يقدم لكم موقع اقرأ ملخص زكاة بهيمة الانعام ، و جدول زكاة البقر ، و زكاة البقر عند المالكية ، و نصاب زكاة البقر ، و جدول زكاة الغنم ، و جدول نصاب زكاة الغنم ، لكل الاشخاص الذين يبحثون عن ملخص زكاة بهيمة الانعام ، نورد لكم هذا الملخص ، تابعوا معنا:

ملخص زكاة بهيمة الانعام

ملخص زكاة بهيمة الانعام
ملخص زكاة بهيمة الانعام

زكاة الأنعام أو زكاة النعم هي الزكاة الواجبة في المواشي من النعم، والنعم -بفتح النون- واحد الأنعام وهي المال الراعية، وجمع الجمع أناعيم، ويختص وجوب زكاة النعم بثلاثة أجناس وهي: الإبل والبقر والغنم (الضأن والماعز)، وهذه الأجناس الثلاثة تشمل: العربية وغيرها، و في هذا المقال نعرض لكم ملخص زكاة بهيمة الانعام :

ملخص زكاة بهيمة الانعام :

الزكاة: وتُعرفُ بأنّها الأموال التي وقعت عليها الزكاة، وتقسم إلى أربعة أصناف منها، السائمة من بهيمة الأنعام، والذي يخرج من الأرض وأيضاً الحبوب والثمار، والذهب والفضة، وعروض التجارة.

  • تحتوي الأنعام أيضاً على الإبل والبقر ويتضمنُ منها الجواميس، والغنم أيضاً تحتوي على الضأن والماعز، ففي قوله عليه الصلاة والسلام: “ما من رجل تكون له إبل أو بقر أو غنم لا يؤدي حقها، إلّا أُتي بها يوم القيامة أعظم ما تكون وأسمنه، تطؤه بأخفافها، وتنطحه بقرونها، كلما جازت أخراها، ردت عليه أولاها حتى يقضى بين الناس” رواه البخاري.
  • ويُقصد بالزكاة أيضاً هي إخراج قدرٌ محدود من المال، لمن بلغ مالهُ النصاب في كلِ حول، وهي واجبة على أغنياء المسلمين من بلغ مالهُ النصاب الشرعي. والحِكمة من زكاة المال؛ كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: “أنها تؤخذ من أغنيائهم وتُردّ على فقرائهم”.
  • وابتُدئ بذكر بهيمة الأنعام فقدمت على أصناف الأموال الزكوية اقتداءً بالنبي عليه الصلاة والسلام حينما ذكره زكاة الأنعام فقدمها على غيرها، واقتداء الصديق رضي الله عنه في كتابه لأنس رضي الله عنه. أخرجه. وسُميت البهيمة بهذا الاسم؛ لأنّها لا تتكلم بكلامٍ يفهمهُ الناس؛ ولما في صوتها من الإبهام، أما مع بعضها فتتكلم بكلام تفهمهُ بينها، وقد قال موسى لفرعون لما سألهُ: “قالَ فَمَن رَبُكُما يَا موسى” قال: “رَبُنَا الّذي أعطى كُلّ شيءٍ خلقهُ ثمّ هَدَى” طه:50. وبهيمة الأنعام: وهي الإبل والبقر والغنم، قال تعالى: “أحِلّت لَكُم بَهيمةُ الأنعام” المائدة:1.
  • وتعتبر زكاة الأنعامِ واجبةً؛ وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام: “مَا مِنْ صَاحِبِ إِبِلٍ، وَلَا بَقَرٍ، وَلَا غَنَمٍ، لَا يُؤَدِّي زَكَاتَهَا إِلَّا جَاءَتْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْظَمَ مَا كَانَتْ وَأَسْمَنَهُ، تَنْطحُهُ بِقُرُونِهَا، وَتَطَؤُهُ بِأظْلَافِهَا [ الظلف: هو الحافر] ، كُلَّمَا نَفِدَتْ أُخْرَاهَا عَادَتْ عَلَيْهِ أُولَاهَا، حَتَّى يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ” رواه مسلم.

قد يهمك :

شروط الزكاة في بهيمة الأنعام:

الشرط الأول: 

  • أن يُتخذ هذا النوع من الزكاة للدرّ والولادة  والتسمين، لا أجل العمل، فالإبل المُعدّة للعمل والركوب، والسقي، وبقرِ الحرث والسقي لا زكاة فيها عند  جمهور العلماء.

الشرط الثاني: 

  • السوم تُعتبر أكثر الحول، والسائمةُ: هي عبارة عن الراعية التي ترعى خارج المعالف، أما المَعلوفةِ أي التي يُطعمها صاحبها على معلفها ولا يُخرجها للرعي، ولا تُرعى أكثر الحول فلا زكاة فيها وهذا عند جمهور أهل العلم؛ وذلك لحديث علي رضي الله عنه مرفوعاً، وفيه: “وفي البقر في كل ثلاثين تبيع، وفي الأربعين مسنة، وليس على العوامل شيء” رواه أبو داود.
  • أمّا ما يُعرف بالسائمة أكثرت الحول، فإنّ فيها زكاة؛ وذلك بدليل حديث انس رضي الله عنه، وفيه: “وفي صدقة الغنم في سائمتها إذا كانت أربعين إلى عشرين ومائة شاة” رواه البخاري. وهناك حديث بهز ابن حكيم عن أبيه عن جده: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: “في كلّ إبل سائمة في كلّ أربعين ابنة لبون” رواه أبو داود. أمّا السائمة التي أعدها مالكها للتجارة فزكاتها زكاة عروض التجارة.

الشرط الثالث: 

  • وهو أنّ يمضي عليها عند مالكها حولاً كاملاً؛ وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لا زكاةً في مال حتى يحول عليه الحول” صحيح ابن ماجه.
  • ويُستثنى نتاجُ السائمةِ، فحول يكون مع حول أمهاتها، وتزكى مع أمهاتها، فتُزكى مع أمهاتها إنّ كانت الأمهات بلغت نصاباً؛ فإنّ لم تبلغ الأمهات نصاباً فبداية الحول من كمال النصاب بالنتاج، ومثال ذلك: رجل عنده أربعون شاة فولدت كل واحدة ثلاثة إلا واحدة ولدت أربعة، فأصبحت مائةً وإحدى وعشرين ففيها شاتان مع أنّ أنّ النتاج لم يحل عليه الحول؛ ولكنّه يتبع الأصل.
  • لقد تحدث كلّ من الجمهور وبعض من أصحاب المذاهب منهم الشافعية والحنابلة والحنفية على وجوب السوم، أي الرعي في الكلأ المُباح لبهيمة الأنعام وقالوا إنّ كانت تأكل من المعالف كما ذكرنا فلا زكاة عليها؛ وذلك لحديث الحاكم عن عمرو بن حزم بأن كلّ خمسٍ من الإبل السائمةِ شاة.
  • ومن شروطهم أيضاً أن لا تكون عاملة، فإذا كانت عاملة فلا زكاة عليها؛ بدليل حديث أبي داود عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: “ليس في البقر العواملِ شيء”. وخالفهم في ذلك المالكية، فقد أوجبوا الزكاة في السائمة المعلوفةِ والسائمة العاملة وما شابه ذلك.

الشرط الرابع:

  • وهي أن تبلغ النصاب الشرعي، وأمّا ما دون النصاب من الأعداد اليسيرة فلا زكاة فيها، ونصاب بهيمة الأنعام  تتقسم لمجموعة من الأقسام .

جدول زكاة البقر

جدول زكاة البقر ، يكون نصاب زكاة البقر ومقدار الزكاة الواجبة فيها على النحو التالي:

عدد البقرالقدر الواجب فيها
1-29لاشيء فيها
30-39تبيع (ما أتم من البقر سنة ودخل في الثانية، ذكراً كان أو أنثى)
40-59مسنة (أنثى البقر التي أتمت سنتين ودخلت في الثالثة)
60-69تبيعان أو تبيعتان
70-79مسنة + تبيع أو تبيعة
80-89مسنتان
90-99ثلاث أتبعة
100-109مُسنة + تبيعان أو تبيعتان
110-119مسنتان + تبيعان أو تبيعتان
120-129ثلاث مسنات أو أربعة أتبعة
وهكذا ما زاد عن ذلك في كل ثلاثين تبيع أو تبيعة، وفي كل أربعين مسنة.

زكاة البقر عند المالكية

لكل من يبحث عن جواب سؤال ما هي زكاة البقر عند المالكية ؟ ، تابعوا معنا :

  • ونصاب البقر ثلاثون , في قول جمهور العلماء , لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فِي ثَلاثِينَ مِنْ الْبَقَرِ تَبِيعٌ أَوْ تَبِيعَةٌ وَفِي كُلِّ أَرْبَعِينَ مُسِنَّةٌ ) رواه الترمذي (622) وابن ماجه (1804) وصححه الألباني في صحيح الترمذي . 
  • والتبيع : الذي له سنة ، ودخل في الثانية ، وقيل له ذلك لأنه يتبع أمه . 
  • والمسنّة : التي لها سنتان ، وهي الثنية . 
زكاة البقر عند المالكية

نصاب زكاة البقر

  • نصاب زكاة البقر ثلاثون بقرة، يجب فيها ” تَبيع “، فإذا بلغت أربعين بقرة فتجب فيها “مُسِنَّة”، وما زاد على ذلك ففي كل ثلاثين تبيع، وفي كل أربعين مسنة. 
  • دليل ذلك حديث مُعَاذٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا وَجَّهَهُ إِلَى الْيَمَنِ: (أَمَرَهُ أَنْ يَأْخُذَ مِنْ الْبَقَرِ مِنْ كُلِّ ثَلَاثِينَ تَبِيعًا أَوْ تَبِيعَةً، وَمِنْ كُلِّ أَرْبَعِينَ مُسِنَّةً) رواه أبو داود (رقم/1576) والتبيع: ما استكمل السنة ودخل في الثانية، سمي بذلك لأنه يتبع أمه. والمُسنة: ما استكمل سنتين ودخل في الثالثة، سميت بذلك لتكامل أسنانها، وتسمى أيضا: ” ثنية “.
  • يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: “في ستين تبيعان, وفي سبعين تبيع ومسنة, وثمانين مسنتان، وفي تسعين ثلاثة أتبعة, وفي مائة وعشرة مسنتان وتبيع, وفي مائة وعشرين ثلاث مسنات أو أربعة أتبعة” انتهى باختصار. “مغني المحتاج”. والله أعلم. 

جدول زكاة الغنم

جدول زكاة الغنم ، يكون نصاب زكاة الغنم، ومقدار الزكاة الواجبة فيها على النحو التالي: وهكذا ما زاد عن ذلك ففي كل مائة شاة واحدة.

عدد الغنمالقدر الواجب فيها
1-39لاشيء فيها
40-120شاه واحدة (أنثى الغنم لا تقل عن سنة)
121-200شاتان
201-399ثلاث شياه
400-499أربع شياه
500-599خمس شياه