيد الإبداع ويعمل على تنشيط الدماغ البشري ، و يساعد الإنسان على امتلاك عقل جميل .
  • فن الرسم هو أداة تعبيرية هامة ، ويمكن أن يتم استخدامها من أجل التعبير عن الأفكار والخواطر التي تجول في عقل الإنسان مما يجعل لها تأثيراً كبيراً على كل من يقوم برؤيتها ، ويتفاعل معها بشكل بصري .
  • فن الرسم هو حاضنة ثقافية لهوية المجتمع ، مما جعله فناً شديداً الأهمية بالنسبة لكل الشعوب والأمم .
  • فن الرسم هو ذلك الفن المعني بتجسيد الجمال ، حيث يعتبر فن الرسم واحداً من أفضل تلك الفنون التي بإمكانها أن تقوم بالتعبير عن الجمال ، وذلك بطريقة جذابة وجميلة .
  • قد يكون فن الرسم في بعض الأحيان معبراً هاماً للغاية عن بعضاً من تلك الأحداث التي حدثت في الفترة الزمنية التي قد عاش بها الرسام فبالرسم يمكن إظهار حالات النصر والدموية والإصرار والفشل والخذلان ، و ما إلى غير ذلك من الحالات التاريخية الإنسانية.
  • فن الرسم هو أداة تعبيرية هامة ، ويمكن أن يتم استخدامها من أجل التعبير عن الأفكار والخواطر التي تجول في عقل الإنسان مما يجعل لها تأثيراً كبيراً على كل من يقوم برؤيتها ، ويتفاعل معها بشكل بصري.

تعبير كتابي عن موهبة الرسم للسنة الخامسة إبتدائي

الرسم موهبة مميزة تمكن الإنسان من التعبير عن ما يدور بداخله، وتمكنه من وصف الأشياء بالزاوية التي يراها منها؛ لذلك نستعرض لكم موضوع تعبير كتابي عن موهبة الرسم للسنة الخامسة إبتدائي :

مَنّ الله سبحانه وتعالى على كل إنسانٍ بهواية وموهبة معينة ينفرد بها عن غيره؛ ومن أكثر الهوايات شيوعاً هواية الرسم تلك الموهبة التي تمكننا من رؤية ما يجول في ذهن الفنان على هيئة لوحةٍ فنية تعكس أمر ما يعجز عن التعبير عنه بغير هذه الطريقة. فلا بد لنا أن نتباهى ونهتم بكل من يمتهن الرسم كعملٍ أو موهبة؛ فللرسم مكانة مرموقة منذ الأزل حيث تعتبر من دواعي النهضة الفكرية وعاملاً مساهماً في نشر الثقافات بين الشعوب؛ وقد برزت لنا مدى أهمية الرسم ودورها في نهضة المجتمعات من خلال ما تركه الإنسان الأول من نقوشات تعبر عما يدور بداخل عقله.

دأب الإنسان منذ فجر التاريخ إلى رسم كل ما يحيط به سواء كان ذلك مصدراً للجمال أو الخوف أو غيرها؛ فهذا هو الإنسان الحجري قد شرع في رسم كل ما يخيفه من الحيوانات على جدران الكهوف التي سكنها. وجاء ذلك في مساعٍ لتخفيف حدة الخوف لديه من هذه الحيوانات والسيطرة عليها ليتمكن فيما بعد من أكل هذه الحيوانات. موضوع تعبير عن الرسم بالعناصر إن الشخص الذي يمتلك هواية الرسم ويحمل أرقى الأحاسيس وأرهفها. له عينيان حادة تلتقط أدق تفاصيل الجمال بحدة وسرعة خاطفة ليقدمها في عمله الإبداعي مثقلة بإحساسه.

الرسم لا يحتاج ليد بل يتطلب روح وقلم يسكب بواسطته مجسات روحه ويخط بها أحاسيسه ومشاعره. مع تكرار التجارب لدى الإنسان وكثرتها على مر التاريخ تمكن الإنسان من اكتشاف المخطوطات والأكواخ التي سجل عليها تاريخه. من الجدير بالذكر أن هناك فرقُ شاسع بين الرسومات التي أتى بها الفراعنة المصريين والرسم المعاصر؛ حيث قدّم الفراعنة الجلود والمخطوطات والعظام ونقوشات متعددة تعتمد على الأدوات القديمة. بينما جاء الرسم المعاصر ليستحدث الأدوات التي تلبي رغبة الفنان في إخراج ما بمخيلته من أفكار إلى لوحته الفنية على شكل رسومات.

كما قال أعطني متحفاً وسوف أملأه؛ ومن هذه العبارات نستنشق عبقاً يبعث في أرواحنا الرغبة في الدخول في عالم الرسم والإلمام. به لنكتشف ما يحمل بين طيات كل لوحة من روعة وجمال عُميت أبصارنا عنها طيلة فترة بعدنا عن الرسم. تعددت أساليب الرسم بالتزامن مع تعدد مدارس الرسم، حيث كان لكل رسام مدرسة ينتمي إليها كالكلاسيكية أو الرمزية بالإضافة إلى الانطباعية والسريانية والتجريدية، وغيرها الكثير من المدارس؛ وكانت تنفرد كل منها بمجموعة من الخصائص عن المدرسة الأخرى، ومن أشهر الرسامين: بيكاسو، ليناردو دافنشي، بيسارو، هورست يانسن وغيرهم.

تعبير عن هواية الرسم بالانجليزي قصير

يعتبر الرسم من اجمل الاشياء التي يمكن من خلالها التعبير عن الجمال باستخدام العديد من الالوان والادوات . وهنا سنتعرف على العديد من المعلومات عن هواية الرسم من خلال تعبير عن هواية الرسم بالانجليزي.

Each of us in this life has a hobby or hobbies that he likes to practice, and I am happy when I draw, so I knew that my hobby is drawing, it is a way to express my creativity, and I can’t get bored when I hold my colors and my paintings, they are my best friend.

I loved drawing when I was seven years old, as I used to make everything that was unreal seem realistic in my drawings, as if I drew a beautiful house above the clouds, with a large garden, while I was playing in it. I would always give my family some of my drawings in celebrations as a memory of our beautiful days, they love them very much, and they always push me to practice more and more, until drawing became the most important part of my life, but on many days I cannot draw because my studies are intense, but I I spend some time each week drawing to develop my skills, and I always use my free time with paper, pens, and brushes.

The strange thing in my hobby is that I did not use it from anyone, but I learned it myself, and with the passage of time I became skilled in it, and then I learned a number of concepts and rules for drawing through a book that includes different types of drawings, and what I love most about drawing is landscapes, such as rivers Trees, hills, clouds and animals, and I will always strive to improve and practice my hobby, are the things that distinguish me.

كل شخص منا في هذه الحياة لديه هواية أو هوايات يحب ممارستها، وأنا أكون سعيدًا عندما أرسم، ولذا عرفت أن هوايتي هي الرسم، فهو طريقة أعبر بها عن إبداعي، ولا يُمكنني الشعور بالملل حينما أمسك ألواني ولوحاتي، فهي أعز أصدقائي.

أحببت الرسم عندما كان عمري سبع سنوات، إذ أني كنت أجعل كل ما هو غير واقعي يبدو وكأنه واقعيًا في رسوماتي، كأن أرسم بيت جميل فوق السحاب، به حديقة واسعة، وأنا ألعب فيه. وكنت دائمًا ما أهدي أسرتي بعضًا من رسوماتي في الاحتفالات كذكرى لأيامنا الجميلة، فهم يحبونها للغاية، ويدفعوني دائمًا على التدرب أكثر فأكثر، إلى أن صار الرسم أهم جزء في حياتي، ولكن في الكثير من الأيام لا أتمكن من الرسم لأن دراستي تكون كثيفة، إلا أني أقضي بعض الوقت كل أسبوع في الرسم لتنمية مهاراتي، ودائمًا ما أستغل وقت فراغي مشغولًا في الورق والأقلام والفرشاة.

والغريب في هوايتي هو أني لم أتعملها من أي أحد، ولكن قد تعلمته بنفسي، ومع مرور الوقت أصبحت ماهرًا فيه، وثم تعرفت على عدد من المفاهيم والقواعد الخاصة بالرسم بواسطة كتاب يضم أنواع مختلفة من الرسومات، وأكثر ما أحب رسمه هو المناظر الطبيعية، مثل الأنهار، الأشجار، التلال، السحب والحيوانات، وسوف أسعى دائمًا من أجل تحسين هوايتي وممارستها، فهي من الأشياء التي تُميزني.