يعرض لكم موقع إقرأ نموذج عقد ايجار محل ، و نموذج عقد ايجار pdf ، و صيغة عقد ايجار محل من الباطن ، ونموذج عقد ايجار محل اليمن ، و نموذج عقد ايجار محل في العراق ، و نموذج عقد ايجار محل تجاري في الجزائر، يسعى الكثير من الأشخاص المقبلين على تأجير محل لممارسة النشاط التجاري على معرفة الصيغة المناسبة لكتابة العقد والتي تضمن لهم كافة حقوقهم وتساعدهم على ممارسة عملهم فيه بحرية ونشاط كما تساعد المؤجر أيضًا في ايضاح شروط وبنود التعاقد؛ لذلك سوف نوضح لكم نموذج عقد ايجار محل.

نموذج عقد ايجار محل

هل تريد أن تحصل على عقد إيجار محل تجاري ؟ وهل تُريد أن تحصل على أفضل نموذج عقد صحيح يضمن لك حقوقك؟ وهل لديك وتمتلك محل إيجار وهل ترغب في إستئجاره لأحد المستأجرين وتُريد أن تضمن حقك أيضًا؟ستتعرف على أهم البنود التي تبرم في العقد التجاري للإيجار وذلك من خلال النموذج التالي.

نموذج عقد ايجار محل
نموذج عقد ايجار محل

إنه في يوم / / 14هـ الموافق / / 20م بمدينة ……………تم الإتفاق بين كلٍ من :-
1 طرف أول مؤجر
2 طرف ثاني مستأجر
وحيث إتفق الطرفان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً ونظاماً على إبرام هذا العقد وفقاً للبنود والشروط التالية :-
البند الأول :-
بموجب هذا العقد يؤجر الطرف الأول للطرف الثاني المحل التجاري الكائن في.
البند الثاني :
إتفق الطرفان على أن تكون مدة هذا العقد هي تبدأ من تاريخ / / 142هـ وتنتهي بتاريخ / / 142هـ ويتجدد العقد لمدة أو لمدد أخرى مماثله ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر بعدم رغبته في التجديد وذلك بموجب إخطار مكتوب مرسل على عنوانه الموضح بمقدمة هذا العقد وذلك قبل إنقضاء مدة العقد الأصلية أو المجددة بثلاثة أشهر على الأقل .
البند الثالث :
إتفق الطرفان على أن تكون قيمة هذا العقد مبلغ وقدره ( ) فقط بالإضافة إلى ( % ) من ذات القيمة والمقدرة بمبلغ فقط يلتزم الطرف الثاني بسدادهما على دفعتين / ثلاث / أربع دفعات في ———- وذلك لصالح الطرف الأول بموجب الإيصال الدال على ذلك .
البند الرابع :
إذا تأخر أو إمتنع الطرف الثاني عن سداد قيمة هذا العقد أو جزء منها أو أي من الرسوم المقررة على لمحل التجاري محل هذا العقد – عن موعد أقصاه خمسة عشر يوماً من تاريخ إستحقاقها يعتبر العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار أو إتخاذ أي إجراء ويستحق الطرف الأول قيمة الأجرة المستحقة عن باقي المدة المحددة في هذا العقد والمنصوص عليها في البند الرابع من هذا العقد فضلاً عن إلتزامه بالتعويضات عن الأضرار الناتجة عن ذلك .
البند الخامس :
للطرف الأول الحق في حبس المنقولات الموجودة بالمحل التجاري – محل هذا العقد – والمملوكة للطرف الثاني والتحفظ عليها لحين قيام الطرف الثاني بسداد ما عليه من قيمة إيجاريه أو أي رسوم أخرى , بحيث يحق للطرف الأول بيع الموجودات – المشار إليها أعلاه – لإستيفاء ما هو مستحق على الطرف الثاني من إيجارات أو أي رسوم أخرى وللطرف الأول الحق في الرجوع على الطرف الثاني بما يزيد عن ذلك من حقوق .
البند السادس :
إتفق الطرفان على أن الغرض من هذا العقد هو إستئجار الطرف الثاني للمحل التجاري – محل هذا العقد – لغرض مزاولة نشاط —————- تحت الإسم التجاري ———– ولا يجوز له – الطرف الثاني -إستخدام ذات المحل التجاري أو تخصيصه في غير الغرض المحدد لهذا العقد أو تغيير مسماه التجاري لأي سبب من الأسباب أو تعديل وجه الإستخدام بدون الموافقة الخطية المسبقة على ذلك من الطرف الأول , وفى حالة مخالفة الطرف الثاني ذلك يكون العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار أو إتخاذ أي إجراء ويستحق الطرف الأول قيمة الأجره المستحقة عن باقي المدة المحددة في هذا العقد والمنصوص عليها في البند الرابع من هذا العقد فضلاً عن إلتزام الطرف الثاني بسداد التعويضات عن الأضرار الناتجة عن ذلك .
البند السابع :
يعتبر الطرف الثاني وحده مسؤولاً مسؤولية كاملة عما يصيب المحل التجاري – محل هذا العقد – من أي أضرار بمجرد إستلامه له بموجب محضر الإستلام , ويلتزم بإعادة تسليم المحل التجاري – محل هذا العقد – ومفاتيحه للطرف الأول بالحالة التي إستلمه عليها بموجب محضر التسليم عند نهاية سريان المدة المحددة لهذا العقد الأصلية أو المجددة المنصوص عليها في البند الثالث من هذا العقد .
البند الثامن
الطرف الأول غير مسؤول عن الأحداث القاهرة التي قد تحدث للمحل التجاري – محل هذا العقد – أو للمركز – لا قدر الله – مثل الحريق أو الكوارث الطبيعية , ولا يعتبر الطرف الأول مسؤولاً عن إنقطاع الكهرباء أو الهاتف أو المياه أو سد المجاري أو توقف أجهزة التكييف , كما لا يحق للطرف الثاني الرجوع على الطرف الأول بالتعويض في حالة نزع ملكية مبنى المركز أو صدور قرار بإزالته كلياً أو جزئياً من قبل الجهات الحكومية , كما لا يحق له طلب مشاركة الطرف الأول في أي تعويض قد يصرف له من جراء ذلك .
البند التاسع :
يلتزم الطرف الثاني بوضع لوحاته الإعلانية في المكان المخصص لها وفقاً لمواصفات البلدية ولتعليمات الطرف الأول الخطية ولا يسمح بوضع أي لوحات في أي مكان سواء داخل أو خارج المركز إلا بموافقة الطرف الأول الخطية على ذلك .
البند العاشر :
لا يحق للطرف الثاني التنازل عن إيجار المحل التجاري – محل هذا العقد – للغير أو تأجيره من الباطن كما لا يجوز له إجراء أي تعديل أو تغيير أو إضافة أو هدم أو بناء داخلي بذات المحل التجاري بدون الموافقة الكتابية المسبقة من الطرف الأول على ذلك , وإلا فيكون العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى إتخاذ أي إجراء ويستحق الطرف الأول قيمة الأجره المستحقة عن باقي المدة المحددة في هذا العقد فضلاً عن إلتزام الطرف الثاني بالتعويضات عن الأضرار الناتجة عن ذلك .
البند الحادي عشر :
يقر الطرف الثاني بأنه عاين المحل التجاري – محل هذا العقد – المعاينة التامة النافية للجهالة ووجده خالياً من أي عيوب وصالحاً للغرض الذي إستأجره من أجله ومستوفياً لكافة لوازمه وتعهد بالمحافظة عليه ومراعاته والتزم بتسليمه في نهاية المدة المحددة لهذا العقد بالحالة التي إستلمه عليها وقت إبرام هذا العقد .
البند الثاني عشر :
يلتزم الطرف الأول بعدم تشغيل موظفين أو عمال غير حاصلين على إقامات نظامية وغير تابعين له وذلك في المحل التجاري محل هذا العقد – كما يلتزم بالتعويض عن أي أضرار تصيب الطرف الأول أو الغير متى كانت هذه الأضرار ناشئة عنه أو عن الموظفين التابعين له وذلك طوال مدة سريان هذا العقد .
البند الثالث عشر :
يضمن الطرف الأول للطرف الثاني خلو المحل التجاري – محل هذا العقد – من أية منازعات أو تعرضات من الغير في إنتفاعه بالمحل التجاري – محل هذا العقد – وذلك طوال مدة سريان هذا العقد المنصوص عليها في البند الثالث من هذا العقد .
البند الرابع عشر / أحكام عامه :-
1 يخضع هذا العقد لأحكام الشريعة الإسلامية ولكافة الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية .
2 يلتزم الطرف الثاني بعدم عرض بضاعته أو جزء منها خارج المحل التجاري – محل هذا العقد – أو إعاقة الممرات والأرصفة بأية نفايات وغير ذلك والتقيد بجميع تعليمات الطرف الأول والدفاع المدني .
3يلتزم الطرف الثاني بعدم تخزين أي مواد ملتهبة أو قابلة للإشتعال أو الإنفجار داخل المحل التجاري – محل هذا العقد – ويكون ضامناً لأي أضرار قد تصيب ذات المحل أو الغير أو جزء من أجزاء المركز كما أنه مسؤول عن جميع المتطلبات الصحية ومتطلبات السلامة داخل ذات المحل .
4 يحق للطرف الأول إصدار أي تعليمات أو توجيهات يراها ضرورية في كيفية تشغيل وإدارة وصيانة المركز وكافة محلاته التجارية وعلى الطرف الثاني التقيد بها وتنفيذها بمجرد إستلامها خطياً .
5 على الطرف الأول مراعاة جميع التقاليد والأعراف السائدة وإحترامها والتقيد بجميع الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة والحصول مسبقاً على التصاريح اللازمة لممارسة نشاطة وإعلاناته التجارية وتسليم صورة منها للطرف الأول .
6 يلتزم الطرف الثاني بتسديد جميع فواتير الخدمات العامة المستحقة على المحل التجاري – محل هذا العقد – في تاريخها دون تأخير وبتسليم كامل سندات سداد فواتيرها إلى الطرف الأول عند نهاية سريان مدة هذا العقد ولا يكون الطرف الأول مسؤولاً عن إنقطاع الخدمة لعدم تسيد هذه الفواتير .
7 يحق للطرف الأول دخول المحل التجاري – محل هذا العقد – في خلال أوقات الدوام الرسمي للكشف عليه والتأكد من سلامته عند الحاجة لذلك , كما يحق له دخول المحل التجاري – محل هذا العقد – لعرضه على مستأجر جديد في حالة فسخ العقد أو عدم تجديده لمدة جديدة .
8 في حالة ترك الطرف الثاني المحل التجاري – محل هذا العقد – مفتوحاً يكون الطرف الأول غير مسؤولاً عن ضياع أو فقدان أي من محتوياته أو موجوداته .
9 يلتزم الطرف الثاني بعدم القيام بأي عمل من شأنه الإضرار بالمستأجرين الآخرين في المركز .
10يلتزم الطرف الثاني بتشغيل المحل التجاري – محل هذا العقد – والإستفادة منه من تاريخ إستلامه له وفقاً للغرض المنصوص عليه في البند السابع من هذا العقد , وإذا لم يتمكن من مزاولة نشاطه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إستلامه للمحل التجاري فإن للطرف الأول الحق في فسخ العقد دون سابق إنذار وتأجير المحل لمستأجر آخر وإعتبار ما دفعه الطرف الثاني تعويضاً عن مخالفة هذا البند .
11 يلتزم الطرف الثاني بفتح المحل التجاري – محل هذا العقد – طوال فترات الدوام الرسمي الصباحية والمسائية وفي حالة إغلاق المحل التجاري – محل هذا العقد – بصورة مستمرة وبشكل متكرر بدون أي عذر أو سبب مقنع يقوم الطرف الأول بإنذاره خطياً وفي حالة عدم الإستجابة خلال إسبوع يحق للطرف الأول فسخ العقد ويعتبر ما دفعه الطرف الثاني تعويضاً عن مخالفة هذا البند .
12 يلتزم الطرف الثاني بأن يضع النفايات في الأوعية والأماكن المخصصة لذلك والتي يحددها الطرف الأول وعلى النحو الذي يسمح بتجميعها بالطريقة المحددة من الطرف الأول وفي الأوقات المناسبة .
13 أي تسهيلات يسمح بها الطرف الأول لأي مخالفة من قبل الطرف الثاني أو تأخير أو سكوت من جهته لمدة من الزمن مهما طالت المخالفة لهذا العقد لا يترتب عليها حقاً للطرف الثاني ولا يعتبر ذلك موافقة الطرف الأول على ما وقع من مخالفة لأحكام هذا العقد من قبل الطرف الثاني .
14 يجب على الطرف الثاني أن ينبه الطرف الأول أو مندوبيه فوراً وبدون بطء إلى العيوب التي قد تظهر أو يكتشفها في المحل التجاري – محل هذا العقد – والتي تستوجب تدخل الطرف الأول فوراً للصيانة وإجراء الإصلاحات المستعجلة مثل حصول رشح أو تسرب للمياه من طابق أعلى أو ماس بالتمديدات الكهربائية أو إنسداد في توصيلات الصرف الصحي أو شرخ في الجدران أو غير ذلك .
15 يلتزم الطرف الثاني بالمحافظة على المظهر العام للمحل التجاري – محل هذا العقد – وبذل كل العناية به كما يلتزم بقرارات الطرف الأول المتعلقة بالصيانة والنظافة والأمن والسلامة.
16 يلتزم الطرف الثاني بمنع موظفيه من إستخدام المواقف الخاصة بعملاء المركز .
البند الخامس عشر :
يلتزم الطرف الثاني بعمل بوليصة تأمين على جميع ممتلكاته وبضائعه الموجودة بالمحل التجاري – محل هذا العقد – وذلك ضد أي تلفيات أو حرائق أو سرقات أو أي أسباب أخرى قد يتضرر منها الطرف الثاني دون أي مسؤولية على الطرف الأول ويحق للطرف الأول عدم تسليم ذات المحل للطرف الثاني إلا بعد الحصول على نسخة من بوليصة التأمين .
البند السادس عشر :
يؤمن الطرف الأول عمال للحراسة وعمال للنظافة وذلك للقيام بأعمال الحراسة والنظافة داخل المركز وعلى الطرف الأول متابعة حسن سير الخدمات العامة سالفة الذكر غير أنه لا يلتزم بضمان إنتظامها إلا في الحدود المعقولة , ولا يجوز للطرف الثاني في جميع الأحوال أن يطالب بتخفيض القيمة الإيجارية أو بالتعويضات مقابل ذلك .
البند السابع عشر :
إذا حدث نزاع – لا سمح الله – بين الطرفين بشأن تنفيذ أو تفسير هذا العقد أو ما يتصل به من أمور أو مسائل وتعذر حله ودياً خلال شهرين من تاريخ نشوئه يحال إلى المحكمة المختصة للفصل فيه وذلك وفقاً للأنظمة المرعية بالمملكة العربية السعودية .
البند الثامن عشر :
إختار كل طرف من الطرفين عنوانه الموضح بديباجة هذا العقد كموطن له ترسل عليه أي إخطارات أو مراسلات تتم عن طريق التسليم باليد أو بالبريد المسجل أو الممتاز أو الفاكس وإلتزم كل طرف بإخطار الآخر في حالة تغيير عنوانه المشار إليه أعلاه .
البند التاسع عشر :
حرر هذا العقد من ( 19 ) تسعة عشر بنداً و ( 5 ) وخمسة صفحات ونسختين إثنين تعتبر كل نسخة منهما أصلاً إستلم كل طرف نسخه منه للعمل بموجبها ويعتبر توقيع الطرفين أو من ينوب عنهما على هذا العقد إقراراً بصحته وإنفاذاً لمضمونه وإلتزاماً بأحكامه وإيذاناً ببدء سريانه .
والله ولى التوفيق,
الطرف الأول ( المؤجر ) الطرف الثاني ( المستأجر )
الإســم / الإسـم /
التوقيـع / التوقيـع /

قد يهمك :

نموذج عقد ايجار pdf

لكى تتمكن من الوصول الى افضل صيغ العقود بشكل عام يجب ان تتأكد من ان الصيغة التى حصلت عليها هي صيغة قانونية ويكون ذلك بعرضها على احد المحامين والذين ربما يتوفر لديهم ايضاً صيغ للعقود المختلفة لكن اذا لم تتمكن من الوصول للمحامي او الممثل القانوني والحصول على نسخة من العقود منه فيمكنك ان ترسله اليه بأستخدام احد برامج التواصل الاجتماعي كمثال فيس بوك فى حقيقة الامر الصيغ الجاهزة فوراً هذه توفر لك الكثير من الوقت والمجهود ، اليكم نماذج عقد ايجار pdf :

صيغة عقد ايجار محل من الباطن

صيغة عقد ايجار محل من الباطن :

انه في يوم………..الموافق /…/……..
السيد /……………………….. والمقيم…………………
( طرف اول )
السيد /………………………والمقيم
( طرف ثاني مستاجر )
تمهيد
بما أن الطرف الأول يمتلك الحق في منفعة المحل ( وصف المحل ) بموجب عقد إيجار مع المالك…….. شارع….. قسم………..محافظة……..وحيث ان الطرف الثاني قد رغب في استئجار…….. بالدور……..من العقار المشار اليه وبعد ان اقر كل من المتعاقدين بكامل اهليتهم للتعاقد فلقد تم الاتفاق علي الاتي
اولا :
يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزء من هذا العقد
ثانيا :
بموجب هذا العقد اجر الطرف الاول المؤجر الي الطرف الثاني المستاجر القابل لذلك………..بالدور….. من العقار رقم…….. شارع…….. بقصد استعماله
ثالثا :
المقيمة الايجارية المتفق عليها هي مبلغ…….. مليم….. جنيه…………………… جنيها تدفع مقدما كل اول شهر ويتعهد الطرف الثاني بدفع لاجرة اعتبارا من تاريخ هذا العقد ليد الطرف الاول ( المالك ) بالايصال اللازم
رابعا :
مدة هذ ا العقد………..تبدا من تاريخ هذا العقد وتنتهي….. /…/…….. مدة سريان هذا العقد —— وهي غير قابلة للتجديد لمدة أو لمدد أخرى مماثلة إلا بموجب عقد جديد ، وفى حالة إخلاء الطرف الثاني للعين المؤجرة له قبل انتهاء مدة هذا العقد يكون ملزما بدفع إيجار العين للمدة المتبقية من هذا العقد .
خامسا :
اذا تاخر المستاجر عن الدفع في مواعيد المحددة ولو لمدة قسط واحد فللمالك الحق ان يلزم المستاجر بدفع الاجرة والمصاريف الرسمية وغير الرسمية التي يلتزم بها اذا اقيمت دعوة عليه وله ايضا الحق في ان يفسخ العقد بدون الحصول علي حكم قضائي لهذا الفسخ وبدون اجراءات رسمية وقد قبل المستاجر هذه الشروط
سادسا :
يحظر على الطرف الثاني أن يتنازل عن هذا العقد للغير بمقابل أو بدون مقابل إلا بعد الحصول على الموافقة الخطية الصريحة من الطرف الأول الذي يحق له أن يرفض ذلك
سابعا:
يتعهد المستاجر باستعمال العين المؤجرة بشرط ان يراعيها كما يراعي الانسان ماله الخاص ولا يستعمله الا علي حسب شروط هذا العقد وخلاف ذلك تكون هذه الايجارة مفسوخة ويلتزم المستاجر بالمصاريف والاضرار التي تحدث
ثامنا :
أقر الطرف الثاني أنه تسلم العين المؤجرة بحالة سليمة ، وأنه قد تأكد من خلوها من كافة العيوب التي قد تؤثر على إمكانية إستعمالها للغرض المناسب له ، وأنه ليس لديه أي تحفظات عليها وأقر بعد المعاينة والفحص بأن حالتها الحاضرة سليمة وأنه لا يحق له إجراء أي تغيير في الواجهات الخارجية أو الترتيبات الداخلية إلا بعد الحصول على موافقة خطية من الطرف الأول
تاسعا :
يقر الطرف الثاني بأنه مرخص له بممارسة النشاط الذي أستأجر من أجله العين المؤجرة ، وإذا تطلب نشاطه الحصول على إذن خاص من الجهات الرسمية فعليه أن يحضره وهو وحده المسئول عن نتيجة تخلفه عن ذلك ، وعلى الطرف الثاني أن يمارس نشاطه وفقاً للأنظمة واللوائح بحيث لا يثير هذا النشاط أي شكاوي من أي جهة كانت .
عاشرا :
المستاجر ملزم بارجاع العين المذكورة كما استلمها من المالك وملزم باصلاح كل التلف مدة سكنه ولو كان المتسبب عن ذلك احد افراد عائلته او خدمة ولا يحق له تخزين مواد ملتهبة او مفرقعات بالعين واذا حدث يعتبر هذا العقد لاغيا
الحادي عشر:
تعتبر جميع منقولات الطرف الثاني الموجودة في العين المؤجرة ضامنة للوفاء بما عليه من مستحقات للطرف الأول ، وللطرف الأول الحق في حبسها ومنع نقلها وإجراء الحجز التحفظي عليها بموجب هذا العقد لاستيفاء مستحقاته تجاه الطرف الثاني .
الثاني عشر :
كل ما يريد المالك اصلاحه في العقار من مرمات وخلافه في مدة هذه الايجار له ان يجربها بدون تضرر من الساكن ويكون له الحق في مطالبة باي عطل او ضرر
الثالث عشر :
ان المستاجر لاحق له بمطالبه اضرار او انقاص الاجرة تاجير دفعها بحجة اي عيب بالعين ترميمات…يلتزم بها مهما امتدت مدتها وللمستاجران يكلف المالك باجراء الاصلاحات الضرورية بشرط ان يكون متبرعا بها للمالك ويكون ملزما بعمل المرمات للعين مدة هذا الايجار دون الرجوع علي المالك بدفع شيء من المصاريف
الرابع عشر :
يدفع الطرف الثاني للطرف الأول مبلغ ——- تأمين نقدي غير قابل للإسترداد كلياً أو جزئياً إلا بعد إنتهاء مدة هذا العقد وتسليم العين المؤجرة بالحالة التي تسلمها عليها ، وفي حالة وجود ما يستلزم إصلاح العين المؤجرة لإعادتها إلى الحالة التي كانت عليها فإنه يحق للطرف الأول إستقطاع تكاليف تلك الإصلاحات من مبلغ هذا التأمين دون الحاجة لأخذ موافقة الطرف الثاني ، وفي حالة عدم كفاية التأمين النقدي لتغطية تكاليف الإصلاح فإنه يجب على الطرف الثاني تسديد الباقي بموجب الفواتير المقدمة لـه من الطرف الأول .
الخامس عشر :
يتحمل الطرف الثاني إستهلاك الكهرباء والمياه للعين المؤجرة طيلة مدة هذا العقد وتدفع فواتير تلك الخدمات في مواعيدها الدورية للجهات الرسمية ، ويلتزم بتزويد الطرف الأول دورياً بما يفيد سدادها
السادس عشر :
أقر الطرف الثاني بأنه يلتزم بإخلاء العين المؤجرة بنهاية مدة هذا العقد أو إنهائه ، ويلتزم بتسليمها في حالة سليمة كما تسلمها ويكون ذلك التسليم بموجب محضر كتابي موقع عليه من قبل طرفي هذا العقد ولا تعتبر العين المؤجرة قد سلمت للطرف الأول إلا بموجب هذا المحضر .
السابع عشر :
اتفق الطرفان وقبلا من الان بدون معارضه اختصاص قاضي الامور المستعجلة بالحكم في مساله ترك المستاجر للعين اذا لزم سواء لزم لمخالفته شروط هذه الايجاره او لسبب مضي مدته بدون تجديد بالكتابة لمدة اخري اما ما يتعلق بوضع طلب قيمة الايجار او الطلب والمصاريف وما اشبه هذا فهذا يكون من اختصاص المحكمة المدنية المختصة بحسب القانون
الثامن عشر :
حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها
المستاجر………………………………………………………………….. المؤجر

نموذج عقد ايجار محل اليمن

نموذج عقد ايجار محل اليمن :

بسم الله الرحمن الرحيم
عقــــــد ايجــــار
في هذا اليــــوم: الاثنين الموافق ./ ../ 2015م تم توقيع هذا العقـــــد بين كلاً من الطرفـــــــــــــين:
الطــــــــرف الاول ويدعى الأخ يمني الجنسية – بصفته مالك ووكيل لورثة والده المالك يحمل بطاقة برقم( ) صادرة من بتاريخ / / م .
الطــــــــرف الثاني ويدعى الأخ/ يمني الجنسية – بصفته المستأجر يحمل بطاقة برقم ( ) صادرة من بتاريخ / / م وقد تم الاتفاق على الاتي: –
1- أجر الطرف الاول للطرف الثاني ……. الفتحات التجارية الكائنة في .. في صنعاء- حدة – جانب جامع …. لغرض الانتفاع بالعين المؤجرة بعمل مطعم وأي مأكولات يرى تقديمها.
2- مدة العقد …… سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ1/ 1/ …….تنتهي في 31/12/2020م قابلة للتجديد برضى الطرفين.
3- يدفع الطرف الثاني للطرف الأول ومن إليه إيجار الشهري مبلغ وقدره (00,000 ألف ريال) …….. ألف ريال شهرياً السنة الأولى من العقد ويدفع مبلغ وقدره (00,000) ……….. الف ريال …..السنوات الباقية من العقد .
4- يدفع الطرف الثاني الايجار مقدماً كل ثلاثة أشهر ويعطى سند الاستلام من الطرف الاول بذلك ولا يحق للطرف الثاني تأخير الإيجار عن موعده لأكثر من عشرة أيام .
5- يتعهد الطرف الثاني بعدم مخالفة الغرض الذي من أجله تأجرت العين الية وفي حالة المخالفة يحق للطرف الاول بطلب الإخلاء الفوري.
6- يلتزم الطرف الثاني بصيانة العين المؤجرة والمحافظة عليها من جميع الاضرار كما يتعهد بالقيام بالترميمات اللازمة العادية التي تجعل العين صالحة للاستعمال ويلزم الطرف الثاني بطلاء العين المؤجرة طبقاً للعرف المحلي كما يتعهد في نهاية المدة المحددة في هذا العقد بتسليم العين المؤجرة بحالة سليمة ونظيفة وصالحة للاستعمال.
7- أذن الطرف الأول للطرف الثاني بإزالة الجدران الفاصلة بين المحلات المؤجرة وألتزم الطرف الثاني بإعادة الجدران كما هي حالياً عند انتهاء عقد الايجار أو عدم رغبته بالاستمرار بالعقد .
8- التزم الطرف الأول بعدم التعرض للطرف الثاني وعدم مضايقته من الانتفاع بالعين المؤجرة واستعمالها أو التذمر من الروائح التي تنبعث من المطعم أو مولد الكهرباء أو أدوات وأجهزة الطبخ ومقتضيات العمل .
9- التزم الطرف الأول بتسليم العين المؤجرة للطرف الثاني خالية من أي موانع قانونية أو مادية يومنا هذا.
10- أجاز الطرف الأول للطرف الثاني بيع الديكور والتجهيزات التي جهزها في المحل عند انتهاء عقد الايجار أو رغبته في الإخلاء بشرط إبلاغ الطرف الاول بذلك.
11- على الطرف الثاني القيام بتسديد الفواتير للخدمات التي استهلكها الكهرباء والتلفون والمياه وبحسب الفواتير الصادرة من الجهة المختصة شهرياً .
الطرف الاول الشاهد الاول الشاهد الثاني الطرف الثاني
…………………. …………………. ………………… …………………
التوقيع : التوقيع :
البصمة : البصمة :

نموذج عقد ايجار محل في العراق

نموذج عقد ايجار محل في العراق :

محرر بتاريخ … / .. / … بين كل من :
السيد / …………… المقيم ………….. ( طرف أول مؤجر )
السيد / …………… المقيم………….. ( طرف ثان مستأجر )
بعد أن أقر بأهليتهما للتصرف والتعاقد ، اتفقا على ما يلي :
أولاً : بموجب هذا العقد قد أجر الطرف الأول للطرف الثاني ما هو محل تجارى ( يذكر اسم المحل ) بكامل أدواته ومنقولاته الكائن بالعقار رقم ……….
ثانياً : مدة الإيجار :
مدة هذا الإيجار …… تبدأ من ../ .. / .. وتنتهي في .. / .. / .. قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة ،ما لم يحصل تنبيه من أحد الطرفين على الآخر بإنذار على يد محضر قبل إنهاء مدة الإيجار أو أية مدة مجددة بـ ……… على الأقل . هذا ويلزم بتسليم المحل بكامل محتوياته من منقولات ومعدات ، طبقاً للقائمة المرفقة بالعقد والمزيلة بتوقيعه بمجرد انتهاء عقد الإيجار وتسليم المحل بالحالة التي كانت عليها وقت التعاقد .
ثالثاً : القيمة الايجارية :
اتفق الطرفان بأن القيمة الإيجارية هى …….. تدفع مقدماً كل أول شهر بموجب إيصال مزيل بتوقيع الطرف الأول .
رابعاً : قيمة استهلاك الكهرباء والمياه : تكون على عاتق المستأجر الطرف الثاني .
خامساً : التنازل والتأجير من الباطن :
لا يحق للطرف الثاني أن يؤجر من الباطن أو يتنازل عن كل المكان المؤجر أو جزء منه أو من المنقولات أو المعدات وفى حالة مخالفته لهذا الحظر، يحق للطرف الأول فسخ هذا العقد .
سادساً : الإخلاء قبل الميعاد :
إذا رغب الطرف الثانى في ترك المكان قبل انتهاء المدة الباقية من العقد ، يلزم بأن يدفع للمؤجر الإيجار عن كل المدة الباقية . سابعاً : التعديلات بالاضافة أو التغيير :
يتعهد الطرف الثانى بعدم إجراء أية تعديلات بالعين بالإضافة أو التغيير في النشاط المعد لتلك الإجارة .
ثامناً : الأدوات والمعدات والمنقولات :
يقر الطرف الثانى بأنه مسئول مسئولية تامة عن أية سرقة أو حريق للأدوات والمعدات والمنقولات أو أية أضرار تحدث بالعين .
تاسعاً : تعتبر الأدوات والمعدات والمنقولات الخاصة بالمحل والمدونة بالقائمة المرفقة بالعقد أمانة فى يد المستأجر يلزم بإثبات وجودها إذا طلب منه ذلك ، كما يتعهد بدفع قيمة كل قطعة تم فقدها والقيمة تحدد بحسب ما هو موضح بالقائمة .
عاشراً : مخالفة أى بند من بنود هذا العقد يعتبر مفسوخاً من تلقاء نفسه بدون تنبيه أو إنذار .
حادي عشر : كل نزاع ينشأ عن تفسير بند من بنود هذا العقد تكون محكمة …… هى المختصة .
ثاني عشر : تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها وقت اللزوم .
طرف أول / مؤجر ……. طرف ثاني / مستأجر………….

نموذج عقد ايجار محل تجاري في الجزائر

نموذج عقد ايجار محل تجاري في الجزائر :

أمام الأستاذ ……….. الموثق ………، حي 21…………….03 الطابق الأول المـوقـع أسـفـله.
حضــــــــر
المؤجر/ ……………….. المولود بتاريخ الثلاثين من شهر جانفي سنة الف و تسعمائة و ثلاثة وثمانون (30/01/………) ….، حـــسب شهـــادة ميـــلاده رقـــــم ….. المستخرجة مـن بلدية …. ولاية ….. بتاريخ 26/07/2017، الساكن حسب تصريحه ب…………….. (وهران) الحامل لبــطاقة التعريـــف الوطنـية البيومترية رقم …………… الـصادرة عن بلدية ………. ولاية وهــــر ان بـــتاريــخ …./01/….. وهـو من جنسـية جزائرية.
مــن جــهـة أولــى
كامل وسالم أهلية التعاقد والذي صرح بموجب هذا العقد أنه غير محجور عليه وليس في حالة منع قانوني أو قضائي أو إداري من ممارسة حقوقه وأنه أجر إلى:ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المستأجرة/ …………….. المولودة بتاريخ الحادي عشر من شهر جويلية سنة الف و تسعمائة ……… (11/07/……….) بتلمسان، حسب شهادة ميلادها رقم 03303 المستخرجة من بلدية ….. ولاية وهران بتاريخ …./…/2018، الساكنة …………. (وهران) الحاملة لبطاقة تعريفها الوطنية عدد ف 063280 الصادرة عن دائرة ….. ولاية وهران بتاريخ …./…./2016 ، وهو من جنسية جزائرية .
مــن جــهـة ثـانـيـة
كاملة و سالمة أهلية التعاقد و التي صرحت بموجب هذا العقد أنها غير محجور عليها وليست في حالة منع قانوني أو قضائي أو إداري من ممارسة حقوقها، وصرحت بأنها عاينت العين المؤجرة موضوع هذا العقد المعاينة الكاملة النافية للجهالة ووجدتها صالحة للغرض الذي من أجله أبرم هذا العقـد و قبلته على هذا الأساس. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعييـــــــــن
محل تجاري ……….، كائن بدار سكنية بالطابق الأرضي، ببلدية …… ولاية وهـــران، …………………، تقدر مساحته بمائة متر (100 م²) حسب تصريح الطرفين.
أصــل الملــــــكية
تملك المؤجر العقار المشيد عليه المحل المعين أعلاه عن طريق ……………بموجب عقد توثيقي محرر من طرف الأستاذ ………… موثق …….. بتاريخ 10/05/2015 . و المشهر بالمحافظة العقارية …… وضع رقم …./…. مجلد رقم …..-78 . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحة الأولـى ـ
تخصيـــص الأمـكـنـة
إن المحل المؤجر أعلاه سيخصص لممارسة نشاط ………………….و يبقى المستأجر ملتزما بهذا الإستعمال مدة العقد و في حدود الغرض المؤجر من أجله و لا يحق للمستأجر لأي سبب كان أن يغير وجهة إستعمال العين المؤجرة و لو مؤقتا إلا بتـرخيص صريح و مكتوب من المؤجر.
الشـــروط و التكاليــف
تم هذا الإيجار تحت التكاليف والشروط القانونية والعادية في مثل هذا الشأن وخاصة الآتية التي التزم بها المستأجر بتنفيذها والامتثال لها على أحسن وجه دون أن يطلب أي تعويض أو نقص في مقابل الإيجار المحدد فيما بعد. ــــــــــــــ
1- تصدر تراخيص والوثائق والمستندات وغيرها الخاصة باستعمال وإدارة العين المؤجرة باسم المستأجر ويكون مسؤولا مدنيا وجزائيا عن استخراج هذه التراخيص والاعتمادات والوثائق واشتراطاتها من تأمين ضد الحريق ووضع أدوات الإطفاء وغيرها، ويتحمل وحده كافة الالتزامات التي نصت عليها القوانين واللوائح في هذا الصدد، ويكون أيضا مسؤولا عما يوضع في العين من سلع ومواد سواء مملوكة له أو لغيره.
2- لا يسوغ له إحداث أي تغيير ولا هدم وفتح جدار دون إذن كتابي من المؤجر.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- يتحمل المضايقات ويترك القيام بأعمال الترميمات سواء كبيرة كانت أو صغيرة وكذا التحسينات والتغييرات والبناءات الجديدة التي يراها المؤجر ملائمة ولو جاوزت مدتها أربعين يوما دون أن يكون له الحق في طلب تعويض أو نقص في الإيجار المحدد فيما بعد.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- يؤدي جميع الضرائب و الرسوم التي يتحملها أو يخضع لـها المستأجر بما فيها الكهرباء و الماء، كما يؤدي كافة تكاليف التنظيف والإنـارة وغيرهـا للبلدية، و يبرر كل ذلك للمؤجر بواسطة وصولات التسديد شهرين قبل انقضاء مدة الإيجار، حتى لا يكون أي قيام على المؤجر و إلا فسخ العقد. ـــــــــــــــــــــــــــــ
5- عليه أن يؤمن ضد الحريق والأخطار المحتملة ودعاوى الجيران عتاده وأثاثه ومستخدميه لدى شركة التأمين المختصة مدة الإيجار بمبلغ ولمدة كافيين ويواصل التأمينات ويؤدي بالضبط الأقساط والاشتراكات السنوية ويبرز ذلك باستظهار وصل التأمين للمؤجر.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- لا يسوغ له الرجوع ضد المؤجر في حالة وقوع حوادث في المحل سواء له أو لعماله لأي سبب كان.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحة الثانية ـ
7- يحظر عن المستأجر التنازل عن هذه الإجارة للغير أو التأجير من الباطن كما يحظر عليه إدخال شركاء معه في الانتفاع بالعين المؤجرة إلا بإذن مسبق وكتابي من المؤجر وفي حالة المخالفة يعتبر العقد مفسوخا دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار مع عدم الإخلال بحق المؤجر في التعويض أن كان له محل.ـــــــــــــــــــــــــــــ
8- يستلم المستأجر المحل في الحالة التي يكون عليها يوم بدأ الإنتفاع منها من دون أن يحق له أن يطلب من المؤجر أي تصليحات أو ترميمات باعتباره قد سبق له معاينته.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9- يتعهد المستأجر بصيانة العين المؤجرة لتبقى على الحالة التي كانت عليها وقت التسليم ويجب عليه أن يقوم بجميع الترميمات الضرورية العائدة للمستأجر، وعليه أن يحافظ عليها محافظة على ماله الخاص ويتعهد ببذل عناية الرجل الحريص في استعمال حقه الناشئ عن هذا العقد، ويحظر عليه إجراء أية إنشاءات أو إحداثات أو هدم أو تقسيم أو فتح أبواب أو نوافذ إلا بإذن كتابي موثق صادر عن المؤجر.
10- جميع أعمال التحسين و التركيب و الزخرفة أيا كانت التي يجريها المستأجر على العين المؤجرة خلال مدة العقد تبقى في النهاية ملكا للمؤجر من دون أي تعويض للمستأجر.
فيـما يتعلق بالمـؤجر
1- يلتزم المؤجر بأن يمكن المستأجر من استغلال العين المؤجرة وفقا لما هي معدة له و في نفس النشاط الذي خصصت له.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2- صرح المؤجر بأن المحل المؤجر بمقتضى العقد الحالي لم يجدد و لم يؤجر إلى شخص آخر عدا المستأجر الحالي.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مــدة الإيجــــار
اتفق الطرفان على أن مدة الإيجار محددة ….. (06) أشهر كاملة غير قابلة للتجديد تبدأ من تاريخ … ….. من شهر أفريل سنة ألفين وثمانية عشر (24/04/2018) إلى غـاية …………. من شهر اكتوبر سنة ألفين وثمانية عشر (23/10/2018) ملتزمين بكافة الضمانات العادية والقانونية الجاري بها العمل في مثل هذا الشأن.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقابــل الإيجــــار
زيادة على ما ذكر أعلاه، تم هذا زيادة على ما ذكر أعلاه ، تم هذا الإيجــــار و قبـل مـــــن الطرفين بمقابل أجرة شهرية قدرها ………… دينار جزائري (…………….دج)، و قـد تمـــت المخالصة الكلية لمدة الإيجار بين الطرفين و يعتبر الإمضاء على هذا العـقد بمثابة إبـراء ومخالصة نهائية عن مدة الإيجار كاملة.
الصفحة الثالثة
فســـخ الإيجــــار
يفسخ هذا الإيجار حتما من طرف المؤجر في الحالات التالية:
يفسخ هذا العقد حتما وبقوة القانون إذا ظهر ذلك للمؤجر عند عـدم سداد فـــترة كل شــــهر حسب الإتفاق و ذلك في أجل إستحقاقه المحدد آنفا أو عدم تنفيذ شرط واحد من شروط هذا الإيجار بعد مضي شهر واحد على مجرد أمر بالأداء بقي بدون مفعول رغم كل العــروض والايداعات ويعتبر حينئذ المستأجر في هذه الحالة غاصبا للعين المؤجرة وشاغلا لها بـدون سند أو حق من القانون. ــــــــــــــ
لا يسوغ له الرجوع ضد المؤجر في حالة وقوع حوادث في المحل سواء له أو لعماله لأي سبب كان.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـفي حالة إفلاس أو تسوية قضائية للمستأجر فإن هذا الإيجار يفسخ بقوة القانون من تاريخ الحكم بالتفليس أو التصفية القضائية إن ظهر ذلك للمؤجر دون أن يمكن لدائني المستأجر بأي سبب كان مواصلة الاستغلال بشخص أخر يختارونه ولا التنازل عن الحق في هذا الإيجار للمدة الباقية.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التأمين ضد الكوارث الطبيعية
إن العقار المؤجر المعينين أعلاه مؤمن عليهما لدى شركة الـتأمين (…….) وكالة ……….. تحت رقم 2210-………………. لمـدة اثني عشـر (12) شهرا يبـدأ سريانــــها مــــن تاريخ 25/04/2018 إلى غاية 24/04/2019. ــــــــــــــــــــــ
المنـــازعـــــة
يرجع الاختصاص في حالة النزاع إلى محاكم وهران و تكون المحكمة المدنية.
المــوطــــــن
اختار كل من الطرفين لأجل تنفيذ هذا العقد وتوابعه موطنه المختار، مسكنه الخاص المذكور أعلاه.
رســـــوم التسجيـل
تؤدى رسوم التسجيل وفقا لأحكام المادة 208 و60 من قانون التسجيل المعدلتين بالمادتين49 و60 من قانون المالية لسنة 1996.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إثبـــاتــا لــذلـك
حرر وانعقد بمكتب الموثق الأستاذ ………. موثق ……. حي ………..عمارة “د” رقم 03 الطابق الأول.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وذلك في سنـة: ألــفـيـن و ثمانية عشر.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فــــي : …… والعشرين من شهر أفريــل (…../04/2018). ــــــــــــــــــــــــــ
و بعد التلاوة وقع و أبصم الطرفان مع الموثق . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحة الرابعة و الأخيـرة ـ
المؤجر المستأجر