يقدم لكم موقع اقرأ موضوع جديد تحت عنوان نموذج عقد عمل سعودي 2020 ، و نموذج عقد عمل سعودي 2020 pdf ، و نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل ، و نموذج عقد عمل سعودي رورد ، و نموذج عقد عمل word ، و نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2020 ، يجب على الجهة صاحبة العمل حين الحصول على موظف أو عامل جديد لديها القِيام بتوثيق شروط العمل في عقد عمل، يتم من خلاله حفظ حقوق كلاً من العامل وجهة العمل ، وفي هذا المقال سنتعرف على نموذج عقد عمل سعودي 2020 ، لذلك تابعونا.

نموذج عقد عمل سعودي 2020

نموذج عقد عمل سعودي 2020 ١
نموذج عقد عمل سعودي 2020 ١

هُناك عدد من المعلومات والشروط التي يجب مُراعاة تحقيقها في نموذج عقد عمل سعودي 2020 وهي تشمل معلومات الطرف الاول صاحب الشركة أو الشركة ذاتها ومن ثم بيانات الطرف الثاني وهو العامِل الراغب في العمل ومن ثم وضع شروط العمل وبنود العقد وغيرها من التفاصيل التي يجب أن يتم تضمينها في العقد لكي يحفظ العامل وصاحب العمل حقوقهما ، و في هذه الفقرة سوف نتعرف معا على نموذج عقد عمل سعودي 2020.

لقد اتفق طرفي العقد وهما:

الطرف الأول: السيد (ــــــــ) صاحب/ ممثل شركة (ــــــ) ومقرها الدائم في ………….

الطرف الثاني: السيد (ــــــــ) الذي يحمل رقم هوية أو بطاقة (ــــــــــ) وجنسيته (ــــــــ) وعنوانه (ـــــــ)

على بنود عقد العمل التالية:

  • البند الأول: أن يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول تحت كامل إشرافه وإدارته في وظيفة (ــــ) أو أي وظيفة أخرى طالما كانت في نفس إطار المهام المطلوبة.
  • البند الثاني: أن تكون مدة العقد عام ميلادي واحد (أو كما يرى الطرفان)، تبدأ من أول يوم يتسلّم به الطرف الثاني الوظيفة من الطرف الأول.
  • البند الثالث: لا يوجد قصر لمكان العمل؛ حيث إنه بإمكان الطرف الأول أن يقوم بتوجيه الطرف الثاني من أجل إتمام نفس مهام العمل في أي فرع من فروع الشركة.
  • البند الرابع: يخضع الطرف الثاني إلى فترة تدريب تمتد إلى ثلاثة شهور وهي تأتي ضمن مدة العقد؛ وإذا لم يثبت الكفاءة المطلوبة، يكون من حق الطرف الأول إنهاء العقد دون تعويض أو مكافأة للطرف الثاني.
  • البند الرابع: يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني راتب قيمته (ــــــ) ريال شهريًا طوال مدة العقد، مع دفع بدل النقل والإقامة.
  • البند الخامس: من حق الطرف الثاني الحصول على إجازة سنوية مدتها (30) يومًا، والتأمين الطبي مع وجود تذكرة سنوية له وزوجته وأولاده (طفلين فقط).
  • البند السادس: من حق أي من الطرفين إنهاء العقد من طرفه في أي وقت، ولكن بشرط إخطار الطرف الآخر بذلك قبل موعد تطبيق القرار بـ 30 يومًا على الأقل، وينقضي العقد بشكل تلقائي عند انتهاء مدته ما لم يتفق الطرفان على التجديد.

صور نموذج عقد عمل سعودي 2020

نموذج عقد عمل سعودي 2020 ٢
نموذج عقد عمل سعودي 2020 ٢
نموذج عقد عمل سعودي 2020 ٣
نموذج عقد عمل سعودي 2020 ٣

قد يهمك :

نموذج عقد عمل سعودي 2020 pdf

 نموذج عقد عمل سعودي 2020 pdf
نموذج عقد عمل سعودي 2020 pdf

يبحث العديد من الأفراد الراغبين في الالتحاق بأي من الوظائف داخل المملكة السعودية عن الصيغة الصحيحة، التي يتم كتابة عقد العمل بها ، وفي هذه الفقرة سنعرض لمكم نموذج عقد عمل سعودي 2020 pdf بالاضافة الى معلومات أخرى .

لذلك يُمكنكم الحصول على عقد عمل تم إعداده وفق نماذج عقود العمل التابعة إلى المملكة العربية السعودية في ملف pdf “من هنــا“.

شروط عقد العمل في السعودية والأمور التي لابد من الانتباه لها عند إبرام العقد

  • أن يكون العقد مكون من نسختين بحيث تواجد نسخة مع صاحب العمل و الأخرى مع المرؤوس
    سواء إن كان عاملاً أو موظفاً .
  • يجب أن يحتوي عقد العمل على بعض البيانات مثل (اسم صاحب العمل – اسم العامل أو الموظف –
    عنوان صاحب العمل –– جنسية صاحب العمل – رقم الهوية الشخصية للعامل –– الرتب أو الأجر المتفق
    عليه سواء أكان شهري أو أسبوعي – بالإضافة لمدة سريان العقد و تاريخ الانتهاء ).
  • من ضمن شروط عقد العمل السعودي يمكن إضافة أي من البنود الأخرى على العقد حيث، يتم الاتفاق عليها من الطرفان بشكل لا يتعارض مع قانون العمل السعودي ضمن المملكة العربية السعودية.

نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل

نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل ١
نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل ١

قامت وزارة العمل داخل المملكة العربية السعودية بإصدار الملحق الخاص بنموذج العمل المُوحد والذي لا بُد من الالتزام بالنظام الوارد به بشكل كامل من أجل أن يكون هذا العقد معتمدًا وموثقًا ومقبولًا لدى الجهات الحكومية داخل المملكة، وفيما يلي نقدم لكم في هذه الفقرة نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل ، نتمنى أن تنال اعجابكم.

نموذج مكتوب :

إنه في اليوم الموافق (تاريخ إبرام العقد هجريًا وميلاديًا)

تم الاتفاق بين كل من:

مؤسسة (ــــــ) بسجل تجاري رقم (ــــــ) وعنوانها ………… صندوق بريد ورمز بريدي (ـــــــــ)، ممثلًا عنها السيد ــــــــــــ وهو من سوف يتم نعته في العقد باسم (صاحب العمل أو الطرف الأول).

والسيد ــــــــــــــ وجنسيته (ـــــــــــ) الذي يحمل جواز سفر رقم (ـــــــــ) وعنوانه (ـــــــــــ) ويُشار إليه في محتوى العقد باسم (العامل أو الطرف الثاني).

نظرًا إلى أن الطرف الأول وهو شركة (ــــــــ) ونشاطها (ــــــــــ) داخل المملكة العربية السعودية، وبما أن الطرف الثاني تقدم من أجل العمل لدى الطرف الأول في مهنة (ـــــ) بموجب المؤهلات الدراسية والعلمية الحاصل عليها وحصوله على ترخيص مزاولة هذه المهنة من وطنه، وفي ضوء تلاقي إرادة الطرفين للعمل على إبرام هذا العقد بينهما، فقد تم بناءً على ذلك الاتفاق والتعاقد بين طرفي هذا العقد بعد أن أقر الطرفين على أهلية هذا العقد شرعيًا ونظاميًا في تحديد طرق التعامل فيما بينهما وفق في قوانين وزارة العمل على البنود التالية:

  • البند الأول: مدة العقد تبلغ عامين (24) شهرًا، تبدأ من أول يوم يتولى فيه الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول.
  • البند الثاني: يخضع الطرف الثاني إلى مدة اختبار لا تزيد عن 3 شهور قبل التصديق النهائي على قرار تعيينه.
  • البند الثالث: يتم تجديد العقد عند انتهاء مدته ويكون قابل للتعديل بعد ذلك بإتفاق الطرفين إذا لم يُبدي أحد الطرفين رغبته في عدم التجديد قبل انتهاء المدة بشهرين على الأقل.
  • البند الرابع: من حق الطرف الأول فصل الطرف الثاني في حالة وقوع الضرر دون الالتزام بدفع مكافأة مع تحمل الطرف الثاني كافة نفقات العودة إلى وطنه.
  • البند الخامس: في حالة الاستقالة أو إلحاق ضرر بالعمل؛ يكون من حق الطرف الأول الحصول على تعويض من الطرف الثاني قيمته تُعادل ثلاثة شهور من الأجر الأساسي الشهري المنصوص عليه في العقد.
  • البند السادس: يُمكن للطرف الأول القيام بفصل الطرف الثاني، ولكن مع الحفاظ على حق العامل في الحقوق النظامية مع ضرورة إخطاره بذلك بمدة زمنية لا تقل عن شهر قبل فسخ العقد.
  • البند السابع: يعمل الطرف الأول لدى الطرف الثاني في الفرع الرئيسي للشركة أو في أي من فروعها المنتشرة داخل المملكة.
  • البند الثامن: لا بُد من التزام الطرف الثاني بعد انتهاء مدة العقد وعدم التجديد من الحفاظ على أسرار عمل الطرف الأول وعدم إفشائها بأي حال.
  • البند العاشر: يلتزم الطرف الثاني التزامًا كاملًا بمواعيد ومهام العمل الموكلة إليه، وينص قانون العمل السعودي على إمكانية قيام الطرف الأول بمد ساعات العمل في حالة الضغط غير العادي في العمل.
  • البند الـ 11: يلتزم الطرف الأول بدفع الراتب المتفق عليه في مطلع كل شهر ميلادي وهو (ــــ) ريال سعودي مع صرف بدل سكن وبدل تنقل وبدل إجازة، وإعطائه تذكرة طيران لقضاء الإجازة السنوية مع أسرته في وطنه.

صور نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل

نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل ٢
نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل ٢
نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل ٣
نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل ٣

نموذج عقد عمل سعودي ورد

نموذج عقد عمل سعودي ورد
نموذج عقد عمل سعودي ورد

يعرض لكم موقع اقرأ نموذج عقد عمل سعودي ورد ، تُعتبر برامج معالجة وخصوصًا برنامج الوورد الذي يأتي ضمن حزمة مجموعة برامج المايكروسوفت أوفيس الذي يُمكن من خلاله إنشاء ملفات رسمية ومقبولة في كافة الجهات الحكومية داخل أو خارج المملكة، كما يجب أن يتم كتابة أجزاء وبنود العقد بالكامل باللون الأسود وبخط واضح ويُمكن قراءته بسهولة دون زخرفة مع الالتزام بالتنظيم المطلوب لمعلومات كل من الطرف الأول والثاني وبنود العقد، وإليكم نموذج عقد عمل سعودي word “من هنـا

نموذج عقد عمل word

 نموذج عقد عمل word
نموذج عقد عمل word

كتابة عقود العمل مهمة لأنها تعمل على الحد من إهدار الوقت والجهد لكل من الطرفين وتنص على الاتفاق على طريقة العمل وإجراءات العمل، كما أن كتابة عقود العمل بين الموظفين وأصحاب العمل تحدد الشكل القانوني والعلاقة بين بعضهم البعض . وفي هذه الفقرة سنعرض لكم بعض النماذج عقد عمل word وبعض المعلومات الأخرى وهي كالتالي:

كيفية كتابة نموذج عقد العمل

  • يبدأ العقد دائما بكتابة تاريخ الاتفاق أو بداية العقد.
  • يوفع العقد الطرفان الذين قاموا بعقد الاتفاق سواء الشركة، أو المؤسسة، والموظف كما يتم توضيح اسم المدينة التي هي محل العمل.
  • عقد العمل دائما ما ينطبق عليه قوانين المدينة التي تم بدء العمل بها.
  • يمضي كل من الطرفين على صحة هذا العقد ويشمل العقد بعض المواد أو البنود سيتم تناولها في السطور القادمة.

كما ذكرنا سابقا في فقراتنا فإن العديد من الأفراد الراغبين في الالتحاق بأي من الوظائف يبحثون عن الصيغة الصحيحة، التي يتم كتابة عقد العمل بها ، وفي هذه الفقرة سنعرض لمكم نموذج عقد عمل وورد بالاضافة الى معلومات أخرى . لذلك كل ما عليك هو اضغط على الرابط و قم بالتحميل “من هنـا“.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2020

نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2020
نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2020

لا تقتصر عقود العمل على المجتمع السعودي فحسب؛ بل إن جميع البلدان دون استثناء لا تقبل إلحاق العمالة العربية بها إلا بعد الحصول على عقد عمل يتوافق مع القوانين المنظمة للعمل داخل هذه الدولة، لذلك سنورد لكم بعض النماذج لعقد العمل لغير السعوديين 2020 .

يجب أن نعرف أن عقد العمل في أي بلد يشمل على مجموعة من البنود والتي يتم من خلالها توضيح كل ما يتعلق بالعمل المكلف به المتقدم للحصول على الوظيفة، وتشتمل هذه البنود على الآتي:

  • الوظيفة المكلف بها الطرف الثاني وكل ما يتعلق بمهامه الوظيفية.
  • تاريخ بدء العمل ومدته وما إذا كان العقد قابل للتجديد لمدد أخرى أم لا.
  • مقر العمل الذي سوف يقوم الطرف الثاني بمباشرة العمل من خلاله.
  • فترة التجربة التي سوف يخضع لها الطرف الثاني قبل البت النهائي في توظيفه بشكل نهائي.
  • قيمة الراتب الذي سوف يحصل عليه الطرف الثاني مقابل الوظيفة.
  • كافة الالتزامات التي يتم تكليف الطرف الثاني بها.
  • مجموعة من الأحكام العامة لكلاً من الطرفين.

و للحصول على نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2020 ، كل ما عليك هو الضغط على الروابط التالية :

صيغة ونموذج عقد عمل 1 
صيغة ونموذج عقد عمل 2