يعرض لكم موقع إقرأ طريقة الاعتراض على مخالفات هيئة النقل ، و منصة الاعتراض على مخالفات النقل ، و هيئة النقل العام الخدمات الإلكترونية ، و طريقة سداد مخالفات هيئة النقل العام ، و الاستعلام عن مخالفات وزارة النقل برقم الهوية ، و هيئة النقل البري ، الاعتراض على مخالفات مركبات النقل حيث تعمل وزارة الداخلية وهيئات النقل في المملكة على الربط بين منصات الخدمات لتقديم أفضل وأسرع الخدمات التي تمس المواطن والمقيم في السعودية، ومنها تقديم الاعتراض على مخالفات النقل التي ترصدها إدارة المرور، وللتعرف على طريقة الاعتراض على مخالفات هيئة النقل.

طريقة الاعتراض على مخالفات هيئة النقل

أطلقت الهيئة العامة للنقل منصة إلكترونية تتيح خدمة الاعتراض على مخالفات أنشطة ومركبات النقل العام، وتمكن الأفراد والشركات من تقديم الاعتراضات ومتابعتها إلكترونيًا، وذلك بالتعاون مع مشروع السلامة المرورية المتطور لدى وزارة الداخلية.

طريقة الاعتراض على مخالفات هيئة النقل
طريقة الاعتراض على مخالفات هيئة النقل
  • في حال الرغبة في الاعتراض على المخالفات التي وقعتها وزارة النقل على مالكي السيارات أو على الشركات؛ فيجب القيام بالآتي: يتم الاتصال بالرقم التالي: 920014914، وسيتلقى المعترض رسالة نصية تتضمن رقم الطلب.
  • وخلال 72 ساعة يقوم المعترض بإرفاق المستندات المطلوبة من أجل تبرير الاعتراض ثم إرسالها إلى البريد الإلكتروني التالي: [email protected]
  • أو عن طريق إرسال الاعتراض إلى رقم الفاكس التالي: 0112990804، على أن يكون العنوان متضمنًا رقم الطلب.

قد يهمك :

منصة الاعتراض على مخالفات النقل

  • بينت الهيئة العامة للنقل أن منصة الاعتراض على مخالفات النقل تهدف إلى استقبال طلبات الاعتراض آليا، وضبط وتسهيل إجراءات التدقيق والمراجعة، وتوفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب، وذلك من خلال التكامل مع المنصات والخدمات ذات العلاقة، بالإضافة إلى إمكانية استعراض بيانات المخالفات، واتخاذ القرار بشكل سريع ودقيق.
  • أكدت الهيئة أن هذه المنصة الإلكترونية تأتي ضمن جهودها لأتمتة جميع الخدمات وتوفيرها للمستفيدين وفق تطلعاتهم وبما يضمن وصولها للجميع بكل يسر وسهولة وفي الوقت المناسب وعلى مدار الساعة، وذلك في إطار تحقيق الأهداف الإستراتيجية ومشروع التحول الرقمي للهيئة.
  • ودعت جميع العاملين من منشآت وأفراد إلى إمكانية الاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية المتاحة والمتوفرة عبر الموقع الإلكتروني المخصص (منصة الاعتراضات) من خلال الرابط التالي: https://os.tga.gov.sa/#/login

هيئة النقل العام الخدمات الإلكترونية

  • هيئة النقل العام الخدمات الإلكترونية هيئة حكومية تنظيمية تعنى بتنظيم أنشطة نقل الركاب والبضائع (البري والبحري والسككي)، داخل مدن المملكة وفيما بينها وإلى الدول الأخرى، والإشراف عليها وعلى سلامة تشغيلها وتجهيزاتها، وحسن إدارتها، وتراعي في ذلك الجوانب الفنية والبيئية بما يسهم في توفير خدمات نقل بمستوى جيد وكلفة ملائمة وسلامة عالية.
  • كما تعنى بتنظيم الاستثمار في أنشطة النقل بما يتفق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة، مع مراعاة التكامل مع أنظمة النقل الجوي.
  • وتساهم الهيئة بشكل رئيسي في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال مبادرتها “برنامج سياسات متكامل لتطوير منظومة النقل”، وكذلك من خلال مبادرتها في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

طريقة سداد مخالفات هيئة النقل العام

سداد مخالفات هيئة النقل العام تعتمد تلك الطريقة في الاستعلام عن معرفة الرقم الخاص بالمخالفة، والذي يتم تعبئته في الحقل المخصص له، وسوف يتم ظهور كافة المعلومات التي تتعلق بالمخالفة، وتكون خطوات الاستعلام كالآتي :

  • يتم الدخول إلى رابط الاستعلام عن مخالفات هيئة النقل من خلال الضغط هنا و يقوم المستخدم بتعبئة الحقل الموجود على الشاشة مباشرة، والذي يتطلب تعبئة رقم المخالفة.
  • بعد ذلك يتم الانتقال إلى علامة إثبات أن المستخدم ليس روبوت بحيث يتم وضع علامة صح في المربع الموجود أمامها.
  • بعد الانتهاء والتأكد من أن البيانات صحيحة، يقوم المستخدم بالضغط على كلمة استعلام الموجودة بالأسفل وسوف تظهر كافة المعلومات التي تتعلق بتلك المخالفة على الفور.
  • وبذلك يكون المستخدم قد تمكن من الاستعلام عن المخالفة، وعليه أن يبادر بدفع القيمة المالية الخاصة بها على الفور.

الاستعلام عن مخالفات وزارة النقل برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن مخالفات وزارة النقل برقم الهوية من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية عبر الرابط التالي من هنا قم بالضغط على كلمة ” المزيد” الموجودة تحت قائمة المرور.
  • اختر ” الاستعلام عن المخالفات المرورية” بعد ذلك سوف تظهر الصفحة الرئيسية لمنصة أبشر الإلكترونية بها أبشر أفراد وأبشر أعمال. يجب على المستخدم اختيار ” أبشر أفراد”.
  • يجب تسجيل الدخول بواسطة رقم الهوية أو اسم المستخدم و أدخل كلمة المرور، والرمز المرئي، ثم اضغط تسجيل دخول بمجرد الدخول سوف تظهر الصفحة الخاصة بالاستعلام عن المخالفات المرورية وذلك من خلال موقع وزارة الداخلية.
  • بعد ذلك يجب إدخال رقم الهوية والرمز المرئي في الخانات المخصصة لها، ثم قم بالضغط على “عرض” سوف تظهر لك صفحة بها جميع الاستعلامات عن مخالفاتك المرورية.

هيئة النقل البري

  • تهدف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية لتطوير قطاع النقل البري، بما يسهم في توفير الوظائف للمواطنين وتعزيز جودة الحياة والارتقاء بمختلف أنماط النقل و تهدف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية لتحقيق عدد من الأهداف في قطاع النقل البري، حيث تتمثل الأهداف في تنفيذ الخطط الهادفة للحد من الآثار البيئة المترتبة عن استخدام وسائل النقل و تنمية الإيرادات غير النفطية.
  • دور الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية على صعيد شبكات النقل العام سيكون مقترنا بمراقبة الالتزام بتنفيذ تلك الشبكات في المدن، وفق أولويات محددة تشمل الكثافة السكانية ومتوسط دخل الأسر ونسبة ملكية المركبة الخاصة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة من تشغيلها.