يقدم لكم موقع اقرأ أفضل مطويات عن الامانة للاطفال ، و نشاط عن الأمانة للاطفال ، و شرح الأمانة للاطفال ، و خلق الأمانة للاطفال ، و موضوع عن الأمانة وأهميتها ، و موضوع تعبير عن الأمانة ، تعتبر المطوية بأنها  أحد أهم الوسائل المستخدمة في الكتابة بشكل عام ونشر المعلومات، وتستخدم المطوية بشكل كبير في عرض المعلومات والبيانات ، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل مطويات عن الامانة للاطفال ، تابعوا القراءة .

مطويات عن الامانة للاطفال

يتميّز الدين الإسلامي بالأخلاق الفاضِلة ونشرِها بين المسلمين، وخُلقا الصِّدق والأمانة من أهم الصِّفات التي يجب على المسلم الاتصاف بهما، فالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم اتّصف بهما قبل بعثته نبياً ورسولاً. و من طرق ترسيخ هذه المبادئ للاطفال هي اعتماد المطويات ، لذلك خصصنا هذا المقال لنورد لكم أفضل النماذج ، وهي :

مطويات عن الامانة للاطفال ١
مطويات عن الامانة للاطفال ١
مطويات عن الامانة للاطفال ٢
مطويات عن الامانة للاطفال ٢
مطويات عن الامانة للاطفال
مطويات عن الامانة للاطفال ٣
مطويات عن الامانة للاطفال ٤
مطويات عن الامانة للاطفال ٤
مطويات عن الامانة للاطفال ٥
مطويات عن الامانة للاطفال ٥

قد يهمك :

نشاط عن الأمانة للاطفال

من أهم الانشطة التعليمية التي يمكن اعتمادها بحانب المطويات لترسيخ القيم الانسانية لدى الأطفال القصص اذ بعتبر من أهم الأنشطة ، وفي هذه الفقرة سنتعرض لكم قصة قصيرة عن الأمانة للاطفال و هي :

  • قصة قصيرة عن الأمانة تحكي أن أرسلت الأم ابنها لشراء حاجيتها مع قافلة في الصحراء، وأثناء السفر واجهت القافلة مجموعة من اللصوص.
  • استولوا على جميع نقود من في القافلة، واتجه اللص إلى الفتى وسأله كم معك؟، قال مائتي دينار، تفاجأ اللص من كلام الفتى وقال له اللص: كيف تخبرني بكل ما معك بغير أن تحاول الاحتفاظ ولو بقليل منهم.
  • قال له الفتى لقد وعدت أمي ألا أكذب أبداً، فتأثر اللص فاندهش من أخلاق وأمانة الفتى مع أمه على الرغم من أنها ليست معهم، وهنا أفاق اللص من غفلته فالصبي يخاف مخالفة الوعد والأمانة وهو يسرق فلابد أن يفيق.
  • وقرر اللص أن يتوب عن السرقة ورد كل الأموال هو ومن معه إلى القافلة فكانت الأمانة سبب لتوبة اللص عن السرقة.

شرح الأمانة للاطفال

نورد لكم من خلال هذه الفقرة من مقالنا مجموعة من الفيديوهات التعليمية الهادفة التي يمكم من خلالها ترسيخ مبدأ الأمانة للاطفال ، وهي :

شرح الأمانة للاطفال ١
شرح الأمانة للاطفال ٢
شرح الأمانة للاطفال ٣

خلق الأمانة للاطفال

خلق الأمانة هي قصة أحمد الجوهري عبد الجواد وهي موجه للأطفال لتعليمهم خلق الأمانة و فيما يلي سوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة :

خلق الأمانة للاطفال :

  • هل تعرفونني؟
  • أنا جَرَّة.
  • إناء من خَزَف لي بَطْن كبير، ولي عُرْوتان يحملني الناسُ منهما، وصورتي أمامكم توضِّح لكم اسمي.
  • كان الناس يستعملونني كثيرًا في حفظ الحبوب؛ كالقمح والأرز والذُّرة، وربما في حفظ الأشياء الثمينة؛ كالذهب والفضة، وكثيرًا ما كان الناس يستعملونني في نقل المياه، والاحتفاظ بها في البيوت.
  • ومنهم من يستعملني إلى اليوم في حفظ الجُبن الجميل اللذيذ.
  • وقد حدثت معي نوادرُ وعجائب، سأحكي لكم يا أحبابي قصةً منها، وهي قصةٌ رائعة جدًّا، أنا على يقين من أنها ستعجبكم.
  • كان هناك رجل طيِّب يبحث عن أرضٍ ليشتريَها، ظلَّ يسأل ويسأل حتى دلَّه الناس على أرضٍ عند رجلٍ وصَفُوه بالصدق والأمانة والكرم، فذهب إليه صاحبُنا، وكلَّمه في ذلك، وكان صاحبُ الأرض لديه النية فعلًا لبيع أرضه.
  • فرح صاحبُنا لأنه وجد بغيته عنده، وذهب معه لرؤية الأرض، وبعد أن اطمأنَّ إلى أنَّها تحقِّق له الغرض الذي اشتراها من أجله، تساوَمَا على الثمن، حتى استقرَّا على ما رضياه آخِرًا، وأخذ البائعُ الثمن، واستلم المشتري الأرض، وهما مسروران.
  • مضى البائع إلى حال سبيله، وجلس المشتري إلى أرضه يبني في ظلِّها أحلامَه الجميلة التي اشتراها من أجلها، وفي يومٍ من الأيام قرَّر البَدء في العمل، وبينما هو يعمل فيها إذ عثرتْ قدمُه بشيءٍ في باطن الأرض، فتَّش بيديه فيما تحت رجليه، فإذا هو يجدني أمامه، جرَّة عظيمة، استخرَجني، وفتح فمي، فوجد في بطني كَنزًا عظيمًا، لقد وجد بطني محشوًّا ذهبًا كثيرًا، فلما رآه لم يشكَّ في أنه مِلْك لصاحبه البائع الذي باعه الأرض، وقرَّر أن يبحث عنه، وأن يعيده إليه، وبالفعل ذهب هذا المشتري الأمين إلى أخيه البائع، وحين قابله أخبره بالأمر، فتعجَّب البائع من ذلك، وكان هو الآخر أمينًا جدًّا، فقال لصاحبه: أنا لم أضع هذا الذهب في بطن الجَرَّة، ولم أخبِّئها في الأرض التي بعتُها لك، وما دمت أنت الذي وجدته فهو مِلْك لك، فخذه بارك الله لك فيه، فقال له الذي اشترى الأرض: لكني لم أشترِ هذا الذهب، إنما اشتريت الأرض فقط، ولم أشترِ منك الذهب، فخذ ذهبك منِّي.
  • وقال البائع: إنما بعتك الأرضَ وما فيها.
  • وظلَّ هذا الرجلان الأمينان في حوارهما هذا، البائع يقول للمشتري: خُذ الذهب أنت صاحبه؛ لأنك اشتريت الأرض وما فيها.
  • والمشتري يقول للبائع: بل خُذه أنت، فأنت أحقُّ به؛ لأني وجدته في أرضك، ولأني اشتريت الأرض فقط، ونقدتك ثمنَها، ولم أشتر هذا الذهب، ولم أنقدك ثمنه، فهو لك، وأنت أحقُّ به!
  • ولمَّا لم ينتهِ أمرُهما إلى قولٍ حاسم، قرَّرَا أن يتحاكمَا إلى عالِمٍ، فهما يخافان من المال الحرام، ولا يريد كلُّ واحدٍ منهما أن يأخذ شيئًا ليس من حقِّه.
  • وبالفعل ذهبا إلى هذا العالِم، وكان عظيمَ الحكمة، فلما رأى صدقهما وأمانتَهما وحرصَهما على مصلحةِ ومنفعة بعضِهما بعضًا، رأى بواسعِ حِكمتِه أنه لا ينبغي أن يكون هذا آخر العلاقة بينهما؛ ولهذا قرَّر أن يربط بينهما برباط يبقى أثرُه إلى الأبد، ويكون فيه أيضًا حلُّ المسألة التي بينهما، وانتفاعهما معًا بالذهب دون ضياعِه على واحدٍ منهما، ومن هنا قال لهما معًا: ألكما ولد؟ فقال أحدهما: لي صبيٌّ، وقال الآخر: لي بنتٌ، ففرح العالِم الحكيم، وقال: زوِّجوا الصبيَّ البنتَ، وأنفِقوا على أنفسهما من هذا الذهب، وتصدَّقَا على الفقراء والمساكين بجزءٍ منه كذلك.
  • ونظر الرجلان فوجدا فيما قاله العالِم كلَّ الخير، ففعلا ذلك، وعاشا في سعادةٍ وسرور.
  • وبهذا استخرَجا الذهب الذي في باطني، واستعملاني في شيءٍ آخر، أمَّا الذهب ففعلوا به ما أرشدهم إليه ذلك العالِم الفقيه، أخرَجوا بعضَه صدقةً على الفقراء والمحتاجين، وأنفقوا بعضَه الآخر على زواج ولديهما.
  • وهكذا يا أحباب لا يخلو الناسُ أبدًا من الصدق والأمانة وصفات الخير، ويجب أن نكون كذلك ليبارك اللهُ لنا، فلنتخلق بالصدق، ولنَتَحلَّ بالأمانة، ولا نكذب في أحاديثنا أبدًا، ولا نقول إلا الحقيقة.

موضوع عن الأمانة وأهميتها

سنتعرف من خلال السطور التالية على نموذج موضوع تعبيري يتناول الحديث عن مفهوم الأمانة وأهميتها ، وهو كالتالي :

الأمانة

الأمانة تُعتبر مكمّلاً للصِّدق فهما خلُقان متلازمان، وللأمانة مفهومُ كبير حيث إنها عبارة عن دَيْن في رقبة المسلِم، حيث عليه المحافظة عليها وتأديتها بحق وجه الله تعالى، وهو من الأخلاق الطيِّبة المحببّة، فالشخص الأمين هو شخص محبوب ومصدَّق بين الناس.

أهمية الأمانة

للأمانة أهميةٌ كبيرةٌ في الدِّينُ الإسلاميّ، لما لها من علاقةٍ وثيقةٍ بجميع الفرائض والأحكام والأخلاق والآداب التي جاء بها الإسلام، كما أنها تُشير إلى تحلي المسلم بأهم خُلُقٍ يحتاج إليه البشر جميعاً في المعاملات الماليّة، والشخصيّة فيما بينهم، مما يزيد الثقة بين الناس، ويدعو للأمان والألفة والتماسك بين أفراد المجتمع ككل.

موضوع تعبير عن الأمانة

في ختام موضوعنا نعرض لكم نموذج أخر لموضوع تعبيري عن الأمانة فصير ، يمكن أن يعتدمه الطلاب عند كتابة موضوعهم الخاص عن الأمانة فهو غني بالأفكار :

الأمانة :

  • تعتبر الأمانة من مكارم الأخلاق ومن أهمّ الصفات التي دعا الإسلام للتحلي بها، لعظم مكانتها في الإسلام، وأهميتها بين أبناء المجتمع ككل، وفي المجتمع الإسلامي على وجه التحديد.
  • وقد تمثَّلت الأمانة بأبهى صورها في شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان يُلقَّب بالصادق الأمين حتى قبل البعثة، وبعد البعثة ورغم الإيذاء الشديد الذي كان يتعرض له من أهل قريش إلا أنه كان يُحافظ على أماناتهم التي كانوا يأتمنونه عليها، وبقي أهل مكة رغم تكذيبهم له وإنكارهم لما جاء به من الحق يتركون حاجاتهم النفيسة وأموالهم لديه، في تصريحٍ ضمنيٍ منهم أنهم لن يجدوا أكثر أمانةً منه عليه أفضل الصلاة والسلام.