يقدم لكم موقع اقرأ أفضل عبارات عن سورة البقرة ، و عجائب سورة البقرة ، و فضائل سورة البقرة pdf ، و فوائد سورة البقرة للمتزوجين ، و فضل سورة البقرة لتحقيق الأمنيات ، و فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء ، موضوعنا في هذا المقال على موقع اقرأ، سنتحدث فيه عن أجمل عبارات عن سورة البقرة ، سنضع بين أيديكم باقة كبيرة جداً من أجمل الكلمات ، نتمنى أن تنال اعجابكم:

عبارات عن سورة البقرة

 القرآن الكريم كلام الله، أنزله الله لعباده ليهتدوا به ويتفكّروا ويعملوا بآياته و سورة البقرةواحدة من السور التي تحتوي على العديد من الفضائل ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم مجموعة من أجمل عبارات عن سورة البقرة ، ومنها :

عبارات عن سورة البقرة ١
عبارات عن سورة البقرة ١
عبارات عن سورة البقرة ٢
عبارات عن سورة البقرة ٢
عبارات عن سورة البقرة ٣
عبارات عن سورة البقرة ٣
عبارات عن سورة البقرة ٤
عبارات عن سورة البقرة ٤

قد يهمك :

عجائب سورة البقرة

تعرفوا فيما يلي على أبرز عجائب سورة البقرة ، ومنها :

  • سورة البقرة تقي من السحر والحسد في البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة تهجره الشياطين الذين هم مصدر أعمال السحر والأذى للناس، وجاء في حديث شريف: «فإنّ أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة»؛ فالحديث يتضمن آثار الأخذ بسورة البقرة وقراءتها والتمسك بأحكامها، حيث تحل البركة في المال والأهل والولد، كما تدفع عن المسلم الحسرة بسبب ضياع أحد أسباب الحفظ والوقاية والتفريط بها، وكذلك لا تتمكن من اختراق هذه السورة العظيمة وبركاتها وآثارها الطيبة جموع السحرة المبطلين الذين يستعينون بالشياطين من أجل تحقيق مآربهم لإفساد بيوت المسلمين بأعمال السحر والشعوذة . 
  • تنير بيت المسلم حيث تمنع عنه صفة القبورية التي تحل بالبيوت التي تهجر فيها قراءة القرآن الكريم؛ فعن أبي هريرة – رضي الله عنه- أنَّ رسولَ الله – صلّى الله عليه وسلّم- قالَ: «لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِر فإنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ».
  • تشفع لأصحابها يوم القيامة وترفع من شأن المؤمن في الدنيا، كما صوّر النبي -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح كيف تأتي الزهراوان وهما: سورتا البقرة وآل عمران يوم القيامة كأنهما غمامتان تظلان صاحبهما وتحاجان عنه يوم القيامة. 
  • تشتمل على أحكام تهم المسلمين فقد جاءت في سورة البقرة أحكام الطلاق والعدة والوصية وأحكام البيع والشهادة والرهن وتحريم الربا، ولذلك تسمى سورة البقرة عند علماء المسلمين بأنها فسطاط المسلمين لمكانتها في الفقه والشريعة الإسلامية.
  • تشتمل على أعظم آية في كتاب الله -تعالى- وهي آية الكرسي، والتي من فضائلها أنها تحفظ المسلم عندما يقرؤها قبل نومه، وكذلك فضل قراءتها دبر كل صلاة وفي ذلك جاء قوله -عليه الصلاة والسلام-: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ»، [صحيح بخاري].
  • كما أنّ آخر آيتين من آيات سورة البقرة لهما فضل عظيم، فجاء في الحديث الشريف: «من قرأ بالآيتين من ‏آخر سورة ‏‏البقرة ‏في ليلة كفتاه»، [حديث صحيح].

فضائل سورة البقرة pdf

و في هذه الفقرة سوف نورد لكم رابط تحميل بحث يتحدث عن فضائل سورة البقرة pdf ، كل ما عليكم هو تحميل الرابط ، التالي :

فوائد سورة البقرة للمتزوجين

مما لا شك فيه أن لسورة البقرة العديد من الفوائد على مختلف أصعدة الحياة ، و سوف نتعرف على أهم فوائد سورة البقرة للمتزوجين ، ومنها :

  • المداومة على قراءة سورة البقرة والرقية الشرعية، من الممكن أن يكونا سببًا لإصلاح الحياة الزوجية والاستقرار والهدوء والمودة والرحمة، حيث أن قراءة سورة البقرة سبب للخير والبركة، فعن النبي صلى الله عليه وسلم: …اقرؤوا سورة البقرة؛ فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة.  البطلة مقصود بهم السحرة.
  • ويجب العلم أن الأمر لا يجب أن يتوقف عند قراءة سورة البقرة وحدها، بل يجب على المزوجين الأخذ بأسباب إصلاح العلاقة الزوجية، إلى جانب الاستعانة بالله سبحانه تعالى، وأن يكثر الزوجين  من دعاء الله لهدوء واستقرار حياتهم الزوجية.

فضل سورة البقرة لتحقيق الأمنيات

يبحث الكثير من الأشخاص ومن يرغبون في تحقيق الأمنيات، عن فضل سورة البقرة في ذلك ، وخاصة لما ورد عن تلك السورة من فضائل عظيمة، جاء ذكرها في العديد من الأحاديث النبوية عن الرسول -صلى الله عليه وسلم. و في هذه الفقرة سوف نتعرف هل بالفعل لسورة البقرة فضل في تحقيق الأمنيات ، تابعوا معنا :

  • لا يوجد في القرآن الكريم أو الحديث الشريف ما يؤكد أن قراءة سورة البقرة يحقق الأمنيات، لكن يؤكد العلماء أن الدعاء يكون مستجابًا لمن يقرأ الكريم وبوجه خاص سورة البقرة، حيث يمكن قراءتها ثم الدعاء لله عز وجل بنية الشفاء أو طلب الرزق، حيث يمكن للمسلم أن يدعي لربه ويتقرب إليه ويناجيه ويطلب ما يشاء، لعلها تكون ساعة استجابة بعد الرجاء.

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء أمر يبحث عنه العديد من المسلمين، حيث يقرأ المسلم آيات القرآن الكريم بنية تحقيق أمنياته ودعواته، ليتقرب إلى الله ويلتمس من ربه أن يمنح له ما يبغى ويتمنى، ولتكن الآيات الكريمة شافعة له وخير من يفتح له أبواب الاستجابة. تابعوا القراءة لتتعرفوا على فضل هذه السورة العظيمة :

  • قراءة سورة البقرة والدعاء بعدها يجعل الدعاء مستجابًا لأنها سببًا لاقتراب المسلم من ربه.
  • الدعاء بعد صلاة ركعتين ثم تلاوة سورة البقرة بقلب مليء باليقين يعجل بالاستجابة بإذن الله.
  • لا يوجد ما يشير إلى أنه يجب قراءة سورة البقرة لعدد مرات معينة لاستجابة الدعاء، لكن المؤكد أن قراءة هذه السورة كله بركة وخير.
  • قراءة سورة البقرة تجعل المسلم مُحصن من شر العيون الحاسدة والحقودة.
  • سورة البقرة تحمي قارئها من شر الشياطين التي تبتعد عن المكان الذي تُتلى فيه هذه السورة العظيمة.
  • قراءة سورة البقرة تشفع للمسلم يوم القيامة وترفع درجته عند الله سبحانه وتعالى، مما يجعل الله يحب قارئ هذه السورة ويستجيب له الدعوات.
  • قراءة سورة البقرة تشرح الصدور وتزيل الهموم وتجعل المسلم يتمتع بالسلام النفسي والراحة وقلبه يملؤه اليقين باقتراب الفرج واستجابة الدعاء.
  • قارئ سورة البقرة قريب من الله ويشعر أنه في معيته، يدعوه ويرجوه ويناجيه ويطلب عفوه ورضاه.