يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من أروع عبارات عن تونس الجميلة ، و اجمل الكلمات عن تونس ، و وصف تونس الخضراء ، و معلومات عن تونس الخضراء ، و مدح بنات تونس ، و قصيدة تونس الجميلة ، موضوعنا في هذا المقال على موقع اقرأ، سنتحدث فيه عن اجمل عبارات عن تونس الجميلة ، سنضع بين أيديكم باقة كبيرة جداً من أجمل العبارات قمة في الجمال والرقي، نتمنى أن تنال اعجابكم تابعوا معنا .

عبارات عن تونس الجميلة

عبارات عن تونس الجميلة
عبارات عن تونس الجميلة

تتميز دولة تونس بوجود العديد من الجزر الخلاّبة فيها، وهناك العديد من أروع عبارات عن تونس الجميلة ، وفيما يلي نعرض لكم أروع هذه العبارات ، تابعوا معنا :

  • تونس الخضراء لا تراها العين كما تراها الروح
  • تتنوّع التضاريس والمعالم الطبيعيّة الجميلة في دولة تونس، حيث تمتدّ سواحلها على البحر الأبيض المتوسط بطولٍ يصل إلى 1,250 كم.
  • أنا تونسي وأفتخر بذلك
  • تونس الخضراء الطيبة المباركة دائما تصان من أهلها … فهي نعم الوطن

اجمل الكلمات عن تونس

نعرض لكم اجمل الكلمات عن تونس التي صيغت في أروع الأشعار ، ومنها :

  • يقول الشاعر :

“سر قلبي يوم شفت النوم ماطر

والثرى قد فاح من وابل مطرها

وسالت الوديان في كل الحواضر

ودرهمين كل الضوامي ع غدرها

تونس الخضراء نزهه لكل زائر

شفت فيها العشب مع باقي ثمرها

من حلاها ترتوي كل المناظر

سعد منهو بعينه قد نظرها

وكل زائر لا مشى بعينه يناظر

ينتشي طيب الخزامى من شجرها

شفت طيفك يالغضي لحظة وغادر

ماخذ ٍقلبي وعيني قد سحرها

شوق قلبي م الفرح غرد وسافر

صوب دار الزين لي طّول سفرها

حامل ٍ له ود في ماضي وحاضر

له نسوم الروح ما نخشا قدرها

ساري ٍ بالليل ع ضو الزواهر

قاطع ٍعمر المسافات وخطرها

طاوي ٍ ارض الفيافي والمخاطر

والدروب اللي طويله أختصرها

نشيد العربان عن زين الضفائر

إن لمحته زال عن نفسي كدرها

الدولة من خلف ضلعي حمل جاير

من غيابه شْغاف قلبي قد فطرها

كم سهرت الليل فكري بات حاير

موحش ٍ والنوم عيني قد هجرها

راقب ٍ منه تجي اغلى البشاير

والمعزه وسط قلبي قد حفرها

ما نويت الصد أو كسر الخواطر

بس عيني يالغلا طوّل سهره

تونس جبال برقص”

وصف تونس الخضراء

ومن خلال السطور التالية سوف نتبين وصف تونس الخضراء ، تابعوا معنا :

  • الطبيعة في تونس : لم يكن لقب تونس الخضراء سوى اسماً ساحراً أُطلق على هذا البلد الجميل ليحاكي جمال الطبيعة وتنوعها فيه، حيث منحها موقعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط تنوعاً تضاريسياً مميزاًتمثّل بالشواطئ الجميلة الهادئةالموجودة فيها، وبالجبال الشاهقة والصحارى الممتدة، حيث تعدُّ كل منها شاهدة على الإرث الحضاري لهذا البلد بما تحتوي عليه من مظاهر وآثار خالدة، ويُضاف إلى ذلك طبيعة مناخها المتوسطي الذي يتميّز بإشراقة شمسه على مدار السنة، مما يزيد من جمال الطبيعة وألَقِها ويجعلها نقطة جذب سياحي بامتياز.
  • الهندسة المعمارية في تونس : تتميز الهندسة المعمارية التونسية بتعدد الأساليب وتميزها عبر العصور، ومن أهم هذه الأساليب هي بقايا العمارة البربرية القديمة والتي تظهر في الكهوف والمخازن المحصنة، كما تبرز أنماط العمارة الخاصة بالثقافة البونيقية والرومانية، بالإضافة إلى أن شوارعها العامة وحدائقها تظهر الحقبة الاستعمارية الفرنسية، ومن أهم الأمثلة الرائعة على التأثير المعماري الفرنسي في تونس هي كاتدرائية سانت فنسنت دي بول التي تقع في مدينة تونس، كما يتواجد تأثير كبير بالعمارة الإسلامية والعربية التي تظهر في المآذن والمساجد المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.
  • المطبخ التونسي : تتجانس النكهات في المطبخ التونسي وتتنوع بين الثقافات المختلفة، فتُرى الأطباق التونسية الفخارية والطواجينية وهي تمزج بين الثقافات الأوروبية، والبربرية والتركية، والإيطالية بسلاسة مع المحافظة على أصالتها العربية التي تنبعث مع روائح زيت الزيتون والتوابل العربية ولحم الضأن وغيرها من المكونات فتعطي هذا المطبخ خصوصيته المتمثلة بنكهة أطباقه الفريدة.

معلومات عن تونس الخضراء

ينظر في أغلب الأحيان إلى تونس على أنها مجرد وجهة شاطئية، فهي تمتلك مجموعة كبيرة من المعالم السياحية المدهشة والأشياء التي يجب القيام بها لأولئك الذين يغامرون بالابتعاد عن الشواطئ الرملية. و للمزيد من المعلومات عن تونس الخضراء ، تابعوا القراءة :

  • تاريخ نشأة دولة تونس :-حيث تقسم الدول إدارياً إلى عدد أربعة و عشرون ولاية  و من أهم تلك الولايات هي ولاية تونس و كذلك ولاية القيروان، و أيضاً ولاية صفقاس ، كذلك فإن مدينة تونس تعتبر هي العاصمة المركزية للبلاد ، و هي أكبر مدينة في البلاد من حيث عدد سكانها حيث أنه يقدر عدد السكان فيها   نحو (651,183) نسمة و لقد خضعت دولة تونس للاحتلال الفرنسي و بالتحديد في عام 1881 ، و لقد استطاعت أن تنول استقلالها في عام 1956،  فهي في الوقت الحالي دولة مستقلة ذات نظام حكم جمهوري رئاسي ، و كذلك هي عضو في جامعة الدول العربية  و عضو في الاتحاد الأفريقي ، أما العملة الرسمية في دولة تونس هي الدينار التونسي.
  • سكان دولة تونس الخضراء :-  حيث أن أصول سكانها سامية و أيضاً أمازيغية معرّبة  و يوجد عدد قليل من سكانها من مدينة الأندلس و من الأتراك و كذلك من صقلية ، أما عن الديانة الرسمية في هذه الدولة هو الدين الإسلامي العظيم ، ذلك مع وجود بعض من الأقليات اليهودية و كذلك الأقليات المسحية ، أمّا  بالنسبة للغة الرسمية فيها فهي اللغة العربية و لكن باللهجة التونسية ، و لقد تأثر  سكانها  أيضاً بالكثير من اللغات الأخرى مثال  اللغة الفرنسية و اللغة الإيطالية و كذلك اللغة التركية.
  • إقتصاد دولة تونس :- حيث أن  اقتصادها  يقوم  أساساً على الزراعة و علي الفلاحة بشكل كبير جداً ، حيث تعرف دولة تونس بإنتاجها للحبوب مثال القمح  و الشعير، و كذلك الزيتون ، كذلك أيضاً فهي تنتج التمور ، تعرف أيضاً بتصديرها للمواشي و تصديرها لمنتجات البحر ، أمّا  بالنسبة لمواردها المعدنية فهي غنيّة جداً بالنفط ، و غنية بالفوسفات، و بالملح، و كذلك غنية بالزنك و الحديد والرصاص .
  • مناخ  دولة تونس :- حيث أن مناخها يتميز بأنه معتدل في الإجمال، و كذلك درجات الحرارة فيها معتدلة في الصيف و في الشتاء ، مناخها الرائع وموقعها الجميل و كذلك جغرافية البلاد تساهم بشكل كبير جداً في جذب السياح إليها  ، هذا أهم ما يميز به دولة تونس الخضراء ، كذلك فإن تضاريسها تتنوع بين سواحل و  صحاري و جبال، هذا ما جعل منها عنصر جاذب جداً للسياح الأوروبيين و السياح العرب و كذلك السياح الأفارقة و أيضاً الآسيويين ، أيضاً فأنّ الاهتمام بعنصر السياحة في البلاد و كذلك الاهتمام بتوفير الخدمات السياحية و أيضاً الأماكن الترفيهية و المنتجعات وكذلك الفنادق الفخمة ساهم بشكل أساسي في تفعيل عنصر السياحة بشكل كبير جداً .

أهم مميزات تونس الجميلة

وفيما يلي نعرض لكم أهم مميزات تونس الجميلة ، تابعوا معنا :

  • يعتبر الخبز مع اليخنة بديل لكل شيء، حيث يأكل التونسيون بالقرب من الساحل الكثير من المأكؤلات البحرية والبيض يعتبر شائع أيضًا، كما يميل التونسيون إلى تناول الطعام في مجموعات عائلية في المنزل والمطاعم منتشرة في المناطق السياحية وللمسافرين، ويقدم الشاي في الريف على القهوة الحضرية.
  • ترمز الأطباق الحلوة أو الملونة في المناسبات الأحتفالية إلى الأعياد وخاصة الأعياد الدينية بالإضافة إلى الكسكسي لحفلات الزفاف والمناسبات السعيدة الأخرى كما تضاف الحلويات إلى الكسكسي.
  • كما يتم ذبح الحيوانات للتجمعات الدينية، ويتم تقاسم اللحوم بين المشاركين كطريقة ترمز إلى التآلف.
  • تعتبر تربية الحيوانات للاستهلاك المنزلي كبيرة وخاصة الأغنام والماعز، وكذلك الأبقار في الشمال والإبل في الجنوب، كما يتم إنتاج الحمضيات واامحاصيل الشجرية الأخرى في كل من الظروف الصعبة وغالبًا ما يتم تصديرها. 
  • يعيش بعض سكان الريف في القرى، ولكن بعيدًا عن الساحل حيث يعيش الكثيرون في مساكن متفرقة بالقرب من حقولهم، ويسعى الناس إلى الخصوصية من خلال إبعاد أنفسهم عن الجيران، وقد كان قديمًا لدى تونس عدد كبير من البدو الرحل اللذين يعيشون في الخيام، ولكن ذلك في وقتنا هذا استثنائي. 
  • نجد أن الغذاء في الحياة اليومية في تونس يعكس المطبخ التونسي التقليدي الزراعة المحلية، حيث يستخدمون القمح بشكل كبير على شكل خبز أو كسكسي مع زيت الزيتون واللحم فوق كل شيء وخاصة اللحم الضأن مع تقديم الفواكه والخضروات بشكل يومي، ويعتبر قمح السميد المحضر مع مرق اللحم والخضروات هو الطبق الوطني ويأكله معظم الناس.
  • يرتدي المعزين التونسيون أزياء حمراء زاهية تقليدية في الجنازات، وتكون الجثث موضوعة على الجانب الأيسر في مواجهة مكة.

قصيدة تونس الجميلة

عزيزي القارئ وفي ختام مقالنا نعرض لكم قصيدة تونس الجميلة للشاعر أبو القاسم الشابي ، تابعوا معنا:

أنا يـا تـونس الجميلـةُ فـي لـجِّ

الهـوى قــد ســبحت أيّ سِـباحهْ

شِـرْعتي حُــبُّكِ العَميــقُ وإنِّـي

قــد تــذوّقْتُ مُــرّه وقَراحــهْ

لســتُ أنصـاعُ لِلنّواحـي ولـو مـ

ــتُّ وقـامتْ عـلى شـبابي المناحهْ

لا أبــالي… وإنْ أُرِيقَــتْ دِمـائي

فَدِمَــاءُ العشّــاق دَوْمًــا مُباحـهْ

وبطــول المَــدى تُــريكِ الليالي

صــادقَ الحُــبِّ والـوَلاَ وسَـجاحهْ

إنّ ذا عصــرُ ظلمــةٍ غـير أنِّي

مـن وراء الظـلام شـمتُ صبَاحـهْ

ضَيّـع الدهـرُ مَجْـدَ شـعبي ولكـنْ

سـتردُّ الحيــاةُ يومًــا وشــاحهْ