فوائد حمض الفوليك : حمض الفوليك هو شكل من صنع الإنسان من الفولات(Folate). حمض الفوليك هو فيتامين B9. تم العثور على حمض الفوليك بشكل طبيعي في بعض الفواكه والخضروات والمكسرات و المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة.

حمض الفوليك هو أكثر توفرا من الفولات (Folate) . من المفترض أن يكون التوافر الحيوي لحمض الفوليك 100٪ عند تناوله كملحق و 85٪ في الأطعمة المدعمة.

أهم دور لحمض الفوليك هو منع عيوب الأنبوب العصبي عند الوليد. قد يعزز أيضًا صحة البشرة والشعر. في هذا الموضوع ، سوف نستكشف فوائد حمض الفوليك ونفهم كيفية الوقاية من نقصه.

ما هي فوائد تناول حمض الفوليك؟

قد يهمك : فوائد حمض الفوليك لبشرتك وشعرك

حمض الفوليك في الأطعمة وحمض الفوليك في المكملات يشرف على العديد من ردود الفعل الحيوية الكيميائية في الجسم. هذا الفيتامين مسؤول عن تخليق خلايا الدم الحمراء. يمنع فقر الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى. فيما يلي الطرق التي يمكن أن يكون بها حمض الفوليك مفيدًا:

1. فوائد حمض الفوليك : يقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال حديثي الولادة

عيوب الأنبوب العصبي (NTDs) هي تشوهات خلقية شائعة في الجهاز العصبي المركزي (CNS). هذه التشوهات الخلقية تنتج عن فشل إغلاق الأنبوب العصبي أثناء تكوين الجنين (تكوين الجنين) .

1 ٪ فقط من الأطفال الذين يولدون مع NTD مفتوحة خالية من الإعاقة. هؤلاء الأطفال عادة ما يكون لديهم تخدير في الجلد وتشوهات في الوركين والركبتين والقدمين. لقد قللوا من القدرة على المشي ، أو لديهم سيطرة ضئيلة أو معدومة في الأمعاء و / أو المثانة ، ويتطلبون تدخلات جراحية متكررة .

أيضا ، يشارك هذا الفيتامين في مسار مثيل. مثل العديد من الانزيمات والبروتينات قد تكون ضرورية لتجميع الأنبوب العصبي.

توصي هيئة الصحة العامة الأمريكية بأن تستهلك كل النساء في سن الحمل 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم. ومع ذلك ، 30 ٪ فقط من النساء قادرون على متابعة المكملات بدقة.

عدة آليات أخرى لا تزال قيد البحث. حتى ذلك الحين ، من الآمن افتراض أن مكملات حمض الفوليك قد تقلل جزئيًا من خطر الإصابة بالأمراض غير المنقولة عند الأطفال حديثي الولادة.

2. فوائد حمض الفوليك : يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية (الأمراض القلبية الوعائية)

البحث يسلط الضوء على دور الحمض الاميني ، في أمراض القلب والأوعية الدموية. حتى المستويات المرتفعة المعتدلة من الحمض الاميني في دمك تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب. على الرغم من عدم الوصول إلى نتائج ملموسة ، إلا أن حمض الفوليك يمكن أن يكون أحد العناصر الغذائية التي تفيد في العلاج.العلاقة بينهما لا تزال قيد الدراسة. 

وجدت دراسة أجريت عام 1980 على رجال فنلنديين امتدوا على 10 سنوات وجود صلة بين حمض الفوليك وعقار الهوموسيستين. ووجدت الدراسة وجود علاقة عكسية كبيرة بين تناول حامض الفوليك وأمراض القلب في الرجال .

وبالتالي ، يتم اتباع 400 ميكروغرام من حمض الفوليك ، 2 ملغ من فيتامين ب 6 ، و 6 ميكروغرام من نظام مكملات فيتامين ب 12.

حمض الفوليك يقلل أيضا من سمك الشرايين ، والتي قد تمنع تصلب الشرايين. ولكن لا تزال بعض الدراسات تفشل في تحديد تأثير هذه المكملات على الأفراد المعرضين للخطر.

3. يمكن تخفيف مخاطر السرطان

يلعب الفولات دورًا مهمًا في تخليق الحمض النووي الريبي النووي (DNA) وتخليق الحمض النووي الريبي (RNA) والميثيل وتمايز الخلايا. كل هذه مهمة لعمل الجسم. مظهر شائع لهذه الانحرافات الجزيئية هو السرطان .

يُعتقد أن السرطان ينشأ عن تلف الحمض النووي والتعبير الجيني الخاطئ وغير المنضبط. نظرًا لدورها في تخليق الحمض النووي الريبي (DNA) والميثيل (DNA) والميثيل ، من الممكن أن يكون تناول حمض الفوليك غير الكافي يسهم في الإصابة بالسرطان. نقص النوكليوتيدات والفشل في السيطرة على أضرار إصلاح الحمض النووي قد يؤدي إلى تطور الأورام.

الأدلة التجريبية تربط نقص حمض الفوليك بسرطانات معينة في الموقع. وبالتالي ، فإن تناول الفواكه والخضروات الغنية بالفولات قد يقلل من حدوث السرطان. يمكن أن يكون تناول الغذاء المدعم بحمض الفوليك بمثابة تدبير جيد للصحة العامة.

ومع ذلك ، فإن تجارب تدخل حمض الفوليك في الآونة الأخيرة لم تظهر أي فائدة أو ضرر محدد فيما يتعلق بحدوث حالات الإصابة بالسرطان الكلي .

تم العثور على علاقة عكسية معتدلة بين تناول حمض الفوليك (المكملات الغذائية والحمية) وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي .

وبالتالي ، فإن العلاقة بين حمض الفوليك ومخاطر السرطان لا تزال غير مؤكدة.

4. فوائد حمض الفوليك : يمكن علاج فقر الدم لدى النساء والأطفال

يساعد حمض الفوليك في توليد خلايا دم حمراء جديدة (كرات الدم الحمراء). خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. إذا كان جسمك لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء ، فيمكنك تطوير فقر الدم الضخم.

احتمالات الإصابة بفقر الدم النامي تزيد بنسبة 40٪ في النساء ذوات نقص حمض الفوليك مقارنة بنظرائهن. هذا يشير إلى أهمية حمض الفوليك في تخليق كرات الدم الحمراء (الكريات الحمر). حمض الفوليك ، في شكل 5،10 الميثيلين- THF (رباعي هيدروفوليت) ، ضروري لتوليف النيوكليوتيدات الحمض النووي.

عندما يكون هناك نقص في حمض الفوليك ، يكون هناك انخفاض في توافر 5،10 ميثيلين- THF. هذا النقص يمنع أيضا تخليق الحمض النووي .

كيف يتم الحصول على حمض الفوليك؟

يجب أولاً تحويل حمض الفوليك إلى ثنائي هيدروفوليت (DHF) ثم إلى رباعي هيدروفولات (THF) ليصبح نشطًا أيضيًا .

يتم تحفيز هذه العملية الأنزيمية بواسطة إنزيم DHF مختزل (DHFR).

يمكن تحويل THF إلى L-methylfolate النشط بيولوجيًا بواسطة مختزلة إنزيم ميثيل نتيتراهيدروفولات (MTHFR).

يعد هذا التحويل الأساسي ضروريًا لتوفير L-methylfolate لتخليق النوكليوتيدات أثناء تجميع DNA و RNA ، مثيلة الحمض النووي ، ولتنظيم عملية أيض الهوموسيستين.

L-5-Methyltetrahydrofolate (L-methylfolate) هو الشكل الغالب للمغذيات الدقيقة من الفولات.

 يدور في البلازما ويشارك في العمليات البيولوجية. يتم تناول هذا الشكل النشط من الفولات في غضون دقائق بواسطة الكبد.

5. ضروري أثناء الحمل والولادة

بما أنه ضروري لتخليق الحمض النووي والبروتين ، فإن الفولات لها دور أساسي في نمو الجنين وتطوره. لهذا السبب هناك زيادة في الطلب على حامض الفوليك لدى  النساء الحوامل. في وجود ما يكفي من حمض الفوليك ، تنقسم الخلايا الجنينية وتتمايز إلى أنسجة وأعضاء.

بدون كمية كافية من حمض الفوليك ، لا يمكن للخلايا الموجودة في هذا الهيكل أن تنمو بشكل صحيح ، كما أن تحول الأنبوب إلى العمود الفقري والدماغ غير مكتمل. هذا يؤدي إلى عيوب الأنبوب العصبي .

أيضا ، تشير الدراسات الرصدية إلى أن الفولات قد تكون ضرورية أثناء المخاض. مكملات حمض الفوليك قد تمنع الولادة المبكرة. قد يحمي أيضًا من حالات الإجهاض والإملاص وحالات الحمل المتعددة وما إلى ذلك.

6. يساعد في إدارة متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)

متلازمة تكيس المبايض (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات) تؤثر على ما لا يقل عن 10-15 ٪ من النساء في سن الإنجاب . يقلل من جودة البويضات. متلازمة تكيس المبايض هي واحدة من العوامل المسؤولة عن فشل الإخصاب داخل المختبر (أطفال الأنابيب).

العلاج الهرموني ، وتغيير نمط الحياة ، والنظام الغذائي قد يساعد. يجب أن تتناول النساء المصابات بـ PCOS كمية أكبر من حمض الفوليك والفيتامينات D و C و B12 والألياف الغذائية والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك.

يجب أن يخفضوا استهلاك الدهون الكلية والأحماض الدهنية المشبعة والكوليسترول لأن هذه الأطعمة قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري. قد تتفاقم في النهاية الى اختلال وظائف المبيضين .

أظهر المرضى الذين يخضعون للعلاج التلقيح الاصطناعي أفضل معدل الإخصاب ونوعية الجنين. استعاد حمض الفوليك الإباضة في عدد قليل من النساء.

7. فوائد حمض الفوليك : السيطرة على تساقط الشعر

يساعد الفولات في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويسهل نقل الأكسجين إلى جسمك. قد تفعل الشيء نفسه لأنسجة بناء الشعر.

يمكن أن يحفز الفولات تكاثر خلايا بصيلات الشعر. قد يمنع الشيب من الشعر وينظم عمل الغدد الدهنية في فروة الرأس.

إن وجود البنجر ، واللفت ، وبراعم بروكسل ، والبازلاء الخضراء ، والفاصوليا البيضاء ، والهليون ، والكولابي ، والبيض يمكن أن يعزز مستويات الفولات لدى النساء . المكمل الغذائي الخاص بك مع 400-1000 ميكروغرام من حمض الفوليك هو وسيلة أخرى لوقف تساقط الشعر.

8. يساعد في التعامل مع الاكتئاب والقلق

واحدة من الوظائف الرئيسية للفولات هي لإحداث تفاعلات مثيلة. تحتاج معظم الجزيئات الحيوية إلى الميثيل لتكون نشطة بيولوجيا. الشكل النشط للحمض الفوليك / حمض الفوليك ، 5-ميثيل THF ، يضيف بقايا الميثيل ويبدأ مثل هذه التفاعلات.

تحتاج الناقلات العصبية في الجهاز العصبي المركزي (CNS) أيضًا إلى ميثليتها بعد توليفها. ستحتاج إلى ما يكفي من الفولات في هذه المرحلة. لقد ثبت أن انخفاض مستويات حمض الفوليك يمكن أن يسبب نوبات شديدة وطويلة من الاكتئاب والقلق.

هناك طريقة أخرى يمكن أن يساعد الفولات من خلالها عن طريق خفض مستويات الحمض الاميني.

ارتفاع مستويات الحمض الاميني في جسمك يسبب الاجهاد التأكسدي على عقلك والجهاز العصبي المركزي. مكملات حمض الفوليك يمكن أن تخفض مستويات الحمض الاميني ومستويات الاكسدة.

تميل إلى الاستجابة بشكل أفضل لمضادات الاكتئاب إذا كان لديك ما يكفي من حمض الفوليك.

9. علاج أمراض الكلى وتحسين وظائف الكلى

يحدث فرط الهوموسستئين في الدم (تراكم الحمض الاميني) في 85 ٪ من المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن. يحدث هذا بسبب ضعف وظائف الكلى. فرط الهوموسستئين في الدم هو أيضا مؤشر على ضعف صحة القلب والأوعية الدموية والكلى .

طريقة واحدة للسيطرة على فرط الهوموسستئين في الدم من خلال مكملات حمض الفوليك. حمض الفوليك أو حمض الفوليك مهم في تحويل هوموسيستين إلى ميثيونين (حمض أميني آخر). إذا كان الفولات ناقصًا ، فلا يوجد تحويل كافٍ ، وترتفع مستويات الهوموسستين ، مما يؤثر في النهاية على كليتيك.

تشير الدراسات إلى أن مكملات حمض الفوليك قد تقلل فقط من مستوى هوموسيستين ولكن لا تطبيعه. يمكنك أيضا العثور على أدلة متضاربة في هذا الصدد.

التجارب التي تمت مراقبتها على مدى ثلاث سنوات لم تظهر أي تأثير لجرعات حمض الفوليك عالية على صحة الكلى. وبالتالي ، فإن مثل هذه المكملات يمكن أن تقلل فقط من شدة المرض  ولكن لا تمنع أو تعالج أمراض الكلى .

10. فوائد حمض الفوليك : يعزز الخصوبة لدى الرجال

استقلاب حمض الفوليك غير الطبيعي أو نقصه يمكن أن يكون سببا لعقم الرجال. حمض الفوليك ضروري لتخليق الحمض النووي والميثيل ، وهما خطوتان مهمتان لتكوين الحيوانات المنوية.

في دراسة ، أعطيت مجموعة كبيرة من الرجال المصابين بالخصوبة سلفات الزنك (66 ملغ) وحمض الفوليك (5 ملغ) يوميًا لمدة 26 أسبوعًا. كانت هناك زيادة بنسبة 74 ٪ في إجمالي عدد الحيوانات المنوية الطبيعية. ولوحظ أيضًا أن مستويات الزنك لها تأثير مباشر على امتصاص واستقلاب حمض الفوليك الغذائي.

دراسات أخرى لها نتائج مختلطة فيما يتعلق بدور الفولات في عقم الرجال. يذكرون أن مكملات حمض الفوليك قد لا تؤثر على جودة السائل المنوي .

باختصار ، حمض الفوليك هو القوة الدافعة وراء العديد من العمليات الفسيولوجية. هل سبق لك أن تساءلت عما سيحدث إذا لم يكن لديك ما يكفي من الفولات في جسمك؟.

كيف تعرف أن لديك نقص حمض الفوليك؟

يقدر إجمالي محتوى الجسم من حمض الفوليك ما بين 15 إلى 30 ملغ. يتم تخزين حوالي نصف هذه الكمية في الكبد والباقي في أنسجة الدم والجسم.

عندما تكون تركيزات حمض الفوليك في الدم أعلى من 3 نانوغرام / مل ، فإنه يشير إلى كفاية.

عدم كفاية حمض الفوليك أو سوء الامتصاص يمكن أن يؤدي إلى سلسلة من الاضطرابات / تشوهات. من قلبك إلى الكليتين ، الدم إلى المخ ، العقم إلى الإملاص ، يمكن أن يسبب الفولات غير الكافي الفوضى في الجسم. بعض الأعراض :

  • أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وأمراض الشريان التاجي
  • فقر الدم تضخم الأروم ,
  • فشل كلوي مزمن ,
  • مشاكل الولادة مثل الولادة المبكرة ، والإجهاض
  • الاكتئاب والقلق
  • العقم,
  • تصبغ الجلد, 
  • تقرحات في الفم والمسالك الهضمية,
  • ضعف, إعياء,
  • ضيق في التنفس.

ما هي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ؟

حمض الفوليك موجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الخضروات المورقة الخضراء والمكسرات والفاصوليا والمأكولات البحرية والبيض والحبوب ، إلخ.

قد يهمك : 15 أطعمة صحية تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك

ما هو البديل الغذائي الموصى به (RDA) لحمض الفوليك / الفولات؟

تقوم لجنة الخبراء بتعيين RDA لحمض الفوليك أو الفولات في مجلس الغذاء والتغذية (FNB).

يقدر أن 85٪ على الأقل من حمض الفوليك متوافر حيوياً عند تناوله مع الطعام. لكن ، يوجد حوالي 50٪ فقط من الفولات الموجودة بشكل طبيعي في الغذاء متوافر بيولوجيًا. وبالتالي ، يتم أيضًا تعيين قيم RDA

1 ميكروغرام DFE = 1 ميكروغرام حمض الفوليك الغذاء

1 ميكروغرام DFE = 0.6 ميكروغرام حمض الفوليك من الأطعمة المدعمة أو المكملات الغذائية المستهلكة مع الأطعمة

1 ميكروغرام DFE = 0.5 ميكروغرام حمض الفوليك من المكملات الغذائية التي اخذت على معدة فارغة

ما عليك القيام به قبل تناول الدواء

إذا كان لديك أي من الحالات التالية ، فيرجى استشارة طبيبك قبل تناول مكملات حمض الفوليك:

  • مرض الكلى (غسيل الكلى)
  • فقر الدم (الانحلالي والخبيث),
  • إلتهابات

يرجى استشارة طبيبك إذا كنت تستهلك الكحول الزائد أيضا.

تناول حمض الفوليك قد يسبب أيضًا بعض الآثار الجانبية.

ما هي الآثار الجانبية لحمض الفوليك الزائد ؟

تناول حمض الفوليك عادة لا يسبب أي آثار جانبية. ومع ذلك ، قد يؤدي الإفراط في تناوله (لدى بعض الأفراد) إلى:

  • غثيان
  • ضعف الشهية
  • مشكلة في النوم
  • مشاعر الاكتئاب أو الإثارة المفرطة
  • الغاز أو النفخ

خلاصة

حمض الفوليك إلزامي للنمو والتنمية والبقاء على قيد الحياة. يلعب حمض الفوليك دورًا رئيسيًا في تخليق الحمض النووي الريبي النووي (DNA) وتخليق الحمض النووي الريبي (RNA) ، وميثيل الجزيئات الحيوية ، وجيل RBC الجديد.

يمكن أن تؤدي مستويات حمض الفوليك غير الكافية إلى الإصابة بالأمراض غير المنقولة عند الأطفال حديثي الولادة ، وفقر الدم الضخم الأرومات ، والأمراض القلبية الوعائية ، وأمراض الكلى ، وما إلى ذلك. 

وبالتالي ، فإن جميع النساء في سن الإنجاب يجب أن يستهلكن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك في اليوم. إذا كنت حاملاً ، فقد تحتاج إلى 600 ميكروغرام منه في الأشهر الثلاثة الأولى نفسها.

اصنع خطط الوجبات الخاصة بك لاختيار الأطعمة المفضلة لديك من قائمة الأطعمة الغنية بالفولات. أو استشر مزود الرعاية الصحية للحصول على المساعدة بشأن مكملات حمض الفوليك. كن حذرا من الجرعة ، على الرغم من. تجنب الإفراط في تناول الطعام.

المرجع