يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن قطار الحرمين ، و مميزات قطار الحرمين ، و أهداف مشروع قطار الحرمين ، وكيف احجز قطار الحرمين ، و أسعار تذاكر قطار الحرمين 2020 ، و هل قطار الحرمين شغال ، ويعد مشروع قطار الحرمين السريع الأضخم في منظومة النقل العام، وأحد خطط الدولة السعودية لتوسعة النقل عبر الخطوط الحديدية، لمواكبة تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين كما يعد أول وأسرع قطار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتكون المشروع من 35 قطارًا، وكل قطار يحتوي على 13 عربة تبلغ سعة كل قطار 417 مقعدًا، وله خمس محطات: محطتان في مكة والمدينة، ومحطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وأخرى في وسط محافظة جدة ، للمزيد من المعلومات اليكم اهم مطويات عن قطار الحرمين.

مطويات عن قطار الحرمين

يهدف المشروع إلى توفير وسيلة تنقل سريعة وآمنة بين المدن التي يمر بها المشروع، بصورة تضمن سلامة وراحة الركاب والمسافرين من المواطنين والمقيمين والحجاج والمعتمرين ، وهذه بعض صور مطويات ارشادية عن قطار الحرمين.

مطويات عن قطار الحرمين 1
مطـويات عن قطار الحرمين 1
مطـويات عن قطار الحرمين 2
مطـويات عن قطار الحرمين 2
مطـويات عن قطار الحرمين 3
مطـويات عن قطار الحرمين 3
مطـويات عن قطار الحرمين 4
مطـويات عن قطار الحرمين 4
مطـويات عن قطار الحرمين 5
مطـويات عن قطار الحرمين 5
مطـويات عن قطار الحرمين 6
مطـويات عن قطار الحرمين 6

قد يهمك :

مميزات قطار الحرمين

قطار الحرمين هو خط سكك حديد كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي بالدمام ومدينة الملك عبد الله ، من مميزاته :

مميزات قطار الحرمين
مميزات قطار الحرمين
  • يتكون من خطوط حديدية مكهربة تبدأ من مكة المكرمة حتى تصل إلى المدينة المنورة، بمسافة تزيد عن 450 كم، وجرى تجهيزها بأنظمة إشارات واتصالات متطورة، كما يحتوي على مراكز تشغيل وتحكم رئيسية واحتياطية، وست محطات تغذية كهربائية على طول المسار؛ لتأمين طاقة التشغيل اللازمة،
  • 15,000 عامود كهرباء، و39 مركز محولات كهربائية، و1500 وحدة مراقبة أمنية. وتضمن المشروع إنشاء 138 جسرًا، و850 عبّارة لتصريف مياه الأمطار والسيول، و147 برج راديو GSMR، وأربع ورش صيانة فرعية.
  • يوجد به مسجد لاداء الصلوات، بالاضافه الي مركز للدفاع المدني، مهبط للطائرات المروحية، صالات لكبار الشخصيات، بالإضافة إلى الكوفيهات والمطاعم والأسواق
  • يمتاز قطار الحرمين السريع بسرعته العالية على الإطلاق في اختصار الوقت والمسافة؛ حيث يقطع 300 كيلومتر في الساعة الواحدة، أما عند بلوغه مشارف البحرين فستقلّ سرعته إلى مئتي كيلومتر في الساعة تقريباً.
  • يمتاز القطار بتزويده بشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى عدد من المميزات كقدرته على تحمّل درجات الحرارة المرتفعة، وتحملّه الصدمات في حال التعرض للحوادث، ويتألف من 36 قطاراً كهربائياً في كل قطار 13 عربة.

أهداف مشروع قطار الحرمين

أهداف مشروع قطار الحرمين
أهداف مشروع قطار الحرمين
  • تكمن أهمية المشروع في كونه يعتبر ضرورةً ملحةً في الوقت الحاضر؛ لعدة اعتبارات من أهمها تنامي عدد الحجاج والمعتمرين عامًا بعد عام، فضلاً عن المعتمرين والزوار والمقيمين الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر السنة، وفي مواسم العطل والإجازات.
  • تأتي من أهم المميزات التي يجنيها هذا المشروع هو تخفيف الضغط والازدحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك محافظة جدة، كما يساهم في توفير الراحة والسرعة بطريقة آمنة؛ حيث يحظى بأجود معايير الأمن والسلامة التي تتطلبها الطرق السريعة.
  • بالإضافة إلى تطبيق معايير حماية البيئة من التلوث الذي ينتج مع ازدياد استخدام المركبات المختلفة على الطرق السريعة، كما يضمن المشروع تأمين صيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة عقد التشغيل.
  • يذكر أنه سيتم تسيير 7 قطارات خلال ساعة واحدة من وإلى جدة، وقطارين بين مكة والمدينة وأربعة قطارات ما بين مكة ورابغ، كما أن القطار سيقوم بنقل نحو 20 الف راكب في الساعة الواحدة، فيما سينقل خلال 12 عاماً أكثر من مليارين و200 مليون راكب، وسيحقق 90% من عائداته خلالها.
  • كما أنّ كثيراً من المواد المستخدمة في المشروع مصنعة محليًّا في مصانع قائمة بجدة والرياض وحائل، وعدا ذلك من الأجهزة التقنية تم استيرادها من الخارج. وبعد عمليات الإنشاء والتحضير التي استمر عليها المشروع تمت مؤخرًا بنجاح التجارب الأولية لتشغيل قطار الحرمين الشريفين في الوضع الثابت والمتحرك، خاصةً في محطتي المدينة المنورة ومكة المكرمة ورابغ، حيث أظهرت نجاحًا كبيرًا في تشغيل مسار القطار ومحطاته وجسم القطار ومركباته وخطوط السكك الحديدية.

كيف احجز قطار الحرمين

إليك فيما يلي خطوات حجز تذاكر قطار الحرمين إلكترونيا، وهي :

كيف احجز قطار الحرمين
كيف احجز قطار الحرمين
  • الدخول على موقع قطار الحرمين السريع (من هنا)
  • اختيار حجز جديد (من هنا)
  • تحديد تاريخ الرحلة التي ترغب فيها
  • تحديد العمر للبالغين والأطفال .
  • تحديد مساحة كرسي لذوي الإعاقة إن وجد.
  • تحديد الوجهة التي ترغب في الذهاب إليها.
  • طريقة الدفع.
  • تحديد المقعد للتقليل من التزاحم.

أسعار تذاكر قطار الحرمين 2020

أسعار تذاكر قطار الحرمين الرسمي، القطار هو واحد من وسائل النقل المستخدمة يوميا لنقل الناس من مكان إلى آخر، ويعتبر وسيلة غير متوترة، مثل السيارات والحافلات الصغيرة، حيث يتحرك على مسار مستقيم يسمى خط السكك الحديدية.

مواعيد قطار الحرمين
مواعيد قطار الحرمين
  • القطار هو في بداية استخدام القطار, يتم تشغيل سلسلة من الشاحنات المترابطة بواسطة الفحم, ولكن مع مرور الوقت وظهور التكنولوجيا, يصبح مدعوم من قبل المحرك الكهربائي على قاطرة.
  • القطار هو واحد من أكثر الوسائل شعبية وشعبية، كما أنها تشتهر بأسعار رخيصة، ولكن أسعار تذاكر قطار الحرمين وهي تختلف اعتمادا على الدرجة الأولى أو الثانية التي تختارها.
  • ووفقاً للمصدر، بلغت قيمة تذكرة درجة رجال الأعمال بين محطتي قطارات مكة والمدينة المنورة 95 ريالاً سعودياً للرحلة الواحدة (25.4 دولاراً)، وبذلك بلغت القيمة الإجمالية لتذكرة السفر ذهاباً وإياباً من وإلى الدرجة 190 ريالاً سعودياً (50.7 دولاراً). تبلغ تكلفة تذاكر درجة رجال الأعمال بين المدينة المنورة ومحطة سكة حديد جدة 75 ريالا (20 دولارا) في الاتجاه الواحد، وتكلفة تذاكر الذهاب والإياب 150 ريال (40 دولارا).

هل قطار الحرمين شغال

هل قطار الحرمين شغال
هل قطار الحرمين شغال
  • أعلن قطار الحرمين السريع لجميع العملاء الراغبين بالسفر عبر قطار الحرمين، عن إتاحة الحجز وإصدار التذاكر من خلال الموقع الإلكتروني للقطار اعتبارًا من يوم غدٍ الإثنين، تمهيدًا لإعادة التشغيل يوم الأربعاء 31 مارس 2021م، وتشمل السفر من وإلى محطات مكة المكرمة، المدينة المنورة، مطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
  • وبين أن عودة عمل القطار ستكون بكفاءة عالية وبطاقة استيعابية كبيرة عبر ربط 4 محطات بسرعة تصل إلى 300 كلم/ الساعة، مفيداً أن إتاحة حجز التذاكر يوم غد سيكون من خلال الموقع الإلكتروني لقطار الحرمين، وذلك بالتزامن مع الإعلان عن الجدول الجديد للرحلات.
  • مشدداً على أن المحطات وعربات القطار ستخضع لجميع الإجراءات والتدابير الاحترازية لضمان سلامة الركاب وللحد من فرص انتشار فايروس كورونا المستجد Covid-19 حسب البروتوكولات المعتمدة من الجهات ذات الاختصاص، عاداً الجانب الوقائي من أولويات استئناف التشغيل.