موقع إقرأ يقدم لكم موضوع تجدون فيه مطويات عن الاجهزة الذكية ، وفوائد الأجهزة الذكية، وفوائد الأجهزة الذكية للاطفال، وفوائد الأجهزة الإلكترونية، وكيفية التعامل مع الأجهزة الذكية، وأضرار الأجهزة الذكية، وأضرار الأجهزة الإلكترونية، وأهمية الأجهزة الذكية، وتأثير الأجهزة الذكية على الأطفال pdf، تابعوا معنا في السطور التالية للمزيد عن الاجهزة الذكية على إقرأ.

مطويات عن الاجهزة الذكية

نشارك معكم في مقالنا التالي مجموعة مطويات عن الاجهزة الذكية إذ تتيح الأجهزة الذكية للمستخدمين خاصية تأمين وتخزين المعلومات الخاصة؛ لاحتوائها على نظام قفل الهاتف، المتاح على شكل رمز، أو كلمة مرور، أو بصمة أصبع، وبالتالي تمنع الدخول إلى إعدادات الجهاز، والتطبيقات المختلفة من دون إدخال كلمة المرور الخاصة، أو الرمز الصحيح، أو بصمة الأصبع.

مطويات عن الاجهزة الذكية 1
مطويات عن الاجهزة الذكية 1
مطويات عن الاجهزة الذكية 2
مطويات عن الاجهزة الذكية 2
مطويات عن الاجهزة الذكية 3
مطويات عن الاجهزة الذكية 3
مطويات عن الاجهزة الذكية
مطويات عن الاجهزة الذكية 4

فوائد الأجهزة الذكية

هنالك العديد من الفوائد للأجهزة الذكية، ومنها ما يأتي:

  • واحدة من أكبر مزايا الأدوات الإلكترونية هي أنها تجعل حياتنا أسهل، تحدث إلى أي شخص كان موجودًا قبل أيام الهواتف المحمولة، وستسمع مدى عدم الراحة للعثور على هاتف مدفوع عندما تحتاج لإجراء مكالمة أثناء وجودك بعيدًا عن المنزل.
  • تساعدنا الأدوات الذكية على البقاء على اتصال شخصي ومهني من خلال توفير إمكانية الوصول إلى البريد الإلكتروني والرسائل النصية وخدمات الهاتف والدردشة المرئية والوسائط الاجتماعية التي نستخدمها لإجراء اتصالات جديدة، سواء على الإنترنت أو في العالم الحقيقي.
  • أحدثت الأجهزة الإلكترونية ثورة في عالم التسوق، حيث سمحت للمتسوقين عبر الإنترنت بشراء ملايين المنتجات بضغطة زر واحدة أو بضغطة زر.
  • لا يتطلب الأمر سوى بضع ثوانٍ للاتصال عبر الوسائط الإلكترونية لأنه يدعم النقل السريع، حيث أصبح العالم قرية عالمية والتواصل في جميع أنحاء العالم يتطلب ثانية فقط.
  • كما أن الاتصالات الإلكترونية توفر الوقت والمال، حيث يسمح الاتصال الإلكتروني بتبادل الملاحظات بشكل فوري، لذا يصبح التواصل مثاليًا باستخدام الوسائط الإلكترونية.
  • نظرًا تطور الوسائط الإلكترونية، يمكن لمديري الأعمال التحكم بسهولة في التشغيل في جميع أنحاء العالم، حيث يساعد البريد الإلكتروني أو المؤتمرات عن بعد عبر الفيديو والاتصالات المتنقلة المديرين في هذا الصدد.

قد يهمك:

فوائد الأجهزة الذكية للاطفال

من بين أهم الفوائد التى يقدمها استخدام الأجهزة الالكترونية:

  • تقدم الطفل العلمى: أصبح للأجهزة الإلكترونية دور فعال فى تنمية ذكاء الأطفال فى الوقت الحالى، حيث تساعد على تطور تفكير الطفل وتقدمه علميا، حيث يقدم قدرا كبيرا من المعلومات للأطفال قد لا يجدون وسيلة بديلة للحصول عليها، كما أنها تسهم فى تعريضة لمحتوى مفيد من الأفلام الوثائقية والتعليمية والتكنولوجية.
  • التواصل المستمر مع الطفل أثناء عدم تواجده فى المنزل: فقضاء الوقت خارج المنزل سواء لممارسة رياضة أو تعلم الموسيقى قد يمثل شىء من القلق للوالدين، لذا فإن استخدام الطفل للموبايل يتيح للأم التواصل المستمر معه، ويمكنه من طلب المساعدة فى حال التعرض لأى خطر.
  • تحمل المسؤولية: ففكرة امتلاك الطفل لجهاز إلكترونى خاص به، ستعلمه حتما ضرورة تحمل مسؤولية الحفاظ عليه وعدم تعريضه للكسر أو التلف، الأمر الذى ينمو مع نمو الطفل وينطبق على باقى تعاملاته مع الأشياء المحيطة به.

فوائد الأجهزة الإلكترونية

الأجهزة الإلكترونية تدخل في صناعتها الأنظمة الحديثة مثل الدوائر الإلكترونية الذكية والتي تعد عناصر من الشرائح الإلكترونية الدقيقة التي تركب وتصميمها بشكل هندسي؛ بحيث نخرج بجهاز متكامل من تلك الشرائح والعناصر، كما أن له وظيفة محددة، ويمنح النتائج المراد الحصول عليها من فوائد الأجهزة الإلكترونية:

  • الخصوصية تسمح الأجهزة الذكية للمستعملين خاصية تخزين وتأمين المعلومات التي تخص بها؛ لأنها تحتوي على نظام غلق الهاتف، الذي يكون متاحا على شكل رمز، أو كلمة سر، أو بصمة أصبع، ومن ثم فإنها تقوم بمنع الدخول إلى إعدادات الجهاز، والتطبيقات المتنوعة دون إدخال كلمة السر الخاصة، أو الرمز الصحيح، أو بصمة الأصبع.
  • المرونة في التواصل تسمح الأجهزة الذكية للمستعملين التواصل مع العائلة والأصدقاء من أي مكان على مستوى العالم بشكل سهل بمجرد الاتصال يالشبكة العنبكوتية، سواء من خلال إرسال الرسائل، أو الصور، أوو مقاطع الفيديو.
  • كما تسمح لهم أن يتصفحوا منصات التواصل الاجتماعي، وتسجيل الدخول إلى البريد الإلكتروني والرد على الرسائل، وبالتالي فهو يقدرون على أن ينجزون الكثير من المهام بشكل سهل.
  • التنظيم تعتبر الأجهزة الذكية أجهزة من أبرز الأجهزة التي تتميز بتعدد الستخدامات فبالإضافة إلى أنها تستعمل كوسيلة اتصال تستعمل كوسيلة للتنظيم؛ لانها تحتوي دفتر عناوين، وآلة حاسبة، وتقويم، ومسجل صوت، وتقويم للملاحظات، والكثير من الميزات الأخرى التي تقوم بتنظيم الحياة المهنية والشخصية كما أنها تنظم المهام خارج المكاتب؛ لأنها تحتوي على برامج جداول بيانات، وبرامج قواعد بيانات، وبرامج العرض المتنقلة.

كيفية التعامل مع الأجهزة الذكية

والان اليكم كيفية التعامل مع الأجهزة الذكية كالتالي:

  • عدم السماح لأيّ شخص باستخدام الهاتف الشخصي عند عدم تواجد صاحب الهاتف؛ إذ يمكن لأيّ شخص انتحال شخصية صاحب الهاتف، وبالتالي القدرة على العبث بسمعته وعلاقاته، لذلك يجب إغلاق الهاتف في حال عدم استخدامه، بالإضافة إلى استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لجميع تطبيقات الهاتف.
  • الانتباه لطلبات إذن التطبيقات عند تثبيتها؛ فعند قيام أيّ تطبيق بطلب الوصول إلى الموقع، قائمة جهات الاتصال، التقويم أو الرسائل أو غيرها، يجب التفكير في ما إذا كان التطبيق بحاجة إلى هذه المعلومات بالفعل لكي يعمل، وفي حالة الشك يجب منع الإذن أو عدم استخدام هذا التطبيق.
  • عدم القيام بتثبيت عدد كبير من التطبيقات على الأجهزة، حيث تؤدي إلى إبطاء معالجات الهواتف، بالإضافة إلى استنزاف عمر البطارية.
  • عدم القيام بتثبيت تطبيقات توفير البطارية، إذ تؤدي إلى استنزاف البطارية أكثر بكثير، إلا أنّه وبدلًا من ذلك يمكن استخدام وضع توفير الطاقة الداخلي المقدم من الشركة المصنعة نفسها.
  • عدم القيام بإرسال أيّ رسائل نصية، إرسال أو قراءة البريد الإلكتروني أو التعامل مع الهاتف أثناء القيادة، إذ إنّ إرسال الرسائل أو حتى لمس الهاتف أثناء القيادة أمر خطير وغير قانوني في العديد من الدول.
  • استخدام الوضع الليلي للتخلص من الضوء الأزرق الصادر من الهاتف في أوقات الليل؛ وذلك لتقليل الإجهاد على العينين.
  • القيام بتفعيل وضع الطيران في حال بقاء الهاتف المحمول بالقرب من الشخص أثناء النوم، وذلك للحصول على نوم أفضل؛ إذ إنّ الإشعاعات القادمة من الهاتف لن تأتي كما هي عند تفعيل وضع الطيران.
  • القيام بوضع تفاصيل الاتصال الخاصة بالمستخدم على شاشة القفل الخاصة به، إذ إنّه في حال تم فقدان الهاتف والوصول إليه من قبل شخص ما سيكون قادرًا على الاتصال بصاحب الهاتف وإرجاعه.

أضرار الأجهزة الذكية

من أهم أضرار وتداعيات الإدمان على الهواتف الذكية والحاسب اللوحي ما يلي:

أضرار الأجهزة الذكية
أضرار الأجهزة الذكية
  • اضرار الأجهزة الذكية وتأثيرها على العين يؤدي كثرة استخدام الهاتف أو الحاسب اللوحي في الدخول على الإنترنت، ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي إلى إطالة النظر في هذه الأجهزة، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤثر على العين، ويرجع هذا إلى الأشعة الصادرة عن هذه الأجهزة.
  • تعتبر أبرز الأضرار التي تصيب العين بسبب ذلك الإصابة بالالتهابات المختلفة، وضعف عضلات العين، وذلك نتيجة ارتفاع سطوع إضاءة شاشة الهاتف المحمول. يمكن للإنسان أن يصاب بالرؤية المزدوجة أو زغللة العين، وقد يعاني كذلك من مشكلة الغبش في الرؤية وفقدان القدرة على تمييز الأشياء بصورة واضحة. وتظهر هالات سوداء تحت العين، ويمكن أن يصاب بعض الأشخاص بانتفاخات في العين أو جفاف.
  • ويلاحظ في بعض الحالات أن لون العين يتغير ويصير مائلاً إلى اللون الأحمر، كما ويزيد الإفراز الدمعي نتيجة استخدام الهاتف المحمول لمدة طويلة. وتزيد فرص الإصابة بالإعتام في عدسة العين، ويمكن أن يصل الأمر في بعض الحالات إلى الإصابة بالضمور البقعي في شبكية العين، وتزيد كذلك احتمالية إصابة شبكية العين بالتلف، وهو ما ينذر بفقد الإبصار بشكل نهائي.

أضرار الأجهزة الإلكترونية

من أهم أضرار الأجهزة الإلكترونية هي كالتالي:

  • مشاكل في الرقبة وفقاً لجمعية العلاج بتقويم العمود الفقري البريطانية؛ فإن الهواتف الذكية مسؤولة عن الارتفاع في عدد الشباب الذين يعانون من مشاكل في الظهر والرقبة؛ حيث إن مقدار الوقت الذي يقضيه الشخص على شاشات الهاتف بهيئة جسدية مائلة، يضع أقراص العمود الفقري تحت الضغط، وبسبب أسلوب الحياة التكنولوجي، يعاني 45% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 سنة، من آلام الظهر، ويرى الباحثون أنّ القيام بسلوك البقاء لساعات طوال على تلك الأجهزة، يجعل الجسم يعتاد على هذا السلوك ويصبح منحنياً.
  • الحرمان من النوم أظهرت دراسة حديثة أصدرتها الهيئة التنظيمية للاتصالات في المملكة المتحدة «أوفكوم»، أنّ متوسط الساعات التي يقضيها البالغون في تصفح ومشاهدة وسائل الإعلام الرقمية، تصل إلى 8 ساعات و41 دقيقة؛ مقارنةً بمعدل 8 ساعات و21 دقيقة للنوم خلال 24 ساعة!
    النوم بالقرب من هاتفك الذكي أو جهازك الحاسوبي، يساهم في زيادة ساعات الاستيقاظ من النوم والشعور بالتوتر؛ فالشاشات غير صحية؛ لأنها تتداخل مع إيقاع الجسم الطبيعي؛ مما يوقف إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم.
  • التهابات أوتار اليد تشير تقديرات شركة فيرجن موبايل، إلى أنّ أربعة ملايين بريطاني يعانون من التهاب الأوتار بسبب الرسائل النصية، أو إصابات الإجهاد المتكرر الناجمة عن الرسائل المتتالية.
  • مشاكل في السمع لسوء الحظ؛ فإن معظم من يعانون من فقدان السمع أو الطنين الناجم عن التعرض للضوضاء، يكونون ممن يستمعون إلى أي صوت بحجم كبير لأكثر من خمس ساعات في الأسبوع، وأشارت الأبحاث الحديثة إلى أنّ 39% من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة، يستمعون إلى أنغامهم المفضلة بصوت مرتفع بشكل خطير.
  • ضعف القدرات الإدراكية والدماغية وفقاً لدراسة أجرتها هيئة صانعي الخرائط البريطانية «Ordnance Survey»؛ حيث قام الباحثون بفحص أدمغة كبار السن الذين استخدموا نظام تحديد المواقع، وقارنوا النتائج مع أولئك الذين يقرأون الخرائط الورقية؛ فأظهرت النتائج أنّ القسم الثاني يحملون ذاكرة نشطة أكثر من الأول؛ لذا فإنّ الإفراط في الاعتماد على المساعدات الحاسوبية، يؤدي إلى ضعف تحفيز قدرات الدماغ؛ لذا تشير الأبحاث إلى أنّ الأشخاص الذين لا يتحدّون أنفسهم فكريًا بشكل منتظم من خلال العمل أو التعلم، هم أكثر عرضة للمعاناة من العته في مراحل حياتهم اللاحقة.
  • الكسل وفقًاً لدراسة حديثة أجرتها جامعة كامبردج، خلصت نتائجها إلى أنّ 337000 حالة من أصل 9، 2 مليون من مجموع الوفيات التي حدثت في أوروبا، كانت بسبب داء السمنة، كما أنّ 676000 حالة منهم، بسبب عدم النشاط، وأحد الأسباب هي الأجهزة الإلكترونية.

أهمية الأجهزة الذكية

أصبحت الأجهزة الحديثة تستحوذ على كل شيء في حياتنا اليومية في العمل والمنزل وممارسة الرياضة، وغيرها من الطرق المختلفة التي نعتمد عليها جميعًا:

  • صارت الهواتف الذكية أحد أهم الأساسيات التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية.
  • الجهاز الذكي يعتبر أكثر ما يعتمد عليه الشخص في عمله بشكل جيد.
  • يتعاون الأفراد بشكل فعال نتيجة تعاملهم على مثل هذه الأجهزة في التواصل فيما بينهم بشكل سهل وسريع.

تأثير الأجهزة الذكية على الأطفال pdf

إليكم في هذه الفقرة تأثير الأجهزة الذكية على الأطفال pdf :