يعرض لكم موقع إقرأ مطوية عن طبقات الارض ، و ما هي طبقات الأرض ، و عدد طبقات الأرض ، و طبقات الأرض بالترتيب ، و طبقات الأرض بالصور، فقد تم تقسيم طبقات الكرة الأرضية من قبل العلماء إلى ثلاثة أقسام وهي طبقة باطن الأرض وطبقة الوشاح، وطبقة سطح الأرض المُؤلّفة من قشرة رقيقة إذا ما قورنت بالنّسبة لحجم الكرة الأرضيّة، أما بعد التطور الكبير في مجال العلوم والتكنولوجيا والاهتمام بعلم الزلازل تبيّن للعلماء بأن كل طبقة من هذه الطبقات مقسمة إلى أجزاء أخرى، ليبلغ عددها بالمُجمل سبع طبقات، لذا تعرفوا معنا على اهم صور مطوية عن طبقات الارض.

مطوية عن طبقات الارض

شكلت حركة الصفائح التكتونية في عباءة الأرض وتغيير كتل الأرض إلى ما نعرفه لتبدو اليوم عندما يتعرف الطلاب على طبقات الأرض ، سيتمكنون من فهم كيفية تكوين أشياء مثل البراكين ولديها أساس متين لعلوم الأرض الأخرى ، وهذا من خلال مجموعة اشكال وصور مطوية عن طبقات الارض تابعوها معنا.

مطوية عن طبقات الارض 1
مطـوية عن طبقات الارض 1
مطوية عن طبقات الارض 2
مطـوية عن طبقات الارض 2
 مطوية عن طبقات الارض 3
مطـوية عن طبقات الارض 3
مطوية عن طبقات الارض 4
مطـوية عن طبقات الارض 4
 مطوية عن طبقات الارض 5
مطـوية عن طبقات الارض 5
مطوية عن طبقات الارض 6
مطـوية عن طبقات الارض 6

قد يهمك :

ما هي طبقات الأرض

يعتبر سطح الكرة الأرضيّة موطناً للبشر، إذ يمارسون جميع أنشطة حياتهم المُختلفة عليه، ومع ذلك فلا يرِد على ذهن غالبية البشر التفكير بما تحتويه الأرض في باطنها وما يوجد أسفل سطحها.

ما هي طبقات الأرض
ما هي طبقات الأرض
  • يتكون كوكب الأرض من سبع طبقات مختلفة التركيب والخصائص وهو ما دلّ عليه القرآن الكريم في قوله تعالى: (اللَّه الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) ، هذه الطبقات موزعة عبر مسافة مقدّرة 6,370 كم من سطح الأرض إلى مركزها، وتزداد درجات حرارة الطبقات الداخلية للأرض بشكل أكبر بكثير من تلك السائدة على سطحها، حيث يُمكن أن تصل الحرارة في بعض هذه الطبقات لدرجات حرارة مساوية لحرارة الشمس.
  • وقد استطاع العلماء دراسة العديد من الخصائص لطبقات الأرض الداخليّة كدرجة الحرارة، والكثافة، والتركيب وغيرها من الخصائص بطرق غير مُباشرة، حيث أن استخدام الطرق المُباشرة كجمع العيّنات لمعرفة خصائص الطبقات ودراستها.
  • تنحصر على ما يستطيع الإنسان الوصول إليه مُباشرة عبر باطن الأرض من خلال الحفر، فعمليات الحفر لا تستطيع الوصول إلى أكثر من نسبة 0.2% من عمق باطن الأرض أي بما لا يزيد عن مسافة 12كم، ويمكن توضيح بُنية طبقات الأرض من خلال الخصائص الميكانيكية الخاصة بهذه الطبقات أو من خلال خصائصها الكيميائية.

عدد طبقات الأرض

يتألف باطن الأرض على نطاقٍ واسعٍ من عدة طبقات، حيث تمكن العلماء من دراسة وإجراء التجارب العلميّة لتحديد طبقات الأرض وتركيها، وتشتمل الدراسات التي أجريت على الطبقات التي توجد على سطح الأرض وباطنها.

عدد طبقات الأرض
عدد طبقات الأرض

العلماء يقسمون الأرض إلى سبع طبقات، ولا يمكن أن تكون أكثر من ذلك، لأن كل التجارب والقياسات المأخوذة بوساطة المقاييس تؤيد هذا العدد، ولذلك يمكن اعتبار الأرض مكوّنة من سبع طبقات بعضها فوق بعض والنتيجة لدينا سبع طبقات وهي من الداخل إلى الخارج:

  • 1- النواة الداخلية
  • 2- النواة الخارجية
  • 3- الوشاح الأدنى
  • 4- الوشاح الأعلى
  • 5- الطبقة الضعيفة
  • 6- الطبقة الصخرية
  • 7- القشرة الأرضية

طبقات الأرض بالترتيب

يمكن تعريف بنية الأرض بطريقتين: عن طريق الخصائص الميكانيكية مثل التسيل أو الخصائص الكيميائية ميكانيكيًا، ويمكن تقسيمها الى سبع طبقات.

طبقات الأرض بالترتيب
طبقات الأرض بالترتيب
  • تتكون الأرض من أربع طبقات: القشرة، والدثار، واللب الخارجي، واللب الداخلي؛ فاللب الداخلي هو مركز الأرض، بينما القشرة فهي الطبقة التي نراها على السطح.
  • وبالمقارنة مع طبقات الأرض الأخرى، فقشرة الأرض طبقة رفيعة جدًّا؛ حيث يتراوح سمكها ما بين 0-60 كيلو مترًا، وذلك بناءً على الموقع. فتكون الطبقات الرفيعة في المحيطات، وتسمى بالقشرة المحيطية؛ وتتضمن الطبقات السميكة اليابسة، وتُسمى بالقشرة القارية، وتُعد الجبال أسمك أجزائها.
  • وتتكون القشرة من الصفائح التكتونية، والتي تتحرك باستمرار؛ حيث تصطدم ببعضها أو تبتعد عن بعضها. تشرح هذه الحركة المستمرة أسباب حركة القارات التي تحدث على فترات طويلة من الزمن.
  • يقع الدثار أسفل القشرة وتشكل حوالي 84% من حجم الأرض؛ فيصل سمكها إلى 2,900 كيلو مترًا. تتكون طبقة الدثار من صخور شبه منصهرة تُسمى الصُهارة البركانية، وهي صلبة في الأعلى ولينة في الأسفل.
  • تختلف درجة حرارة طبقة الدثار حسب موقعها؛ ففي الأعلى تكون درجة الحرارة بين 500-900 درجة مئوية، في حين تصل درجة حرارتها إلى أكثر من 4000 درجة مئوية في الأسفل بالقرب من لب الأرض.
  • اللب الخارجييبدأ من قاعدة الوشاح وبعمق من 2,890 إلى 5,150 كيلومتر، ويعتقد أنه يتكون في الأساس من حديد في الحالة السائلة مع قليل من النيكل ويعتقد أنه يوجد مع الحديد بعض العناصر الخفيفة الأخرى، ويمثل حوالي 30.8 % من كتلة الأرض، وهو حار جدا، ويتصرف السائل بشكل كهربائي ضمن حدود حركة انتقال الطاقة داخل كوكب الارض.
  • هذه الطبقة الموصلة تندمج مع دوران الأرض لخلق تأثير مولد كهربائي التي تبقي نظام التيارات الكهربائية والمعروفة بحقل الأرض المغناطيسي، وهو أيضا مسؤول عن الارتجاج الغير ملحوظ لدوران الأرض، هذه الطبقة ليست كثيفة مثل كثافة الحديد المائع الصافي، الذي يشير إلى وجود عناصر أخف، يشك العلماء بأن حول 10 % من الطبقة متكونة من الكبريت والاكسجين أو كلاهما لأن هذه العناصر متوفرة في الكون وتذوب بسهولة في الحديد المائع.
  • اللب الداخلي يقع في مركز الأرض وبعمق حوالي 5,150 إلى 6,370 كيلومتر تقريبا، ويمثل 1.7 % من كتلة الأرض وهو صلب ومنفصل عن الوشاح ومعلق باللب الخارجي المائع، ويعتقد بأنه قوى نتيجة لتجمد الضغط الذي يحدث لأكثر السوائل عندما تنقص درجة الحرارة أو عند زيادة الضغط.

طبقات الأرض بالصور

طبقات الأرض بالصور 1
طبقات الأرض بالصور 1
طبقات الأرض بالصور 2
طبقات الأرض بالصور 2
طبقات الأرض بالصور 3
طبقات الأرض بالصور 3
طبقات الأرض بالصور 4
طبقات الأرض بالصور 4
طبقات الأرض بالصور 5
طبقات الأرض بالصور 5
طبقات الأرض بالصور 6
طبقات الأرض بالصور 6