يقدم لكم موقع اقرأ نموذج رسالة جامعية ، و رسائل ماجستير في الإدارة pdf ، و نموذج خطة بحث ماجستير جاهزة ، و كيفية كتابة رسالة ماجستير pdf ، و رسائل ماجستير بصيغة وورد ، و عدد صفحات رسالة الماجستير ، يجد العديد من الطلاب صعوبة في كتابة رسائلهم الجامعية ، لذلك سوف نطرح لكم في هذا المقال مجموعة من أفضل النماذج الجاهزة ، تابعوا القراءة .

نموذج رسالة جامعية

نموذج رسالة جامعية
نموذج رسالة جامعية

نقصد بمصطلح نموذج رسالة جامعية توفير دليل يستطيع الباحث أو الطالب عن طريقة أن ينفذ الرسالة العلمية المطلوبة منه ، لذا رأينا أن نعرف الطالب الطريقة المتعلقة بكتابة رسالة جامعية خطوة بخطوة؛ من خلال نموذج رسالة جامعية، والذي أعد خصيصا لزوار موقعنا الكرام ، تابعوا معنا :

نموذج رسالة جامعية في الأبواب والفصول والمباحث: 

  • بعد أن يقوم الباحث العلمي بتدوين أسئلة البحث، يبدأ في الإجابة عنها عبر الأبواب والفصول والمباحث، ومتن رسالة الماجستير يختلف من حيث عدد الصفحات حسب الجامعة وشروطها، وكذلك رغبة الطالب نفسه في حالة ما إذا أراد أن يكتب باستفاضة عن مشكلة البحث العلمي، فهناك من يتجاوز 150 صفحة، وهناك من تصل رسائلهم لألف وأكثر.
  • في حالة رغبة الباحث في سوق نموذج رسالة الماجستير بشكل مثالي بالنسبة للأبواب والفصول والمباحث فينبغي عليه أن يقوم بعملية الفهرسة إلكترونيًّا في قائمة المحتويات، ومن أهم الشروط في كتابة متن الرسالة أن تكون خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية، حيث إن تلك النوعية من الأخطاء، وعلى الرغم من نظرة الباحث على أنها أخطاء صغيرة وغير مؤثرة، إلا أن نظرة المقيمين لها بالغة الدقة، وعن طريقها يمكن أن يهدموا الرسالة من أساسها، وتذهب جميع المجهودات التي ساقها الباحث العلمي في مهب الريح، لذا ينبغي أن يهتم الباحث في عدم تضمين أي أخطاء لغوية أو نحوية بالرسالة، وهناك جانب آخر لا يقل أهمية عن ذلك، وهو عدم تضمين الرسالة لأي أخطاء علمية فيما يخص الموضوع أو الإشكالية العلمية.

قد يهمك :

رسائل ماجستير في الإدارة pdf

نموذج رسالة الماجستير مَطلب مهم للطلاب الذين ينتظمون في دراسة الماجستير، والسبب هو عدم توافر الخبرات التي يستطيعون من خلالها كتابة رسالة الماجستير دون الاستعانة بأحد، لذلك خصصنا هذه الفقرة من مقالنا لنعرض لكم نموذج رسائل ماجستير في الإدارة pdf ، كل ما عليكم هو الضغط على الرابط أسفله :

  • رسائل ماجستير في الإدارة pdf : من هنا .
  • رسائل ماجستير في الإدارة pdf : من هنا .

نموذج خطة بحث ماجستير جاهزة

مكن تعريف خطة بحث الماجستير الجاهزة بطريقة علمية بأنها خطة يتم إعدادها بشكل مسبق من الطالب لإقناع الجامعة بالدراسة التي سيقوم بها، حيث يجب أن تحتوي هذه الخطة على تعريف واضح لسؤال البحث، والطريقة المثالية للإجابة عن هذا السؤال، بالإضافة إلى تحديد جوانب الابتكار في البحث، لتوضيح مدى جودة فكرة بحثه والمهارة في التفكير، للتوجه نحو المعرفة الأفضل. وفيما يلي سوف نعرض لكم نموذج خطة بحث ماجستير جاهزة ، تابعوا معنا :

النموذج :

  • تدوين الباحث/الطالب، لاسمه وواسم الكلية التي يدرس بها، ثم يقوم بتحديد الدرجة العلمية لهذه الخطة البحثية وهي رسالة ماجستير، ثم كتابته لاسم المشرف القائم على بحثه، ثم كتابة عنوان بحثه. كل هذه في الصفحة الأولى من الخطة.
  • بعد الصفحة الأولى، يقوم الطالب بكتابة ملخص للدراسة التي يقوم عليها بحثه، مكتوباً باللغة العربية، على ألا يتجاوز هذا الملخص 250 كلمة، بحيث يكون الملخص قد تضمن على فكرة الدراسة، والمسار الي قد سار عليه الباحث خلال رسالته الماجستير، والأدوات التي قام باستخدامها في رسالته هذه، بالإضافة إلى النتائج المتوقعة للبحث.
  • بعد كتابة الملخص باللغة العربية، يتم كتابته باللغة الإنجليزية، بحيث يكون هذا الملخص هو نفسه الملخص الذي قد تمت كتابته باللغة العربية.
  • أما بالنسبة للخطو القادمة، فهي قيام الطالب بكتابة المقدمة لرسالة الماجستير، على أن تشمل هذه المقدمة الفكرة من رسالته الماجستير، ثم ينتقل إلى الحديث عن الموضوع بشكل تدريجي.
  • ينتقل بعد ذلك الطالب للحديث عن مشكلة أسباب البحث، أي ما السبب وراء اختيار هذا البحث، وذكره للفرض التي قد وضعها للوصول إلى حل لمشكل هذا البحث.
  • بعد ذلك يتم حديثه عن أهمية وفوائد البحث قيد الدراسة في رسالة الماجستير، وعن الفوائد التي سوف يضيفها هذا البحث.
  • كما يجب العمل على تحديد النطاق الزمني والمكاني لهذه الرسالة.
  • ثم يقوم الطالب بعرض الدراسات السابقة التي تحدثت عن نفس موضوع بحثه العلمي، بالتحدث عن الأهمية والنتائج التي قام بعرضها هذا البحث. ثم يقوم الطالب بالتحدث عن الأهداف التي يسعى إليها هو من خلال رسالة الماجستير، بحيث تكون هذه الأهداف واقعية ومنطقية ويمكن تحقيقها.
  • ثم تأتي فقرة حديث الطالب عن منهج دراسته في هذه الرسالة والمميزات لتلك المنهج.
  • بعد ذلك إعداد قائمة بالأشكال والجداول التي قد استخدمها الطالب في دراسته الماجستير.
  • يأتي في النهاية دور الختام، وذلك بترتيب قائمة بالمراجع والمصادر التي قام الطالب باستخدامها.

كيفية كتابة رسالة ماجستير pdf

من الأمور الأساسية بالنسبة الى طالب الماجستير أن يكون على معرفة تامة ب كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير ، لذلك سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال دليل كيفية كتابة رسالة ماجستير pdf ، تابعوا معنا :

  • كيفية كتابة رسالة ماجستير pdf : من هنا .

رسائل ماجستير بصيغة وورد

إن الجانب العملي المتعلق بإعداد الرسائل غائب عن معظم الطلاب، وعلى الرغم من وجود مشرف بالنسب لشهادة الماجستير، والذي يمكن الاستعانة به واستشارته في كثير من الأمور، إلا أن الواقع يقول أنه لن يستطيع أن يجد الطالب المعاونة في كل صغيرة وكبيرة، حيث إن معظم المشرفين ولهم كل العذر مشغولون بالكثير من الأعمال الأخرى، لذا يصبح وجهة الطالب إما الاستعانة بالزملاء ممن لديهم خبرات، أو التوجه نحو شبكة الإنترنت؛ للتعرف على نموذج رسالة الماجستير للسير على نفس المنوال، والوصول لنمط دقيق يسهم في النهاية في الحصول على درجة الماجستير. وفيما يلي سوف نقدم لكم نماذج رسائل ماجستير بصيغة وورد :

  • رسائل ماجستير بصيغة وورد ١ : من هنا .
  • رسائل ماجستير بصيغة وورد ٢ : من هنا .
  • رسائل ماجستير بصيغة وورد ٣ : من هنا .

عدد صفحات رسالة الماجستير

رسالة الماجستير أحد أوجه الدراسات العليا، والالتحاق بها يتطلب الحصول على شهادة جامعية، سواء الليسانس أو البكالوريوس، وهناك شروط تتطلبها الجامعات، ومن بينها إعداد رسالة علمية تحت إشراف أحد الخبراء العلميين من داخل الجامعة، ومناقشتها في تاريخ محدد قبلها بمدة وافية؛ للتعرف على مدى القدرة البحثية للطالب وقياسها بدقة، ومن ثم منح درجة الماجستير من عدمه. ويتسائل العديد من الطلاب على عدد صفحات رسالة الماجستير، وهذا ما سوف نتطرق للحديث عنه ، تابعونا :

  • عدد صفحات رسالة الماجستير : يجب أن يكون الحد الأدنى لعدد صفحات رسالة الماجستير  150  صفحة .

نموذج مقدمة رسالة ماجستير

بهذا نكمون قد وصلنا الى ختام مقالنا ، وسوف نسرد لكم من خلال السطور الأخيرة من مقالنا لنموذج مقدمة رسالة ماجستير ، تابعوا معنا :

نموذج رسالة   ماجستير في كتابة المقدمة :

  • مقدمة رسالة الماجستير هي بداية الانخراط الفعلي في كتابة الرسالة، بعد أن يتم وضع العنوان المناسب لها، ومن المهم أن تكون المقدمة مدونة بأسلوب إنشائي سليم خالٍ من أي أخطاء لغوية أو نحوية، والاختصار مهم في المقدمة، حيث إنها معبرة عن كامل الرسالة دون ذكر أي تفاصيل، ويمكن أن يستعين الباحث بالآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو أقاويل العلماء والمشاهير المأثورة عند كتابة رسالة الماجستير، وهناك بعض الجامعات التي تشترط أن يتم تضمين المقدمة لطبيعة المنهج المستخدم في إعداد الرسالة، والبعض الآخر لا يطلبون ذلك.
  • ونموذج رسالة الماجستير المثالي يجب أن تتضمن مقدمته عبارات تشير إلى أهمية موضوع الرسالة المسافة، والمعني بالأهمية هو السبب الذي دعا الباحث لكتابة مثل هذا الموضوع، وهنا يجب أن يفرق الباحث بين الأهمية التي يتم إدراجها في المقدمة، وبين الأهداف التي تدرج بشكل منفرد، أو يتم تضمينها لأسئلة أو فرضيات البحث، والأهداف هي التي تعبر عن ما يرجو الباحث في تحقيقه بنهاية رسالة الماجستير.

مثال يمكن أن يتخذه الطالب كنموذج للمقدمة في رسالة الماجستير:

مشكلة التحرش الجنسي

  • انتشر في الآونة الأخيرة الكثير من الآفات الاجتماعية الضارة، والتي جعلت من المجتمع ينحى منحى سيئ، وما هالني وأفزعني هو حالة اللامبالاة التي أصبحت تشوب أفراد المجتمع بجميع طوائفه، فالأمر جد خطير وعلى الجميع أن يتخذوا مواقع المسؤولية، ويدركوا أن المركب سوف يغرق لا محال في حالة السير على نفس النهج من السلبية واللامبالاة، والجُملة المشهورة في ذلك هو (أنا مالي) والتي أصبحت الجملة الأكثر تداولًا على مستوى العالم العربي، ووجب على الجميع أن يتعاون ويتشارك؛ لرفعة شأن أوطاننا.
  • عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: (من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم) رواه مسلم). 
  • إن مشكلة التحرش الجنسي أصبحت مُستفحلة بشكل غير عادي، وفي تزايد مستمر، ولا يكاد يمر يوم دون حدوث تلك المشكلة، سواء تم الإعلان عن ذلك أم لم يتم، وعلى الرغم من تلك الخطورة الجمة لتلك المشكلة، ووجود الكثيرين من الصحفيين والإعلاميين الذين يقومون بتغطيتها، إلا أنهم يعتمدون على الحبكة الدرامية والبيع التجاري للأخبار عبر قنواتهم وصحفهم الورقية أو الإلكترونية، ولا يتطرقون أو يتعمقون لدراسة الأسباب التي أدت لتلك الظاهرة السلبية، لذا رأيت من وجهة نظري المتواضعة أن تلك المشكلة ينبغي بدراستها بشكل موسع ومستفيض؛ للتعرف على المسببات التي أدت إلى حدوثها وانتشارها بهذا الشكل المشين، داعيًا الله -سبحانه وتعالى – أن يوفقني في الوصول لنتائج وصفية ورقمية تمنحنا البراهين المناسبة، والتي تدعم أسئلة البحث، ومن ثم الوصول لحلول لتلك المشكلة من جذورها.

ملاحظة : يمكن أن تساعد المقدمة السابقة الطلاب كنموذج برسالة الماجستير، فيما يخص الإشكاليات الاجتماعية.