كيفية ازالة حب الشباب واثاره نهائيا – كلما حصلت على حب الشباب ، ربما تريد أن تلتئم بسرعة. لكن في بعض الأحيان ، تترك بقع حب الشباب علامة داكنة على بشرتك حتى بعد اختفاء البثرة.

عندما تنبثق بثرة على جلدك ، يكون ذلك شكلًا من أشكال الالتهاب. وبينما تلتئم بشرتك وتتشكل خلايا جلد جديدة ، من المحتمل أن تحتوي الخلايا المرسلة للمساعدة في استعادة سطح بشرتك الأملس على كمية كبيرة من الميلانين.

الميلانين هو ما يمنح بشرتك لونًا ، وعندما تحتوي بعض الخلايا على مزيد من الميلانين أكثر من غيرها ، تكون النتيجة عبارة عن بقعة داكنة من الجلد. يشار إلى هذا باسم فرط تصبغ ما بعد الالتهابات.

أي شيء يجعل التهاب جلدك يدوم لفترة أطول ، مثل الضغط  ، يمكن أن يزيد من فرص فرط تصبغ ما بعد الالتهابات.

الأشخاص الذين لديهم  لون بشرة أغمق بشكل طبيعي أكثر عرضة لهذا الشرط. استمر في القراءة لمعرفة المزيد حول كيفية التعامل مع تلك البقع الداكنة  وكيفية تجنبها في المستقبل.

الفرق بين البقع الداكنة و الندوب

علاج البقع الداكنة  لحب الشباب يختلف عن علاج ندبات حب الشباب. تتطلب الندوب تلف الأنسجة أو نموها. يصعب إزالتها تمامًا ، وعلى الرغم من أنها قد تتلاشى بمرور الوقت ، فإنها تظل مرئية.

البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب ، من ناحية أخرى ، مسطحة على سطح جلدك. لا تشير إلى أي أضرار طويلة المدى لخلايا الجلد أو المسام أو بصيلات البشرة.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت ، لكن البقع الداكنة تميل إلى أن تصبح أفتح بمرور الوقت ، وتختفي تمامًا في نهاية المطاف. قد يستغرق الأمر من 3 أشهر إلى 2 سنوات حتى تتلاشى عن الأنظار.

هذا لا يعني أنه عليك الانتظار إلى الأبد على أمل أن تتلاشى البقع السوداء. هناك الكثير من العلاجات المنزلية والمنتجات دون وصفة طبية  ، وحتى علاجات الأمراض الجلدية التي يمكنك تجربتها بشكل أسرع.

العلاجات المنزلية لازالة حب الشباب واثاره نهائيا

إذا كنت ترغب في علاج فرط تصبغ ما بعد الالتهابات ، فيمكنك البدء في العلاجات المنزلية. 

#1 فيتامين سي

عصير الليمون غني بفيتامين C ، الذي يمكن أن يضيء البشرة وحتى لون البشرة. لقد تم عرض فيتامين CTrusted Source ليكون عاملًا فعالًا لإزالة التصمغ ويقلل من تكوين الميلانين.

#2 الألوفيرا

إذا نظرت إلى الإنترنت ، فستجد العديد من المعجبين باستخدام الألوفيرا لعلاج البقع الداكنة من حب الشباب. صحيح أن الألوفيرا هي عامل شفاء استثنائي ، خاصة عندما يتعلق الأمر ببشرتك.

وجدت دراسة على الحيوانات أن الاستخدام الثابت للألوفيرة يمكن أن يثبت مستويات الميلانين في الخلايا ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة حدود هذا التأثير.

#3 مستخلص العنب

مستخلص العنب هو منتج طبيعي آخر قد يعمل على تخفيف البقع الداكنة لحب الشباب.

لا توجد أي دراسات حول الاستخدام الموضعي لمستخلص بذور العنب لهذا الغرض. ولكن هناك دراسة تبين أن 6 أشهر من مستخلص بذور العنب التي تم تناولها عن طريق الفم كانت مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الكلف الذي يصيب الجلد ، والذي يشبه فرط تصبغ ما بعد الالتهابات.

#4 الحماية من أشعة الشمس

وفقًا لـ ResearchTrusted Source ، يجب أن يبدأ علاج أي بقع داكنة بروتين  الحماية من أشعة الشمس. بوضع واقٍ من الشمس باستخدام عامل حماية من الشمس (SPF)  كل يوم، بغض النظر عما إذا كان اليوم ملبد بالغيوم أو رطبًا ، سيساعد على منع المزيد من الأضرار التي لحقت بشرتك.

أنواع المنتجات لازالة حب الشباب واثاره نهائيا

هناك أيضًا الكثير من علاجات الطبية للبقع الداكنة التي يمكنك تجربتها إذا لم تساعد العلاجات المنزلية. تتباين المكونات النشطة لهذه الأنواع من المنتجات على نطاق واسع ، ولكن ثبت أن بعضها أكثر فاعلية من غيرها.

هذه المكونات توقف تشكل  البقع الداكنة بينما تقشر الجلد القديم وتشجع النمو الجديد. لكن بعض المنتجات تحمل خطر إزالة الكثير من الصباغ من جلدك ، مما يؤدي إلى نقص التصبغ.

تحدث إلى أخصائي الأمراض الجلدية قبل تجربة  هذه المنتجات للتخلص من البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب.

بمجرد تلقي موافقة الطبيب ، ابحث عن المنتجات التي تحتوي على مزيج من المكونات التالية:

  • الرتينوئيدات (فيتامين أ)
  • فيتامين هـ (توكوفيرول)
  • الهيدروكينون
  • أحماض ألفا هيدروكسي (AHA) ، مثل حمض المندليك
  • حمض كوجيك
  • Azelaic حامضي

العلاجات الطبية لازالة حب الشباب واثاره نهائيا

كخطوة تالية، قد ترغب  في العلاجات التي يمكنك فقط الحصول عليها في مكتب طبيب الأمراض الجلدية. لا يغطي التأمين الصحي عادة علاج البقع الداكنة ، لأن فرط تصبغ ما بعد الالتهابات لا يشكل خطراً على صحتك.

ضع في اعتبارك أنك تفكر في هذا العلاج بأن معظم التكاليف ، إن لم يكن كلها ، ستأتي من جيبك الخاص.

#1 كيفية ازالة حب الشباب واثاره نهائيا : التقشير الكيميائي

يتم التقشير الكيميائي لإزالة خلايا الجلد التالفة والكشف عن بشرة أصغر تحتها. يمكن أن تختلف التكلفة .

تشمل التقشير الكيميائي تطبيق محلول قوي من الأحماض الموضعية المختلفة على وجهك. ثم تتم إزالة التقشير ، مع أخذ طبقات من خلايا الجلد معه.

#2 اللوازم الطبية

اللوازم الطبية عادة ما تكلف حوالي 150 دولار. يستخدم جهاز  يفجر جزيئات صغيرة في مناطق معينة من بشرتك.

Microdermabrasion هو علاج مقشر من المستوى التالي يهدف إلى إزالة عيوب البشرة ويترك بشرتك ناعمة ومتوازنة.

غالبًا ما يستخدم لاستهداف البقع الداكنة ، بما في ذلك تلك التي تسببها حب الشباب. يعتبر هذا العلاج أقل خطورة وينطوي على الحد الأدنى من التدخل الجراحي.

#3 كيفية ازالة حب الشباب واثاره نهائيا : الليزر

تستخدم  أنواع مختلفة من الليزر لإزالة الجلد الميت من جسمك مع تشجيع خلايا جديدة على النمو في الطبقات العميقة من بشرتك. يمكن أن تكون أشعة الليزر وسيلة لتفريق أنسجة الجلد وتصحيح البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب.

تختلف تكلفة هذا العلاج وفقًا لنوع الليزر المستخدم وعدد جولات العلاج التي تحتاجها. 

متى يجب استشارة الطبيب لازالة حب الشباب واثاره نهائيا

إذا وجدت أن  البقع الداكنة تتطور بشكل متكرر ، أو إذا كان ظهور هذه البقع الداكنة يؤثر على حياتك اليومية فقد حان الوقت للتحدث إلى الطبيب الخاص بك.

يمكن أن يمنحك وضع خطة علاجية مع أخصائي الأمراض الجلدية منظوراً واقعياً للبقع الداكنة التي تسببها البثور ويمكن أن تحدث فرقا.

خلاصة

عندما يشفى حب الشباب ، ينتج جسمك في بعض الأحيان خلايا تحتوي على الكثير من الميلانين لتحل محل الجلد التالف. ينتج عن هذا فرط تصبغ بعد الالتهاب ، والذي نسميه أحيانًا بقعة مظلمة.

هناك علاجات منزلية ، وخيارات، وحتى بعض علاجات الأمراض الجلدية المصممة لجعل هذه البقع الداكنة تتلاشى بشكل أسرع. تحدث إلى طبيبك إذا كنت مهتمًا على بالتخلص من البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب على جلدك.

العناية بالبشرة