كيف اعرف أن ختان ابني صحيح بالصور، اذ يعتبر الختان أو الطهور عملية جراحية بسيطة مع احتمالات ضئيلة لحدوث مضاعفات و تجرى عملية ختان الذكور في الأغلب بعد ولادتهم بأيام قليلة، والتي يجب أن تتم على يد جراح متخصص وفي مستشفى مرخص، لضمان صحة الطفل وحصوله على العناية المطلوبة، وأيضًا لضمان إجراء العملية بالصورة الصحيحة ، لذلك فنحن اليوم في موقعنا إقرأ سوف نتعرف على كيف اعرف أن ختان ابني صحيح بالصور ، و مراحل شفاء الختان بالصور ، و الختان الخاطئ للذكور بالصور ، و مشكلة في ختان طفلي ، و جلد زائدة بعد الطهارة ، و الختان الزائد عن الحد ، و متى يجب إعادة الختان ، و ختان غير مكتمل.

كيف اعرف أن ختان ابني صحيح بالصور

كيف اعرف أن ختان ابني صحيح بالصور
كيف اعرف أن ختان ابني صحيح بالصور
كيف اعرف أن ختان ابني صحيح بالصور
كيف اعرف أن ختان ابني صحيح بالصور

لمعرفة ان الختان تم بصورة صحيحة فانه يجب التعرف على خطواته حيث في البداية، يطبق الطبيب التخدير الموضعي، بعد ذلك يفصل الطبيب القلفة عن رأس القضيب الذي يسمى أيضًا حشفة لكشف الأخدود التاجي بشكل كامل وهذه الخطوة تطبق فقط على الصبيان الصغار ،الذين لديهم الحشفة والقلفة لم تنفصل بشكل كامل ، و بعد ذلك ذلك يقوم الطبيب بإعادة القلفة إلى مكانها الطبيعي ثم يقوم بعمل جرح على الجانب الأعلى من القلفة باستخدام المقص و يجعل الشق الثاني معمول على الجانب السفلي من القضيب ، يقص القلفة حول حافة الأخدود التاجي ، ثم يسحب حواف القلفة للخلف باستخدام قطب قابلة للامتصاص ، يربط الطبيب الأوعية الدموية و أخيرًا ، يقطب حواف القلفة.

و تجدر الاشارة انه من الممكن أن تستغرق شهرا ليتعافى القضيب بشكل كامل. خلال يوم واحد من الجراحة ، يتوقف النزيف و قد تلاحظ تغيير اللون في الحشفة بعد الجراحة لأن الحشفة قد كشفت الآن. من الممكن أن تبدو أكثر قتامة. إذا كان هناك أي تورم في القضيب فإنه عادة يختفي في غضون أسبوع.

لدلك اذا لم تظهر على الطفل ايه اعراض كاحمرار وألم وانتفاخ على القضيب أو حوله بعد مرور يومين على الختان نزول دم او التهاب موضعي فلا تخافي على طفلك لان عملية الختان غالبا قد تمت بنجاح.

شكل الختان الصحيح للذكور :

شكل الختان الصحيح للذكور 1
شكل الختان الصحيح للذكور 2
شكل الختان الصحيح للذكور 3

قد يهمك :

مراحل شفاء الختان بالصور

 مراحل شفاء الختان بالصور
مراحل شفاء الختان بالصور
 مراحل شفاء الختان بالصور
مراحل شفاء الختان بالصور
مراحل شفاء الختان بالصور

بعد ختان طفلك، قد يشعر ببعض الألم والاهتياج والتورّم. يجب أن يشفى الجرح في غضون سبعة إلى 10 أيام. في هذه الأثناء، اليك المراحل التي يجي ان تتبعيها لشفاء الختان :

  • وضع كريمات المضادات الحيوية بانتظام وفى مواعيدها
  • استخدام مراهم ومرطبات يصفها الطبيب للمساعدة فى التئام الجرح والتخلص من الالتهابات
  • اهتمى بنظافة يدك عند تغيير الجرح حتى لا يتعرض للتلوثات والجراثيم
  • يجب أن تهتمى بنظافة المنطقة المصابة باستخدام المطهر وتغيير الحفاضات باستمرار
  • من الممكن أن يصف الطبيب مخدر موضعى ليحد من الألم والالتهابات
  • تجنبى استخدام المناديل المبللة لاحتوائها على روائح ومواد كيميائية
  • اغسلى قضيب الطفل ثلاث مرات فى اليوم والتغيير على الجرح
  • حال الانتظام بالنظافة وتغيير الجرح ووضع الكريمات والمضادات الحيوية باستمرار ستختفى الأعراض والألم فى 5 لـ10 أيام

الختان الخاطئ للذكور بالصور

الختان الخاطئ للذكور بالصور 1
الختان الخاطئ للذكور بالصور 2
الختان الخاطئ للذكور بالصور 3
الختان الخاطئ للذكور بالصور 4
الختان الخاطئ للذكور بالصور 5

يكون النزيف الدموي الحاد أوّل الدلائل على حدوث خطأ في الختان مما يتطلب القيام بعمليات جراحية تصحيحية تتعلق بالأساس بقطع رأس الذكر وأحيانا أخطاء على مستوى “المبول” بشمل يجعل الطفل لا يتحكم في البول المتسرب.

بالإضافة إلى أخطاء تتعلق بالمواليد الجدد الذين يعاد ختانهم بعد أشهر بسبب عدم القيام بالعملية في المرة الأولى بشكل كامل، حيث تترك “اللحمة” المراد التخلص منها بحجم أكبر من المطلوب ، بالتالي فالاخطاء الشائعة في الختان تتمثل قطع رأس الذكر أو جرح المبول أو عدم خياطة شريان بما يتسبب في النزيف الحاد

وعادة ما تبرز هذه الأخطاء بعد اليوم الثالث من الختان لذا يتعيّن الانتباه لكل هذه التفاصيل من قبل الأولياء قبل فوات الأوان لأن كثيرا منها غير قابلة للاستدراك أو التصحيح.

مشكلة في ختان طفلي

 مشكلة في ختان طفلي
مشكلة في ختان طفلي

خلال الأيام التالية لعملية الختان سيُشفى رضيعكِ من العملية على مراحل، وكل طفل يُشفى بصورة مختلفة بالطبع، وقد يتطلب الأمر شهرًا كاملًا حتى يُشفى طفلكِ تمامًا ، و قد تعاني الام قلق و خوف كبير من حدوث مشاكل بعد الختان لذلك سنعرض مجموعة من الاعراض التي تدل على وجود مشكلة بالختان بحيث يتوجد مراجعة الطبيب من بينها :

  • ورم واحمرار شديد لا يختفي مع الوقت على رأس العضو الذكري.
  • حمى وارتفاع في درجة حرارة الطفل أعلى من 38 درجة مئوية.
  • تهيج الطفل وبكاء عصبي مع رفض الرضاعة لفترة طويلة.
  • بقعة نزيف كبيرة الحجم بالحفاضة. ت
  • إفرازات صفراء سميكة وذات رائحة كريهة (صديد)، والتي تعني حدوث عدوى بكتيرية.
  • حفاضة جافة لمدة 12 ساعة بعد الختان، والتي تدل على احتباس البول.

و تجدر الاشارة ان عملية الختان بالرغم من انها بسيطة الا انها تتطلب منا اليقظة ومراقبة ذكر الطفل بعد الختان عن قرب ومعرفة العلامات الطبيعية التي لا تستدعي القلق، والأعراض التي يجب الانتباه لها ومراجعة طبيبك للاطمئنان على صحة طفلك في حال ظهورها.

الختان الزائد عن الحد

 الختان الزائد عن الحد
الختان الزائد عن الحد

لتفادي وقوع مضعفات خلال الختان يتوجب ضرورة التأكد من أن عملية الطهور ستتم على يد شخص خبير، ومرخص خشية إصابة الطفل بمضاعفات قد تفقده ذكوريته، ومن المهم أن تجرى العملية الجراحية في بيئة معقمة. و يعتبر الخطأ المقبول الذي يمكن تصحيحه يتمثل في ثلاثة حالات وهي، جرح عرق في جسم العضو الذكري للطفل ما يتسبب بنزيف، والخطأ الثاني عدم قطع الجلدة التي تغطي الحَشَفَة بشكلٍ كامل، الأمر الذي يتطلب إجراء تصحيح للطهور، والخطأ الثالث يتمثل في جرح الحشفة، وهو يتطلب تغريز الجرح وإجراء عملية تجميلية لرأس العضو الذكري ، الا ان الاخطاء القاتلة في الطهور هو تخدير العضو الذكري عبر الحقن وقد ينتج عنه فقدان العضو الذكري بشكل كامل، محبذاً عدم استخدام التخدير بالحقن أو التخدير الكامل للأطفال، وضرورة التنبه بعدم استخدام التخدير الكامل او الحقن إطلاقاً للأطفال ما دون 3 إلى 5 شهور ، و كذلك من الاخطاء الواردة في عمليات الطهور، تطهير الاطفال الذين يعانون من مرض سيولة الدم المعروف علمياً بإسم الهيموفيليا وهو أحد أمراض الدم الوراثية الناتجة عن نقص أحد عوامل التجلط في الدم بحيث لا يتخثر دم الطفل حال حدوث نزيف، كما بين الطبيب المختص لولو.

متى يجب إعادة الختان

 متى يجب إعادة الختان
متى يجب إعادة الختان

معظم الأطفال يختتنون في خلال يوم أو يومين من الولادة، حتى إن ذلك قد يحدث في غرفة عمليات الولادة نفسها، ويكون طبيب التوليد هو الشخص القائم على الأمر. ولكن إذا لم يقم بختانه حينها، يمكنكِ الذهاب بطفلك في خلال يومين إلى طبيب جراحة أو طبيب أطفال، ليقوم أي منهما بالعملية.

و تجدر الاشارة الى انه قد يكون الختان أحد الخيارات في حالة وجود اضطرابات تجلط الدم. وقد لا يعد الختان خيارًا مناسبًا للأطفال المبتسرين الذين لا زالوا بحاجة إلى الرعاية الطبية في حضانة المستشفى أو للأطفال الذين وُلدوا باضطرابات في القضيب.

كما انه في بعض الأحيان تظهر الحاجة الطبية للختان، مثل الحالات التي تكون فيها القلفة صلبة جدًا بحيث يصعب إرجاعها تقلصها من فوق الحشفة. وفي حالات أخرى، وخصوصًا في مناطق معينة من إفريقيا، يوصى بالختان بالنسبة للأولاد الكبار أو الرجال لتقليل خطر عدوى معينة تنتقل جنسيًا.

ختان غير مكتمل

قد يتعرض المختون في بعض الحالات الى ختان غير مكتمل كعدم قطع الجلدة التي تغطي الحَشَفَة بشكلٍ كامل مثلا ، الأمر الذي يتطلب إجراء تصحيح للطهور بحيث يتطلب الامر القيام بعملية اخرى نتيجة ذلك ، و الفيديو التالي يوضح لنا المشاكل التي تكون اثناء الختان تابعوه معنا.