يقدم لكم موقع اقرأ ملخص رواية ارض زيكولا ، و ملخص رواية أرض زيكولا pdf ، و العبرة من رواية أرض زيكولا ، و هل أرض زيكولا حقيقية ، و الاول ثلاثية أرض زيكولا ، و قصة أرض زيكولا كاملة ، لكل الأشخاص الذين يبحثون عن ملخص رواية ارض زيكولا ، نورد لكم ملخص أحداث رواية أنت لي، تابعوا معنا:

ملخص رواية ارض زيكولا

ملخص رواية ارض زيكولا
ملخص رواية ارض زيكولا

أرض زيكولا هي رواية من تأليف الكاتب عمرو عبد الحميد صدرت كنسخة أولى سنة 2010 وأعادت عصير الكتب للنشر والتوزيع إصدارها سنة 2015. احتلت الرواية المركز الثاني في قائمة أكثر الكتب مبيعا في سنة 2016 لمكتبة كتابيكو وعصير الكتب بعد أرض الإله. و في هذا المقال سوف نعرض لكم ملخص رواية ارض زيكولا :

ملخص رواية ارض زيكولا :

  • تحكي رواية أرض زيكولا قصة شاب مصري يدعى خالد حسني عمره 28 عامًا، درس في كلية التجارة وتخرَّج منها، وهو يقيم في إحدى قرى محافظة الدهقلية، يقع في حب منى وهي زميلة له ويتقدَّم لخطبتها مرات كثيرة ولكن والدها يرفض تزويجه، كما أنَّه يفشل في رحلة البحث عن عمل، فيقع في حالة من اليأس والحزن خصوصًا عندما تخبره حبيبته منى أنَّ والدها وافق على زواجها من طبيب تقدَّم للزواج منها، وهذا ما يدفعه للمضي قدمًا، فيقرر دخول سرداب فوريك الذي لم يكن أحد يصدق أنَّه موجود أصلًا، فيدخله في ليلة يكون القمر فيها بدرًا حتى يساعده الضوء في عبور النفق ويسقط في حفرة ليجد أمامه نفقًا يجري فيه حتى يصل إلى أرض غريبة تُدعى أرض زيكولا، ولكنَّها قد تشبه الحياة التي يعيشها إلا أنَّ نقطة الاختلاف هي طريقة التعامل بين الناس، حيثُ يتمُّ التعامل هناك عن طريق وحدات من الذكاء، والغريب أنَّه بعد اختفاء خالد يقرِّر والد منى أن يرفض الطبيب ويوافق على زواج خالد من منى لكن بعد فوات الأوان.
  • يتعرف خالد في أرض زيكولا هناك على أشخاص آخرين جدد ويقيم معهم صداقات عديدة، ويقع في حب فتاة وطبيبة شهيرة في أرض زيكولا تدعى أسيل، ولكنَّه يفقد جميع وحدات الذكاء التي يمتلكها ويشعر بأنَّ الخطر يحيط به وعلى وشك أن يحكم عليه بالموت، لأنَّ يوم الاحتفال هناك يذبَح فيه أفقر شخص بينهم، ويحتفل الناس في ذلك اليوم كأنَّه عيد، ويبدأ خالد هنالك بالطريقة التي يمكن أن تعيده إلى مصر، وبمساعدة صديقه يامن استطاع الحصول على عمل خشية أن يفقد وحدات ذكائه كلها ويفلِس حين يحين يوم زيكولا المشهود، وعرف من خلال نادين أنَّ طريق العودة الوحيد يكون من خلال كتاب يملكه شخص طماع في المنطقة.
  • لم يستطع خالد أن يهرب من باب زيكولا بعد دخولها بسبب إغلاق الباب ولا يفتح إلا قبل يوم زيكولا بيوم واحد ثمَّ يغلق وهكذا في كل عام، يبدأ خالد في عملية البحث عن الكتاب وتساعده في ذلك صديقته أسيل، وبعد أن يجد الكتاب عن الشخص الطماع يخلصه من جميع وحدات ذكائه حتى أنَّه يعمل كثيرًا من أجل أن يجمع ثمن الكتاب، وهذا ما يوقع خالد بأن يكون الشخص الذي سيحكم عليه بالموت في غير يوم زيكولا لأنَّ الحاكم رُزِق بمولود وسيقوم بذبح أفقر شخص، تقوم أسيل بمساعدة خالد للنجاة وتعطيه معظم وحدات الذكاء الموجودة لديها وتهرب إلى أرضها الأساسية وتتهم بالخيانة في أرض زيكولا من قبل الملك.
  • يتمكن خالد من الخروج بمساعدة أصدقائه بعد أن يحفر نفقًا تحت السور ويدخل في السرداب المكتوب لغزًا في الكتاب، يعود خالد إلى حياته الطبيعية بعد غياب طويل، ويفرح الجميع بعودته، ويتزوج من منى بعد أن يتقدم منها للزواج للمرة التاسعة، ويجد عملًا في شركة وفق مجال دراسته، ويقرر أن يذهب هو وزوجته منى لزيارة أرض زيكولا وقضاء فترة شهر العسل فيها.

قد يهمك :

ملخص رواية أرض زيكولا pdf

كما تعرفنا سابقا رواية أرض زيكولا هي أول عمل روائي طويل للكاتب المصري عمرو عبد الحميد، نشرت أول مرة في عام 2010م عن دار صرح للنشر والتوزيع، وفي عام 2015م نشرت للمرة الثانية عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع. و للمزيد من المعلومات المرجوا تحميل ملخص رواية أرض زيكولا pdf ، من هنا :

  • ملخص رواية أرض زيكولا pdf : من هنا .

العبرة من رواية أرض زيكولا

  • العبرة من رواية أرض زيكولا ، يعتمد قانون أرض زيكولا على أنَّ التعامل بين الناس في تلك الأرض لا يكون بالمال والعملات، فلا يتمُّ ذلك بالقطع النقدية الورقية ولا حتى المعدنية، وإنَّما عن طريق وحدات الذكاء التي يمتلكها الإنسان، فالإنسان الذكي هو الأغنى والفقير هو الشخص الغبي، فالعامل يأخذ أجرته ومقابل أتعابه ذكاءً ويدفع مقابل الطعام واللباس وحدات من الذكاءً أيضًا، ويجب على الإنسان أن يحافظ على ذكائه ويحاول أن ينميه ويزيد من وحداته، لأنَّ المفلس في أرض زيكولا لا يتمُّ احتقاره أو التعامل معه باستهزاء كما يحدث بين الناس العاديين، بل يتمُّ الحكم عليه بالقتل في يوم زيكولا حيثُ يحكم على أفقر الناس بالذبح في يوم عظيم يحتفل فيه الناس.
  • لا تنتقل وحدات الذكاء تلك باليد، بل يتمُّ انتقالها بشكل تلقائي من شخص إلى آخر، وبمجرد موافقة الشخص على سعر سلعة معينة وقبولها وأخذها بالتالي فهو يوافق على انتقال سعرها إلى البائع، وكلما قلت وحدات الشخص بدا عليه الشحوب وظهرت عليه آثار وعلامات المرض.

هل أرض زيكولا حقيقية

  • هل أرض زيكولا حقيقية ، هي رواية خيالية بطلها شاب من قرية البهو فريك يجد نفسه يوما في أرض لا تتعامل بالنقود كسائر البشر، وبدل ذلك وحدات الذكاء فكل عمل مقابل مال في أرضنا يعادل هناك قيمة معينة من وحدات الذكاء.

ثلاثية أرض زيكولا

ثلاثية عمرو عبد الحميد هي أرض زيكولا ، أماريتا ، قواعد جارتين ، و سوف نتعرف في الآتي على ثلاثية أرض زيكولا :

الجزء الأول: رواية أرض زيكولا

  • تعد رواية أرض زيكولا من أشهر الأعمال التي صدرت عن الكاتب الشاب عمرو عبد الحميد. وقد حققت هذه الرواية صدًا كبيرًا فور صدورها وأدت إلى شهره الكاتب واهتمام القراء بالأعمال والروايات التي تصدر له.
  • حققت هذه الرواية -مثل باقي روايات الكاتب- مبيعاتٍ كبيرة وتصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في سنة صدورها، وظلت من الروايات الأكثر مبيعًا وشهرةً حتى بعد صدورها. وقد صدرت هذه الرواية أول مرة في عام 2010م، ثم أُعيد إصدارها عام 2015م.
  • تعد رواية أرض زيكولا أول أعمال الكاتب عمرو عبد الحميد الطويلة، وهي الجزء الأول من ثنائيته أرض زيكولا وتدور أحداث هذه الرواية في عالم الخيال والفانتازيا، حيث تتحدث عن شاب اسمه خالد من قرية البهوفريك -قرية تابعة لمركز أجا في محافظة الدقهلية- والذي يجد نفسه في عالم جديد وهذا العلم هو “أرض زيكولا”
  • وفي هذا العالم لا يتم التعامل بالنقود بل بعملة مختلفة تمامًا وهي وحدات الذكاء، وأن الفقير المُفلس في هذه الأرض -أي الأقل ذكاء- لا يعامل باحتقار وحسب بل يتعرض دائما للموت وذلك في يوم محدد يتم فيه اختيار ثلاثة من الأكثر فقرًا ليتم ذبحهم، ثم تتوالى الأحداث ليجد بطل هذه القصة محكوم عليه بالموت في هذا العالم العجيب.

الجزء الثاني: رواية أماريتا

  • تعتبر رواية أماريتا من أشهر الأعمال التي صدرت عن الكاتب الشاب عمرو عبد الحميد، حيث حققت مبيعاتٍ كبيرة وتصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في سنة صدورها، وظلت من الروايات الأكثر مبيعًا وشهرةً حتى بعد صدورها. وقد صدرت هذه الرواية بعد الجزء الأول من أرض زيكولا عام 2016م.
  • تعد رواية أماريتا ثاني أعمال الكاتب عمرو عبد الحميد الخيالية الطويلة، وهي الجزء الثاني من ثنائيته أرض زيكولا وتدور أحداث هذه الرواية في عالم الخيال والفانتازيا، والتي تستكمل أحداث الجزء الأول من هذه الثنائية عندما أُتهمت الطبيبة أسيل بالخيانة لمساعدتها خالد للنجاة من الموت.
  • وفي هذه الرواية يتناول الكاتب تفاصيل الأحداث التى واجة الطبيبة أسيل بعد اتهامها بالخيانة لتهرب بعد ذلك إلى دولة بيجانا والتي يقبض عليها هناك ليتم تسليمها إلى زيكولا ولكن تهرب من السجن إلى أماريتا وتتوالى الأحداث التى تشكف سر زيكولا ومدى الشر الموجود بها.

الجزء الثالث : قواعد جارتين 

  • تدور أحداث الرواية في دولة خيالية اسمها جارتين، أصل هذه التسمية جاءت من بلدين متجاورين يفصلهما النهر الجاف. وبعد فيضان بحر أكما الذي يحيط بالبلدين اختفت معالم الحياة وظهرت هذه الدولة بعد سنوات من انحسار الماء، ومن ثم تم حفر آبار مياه جوفية، لتحول محل النهر الجاف كما يروي الكاتب في هذه الأحداث الخيالية.
  • ويشير الكاتب أن الأحداث تدور بعد أن توحد البلدين وأطلق عليهما اسم الجَارتَين من ثم يتغير الاسم ليصبح جارتْين.
  • وفي الرواية ينقسم شعب جارتين لطبقتين وهما: المسالا والشرفاء، لدى هذه الدولة قواعد صارمة قد تصل إلى تنفيذ الإعدام لكل من تسول له نفسه عدم الالتزام بالقانون الملزمة به الدولة.
  • وقد تم الاتفاق على هذه القوانين الصارمة والصعبة من قبل السكان الأصليين للدولة بسبب الظلم والفساد الذي كان متفشي في الدولة وقتها.
  • قام الجيل الجديد ببناء سور عظيم حول المدينة وقاموا بسن قوانين من أهمها أنه لا يعيش في جارتين من تجاوز عمره الخمسين سنة، ولا يجوز أن يتزوج النسليون من الشرفاء، ويقصد بالنسلليين هم الأولاد غير الشرعيين، وهناك إمكانية استنساخ الأرواح وتنقلها بين السكان.
  • ليس للرواية بطل واحد معين فمن جهة يعيش القارئ قصة حب بطلين داخل أراضي جارتين وهما غفران الشريفة وشخصية نديل النسلي، وهل يستطيعون تغيير القواعد الصارمة الغير عادلة ورفع الظلم بجارتين تجاه طبقة النسالا أم لا، ومن جهة أخرى يعيش القارئ مع الطبيب فاضل مغامرة دخوله إلى مدينة جارتين.
  • ويشير الكاتب أن هذه الرواية سيتبعها جزء آخر.

قصة أرض زيكولا كاملة

الرواية التي نسلط الضوء على تفاصيلها اليوم هي رواية أرض زيكولا وهي واحدة من الروايات التي حققت شهرة واسعة للغاية وفي ختام هذا المقال سنوافيكم برابط تحميل قصة أرض زيكولا كاملة فتابعونا.