كيف اعرف أن الرحم رجع لوضعه الطبيعي بعد الولادة ، هذا التساؤل تساله جل النساء حديثي الولادة ، فعند انقضاء شهور الحمل التسعة، تتشوق فيه كل أم لاستقبال طفلها، ولكي يعود جسمها كما كان، خاصة الرحم الذي يعود إلى حجمه وحالته الطبيعية قبل الولادة وهو ما يسمى بانطمار الرحم حيث ينقص وزن الرحم وحجمه بمقدار ستة عشر مرة بعملية الانحلال الذاتي ، فبعد خروج المشيمة يأخذ الرحم شكل كرة قاسية، ويكون ارتفاعه يعادل أعلى السرة بـ واحد سم ، وبعد اليوم الثاني للولادة يتناقص ارتفاع قاع الرحم بمقداراثنان سم يومياً ويصبح غير محسوس ، وفي اليوم الثاني عشر يكتمل الانطمار بنهاية ستة أسابيع ، و اليوم موقع إقرأ سيقدم لكم مجموعة من المعلومات عن كيف اعرف أن الرحم رجع لوضعه الطبيعي بعد الولادة ، و كيف اعرف ان الرحم رجع مكانه بعد الولادة القيصرية ، ومتى يرتفع عنق الرحم بعد الولادة ، و كيف أعرف ان الرحم نازل بعد الولادة ، و متى يقفل عنق الرحم بعد الولادة ، و أسباب عدم رجوع الرحم بعد الولادة ، و أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة ،

كيف اعرف أن الرحم رجع لوضعه الطبيعي بعد الولادة

كيف اعرف أن الرحم رجع لوضعه الطبيعي بعد الولادة
كيف اعرف أن الرحم رجع لوضعه الطبيعي بعد الولادة
  • للاجابة عن هذا التساؤل يجب على المراة ان تعلم انع عند خروج المشيمة ينقبض الرحم ويصبح في حجم ثمرة الجريب أوالكمثرى، وقد تشعر الأم بذلك إذا وضعت يدها على البطن فيبدو كجسم صلب، لكن ليس عليها أن تنزعج من ذلك لأن الرحم سوف يعود إلى حجم ما قبل الحمل بعد ستة أسابيع وليس في ليلة وضحاها كما قد تعتقد بعضهن.
  • إن هذه التقلصات بالرحم تشعر بها الأم كمغص مستمر وخاصة عندما يبدأ الطفل في الرضاعة من الثديين مما يساعد على تقلص الرحم ورجوعه إلى وضعه الطبيعي.
  • بعد الولادة مباشرة يكون وزن الرحم حوالي الرطلين أو ما يقارب الكيلو جرام، وبعد أسبوع يصبح وزن الرحم رطلاً واحداً، وبعد أسبوعين يصبح ثلاثة أرباع الرطل وبعد ستة أسابيع يكون الرحم قد وصل إلى وزن ما قبل الحمل أربعة أونصات وتبدأ الأغشية الداخلية للرحم تتكون مرة أخرى تحسباً لحمل آخر.
  • خلال هذه الفترة أيضاً ينزل من السيدة كمية من الدم تكون سميكة ويكون لون الدم أحمر قانياً ثم تقل كمية الدم يوماً بعد يوم حتى تصبح صفراء اللون وبعد أربعة أسابيع تصبح عديمة اللون وقليلة جداً.

قد يهمك :

متى يرتفع عنق الرحم بعد الولادة

متى يرتفع عنق الرحم بعد الولادة
متى يرتفع عنق الرحم بعد الولادة
  • يغلق عنق الرحم منذ بداية الحمل لضمان سلامة الجنين، كما أنه يقف سدا ًمنيعاً ضد المخاطر القادمة من العالم الخارجي بمساعدة من السدادة المخاطية التي تشكلت لإحكام سد الرحم. على طول فترة الحمل، يجب على عنق الرحم أن يبقى مغلقاً، مبللاً و طويلاً، ثلاث كلمات كثير ما تسمعها الحامل. يتغير عنق الرحم مع اقتراب موعد الولادة ليسمح بمرور الجنين.
  • بالتالي فعند حدوث الحمل عند المرأة، يبدأ عنق الرحم بالامتلاء بسائل مخاطي يعمل على تشكل حاجزاً لحماية الرحم، بالإضافة إلى أن موقع عنق الرحم قد يختلف من امرأة إلى أخرى، لكن في كل الحالات يرتفع نحو الأعلى قليلاً بحيث يصبح أكثر ليونة.

يمكن الوقاية من تَدلّي الرحم من خلال الطرق التالية:

  • تقوية عضلات الحوض عن طريق ممارسة التمارين الرياضيّة خاصّةً تمارين كيجل
  • ممارسة التمارين الرياضيّة المقويّة لعضلات الحوض بعد الإنجاب
  • تخفيف الوزن
  • تغيير نمط الحياة إلى نمطٍ أكثر صحيّة
  • تناول الألياف الغذائية التي تُقلّل من حدوث الإمساك
  • تجنّب رفع الأثقال والأحمال الثقيلة
  • الابتعاد عن التدخين

كيف أعرف ان الرحم نازل بعد الولادة

 كيف أعرف ان الرحم نازل بعد الولادة
كيف أعرف ان الرحم نازل بعد الولادة

نزول الرحم او ما يعرف بهبوط الرحم الذي يعتبر احدى المشاكل الاكثر شيوعا والتي تنتج عن تعرض اربطة الرحم للشد والضعف. وبعد ان كنا قد اجبناك في موضوع سابق عن سؤال طرحته علينا الا وهو هل نزول الرحم يمنع الحمل؟ نجيبك في ما يلي على سؤال آخر مهم جدا وهو كيف اعرف ان الرحم نازل؟

و تتمثل اعراض نزول الرحم في الإحساس بخروج شيء ما من المهبل ، الشعور بالثقل والامتلاء وعدم الراحة في الجزء السفلي ، و حدوث التهابات متكررة في المثانة ، وجود ألم ومشاكل في الجماع ، المعاناة من السلس البولي، أو احتباس البول ، و وجود نزيف مهبلي ، اضافة الى ألم في أسفل الظهر.

و للتجنب من الوقةع في هذه المشكلة يتوجب ممارسة التمارين الرياضية التي تقوي عضلات الحوض واهمها تمارين كيجل و ممارسة التمارين لرياضية بعد الانجاب، لان الولادة الطبيعية قد تسبب نزول الرحم ، تخفيف الوزن اذا كنت تعانين من الوزن الزائد واتباع نمط حياة صحي و كذلك الاكثار من تناول الالياف الغذائية منعا للامساك الذي يتسبب في احيان كثيرة بحدوث هبوط في الرحم ثم تجنب رفع الاوزان والاحمال الثقيلة.

متى يقفل عنق الرحم بعد الولادة

 متى يقفل عنق الرحم بعد الولادة
متى يقفل عنق الرحم بعد الولادة

يستطيع عنق الرحم بمرونته العالية أن يتسع ليصل في النهاية إلى عشرة سنتيمترات -أي ما يعادل خمسة أصابع لليد- في الولادة الطبيعية، وهو ما يسمح بنزول رأس الجنين ثم جسمه ، لكن بعد خروج المشيمة يتقلص الرحم ويصغر .

خلال الـ 4 إلى 6 أسابيع المقبلة سيواصل الرحم تقلصه حتى يعود إلى وضعه الطبيعي كما كان قبل الحمل. عندما يشد الرحم نفسه، نشعر بانقباض في منطقة البطن السفلى أو في الظهر السفلي. حيث يسبب تقلص الرحم أوجاع ما بعد الولادة، ويمكن ان يستمر هذا الوضع عدة أيام بعد الولادة.

لذلك على المرأة الى حين رجوع الرحم الى مكانه يجب عليها تناول دواء ضد الأوجاع حسب الوصفة التي حصلت عليها من الطبيب استحمام المياه الدافئة بشكل متكرر ، الاستلقاء على البطن ووضع وسادة بين البطن وبين الفرشة لخلق ضغط على منطقة البطن السفلى. النساء اللواتي أجرين عملية قيصرية يمكنهن الاستلقاء على البطن- لن يسبب هذا أي أذى للقطب كذلك تدفئة منطقة البطن السفلى أو الظهر السفلي وافراغ المثانة. فالمثانة الممتلئة تضغط على الرحم وتسبب الألم.

أسباب عدم رجوع الرحم بعد الولادة

كيف اعرف أن الرحم رجع لوضعه الطبيعي بعد الولادة - أسباب عدم رجوع الرحم بعد الولادة
أسباب عدم رجوع الرحم بعد الولادة

اذا حدث تأخر لتراجع الرحم إلى حجمه وشكله الأصلى فقد يكون هذا نوعا ما يشير إلى أنها حالة غير طبيعية، ولذا يجب الإسراع فى عرض الأم على طبيب مختص، وأخذ رأيه ومعرفة حجم المشكلة الصحية.

لعل أبرز الأعراض هي حدوث نزيف ما بعد الولادة، حيث يمكن تمييز العلامات التالية:

  • وجود تجلطات دموية في دم النفاس.
  • حدوث نزيف متقطع في فترة النفاس.
  • استمرار دم النفاس لفترة تزيد على 4 أسابيع.

عدم استعادة الرحم لحجمه الطبيعي قد تؤدي لحدوث عدوى بكتيرية، تكون مصاحبة في معظم الأحيان بحدوث حمى، لذا يجب العناية بالنظافة الشخصية بصورة خاصة في فترة النفاس.

أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة

كيف اعرف أن الرحم رجع لوضعه الطبيعي بعد الولادة - أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة
أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة

بعد الولادة يعمل الرحم على الانقباض للتخلص تلقائياً من أي من فضلات للولادة ويكون ذلك خلال فترة النفاس التي لا تزيد بأي حال من الأحوال عن ٤٠ إلى ٦٠ يوماً إذا زادت عن ذلك عليك استشارة الطبيب المختص لعمل سونار للتأكد ما إذا كانت هناك بقايا داخل الرحم مسببة لهذا النزيف، وبالتالي ما إذا كنت بحاجة إلى عمليَّة تنظيف للرحم. و من بين الاعراض التي تدل على وجود بقايا أغشية جنينيَّة من مشيمة أو غيرها في الرحم هي :

  • حدوث نزيف شديد.
  • حمى
  • وجود قطع كبيرة من الأنسجة القادمة من المشيمة.
  • إفرازات كريهة الرائحة من منطقة المهبل.
  • المعاناة من آلام لا تتوقف.

يجب على المرأة اتباع النصائح التالية بعد إجراء عملية تنظيف الرحم؛ لتجنب حدوث المضاعفات الجانبية وهي كالتالي: عدم القلق من الشعور بالغثيان أو النعاس لساعات طويلة بعد العملية؛ قد يكون بسبب التخدير العام و تستمر بعض الآثار الجانبية بعد إجراء عملية تنظيف الرحم، لذا من الممكن تتناول مسكنات؛ للتخفيف من الشعور بالتشنجات و عدم استخدام الدش المهبلي الذي يحتوي على المواد الكيماوية، حتى يعود عنق الرحم إلى طبيعته؛ لمنع دخول البكتيريا وتجنب حدوث العدوى.