يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن الصدق ، و مقدمة عن الصدق ، و بحث عن الصدق ، و كلمة عن الصدق قصيرة ، و بحث عن الصدق pdf ، و خاتمة تعبير عن الصدق ، الصدق جنة من جنان الدنيا تحبه الناس، وتحب من يتحلى به، والله يحب الصادقين وقد مدحهم في كثير من الآيات، فالصديقون مع الذين أنعم الله عليهم من الأنبياء والشهداء، الذين صدقوا فيما فعلوا وقالوا، صدقوا فكان لهم من الله أن جعل منزلتهم رفيعة عنده يغبطهم عليها من سواهم ، فإليكم أجمل و أهم مطويات عن الصدق.

مطويات عن الصدق

الصدق من الأخلاق التي أجمعت الأممُ على مر العصور والأزمان، وفي كل مكان، وفي كل الأديان، على الإشادة به، وعلى اعتباره فضله، وهو خُلق من أخلاق الإسلام الرفيعة، ومن المطويات الواردة عن الصدق ما يلي :

مطويات عن الصدق1
مط،ويات عن الصدق 1
مط،ويات عن الصدق 2
مط،ويات عن الصدق 2
مط،ويات عن الصدق 3
مط،ويات عن الصدق 3
مط،ويات عن الصدق 4
مط،ويات عن الصدق 4
مط،ويات عن الصدق 5
مط،ويات عن الصدق 5

قد يهمك :

مقدمة عن الصدق

اليكم مجموعة رائعة من نماذج مقدمة عن الصدق اختاروا منها مايناسب بحثكم :

  • المقدمة الاولى : شجع الإسلام المسلمين على التمسك بالأخلاق الحميدة ومعاملة بعضهم البعض معاملة حسنة وأن يتعامل المسلم مع أخية بطيب خلق ،وللصدق الكثير من الأشكال المتعددة فهو المنجي لصاحبه في الدنيا والأخرة على عكس الكذب الذي ينذر صاحبة بأشد العقاب. وهناك نوعين من الصدق أولهم هو صدق القول وهو أن يتطابق القول مع ما حدث بالضبط أما النوع الثاني فهو صدق الفعل عندما يصدق الإنسان في فعله وفي ما يقول وأن يجاهد حتى ينصر الحق .
  • المقدمة الثانية : الصدق هو مطابقة القول والفعل للواقع، وهو ضد الكذب، لذا يعدُّ من أنبل الأخلاق وأفضلها وأحبّ الصفات إلى الله وإلى الناس لما له من نفع عظيم للفرد ومجتمعه، فهو من الخصال التي حث عليه ديننا العظيم لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)، وقد وُصف نبينا الكريم بالصادق الأمين، ونَعت صاحبه بالصدّيق وفي هذا دليل على جمال هذا الخلق وضرورة التحلي به.
  • المقدمة الثالثة : من أهم الصفات التي اتصف بها الرسول صلى الله عليه وسلم هي الصادق الأمين، ووصف صاحبه أبو بكر رضي الله عنه بالصدّيق، ولهذا وجب علينا التحلي بهذه الخصلة الحميدة، فقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الكذب، وذلك فيما أخرجه الإمام مالك من حديث صفوان بن سليم رضي الله عنه قال: قلنا: يا رسول الله أيكون المؤمن جبانا؟ قال: نعم، قيل له: أيكون المؤمن بخيلا؟ قال: نعم، قيل: أيكون المؤمن كذابا؟ فقال: لا، وفي هذا الحديث يتضح أهمية الصدق ووجوب تجنب الكذب الذي ينافي الإيمان.

بحث عن الصدق

إن الصدق من أعظم الأخلاق التي يتصف بها إنسان؛ لذا كان محل عناية القرآن؛ للدلالة على أن المجتمع المسلم يجب أن يتصف بهذه الصفة الرائعة صفة الصدق؛ لأنها مفتاح كل خير للمزيد عن الصدق تابعوا الفقرة التالية.

بحث عن الصدق
بحث عن الصدق
  • الصدق منجاة للفرد في الدنيا والآخرة وهو فطرة الله التي خلق عليها الإنسان فالأصل في الأمور أن يقول الفرد حقيقة الأمر بغير تغيير أو تزييف وللصدق أثر كبير على حياة الأفراد فهو يجعل الشخص محل ثقة واحترام وتقدير من الناس بعكس الكذب الذي يجعل الشخص غير جدير بالثقة ولا يصدقه أحد حتى ولو صدق في بعض الأمور، وجزاء الصدق هو رضا الله تعالى والتوفيق والسداد والجنة في الآخرة بعكس الكذب الذي قد توعد الله صاحبه بالعذاب الشديد.
  • وللصدق صور وأشكال متعددة ومنها الصدق في القول مع الناس ومع النفس كأن يقول الفرد الشيء كما هو بدون تغيير فيه، وكذلك الصدق في العمل مع الله تعالى كأن يكون الفرد يعبد الله تعالى من أجل رضاء الله ودخول الجنة وليس رياء الناس ومفاخرة بفعل الخير ويشمل ذلك أيضاً صدق النية أن تكون خالصة لله تعالى.
  • جاءت الأحاديث النبوية متضافرة في الحث على الصدق، والأمر به، وأنَّه وسيلة إلى الجنة. – فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((إنَّ الصدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنة، وإنَّ الرجل ليصدق حتى يكون صِدِّيقًا، وإنَّ الكذب يهدي إلى الفجور، وإنَّ الفجور يهدي إلى النار، وإنَّ الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذَّابًا.
  • كان رسول الله دائماً ما يحث المسلمين على الصدق في أقوالهم وأفعالهم فيقول: «عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ؛ فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقاً، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ؛ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّاباً».
  • وكان صلى الله عليه وسلم يرفع من قيمة الصدق فيقول: «أَحَبّ الْحَدِيثِ إِلَيَّ أَصْدَقُهُ…».
  • بل ويُوَجِّه رسول الله خطابه للمسلمين قائلاً لهم: «اضْمَنُوا لِي سِتًّا مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَضْمَنْ لَكُمُ الْجَنَّةَ؛ اصْدُقُوا إِذَا حَدَّثْتُمْ، وَأَوْفُوا إِذَا وَعَدْتُمْ، وَأَدُّوا إِذَا اؤْتُمِنْتُمْ، وَاحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ، وَغُضُّوا أَبْصَارَكُمْ، وَكُفُّوا أَيْدِيَكُمْ».
  • وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أربع إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتك في الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة )) .
  • وعن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((اضمنوا لي ستًّا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدَّثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضُّوا أبصاركم، وكفُّوا أيديكم)).

كلمة عن الصدق قصيرة

تتضمن الكلمات عن الصدق الكثير من المعاني التي توضح أهمية الصدق في بناء العلاقات مع الآخرين واكتساب ثقتهم فلا يكن لأي علاقة ناجحة أن تقوم على الخداع والغش بل تتطلب أن يكون كل طرف واضح وصريح ، اليكم اجمل كلمات عن الصدق.

كلمة عن الصدق قصيرة
كلمة عن الصدق قصيرة
  • إن حضارة الإنسان و تاريخه و مستقبله .. رهن كلمة صدق و صحيفة صدق و شعار صدق.. فبالحق نعيش، و ليس بالخبز وحده أبدًا.
  • ازرع الصدق و الرصانة تحصد الثقة و الأمانة.
  • إذا لم تتعلم الصدق من الآخرين فلا تحاول أن تعلمهم طريقتك الفريدة في الكذب.
  • وماذا تكون العفة والأمانة والصدق والوفاء والبر والإحسان وغيرها، إذا كان فيمن انقطع في صحراء أو على رأس جبل؟ أيزعم أحد أن الصدق فضيلة في إنسان ليس حوله إلا عشرة أحجار؟.
  • الصادق من يصدق في أفعاله صدقه في أقواله.
  • الصدق المؤقت لون من الوان الكذب هو صدق فى لحظة زمنية ما وهو كذب فى لحظة زمنية اخرى. آه، أي وطن رائع يمكن أن يكون هذا الوطن، لو صدق العزم وطابت النفوس وقل الكلام وزاد العمل.
  • الصدق ربيع القلب، و زكاة الخلقة، و ثمرة المروءة، وشعاع الضمير.
  • الصدق مغترب وحيد لا يصدقه أحد والحق منبوذ مشرد. الصدق لا يدخل قصور الملوك. اذا لم تتعلم الصدق من الاخرين فلا تحاول أن تعلمهم طريقتك الفريدة في الكذب. الخطابة هي الكفاءة العالية في رفع الكذب إلى مرتبة الطرب، وفي الخطابة يكون الصدق ذلة لسان.
  • نعم إن الأمر صدق وحق .. ولا شيء يستحق البكاء من الإنسان أكثر من خطيئته.

بحث عن الصدق pdf

لاشك أن الإنسان في الحياة اليومية يتعامل مع الكثير من البشر الذين يحيطون به في المجتمع ومن المعروف أن الصدق هو من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تجعل الإنسان من الأشخاص المحبوبين في المجتمع، والصدق من الصفات الاساسية التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم موحد بالله تبارك وتعالى فقد نهانا رب العالمين عن الكذب، كذلك فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن الاتصاف بالكذب ، تعرفوا من خلال البحوث التالية معلومات قيمة عن اهمية الصدق.

خاتمة تعبير عن الصدق

فيما يلي ثلاثة نماذج خاتمة تعبير عن الصدق :

  • النموذج الاول : ولعل أفضل مانختتم به هو آية قرآنية من سورة التوبة، حيث يقول تعالى : “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ”، ففي الصدق قرب من الله، وبراءة من النفاق والكذب، وراحة للبال. وماأجمل أن يُكتب المسلم عند الله صديقاً، يقول نبينا الكريم: ” عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا. وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِى إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِى إِلَى النَّارِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذاباً).فاللهم اكتب مع المسلمين الصادقين.
  • النموذج الثاني : يجب على الإنسان أن يستعيذ من الكذب في كلّ لحظة، وأن يُحاول أن يكون صادقًا رقيق القلب لا يقبل على نفسه التلفظ بأي قولٍ أو أن يفعل أيّ فعل ما لم يكن هذا القول صادقًا، والأمثلة على الصداقين كثيرة، خاصة أؤلئك الذين ذكر الله تعالى صدقهم في القرآن الكريم مثل النبي يوسف -عليه السلام- وغيره من الأنبياء، فالصدق مثل قارورة العطر المليئة بالرائحة الطيبة، ما إن يتلفظ الإنسان بأي شيء صادق حتى تفوح رائحة العطر هذه وتنشر الخير في كلّ مكان، لهذا على كلّ شخص أن يُحافظ على الرابطة التي تربط بينه وبين الأشخاص الصادقين، وأن يتجنب مخالطة الكاذبين حتى لا يصبح مثلهم ويعتاد على طريقتهم في قول الزور وتغيير الحقيقة وظلم الآخرين الذي ينتج عن كذبهم.
  • النموذج الثالث : عليك أن تتحلى بالصدق، وأن تحيط نفسك بالصادقين، وعليك أن تعرف أن الكثير ممن يدّعون الصدق ويحلفون أنهم صادقون يكونون في الحقيقة كاذبين يحاولون مداراة كذبهم والتدليس على ضحاياهم. ولا تتجاهل مشاعرك الشخصية واجعل حدسك حليفك في التمييز بين الصادق والكاذب، وتحرّى ما يقال حولك من معلومات وأخبار قبل أن تصدقها أو تنشرها، حتى لا تنقل خبر كاذب فتكون أداة لنشر الكذب. وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كفى بالمرء كذبًا أن يحدّث بكل ما سَمِع.”