يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تجدون فيها عقد عمل سعودي ، ونموذج عقد عمل، ونموذج عقد عمل سعودي 2020، وصيغة عقد عمل pdf، وعقد العمل السعودي هو عبارة عن عقد من أهم العقود، والتي تسير تحت طائلة القوانين الخاصة بكل دولة على حدة، وبما أننا نتحدث عن عقد العمل السعودي فهذا العقد تابع الى قانون المملكة، عقد العمل السعودي يمشي بمعايير تحددها الدولة، على أن يتم مراعاة جميع البنود في هذا العقد والتي سبق وأن تم الاتفاق عليها من طرفي العقد لكي لا يحدث اي خلل من احد الطرفين بهذا الاتفاق، اذ أن العقد يلزم من الطرفين الاصرار على الالتزام بما هو منصوص في العقد بينهما، وإلا لن يكون عقد صحيحا…تابعوا معنا.

عقد عمل سعودي

إليكم في مقالنا هذا عقد عمل سعودي ، وإن عقد العمل لديه أكثر من تعريف، خاصةً في الوقت الحالي، ويرجع ذلك إلى تعدد طرق التوظيف بالمملكة، وايضا تعدد الوظائف في حد ذاتها، بالتالي يأخذ العقد اكثر من شكل مختلف تبعًا للنصوص والبنود التي يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين في العقد، وقد قيل بأن عقد العمل هو عبارة عن عقد لتأجير خدمات محددة بين طرفين أو أكثر يحتوي على عناصر اتفاق بين أطراف هذا العقد بقوانين معروفة في الدولة بين الأطراف وبعضها البعض، وهو مهم للغاية لأنه بدون عقد يحق لكل طرف أن يأخذ قرار من رأسه دون أن يكون الطرف الأخر موافقاً عليه أو على علم به.

عقد عمل سعودي
عقد عمل سعودي

لقد اتفق طرفي العقد وهما:

الطرف الأول: السيد (ــــــــ) صاحب/ ممثل شركة (ــــــ) ومقرها الدائم في ………….

الطرف الثاني: السيد (ــــــــ) الذي يحمل رقم هوية أو بطاقة (ــــــــــ) وجنسيته (ــــــــ) وعنوانه (ـــــــ)

على بنود عقد العمل التالية:

البند الأول: أن يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول تحت كامل إشرافه وإدارته في وظيفة (ــــ) أو أي وظيفة أخرى طالما كانت في نفس إطار المهام المطلوبة.
البند الثاني: أن تكون مدة العقد عام ميلادي واحد (أو كما يرى الطرفان)، تبدأ من أول يوم يتسلّم به الطرف الثاني الوظيفة من الطرف الأول.
البند الثالث: لا يوجد قصر لمكان العمل؛ حيث إنه بإمكان الطرف الأول أن يقوم بتوجيه الطرف الثاني من أجل إتمام نفس مهام العمل في أي فرع من فروع الشركة.
البند الرابع: يخضع الطرف الثاني إلى فترة تدريب تمتد إلى ثلاثة شهور وهي تأتي ضمن مدة العقد؛ وإذا لم يثبت الكفاءة المطلوبة، يكون من حق الطرف الأول إنهاء العقد دون تعويض أو مكافأة للطرف الثاني.
البند الرابع: يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني راتب قيمته (ــــــ) ريال شهريًا طوال مدة العقد، مع دفع بدل النقل والإقامة.
البند الخامس: من حق الطرف الثاني الحصول على إجازة سنوية مدتها (30) يومًا، والتأمين الطبي مع وجود تذكرة سنوية له وزوجته وأولاده (طفلين فقط).
البند السادس: من حق أي من الطرفين إنهاء العقد من طرفه في أي وقت، ولكن بشرط إخطار الطرف الآخر بذلك قبل موعد تطبيق القرار بـ 30 يومًا على الأقل، وينقضي العقد بشكل تلقائي عند انتهاء مدته ما لم يتفق الطرفان على التجديد.

قد يهمك:

نموذج عقد عمل

يُعد عقد العمل بمثابة اتفاق واضح بين كلاً من صاحب العمل والموظف المراد تعيينه، على أن يكون مشتملاً على كافة الحقوق والمسئوليات والواجبات لكلاً منهما، والجدير بالذكر أن أهمية عقد العمل تمكن في حفظ حقوق الشركة، وحقوق الموظف وأيضاً الالتزام بتنفيذه مما يؤدي إلى الاستقرار التام بين الشركة والموظفين.

نموذج عقد عمل
نموذج عقد عمل

إنه في يوم الإثنين الموافق ——- تم الاتفاق بين كل من :-
1- ——————– طرف أول .
2- ——————— طرف ثاني
قد أتفق الطرفان وهما بكامل أهليتهما المعتبرة قانوناً للتعاقد على ما يلي :-
أولاً : يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بمهنة —- على أن تكون الثلاثة شهور الأولى فترة إختبار تحت التجربة ، إذا ثبت خلالها عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول ، انقضت علاقة العمل وانفسخ العقد دون حاجة إلى إنذار مسبق وبدون مكافأة أو تعويض وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على قرار الطرف الأول بهذا الخصوص .
ثانياً: يجوز للطرف الأول القيام بتكليف الطرف الثاني بأداء أي عمل آخر بشرط آلا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.
ثالثاً : مدة هذا العقد —- سنة ميلادية تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول قابلة للتجديد لمدة أو لمدد أخرى مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الأخر كتابة بعدم رغبته في التجديد قبل انتهاء العقد بشهرين على الأقل .
رابعاً: تحدد أجر الطرف الثاني لقاء قيامه بالأعمال المعهودة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره —– جنية فقط ( ——– جنية لاغير ) يدفع في نهاية كل شهر .

خامساً: يستحق الطرف الثاني إجازة سنويه مدفوعة الراتب مقدارها —- يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل .
سادسآ: يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل الذي يسند إليه من قبل الطرف الأول تبعاً لتوجيهه وإشرافه وأن يبذل في تأديته العناية اللازمة ، وأن يأتمر بأوامره الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه , وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخـذ ما يلزم لحفظها وسلامتها ، وأن يحتفظ بأسرار العمل .
سابعآ: لايجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر او بدون أجر إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك .
ثامناً: للطرف الأول الحق في فصل الطرف الثاني بدون سابق إنذار أو تعويض إذا أرتكب خطأ نشأ عنه خسارة مادية جسيمة ، أو لم يراع التعليمات الصادرة له أو إذا لم يقم بتأدية التزاماته الجوهرية ، أو إذا أفشى الأسرار الخاصة بالعمل ، أو تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يوماً متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع ، أو حكم عليه في جريمة ماسة بالشرف والأمانة ، أو تعدى بأي صورة على الطرف الأول أو رؤسائه في العمل .
تاسعاً: حرر هذا العقـد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها والله الموفق .
الطرف الأول الطرف الثاني
الاسم : الاسم :
التوقيع : التوقيع :

نموذج عقد عمل سعودي 2020

نموذج عقد عمل سعودي 2020
نموذج عقد عمل سعودي 2020

الطرف الاول : شركة …… ويمثلها السيد / ….. بصفته…… وعنوانها الدائم ……..
الطرف الثاني : …….. / جنسيته…… / رقمه الشخصي …… / عنوانه……..
نموذج عقد عمل حر
بعد وضع بيانات الطرفان يتم الإنتقال إلى موضوع العقد وهي تتضمن موافقة الطرف الأول على العمل لدى الطرف الثاني في المسمى الوظيفي المُتفق عليه، ومن ثم تحديد مدة العمل ومكان العمل والمقابل المالي الذي يتحصل عليه نظير العمل وتوضيح إذا ما كان هناك فترة تجربة وما هي المميزات التي يحق للعامل المطالبة بها خلال عمله، وفي النهاية يتم الحديث حول إمكانية إنهاء عقد العمل والحقوق المترتبة في هذه الحالة.

فعقد العمل هو إتفاق واضح ومكتوب ما بين الطرفين يتضمن كافة بنود عقد العمل والإلتزامات الواجبة على الطرفين وتفاصيل طبيعة العمل، والاشياء التي يجِب مُراعاتها من قِبل الطرفين والتقيد بها كما جاء في بنود التعاقد المعمول بها والتي تراعي النظام الخاص بالعمل في المملكة العربية السعودية وهي التي يتم إعتمادها من قبل وزارة العمل السعودية.

إنه في يوم/…… الموافق/……. حرر بين كلاً من:-

السادة/الشركة………ويمثلها في هذا العقد السيد/…….

طرف أول

السيد/…………….. المقيم/……………………………

طرف ثاني

أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على ما يلي:

أولًا: يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بوظيفة ……….. بالشركة أو بأي مكان تابع لها، على أن تكون الثلاثة أشهر الأولى فترة اختبار تحت التجربة. وإذا ثبت خلال هذه الفترة عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، انقضت علاقة العمل وانفسخ العقد دون حاجة إلى إنذار مسبق، وبدون مكافأة أو تعويض وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على قرار الطرف الأول بهذا الشأن.

ثانيًا: يحق للطرف الأول القيام بتكاليف الطرف الثاني بأداء أي عمل أخر بشرط ألا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.

ثالثًا: مدة هذا العقد ………… تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، غير قابلة للتجديد أو يمكن تجديدها بمدد أخرى عقب اتفاق كلاً من الطرفين.

رابعًا: يحدد أجر الطرف الثاني نظير قيامه بالأعمال المسندة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره……….جنيه فقط (…………جنيه لا غير) يتم دفعه في نهاية كل شهر ويتضمن أعلى نسبة من إعانة غلاء المعيشة المقررة قانوناً، كما يشتمل على كافة البدلات المستحقة بسبب طبيعة أو مكان العمل.

خامسًا: يستحق الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الأجر مقدراها……. يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل.

سادسًا: يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل، الذي يسند إليه من قبل الطرف الأول تبعا لتوجيهه وإشرافه، وأن يبذل في تأديته أقصى جهد وأن يمتثل لأوامر الطرف الطرف الثاني الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه، وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخذ ما يلزم لحفظها وسلامتها، وأن يحتفظ بأسرار العمل، التي تم التعرف والاطلاع عليها عقب استلامه للعمل.

سابعًا: لا يجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر، إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.

ثامنًا: يحق للطرف الأول فصل الطرف الثاني بدون سابق إنذار أو تعويض، إذا قام بارتكاب أي خطأ أدى إلى خسارة مادية جسيمة، أو أنه لن يراعي التعليمات الصادرة له، أو أنه لم يقوم بتأدية التزاماته الجوهرية أو أنه قام بإفشاء أياً من أسرار العمل، أو أنه تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يوم متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع، أو بسبب الحكم عليه في أياً من القضايا المخلة بالشرف.

تاسعًا: يقر الطرف الثاني أن أي إخطار يرسل إليه على عنوانه المذكور في هذا العقد، يعتبر إخطار صحيح ويتعهد بإخطار الطرف الأول بأي تعديل في هذا العنوان خلال أسبوع من تاريخ حدوثه.

عاشرًا: في حالة إنهاء عمل الطرف الثاني يتعهد بأن يسلم للطرف الأول كل ما في عهدته فور انتهاء خدمته، ولا تبرأ ذمته للشركة إلا بإخلاء الطرف.

أخيرًا: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة ليتم العمل بموجبها.

والله الموفق والمستعان..

الطرف الأول الطرف الثاني

………….. …………….

التوقيع التوقيع

…………… ……………

صيغة عقد عمل pdf

اليك صيغة عقود عمل فردي او شركة هي مجموعة من 3 نموذج عقد عمل تستخدم فى شركة او لعامل منها نموذج عقد عمل مصري محدد المدة قد يستخدم لإنجاز عمل معين وهناك شركات تستخدم عقد آخر فى حالة العقود محددة المدة ويطلق عليه نموذج انهاء عقد محدد المدة وذلك من اجل اشعار من يعمل بأنه تم انهاء خدمته فى مكان العمل وان الشركة او المكان الذي يعمل به قد اخبره بذلك وهو نوع من انواع التأكيد وربما يكون فى عقد العمل المحدد المدة احد البنود او الفقرات التى توضح انه يجب ان يكون هناك صيغة اشعار بأنتهاء المدة المحددة للعمل وبالطبع يجب ان تكون جميع العقود ملتزمة بقوانين العمل فى كل بلد فالعرف السائد ان العقد شريعة المتعاقدين لكن لا يكون العقد صحيحاً اذا تم التعاقد على شيئاً هو فى الاساس مخالف للقانون فقد يتسبب ذلك فى ضياع حقوق اطراف التعاقد ولذلك ننصح بأستخدام عقود بها بنود ملتزمة بالقانون وان يتم عرض العقد على المتخصصين او تكون عقود معتمدة فعلياً.

صيغة عقد عمل pdf
صيغة عقد عمل pdf