كيفية فهم لغة الجسد – في هذه المقالة ، سوف نحدد معنى اللغة الجسدية ، وكيف يمكنك قراءتها وتفسيرها لفهم الناس بشكل أفضل والتواصل معهم بشكل أكثر فعالية.

ما هي لغة الجسد

ببساطة ، لغة الجسد هي عنصر التواصل غير المعلن الذي نستخدمه للكشف عن مشاعرنا وعواطفنا الحقيقية. إيماءاتنا وتعبيرات الوجه والموقف ، على سبيل المثال.

عندما نتمكن من “قراءة” هذه العلامات ، يمكننا استخدامها لصالحنا.

على سبيل المثال ، يمكن أن يساعدنا ذلك على فهم الرسالة الكاملة لما يحاول شخص ما قوله لنا ، ولتعزيز وعي ردود فعل الناس على ما نقوله ونفعله.
يمكننا أيضًا استخدامه لتعديل لغة الجسد الخاصة بنا حتى نبدو أكثر إيجابية .

قد يهمك : كيفية فهم لغة الجسد وتعبيرات الوجه

كيفية قراءة لغة الجسد السلبية

إن إدراك لغة الجسد السلبية في الآخرين يمكن أن يسمح لك بالتعرف على المشكلات غير المعلنة أو المشاعر السيئة. لذلك ، في هذا القسم ، سنبرز بعض الإشارات السلبية غير اللفظية التي يجب عليك البحث عنها.

محادثات صعبة و اندفاعية

محادثات صعبة أو متوترة هي حقيقة غير مريحة للحياة في العمل. ربما كان عليك التعامل مع عميل صعب ، أو كنت بحاجة إلى التحدث إلى شخص ما عن أدائه الضعيف. أو ربما تفاوضت على عقد كبير.

من الناحية المثالية ، سيتم حل هذه الحالات بهدوء. لكن ، غالبًا ما تكون معقدة بسبب مشاعر العصبية أو الإجهاد أو الاندفاع أو حتى الغضب.

وعلى الرغم من أننا قد نحاول إخفاءها ، إلا أن هذه المشاعر تظهر في كثير من الأحيان بلغة جسدنا.

على سبيل المثال ، إذا كان هناك شخص يظهر سلوكًا واحدًا أو أكثر من السلوكيات التالية ، فمن المحتمل أن يتم فك الارتباط أو عدم الاهتمام أو عدم الرضا :

  • تعبير الوجه ضئيل أو متوتر.
  • تحول الجسم بعيدا عنك.
  • العيون المنكوبة ، والحفاظ على اتصال قليل.
كيفية التقاط وفهم لغة الجسد

إن إدراكك لهذه العلامات يمكن أن يساعدك على ضبط ما تقوله وكيف تقوله ، بحيث يمكنك أن تجعله يشعر بمزيد من الراحة وتقبل وجهة نظرك.

كيفية التقاط وفهم لغة الجسد

كيفية فهم لغة الجسد : تجنب الجماهير غير المهتمة

عندما تحتاج إلى تقديم عرض أمام جمهور ، أو للتعاون في مجموعة ، فأنت تريد أن يكون الأشخاص من حولك مشاركين و مهتمين بنسبة 100 في المائة.

فيما يلي بعض علامات “السرد” التي تشير إلى أن الناس قد يشعرون بالملل أو عدم الاهتمام فيما تقوله :

  • يجلس بتراجع .
  • التحديق في شيء آخر ، أو في الفضاء.
  • تململ ، العبث مع الأقلام والهواتف.
  • الكتابة أو العبث.
كيفية التقاط وفهم لغة الجسد - تجنب الجماهير غير المهتمة

عندما تلاحظ أن شخصًا لم يعد مهتما بما تقول ، فأنت في وضع يوجب عليك القيام بشيء حيال ذلك. على سبيل المثال ، يمكنك إعادة إشراكه بطرح سؤال مباشر عليها أو بدعوته للمساهمة بفكرة خاصة به.

كيفية فهم لغة الجسد : كيفية الشروع في لغة الجسد الإيجابية

تكوين الانطباع الأول : عندما تستخدم لغة الجسد الإيجابية ، يمكن أن تضيف قوة إلى الرسائل أو الأفكار الكلامية التي تريد نقلها ، وتساعدك على تجنب إرسال إشارات مختلطة أو مربكة.

في هذا القسم ، سنصف بعض المواقف الأساسية التي يمكنك تبنيها لإظهار الثقة بالنفس والانفتاح.

يمكن أن تساعدك هذه النصائح على ضبط لغة جسدك حتى تتمكن من تكوين انطباع أول رائع:

  • لديك موقف مفتوح : كن مرتاحًا ، اجلس أو قف  منتصباً وضع يديك على جانبيك. تجنب الوقوف مع يديك على الوركين ، لأن هذا سيجعلك تبدو أكبر.
  • استخدم مصافحة قوية : لكن لا تتمادى! أنت لا تريد أن تصبح محرجا ، أو ما هو أسوأ ، مؤلمة بالنسبة للشخص الآخر. إذا حدث ذلك ، فمن المحتمل أن تفسر على أنك غير مهذب أو عدواني.
  • الحفاظ على اتصال جيد بالعين : حاول أن تمسك بنظرة الشخص الآخر لبضع ثوان في كل مرة. هذا سيُظهر له أنك صادق ومشارك. ولكن ، تجنب تحويلها إلى مباراة تحديق .
  • تجنب لمس وجهك : هناك تصور شائع بأن الأشخاص الذين يلمسون وجوههم أثناء الإجابة على الأسئلة فهم كاذبون. على الرغم من أن هذا ليس صحيحًا دائمًا ، فمن الأفضل تجنب العبث بشعرك أو لمس فمك أو أنفك ، خاصةً إذا كان هدفك هو أن تكون جديراً بالثقة.
كيفية التقاط وفهم لغة الجسد - كيفية الشروع في لغة الجسد الإيجابية

كيفية فهم لغة الجسد : الخطابة العامة

يمكن أن تساعدك لغة الجسد الإيجابية في إظهار الثقة عند التحدث في الأماكن العامة. فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في القيام بذلك:

  • لديك موقف إيجابي : اجلس أو قف منتصباً ، مع ظهور كتفيك وظهر ذراعيك وعلى جانبيك أو أمامك . لا تضع يديك في جيوبك ، لأن هذا سيجعلك تبدو غير مهتم.
  • ابقي رأسك مرفوعا : يجب أن يكون رأسك في وضع مستقيم ومستوي. الميل إلى الأمام أو الخلف قد يجعلك تبدو عدوانيًا أو متعجرفًا.
  • الممارسة و التمرن على هذه الحركات لوحدك : إذا كنت تمارس العرض التقديمي مسبقًا ، فلماذا لا تمارس لغة جسدك أيضًا؟ قف بطريقة مريحة  وزنك موزع بالتساوي. ضع قدمًا أمام الآخر – سيساعدك ذلك في الحفاظ على وضعك.
  • استخدم إيماءات اليد المفتوحة : انشر يديك بعيدًا أمامك ، حيث تواجه راحة يدك قليلاً نحو جمهورك. هذا يدل على استعداد للتواصل وتبادل الأفكار. الحفاظ على ذراعيك العليا قريبة من جسمك. احرص على تجنب الإفراط في التعبير ، أو قد يولي الأشخاص اهتمامًا أكبر من اهتمامك بما تقوله.
كيفية التقاط وفهم لغة الجسد - الخطابة العامة

إذا لاحظت أن تركيز جمهورك بدأ في التراجع ، فحاول أن تميل قليلاً إلى الأمام أثناء التحدث. هذا يشير إلى أنك حصلت على ثقتكم وسوف تساعدك على استعادة انتباههم.

لغة الجسد لمقابلة الوظيفة والمفاوضات والتفكير

يمكن أن تساعدك لغة الجسد أيضًا على التزام الهدوء في المواقف التي من المحتمل أن تكون فيها العواطف عالية  : مقابلة الوظيفة، التفاوض ، على سبيل المثال ، أو مراجعة الأداء.

استخدم النصائح التالية لنزع فتيل التوتر وإظهار الانفتاح:

  • استخدام النسخ المتطابق : إذا استطعت ، فعليك أن تستخدم لغة الجسد للشخص الذي تتحدث معه. هذا سيجعله يشعر بالراحة أكثر ، ويمكنه بناء علاقة. لكن لا تنسخ كل إيماءة يقوم بها ، لأن هذا من المحتمل أن يجعله يشعر بعدم الارتياح ، أو أنك لا تأخذه على محمل الجد.
  • استرخ بجسمك : قد يكون من الصعب الحفاظ على العواطف في وضع حرج ، خاصة في المواقف التي تثير الأعصاب مثل إجراء مقابلة أو تقييم. ولكن يمكنك الحفاظ على مظهر الهدوء عن طريق الحفاظ على يديك ثابتة وتجنب التململ بشعرك أو لمس وجهك.

ملحوظة:

على الرغم من أن النصائح التي تمت تغطيتها في هذه المقالة هي دليل عام جيد لتدريس لغة الجسد ، فمن المهم أن تتذكر أنها لن تنطبق بالضرورة على الجميع.

هذا هو الحال بصفة خاصة إذا كان لدى شخص ما خلفية ثقافية مختلفة عنك ، على سبيل المثال.

تجنب وضع افتراضات معممة. إذا كنت تتلقى إشارات مختلطة ، فتأكد من صحة تفسيرك للغة الجسد للشخص عن طريق طرح الأسئلة عليه والتعرف عليه بشكل أفضل.

بعد كل شيء ، القدرة على تفسير لغة الجسد هي مهارة تكميلية وليست بديلاً للاستماع إلى الناس وفهمهم.

النقاط الرئيسية

تشير لغة الجسد إلى الإشارات غير اللفظية التي تستخدمها لتوصيل مشاعرك ونواياك. ويشمل الموقف الخاص بك ، وتعبيرات وجهك ، وإيماءات يدك.

يمكن أن تساعدك القدرة على فهم وتفسير لغة الجسد على التعرف على المشكلات أو المشاعر السلبية التي قد يتعرض لها الآخرون.

يمكنك أيضًا استخدامه بطريقة إيجابية لإضافة قوة إلى رسائلك الكلامية.

تتضمن لغة الجسد السلبية:

  • مكتوفي الأيدي.
  • تعبير الوجه المتوتر.
  • تحول الجسم بعيدا عنك.
  • ضعف الاتصال بالعين.

تتضمن لغة الجسد الإيجابية:

  • وضع الجسم المفتوح .
  • استرخاء وفتح تعبيرات الوجه.
  • اتصال العين العادية.

لغة الجسد