كيف تبدأ روتين العناية بالشعر – غالبًا ما تكون العناية بالشعر صعبة ، خاصة إذا كان الوقت قليل لديك ، ولكن الحفاظ على صحة شعرك وأناقته يمكن أن يساعدك على الشعور بثقة وجاذبية أكبر.

من السهل إنشاء روتين للعناية بالشعر ويشمل الحفاظ على صحة شعرك وتطبيق منتجات مفيدة على شعرك. لحسن الحظ ، لا يحتاج شعرك دائمًا إلى الاهتمام يوميًا ، ويمكن القيام بالعديد من الأشياء في روتين العناية بالشعر مرة واحدة فقط أو مرتين في الأسبوع.

جزء 1: تطوير الروتين الخاص بك

1 . تعرف نوع شعرك. كل شخص لديه شعر مختلف ، وغالبا ما يحتاج إلى علاج والعناية بطرق مختلفة. تعرف على نوع الشعر لديك من أجل العناية به بأفضل طريقة ممكنة.

امضِ بضعة أيام بشعر طبيعي ، ولا تستخدم أي منتجات ، ولاحظ اتجاهات شعرك. قد تكتشف أن شعرك هو:

  • زيتي
  • جاف
  • عادي
  • تموجي
  • مستقيم
  • مجعد
  • سميك
  • رقيق

بمجرد معرفة نوع شعرك ، تعامل دائمًا مع شعرك وفقًا لذلك. من المحتمل أن يتفاعل شعرك بشكل مختلف عن شعر صديق لك لبعض المنتجات ونوع الرعاية.

2 . اغسل شعرك عند الضرورة. يعتقد الكثير من الناس أنهم يحتاجون إلى غسل شعرهم يوميًا ، ولكن في الحقيقة تحتاج معظم أنواع الشعر إلى الغسل بضع المرات في الأسبوع.

حسب نوع شعرك ، اغسل شعرك عندما يكون متسخا ، وليس في كل مرة تستحم فيها.

  • إذا كان لديك شعر جاف ، يجب غسله كل  ثلاث أيام فقط
  • إذا كان شعرك أكثر عرضة للزيوت ، فحاول غسله كل يوم ، ولكن فقط إذا كان الزيت يظهر حقًا بعد يوم واحد فقط ، يمكنك غسله يوميًا
  • إذا كان لديك شعر طبيعي (وليس جافًا جدًا وليس دهنيًا جدًا) ، فيجب عليك غسل شعرك مرة في اسبوع  أو كل ثلاثة أيام
  • لا توجد صيغة مثالية لمقدار غسل شعرك. فقط قم بمراقبة شعرك وغسله عندما تشعر أنه سيئ. غسله كثيرًا يمنع الزيوت الطبيعية من العودة لشعرك ، مما قد يؤدي إلى تلف شعرك.

3 . تجنب غسل الشعر بالماء الساخن. يمكن للمياه الساخنة تجريد شعرك بالفعل من الزيوت الواقية التي تكون بمثابة مكيف طبيعي.

روتين العناية بالشعر

من خلال غسل الشعر بالماء الفاتر ، سوف تمنع فقدان أي لمعان طبيعي من شعرك وتجنب الشعر الباهت.

4.  استخدم مشطًا عندما يكون الشعر رطبًا. بعد الخروج من الحمام ، قد يكون من المغري تشغيل فرشاة عبر شعرك ، لأنها طريقة سريعة للتخلص من التشابك.

روتين العناية بالشعر

ومع ذلك ، فإن مشط الأسنان الواسع هو أفضل طريقة لإزالة أي عقدة بعد الاستحمام. غالبًا ما تسقط الفرشاة وتسحب شعرك ، مما يتسبب في كسره وتلفه ، لذا استخدم مشطًا وابدأ من قاع شعرك ، في طريقك للأعلى.

5. اسمح لشعرك بالحصول على الهواء الجاف. تعد مجففات الشعر طريقة سريعة لتجفيف شعرك ، لكن الحرارة الناتجة عن المجفف يمكن أن تلحق الضرر ببصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تلف الشعر الجاف.

روتين العناية بالشعر

اسمح بالهواء الجاف لشعرك عندما يكون ذلك ممكنًا ، ولكن إذا كنت بحاجة إلى استخدام عصا تجفيف الشعر على واحدة تسمح بوضع أكثر برودة.

6 . تقليم شعرك بانتظام. يكون الشعر عرضة للانقسام ، وإذا كنت تمر لفترات طويلة دون أن تقطع شعرك ، فقد يبدو تالفًا وغير صحي.

روتين العناية بالشعر

حاولي تقليم شعرك كل ثلاثة أشهر أو نحو ذلك ، وإذا كان حقًا عرضة للانقسام ، فقم بقص شعرك كل ستة أسابيع.

إذا كانت زيارة صالون في كثير من الأحيان مشكلة كبيرة أو مكلفة للغاية ، قص شعرك بنفسك. استثمر في مقص شعرك واستخدم مرآة تتيح لك رؤية الجزء الخلفي من رأسك.

من الأسهل تقليم شعرك عندما يكون مبللاً أو مستقيماً بحيث يمكنك الحصول على نهايات متساوية.

كيف تبدأ روتين العناية بالشعر :

7 تجنب العبث مع شعرك باستمرار. لأن شعرك يحتوي بالفعل على زيوت طبيعية ، وكذلك يديك ، فإن لمس شعرك باستمرار أو إخراجه من وجهك يمكن أن يزيد تلك الزيوت في شعرك ، مما يجعله يبدو دهنيًا.

روتين العناية بالشعر

لتجنب ذلك ، فإن الخيار الأفضل هو الحصول على قص شعر يمكن التحكم فيه ولن يزعجك طوال اليوم.

جزء 2: توفير حماية إضافية لشعرك

1. تجنب استخدام صباغات الشعر. تحتوي صبغة الشعر على العديد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تلحق الضرر بشعرك ، وإذا حدث ذلك في كثير من الأحيان يكون من المستحيل تقريبًا إصلاح هذا الضرر.

روتين العناية بالشعر

و لكن إذا كان يجب عليك صبغ شعرك ، افعل ذلك بشكل غير منتظم في ثلاثة ظلال من اللون الطبيعي.

2. حماية شعرك من الشمس. من المثير للدهشة أن الشمس يمكن أن تلحق الضرر بشعرك تمامًا مثل تلف الجلد. الكثير من أشعة الشمس يمكن أن تجفف شعرك ، خاصةً إذا كان شعرك مصبوغًا بالألوان ، لذلك عندما تكون بالخارج لفترات طويلة من الزمن ، حاول تغطية شعرك بالقبعة أو استخدام مثبت للشعر مع حماية SPF.

روتين العناية بالشعر

3. تجنب جر الشعر بإحكام. إن جر شعرك على شكل ذيل حصان أو في جديلة يكون دائمًا مريحًا أثناء الجري ، ولكن كن حذرًا من عدم شد شعرك أكثر من اللازم لأن هذا قد يتسبب في أضرار وكسر.

روتين العناية بالشعر

لا بأس أن تفعل هذه الأنماط بشعرك ، لكن اترك شعرك دائمًا حرا في الليل ومحاولة تجنب القيام به كل يوم.

4. تطبيق العلاجات الطبيعية لشعرك. هناك الكثير من منتجات الشعر المختلفة التي يمكنك شراؤها لتحسين جودة شعرك ، ولكن يمكن العثور على بعض أفضل الأشياء لشعرك في المطبخ:

روتين العناية بالشعر
  • زيت الزيتون: زيت الزيتون الدافئ يساعد على ترطيب الشعر الجاف. ضعي شعرك واتركيه لمدة 45 دقيقة ، ثم اشطفي بالشامبو.
  • الشاي: الشاي غير المحلى المخمر يمكن أن يجلب لمعان لشعرك وكذلك يعزز لونه الطبيعي. شطف الشعر مع الشاي الذي يتوافق مع لونك الطبيعي (الشاي الأسود للسمراوات ، والشاي البابونج للشقراوات) بعد شطف الشامبو في الحمام.
  • زيت جوز الهند: هذا بمثابة مكيف طبيعي. خذ زيت جوز الهند الساخن وضعيه على الشعر ، واتركيه يجلس لمدة ثلاثين دقيقة. ثم شطف مع الشامبو.
  • العسل: العسل مرطب طبيعي ويمكن أن يساعد في تقوية بصيلات الشعر. اخلطي الأجزاء المتساوية  بالعسل والشامبو وشطفهما.

  5. اعتني ببقية جسمك. هذا واحد من تلك الأشياء الواضحة ، ولكن من أجل الحصول على شعر صحي ، يجب أن يكون لديك جسم صحي ، وهو ما يعني تناول الطعام بشكل صحيح وتناول العناصر الغذائية المناسبة. لأن الشعر جزء آخر من الجسم ، فإنه يحتاج إلى بعض العناصر الغذائية للحفاظ على القوة والنمو. بعض العناصر الغذائية لتحسين شعرك هي: 

  • الأحماض الدهنية الأساسية: زيت بذور الكتان وسمك السلمون وسمك التونة والجوز واللوز
  • فيتامين ب 6: الموز والبطاطا والسبانخ
  • البروتين: الأسماك والدجاج والبيض ومنتجات الصويا
  • حمض الفوليك: الفواكه والخضروات الطازجة ، وخاصة الحمضيات والطماطم ، وكذلك الحبوب الكاملة والفاصوليا والعدس
  • يمكن أن يسبب الإجهاد والتدخين أضرارًا لشعرك من خلال جعله مملاً وعرضة للكسر ، لذلك تجنب هذه الأشياء إن أمكن.

جزء 3: رعاية شعرك  بالمنتجات

1. اختيار الشامبو الصحيح.  الشامبو فيه مجموعة متنوعة واسعة لأنواع مختلفة من الشعر ويمكن أن تتراوح من رخيصة إلى مكلفة للغاية. بينما يجب أن تتجنب اختيار الشامبو الرخيص حقًا ، فإن شامبو الصالون قد لا يوفر أي فائدة إضافية لشعرك.

ركز أكثر على اختيار شامبو لنوع شعرك (شامبو للشعر الجاف التالف أو للشعر الدهني).

قد يهمك : العناية بالشعر

2. مكيف شعرك. قد يبدو هذا واضحًا ، ولكن تكييف الشعر مهم لأنه يرطب شعرك ويساعد في استعادة الزيوت الطبيعية التي تحتاجها. تجنب وضع المكيف على الجذور لأن ذلك يمكن أن يخلق شعرًا زيتيًا إضافيًا.

  • اختر مكيفًا مناسبًا أيضًا لنوع شعرك. إذا كان لديك شعر جاف قد تحتاج إلى مكيف مرطب ، أو إذا كان لديك شعر دهني ، فقد ترغب في استخدام مكيف خفيف الوزن.

3. ضع مصل الحرارة قبل استخدام أدوات تصفيف الشعر. لا يمكننا جميعًا تجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر إلى الأبد ، لكن يمكننا الحفاظ على شعرنا صحيًا قدر الإمكان عند استخدام الحرارة. قبل تجفيف الشعر أو تجعيده أو استقامة شعرك دائمًا استخدم مصل حراري أو رذاذ حراري. موجودة في  العديد من العلامات التجارية المختلفة ويمكن العثور عليها في أي متجر للبقالة أو الصيدليات.

4. استخدام مكيف عميق. إلى جانب مكيفك المنتظم ، قد يكون من الجيد تطبيق مكيف عميق على الأقل مرة واحدة في الأسبوع للقيام ببعض أعمال إصلاح الأضرار. تصنع بعض أقنعة الشعر الشائعة من قبل نيوتروجينا ، وأوبلا تين ، وأوسي ، وفكاي.

5. استخدام volumizer. غالبًا ما يكون الشعر كثيفًا مع الكثير من الجسم ، ولكن للأسف لا ينعم الجميع بهذا النوع من الشعر. يعتبر مكثف الشعر مهما لأنه يساعد في تحقيق هذا المظهر حتى لو كان شعرك ناعمًا للغاية. اقلب شعرك وقم برش بضع سبريتز على جذورك وباقي شعرك.

ثم قم بتكوين حجم عن طريق تجفيف الشعر أو زيادة شعرك بيديك.

6. استبدل الشامبو العادي بالشامبو الجاف. إذا كنت ترغب في الحفاظ على أفضل صحة لشعرك ، فمن الجيد تجنب غسل شعرك كثيرًا ، لكنك قد تشعر بأن شعرك يبدو قذرًا جدًا.

الشامبو الجاف رائع لأنه منتج سهل يغطي أي أوساخ أو شحوم في شعرك ويجعله يبدو منعشًا. رش الشامبو الجاف من الجذور ، وقم بتوزيعه بالتساوي من خلال شعرك بأصابعك ، ثم قم بتمرير الفرشاة من خلال شعرك لجعلها تبدو طبيعية أكثر.

كيف تبدأ روتين العناية بالشعر