يقدم لكم موقع اقرأ نموذج مطويات عن الكهرباء الساكنة ، و أمثلة على الكهرباء الساكنة ، و الكهرباء الساكنة للاطفال ، و شرح درس الكهرباء الساكنة ، و ملخص الكهرباء الساكنة pdf ، و بحث كامل عن الكهرباء الساكنة ، تعتبر المطوية بأنها  أحد أهم الوسائل المستخدمة في الكتابة بشكل عام ونشر المعلومات، وتستخدم المطوية بشكل كبير في عرض المعلومات والبيانات ، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل مطويات عن الكهرباء الساكنة ، تابعوا القراءة .

مطويات عن الكهرباء الساكنة

تُعرّف الكهرباء الساكنة بأنّها إحدى أنواع الكهرباء التي تنشأ نتيجة تراكم الشحنات الكهربائية على سطح مادة ما بسبب فرك مادتين واحتكاكهما معاً ممّا يؤدّي إلى اختلال تعادل الذرّات في كلتا المادتين، حيث تمتلك كلا المادتين عدداً متساوياً من البروتونات الموجبة والإلكترونات السالبة، وبعد احتكاكهما تنتقل الإلكترونات من مادةٍ لتُصبح شحنتها موجبة وتنجذب لمادة أخرى تمنحها شحنةً سالبة. وفي هذا المقال سوف نعرض لكم مجموعة نماذج مطويات عن الكهرباء الساكنة جاهزة ، تابعوا معنا :

مطويات عن الكهرباء الساكنة ١
مطويات عن الكهرباء الساكنة ١
مطويات عن الكهرباء الساكنة ٢
مطويات عن الكهرباء الساكنة ٢
مطويات عن الكهرباء الساكنة ٣
مطويات عن الكهرباء الساكنة ٣
مطويات عن الكهرباء الساكنة ٤
مطويات عن الكهرباء الساكنة ٤
مطويات عن الكهرباء الساكنة ٥
مطويات عن الكهرباء الساكنة ٥
مطويات عن الكهرباء الساكنة ٦
مطويات عن الكهرباء الساكنة ٦

قد يهمك :

أمثلة على الكهرباء الساكنة

تُعدّ الكهرباء الساكنة مسؤولةً عن العديد من الظواهر الطبيعية، فعلى سبيل المثال :

  • بعد أن يمشي شخص على سجّادة قد يتلقّى صدمةً كهربائيةً بسيطةً عند لمسه لمقبض الباب
  • وفي الشتاء يصدف أن يتلقّى الفرد صدمةً كهربائيةً عند محاولته غلق باب السيارة بعد النزول منها
  • وقد يُلاحظ انتصاباً لفرو القطّ عند مسحه أكثر من مرّة، كما أنّ الكهرباء الساكنة مسؤولة بشكل رئيسي عن ظاهرة البرق خلال العواصف الرعدية
  • وفي علم الذرّات فإنّ الكهرباء الساكنة تمنح الجسيمات توازنها المثالي من خلال قوى التجاذب والتنافر الناتجة عنها
  • كما أنّ الاستجابات العصبية في جسم الإنسان من تذوّق وشمّ ولمس وغيرها ما هي إلّا نتيجة الكهرباء الساكنة في الجسم.

الكهرباء الساكنة للاطفال

لشرح درس الكهرباء الساكنة للاطفال نورد لكم مجموعة من الفيديوهات التي ستساعد أطفالكم على فهم هذه الظاهرة ، تابعوا معنا :

الكهرباء الساكنة للاطفال ١
الكهرباء الساكنة للاطفال ٢
الكهرباء الساكنة للاطفال ٣

شرح درس الكهرباء الساكنة

تُعتبر الكهرباء السكونية من الظواهر الأساسية التي لها العديد من الفوائد والسلبيات و التطبيقات العملية، وهي من أهم الدروس التي يتم تدريسها و في هذه الفقرة نقدم لكم شرح مفصل لدرس الكهرباء الساكنة ، تابعوا معنا :

شرح درس الكهرباء الساكنة ١
شرح درس الكهرباء الساكنة ١
شرح درس الكهرباء الساكنة ٢
شرح درس الكهرباء الساكنة ٢
شرح درس الكهرباء الساكنة ٣
شرح درس الكهرباء الساكنة ٣
شرح درس الكهرباء الساكنة ٤
شرح درس الكهرباء الساكنة ٤

ملخص الكهرباء الساكنة pdf

كما ذكرنا سابقا أن الكهرباء الساكنة مسؤولةً عن العديد من الظواهر الطبيعية و أن لها العديد من الفوائد في تسهيل حياتنا ، لذلك سوف نعرض لكم ملخص الكهرباء الساكنة على شكل pdf ، كل ما عليكم هو الضعظ على الرابط الموجود أسفله ، تابعوا معنا :

ملخص الكهرباء الساكنة pdf : من هنا .

بحث كامل عن الكهرباء الساكنة

الكهرباء الساكنة هي تلك الكهرباء السكونية وهي أحد الجوانب القوى الكهربائية الموجودة في عالم الفيزياء التي تسلط الضوء على ظاهرة الانجذاب الكهربائي، وسوف نتناول معكم اليوم بحث عن الكهرباء الساكنة وتوضيح كيفية توليد هذا النوع من الكهرباء. و في مقالنا نعرض لكم بحث كامل عن الكهرباء الساكنة  :

نموذج البحث :

مقدمة بحث الكهرباء الساكنة

الكهرباء الساكنة هي أحد أنواع الكهرباء التي تنتهي إلى عالم الفيزياء، تظهر هذه الكهرباء عن طريق الانجذاب الكهربائي، هي نوع من الكهرباء التي تنتج من تزايد أو تراكم الإلكترونات في داخل جزئيات المواد.

قانون كولوم للكهرباء الساكنة

  • وصف لنا قانون كولوم أن الكهرباء الاستاتيكية  على أنها الكهرباء التي تنشأ نتيجة اتحاد أو اجتماع شحنات مختلفة.
  • كذلك قال كولوم أنها قوي غير قوية وضعيفة جدا نظر لتوليدها بين الإلكترونات والبروتونات، وهذا التعريف اقتبسه من تاريخ الفيزياء الأول الذي يبين انه عند تدليك بعض المواد فيحدث انجذاب بعض الحبيبات الصغيرة إليها طبقا لقانون كولوم.

كيفية توليد الكهرباء الساكنة

  • تتولد الكهرباء الساكنة بسبب توليد بعض الشحنات الكهربائية فوق الأجسام مما يساعد على توليد بعض الإلكترونيات أو فقدانها، لهذا فإن الكهرباء الساكنة تعتبر أحد الظواهر الطبيعية.
  • قد يتعرض البعض منا إلى لسعات من الكهرباء خاصة في فصل الشتاء، هذه الشحنات تكون هي الكهرباء الساكنة التي تحاول أو تعيد أو تؤدي إلى إحداث التوازن بين الشحنات الموجبة والشحنات المحيطة بها بسبب تحريك الكهرباء الساكنة بكل حرية وبدون قيد.

طرق توليد الكهرباء الساكنة

هناك عدة طرق رئيسية تساعد على توليد الكهرباء الساكنة منها:

  • التدليك: لو قمنا بتدليك مسطرة بقطعة من الصوف، فسوف تتولد شحنات كهربائية تحمل إشارات سالبة، هذه الشحنات تحدث بسبب فقد كمية من الإلكترونيات الموجودة في الصوف، ويتم انتقالها من المسطرة حتى تكتسب بعض الشحنات السالبة. عندما يتم تدليك قطعة من القماش الحرير عن طريق قطعة من الزجاج، في هذه الحالة يتم توليد الكهرباء الساكنة التي تحمل نفس صفات الإلكترونات الموجبة المنفصلة عن بعضها البعض، ويكون الزجاج في هذه الحالة هو مكتسب الشحنات الموجبة.
  • طريقة الالتماس : تحدث هذه الطريقة عندما يحدث تلامس بين جسمين بحيث يكون جسم منهم مشحون والجسم الآخر غير مشحون، في هذه الحالة يتم إفراغ الكهرباء الساكنة المحملة بالجسد المشحون إلى الجسد الغير مشحون.
  • طريقة الحث : طريقة الحص هي عبارة عن وضع الجسم المشحون مع الجسم المشحون بالقرب من موصل بدون وجود صفة للتلامس بينهما، ومن هنا تبدأ الشحنات التي حملت الصفات السالبة تكون موجودة مع الجسم الغير مشحون الذي يتجاذب إلى الجسم المشحون، وتبدأ الشحنات السالبة في تغير الصفات الخاصة بالشحنات الموجبة.

اكتشاف الكهرباء الساكنة

  • لقد اكتشفت الكهرباء الساكنة منذ حوالي 600 سنة قبل الميلاد، أول من اكتشف هذه الظاهرة كان الفيلسوف طاليس، اكتشف هذه الظاهرة عندما قام بحك قطعة من الكهرمان مع قطعة من القماش فوجد عملية تجاذب ما بين القطعتين بعضها ببعض.
  • في عام 1544م تمكن العالم الإنجليزية ويليام جلبرت من الدخول في دراسة الظواهر الكهربائية واكتشف خاصة أخرى تسمى قوة الجذب.
  • في 1733م تمكن العالم شارلي من التوصل إلى الاحتكاك الذي يولد قوة جذب في الأجسام بالشكل الذي يحدث عنده تنافر في أجسام أخرى.
  • في القرن الثامن عشر تمكن العالم بنجامين فرانكلين من اكتشاف الشحنات الكهربائية وطريقة حملها للقيم الموجبة والسالبة، لهذا عرف تفسير ظاهر البرق الطبيعية وتحرك هذه الشحنات الكهربائية الساكنة.

أنواع الكهرباء

يوجد نوعين من الكهرباء هما:

  • الكهرباء الساكنة : التي تنتج من تراكم الشحات الكهربائية التي تحدث في حالة احتكاك الأجسام بعضها ببعض، لأن عند احتكاك جسم بآخر الجسم الأول يتكون فيه شحنة موجبة بينما الجسم الثاني تتكون فيها شحنة سالبة، عندما يتم التخلص من الشحنات الزائدة في كل جسم يعرف ذلك باسم الكهرباء الساكنة.
  • الكهرباء المتحركة: هي تلك الكهرباء التي تنتج من تدفق الإلكترونات في الموصلات الكهربائية، تعتبر الأسلاك النحاسية من أكثر المواد التي تساعد على توصيل التيار الكهربائية من خلالها بكل سهولة.

مصادر الحصول على الكهرباء

يوجد عدة مصادر يمكن الحصول منها على الكهرباء منها:

  • البطارية وهي أحد الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على الطاقة الكهربائية التي تستخدم في تخزين الكهرباء.
  • المولد الكهربائي الذي يعتبر من أكبر من البطارية في الحجم والوزن، لهذا فهو يعطي مصدر كهربائي أكثر من البطارية.
  • الخلايا الشمسية وهي عبارة عن أحد الطرق المكلفة من الناحية المادة لكنها نوع نظيف من الكهرباء الذي يوفر كمية من الكهرباء لا حدود لها.