علاج قشرة الرأس – قشرة الرأس هي حالة شائعة تسبب الجلد المتقشر على فروة رأسك. غالبًا ما تسقط هذه البشرة وتترك رقائقًا بيضاء على كتفيك.

في معظم الحالات ، لا تسبب القشرة مباشرة في تساقط الشعر. ومع ذلك ، فإن الحكة التي تسببها يمكن أن تؤدي إلى الخدش. قد يؤدي ذلك إلى إصابة بصيلات شعرك ، مما يؤدي إلى بعض تساقط الشعر ، وإن لم يكن الصلع الكامل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لقشرة الرأس زيادة تساقط الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر منشط الذكورة ، وهي حالة تسبب الصلع عند الذكور والإناث.

تابع القراءة لتتعرف على نصائح لمنع تساقط الشعر الناتج عن قشرة الرأس.

كيفية منع تساقط الشعر بسبب قشرة الرأس

يرتكز منع تساقط الشعر الناتج عن القشرة على التخلص من أكبر قدر ممكن من الحكة. هذا سوف يقلل من تساقط الشعر وحماية بصيلات شعرك من مزيد من الضرر.

الحصول على التشخيص

عدة أشياء يمكن أن تسبب قشرة الرأس ، من عادات غسل الشعر إلى الأمراض الجلدية الأساسية. إذا لم تكن متأكدًا من سبب قشرة الرأس ، فحدد موعدًا مع طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية.

يمكنهم إلقاء نظرة على فروة رأسك للمساعدة في تحديد ما إذا كانت قشرة الرأس لديك ببساطة مسألة غسل شعرك بشكل متكرر أم لا. يمكنهم أيضًا البحث عن الأسباب الكامنة للمشكلة ، مثل:

  • جلد جاف : ينتج عن ذلك رقائق صغيرة لا تصاحبها عادة احمرار أو التهاب.
  • التهاب الجلد الدهني : هذه الحالة تسبب طفحًا غالبًا ما يبدو أحمر ، متقشر ، وزيتي. يمكن أن تكون رقائق الجلد الناتجة إما بيضاء أو صفراء.
  • الإلتهاب : Malassezia هو الفطريات الموجودة على فروة الرأس لدى معظم الناس. ومع ذلك ، في بعض الأحيان يمكن أن تهيج فروة رأسك ويسبب نمو خلايا الجلد الزائدة. عندما تموت خلايا الجلد هذه ، يمكن أن تسبب قشرة الرأس.
  • التهاب الجلد : إن الحساسية لمكونات معينة في المنتجات ، مثل الشامبو أو صبغة الشعر ، التي تستخدمها على شعرك أو فروة رأسك يمكن أن تسبب جلدًا أحمر قشاري.

بمجرد أن تتعرف على السبب الأساسي لقشرة الرأس ، يمكنك معالجتها بشكل أكثر فعالية.

استخدام شامبو طبي لعلاج قشرة الرأس

إذا لم تكن قد قمت بالفعل ، فحاول استخدام شامبو طبي مصمم للمساعدة في التخلص من  قشرة الرأس. ابحث عن المنتجات التي تحتوي على أي من المكونات التالية:

  • بيريثينيون الزنك
  • حمض الصفصاف
  • الكيتوكونازول
  • كبريتيد السيلينيوم

للحالات الخفيفة لقشرة الرأس ، قد تحتاج فقط إلى استخدام الشامبو الدوائي لبضعة أسابيع.

إذا كان لديك شعر فاتح اللون ، فقد ترغب في الابتعاد عن كبريتيد السيلينيوم ، والذي يمكن أن يسبب تغير اللون.

علاج قشرة الرأس : ترطيب فروة الشعر

بغض النظر عن السبب الكامن وراء قشرة الرأس ، من المهم ترطيب فروة رأسك باستخدام بلسم. هذا مهم بشكل خاص عند استخدام الشامبو المعالج ، وخاصة تلك التي تحتوي على حمض الساليسيليك. يمكن أن تتخلص من الجفاف عند استخدامها بانتظام.

للحصول على فائدة إضافية ، حاول تدليك فروة رأسك بزيت جوز الهند ، ثم شطفه. بالإضافة إلى كونه مرطبًا يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات. في الواقع ، وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن نشاطها المضاد للفطريات كان مشابهًا لنشاط الكيتوكونازول ، وهو عنصر شائع في الشامبو المضاد للقشرة.

ابتعد عن استخدام الزيوت على فروة رأسك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتهاب الجلد الدهني. النفط الزائد يمكن أن يجعل هذا الوضع في بعض الأحيان أسوأ.

علاج قشرة الرأس : تجنب المنتجات التي تهيج الشعر

تحتوي صبغة الشعر ومنتجات الشعر الأخرى غالبًا على مكونات يمكن أن تهيج البشرة الحساسة. هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد . تعتبر المواد الحافظة والعطور من الأسباب الشائعة لالتهاب الجلد على فروة رأسك.

 أمثلة المكونات التي يحتمل أن تكون مزعجة في منتجات الشعر:

  • العطر الطبيعي أو الاصطناعي
  • المنظفات
  • الفورمالديهايد

يستخدم بعض الأشخاص المنتجات لسنوات قبل ملاحظة أي نوع من رد الفعل. حتى لو كنت قد استخدمت نفس منتجات الشعر دون أي مشاكل ، فكر في تغيير روتينك إذا لاحظت قشرة الرأس.

السيطرة على التوتر لعلاج قشرة الرأس

على الرغم من أن التوتر لن يسبب قشرة الرأس بشكل مباشر ، إلا أنه قد يضعف نظام المناعة لديك بمرور الوقت. هذا يمكن أن يجعل فروة رأسك أكثر حساسية للفطريات التي تحدث بشكل طبيعي. تعرف على المزيد حول تأثيرات الإجهاد على جسمك.

حاول إدارة الإجهاد عن طريق ممارسة تقنيات الاسترخاء ، مثل اليوغا أو التأمل. حتى أن تمشي حول الكتلة أو القيام ببعض التنفس الخاضع للرقابة لمدة دقيقة أو دقيقتين يمكن أن يساعد.

الحصول على القليل من الشمس

على الرغم من أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب شيخوخة مبكرة وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد ، إلا أن القليل من ضوء الشمس قد يكون مفيدًا لقشرة الرأس ، وفقًا لمايو كلينك كلينيك. إذا توجهت للخارج ، فتأكد من ارتداء واقية من الشمس على وجهك وجسمك.

قد يهمك : العناية بالشعر

خلاصة

وجود قشرة الرأس لا يؤدي على الفور إلى تساقط الشعر. ومع ذلك ، فإن خدش فروة رأسك باستمرار يمكن أن يضر بصيلات الشعر ويؤدي إلى بعض تساقط الشعر. هذا ليس دائمًا ويجب حله بمجرد معرفة الأسباب التي تسبب القشرة. إذا لم تكن تعرف السبب بالفعل ، يمكن لطبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية مساعدتك.