يقدم لكم موقع اقرأ مقال جديد تحت عنوان طريقة الاختبارات النهائية عن بعد 1442 ، و هل الاختبارات النهائية عن بعد أو حضوري ، و ضوابط الاختبارات النهائية ، و توزيع درجات المواد الدراسية، يبحث العديد من الطلاب على طريقة الاختبارات النهائية عن بعد 1442 ، هذا ما سنجيب عنه في هذه الفقرة من مقالنا تابعونا لمعرفة كافة التفاصيل.

طريقة الاختبارات النهائية عن بعد 1442

طريقة الاختبارات النهائية عن بعد 1442
طريقة الاختبارات النهائية عن بعد 1442

تختلف طريقة الاختبارات النهائية عن بعد 1442 عن الاختبارات التقليدية من عدة جوانب سواء من خلال المواعيد المقررة لعقد الاختبارات، وطريقة تقويم الدرجات التي يحصل عليها الطالب، وكذلك نوعية الأسئلة التي تحتوي عليها الاختبارات، وتأتي تلك الاختبارات تماشيًا مع الضرورات التي تفرضها إجراء الدراسة عن بعد لكافة الصفوف الدراسية في المملكة السعودية ، وفيما يلي نورد لكم طريقة الاختبارات النهائية عن بعد 1442 .

تقديم الاختبارات في المملكة العربية السعودية ستكون بشكل الكتروني وعن بعد من خلال الموقع الرسمي التابع لوزارة التعليم السعودية ولكافة المراحل الدراسية في المملكة، وسيكون تقديم اختبارات نهاية الفصل الأول لهذا العام من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول الى منصة مدرستي التعليمية عبر الانترنت.
  • اختيار القائمة الرئيسية من موقع مدرستي.
  • الضغط على ايقونة القلم في القائمة الرئيسية.
  • اختيار ايقونة اختبارات واختيار الاختبار.
  • تعبئة البيانات الشخصية الخاصة بالطالب في الاختبار.
  • يتم الإجابة على التمارين بشكل صحيح.
  • الضغط على ايقونة تسليم الاختبار.

من خلال ابتاع هذه الخطوات يتمكن الطالب من مختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية من تقديم اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول والتي أعلنت عنها وزارة التعليم بشكل الكتروني وغير وجاهي.

قد يهمك :

هل الاختبارات النهائية عن بعد أو حضوري

 هل الاختبارات النهائية عن بعد أو حضوري
هل الاختبارات النهائية عن بعد أو حضوري

هل الاختبارات النهائية عن بعد أو حضوري ، هذا ما سنجيب عليه في هذه الفقرة من مقالنا، اكدت وزارة التعليم في بداية العام الدراسي الجديد ان الدراسة ستكون في المملكة العربية السعودية لكافة المراحل الدراسية بشكل الكتروني بنظام التعليم عن بعد، وبعد اعلان الوزارة واقتراب موعد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول يبحث الطلاب عبر مواقع الانترنت عن حقيقة اعلان الوزارة عن ان اختبارات نهاية الفصل الأول ستكون بشكل الكتروني وعن بعد، ويرغب الطلاب في معرفة حقيقة الامر الذي انتشر عبر مواقع الانترنت في الآونة الأخيرة.

أفادت وزارة التعليم من خلال بيان رسمي ان اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لهذا العام ستكون عن بعد بشكل الكتروني من خلال الرابط الذي ستقوم بنشره وزارة التعليم في وقت بداية اختبارات نهاية الفصل الدراسي الحالي، حيث بدأ العام الدراسي الحالي بشكل الكتروني دون الحضور الى المدارس لكافة المراحل الدراسية.

ضوابط الاختبارات النهائية

 ضوابط الاختبارات النهائية
ضوابط الاختبارات النهائية

وضعت وزارة التعليم السعودية عددًا من الضوابط من أجل إتمام الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول عن بعد، لذلك خصصنا هذه الفقرة لنورد لكم ضوابط الاختبارات النهائية والتي جاءت على النحو التالي:

  • يتم توزيع درجات أعمال السنة والاختبارات النهائية لكل مادة من المواد المقررة على الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بشكل استثنائي، ليكون على النحو التالي:
  • يكون مجموع درجات المادة الواحدة 50 درجة.
  • يتم توزيع الدرجات لتكون 40 درجة لأعمال السنة، و10 درجات للاختبارات النهائية.
  • خلال فترة الاختبارات يستمر المعلمون في قياس ورصد أعمال السنة والتقويم التكويني بشكل أسبوعي وفقًا للمرحلة الدراسية، وطبيعة المقرر الدراسي.
  • يقوم قائدي المدارس والمشرفين التربويين برفع التقارير الخاصة بمتابعة مستويات الطلاب ورفعها إلى مكتب التعليم الخاص بمدير التعليم.
  • يتم إجراء اختبارات أعمال السنة عن بعد من خلال منصة مدرستي أو أي من المنصات التعليمية الأخرى بحسب نظام الدراسة في كل مدرسة، وكذلك الاختبارات النهائية.
  • الطلاب الذين يتابعون الدروس من خلال قنوات عين الفضائية أو على اليوتيوب، يتم تكليفهم بالواجبات المدرسية المنزلية بشكل أسبوعي من خلال المدرسة، ثم يقوم الطلاب بأداء تلك الواجبات وإعادتها للمدرسة مرة أخرى من أجل تقويمها.
  • يتم رصد درجات الطلاب في كافة المقررات والمراحل الدراسية من خلال نظام نور التعليمي..
  • الاختبارات النهائية لا تزيد عن مادتين في اليوم الواحد.
  • يتم تخصيص 5 دقائق قبل بدء الاختبار من أجل تهيئة الطلاب لأداء الاختبارات.
  • مدة الاختبارات للمراحل التعليمية المختلفة تختلف بحسب عدد المواد التي يدرسها الطالب، وقد جاءت على النحو التالي:
    1. المرحلة الابتدائية: 5 أيام.
    2. المرحلة المتوسطة: لا تقل عن 6 أيام.
    3. المرحلة الثانوية: لا تقل عن 7 أيام.

توزيع درجات المواد الدراسية

 توزيع درجات المواد الدراسية
توزيع درجات المواد الدراسية

كيف سيكون توزيع درجات المواد الدراسية للتعليم عن بعد، من الأسئلة التي يتسائل عنها أولياء أمور الطلاب في المملكة العربية السعودية، لذلك سنجيب على هذا السؤال من خلال هذه الفقرة.

أعلنت وزارة التعليم عن آليتها الخاصة بالإختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول للطلاب والطالبات في التعليم العام، والتي إعتمدت على إعادة توزيع درجات أعمال السنة والإختبارات النهائية لكل مادة دراسية لكي تكون في المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة وفق التوزيع التالي:

  • 40 درجة لأعمال السنة.
  • 10 درجات للاختبار النهائي.

وأكدت وزارة التعليم عن إستمرار المعلمين بقياس ورصد النواتج الخاصة بالتعلم لأعمال السنة وفق التقويم التكويني لكل أسبوع، وحسب طبيعة المادة والمرحلة والصف الدراسي، ويجب على قادة المدارس والمشرفين التربويين متابعة كل أسبوع دراسي على مستوى المعلمين، ورفع التقارير لمكتب التعليم، ويجب على مدير التعليم متابعة جميع تقارير مكاتب التعليم والمدارس التي تتبع له.

كما أكدت على أنه سيتم إجراء إختبارات أعمال السنة عن بعد للفصل الدراسي الأول على منصة مدرستي التعليمية للمدارس الحكومية والأهلية المستفيدة من مدرستي، وسيتم إجراء الإختبارات عبر المنصات التعليمية الأخرى للمدارس العالمية والاهلية بما يتناسب مع طبيعة المواد والمراحل والصف الدراسي حسب الخيارات التالية إختبارات تحريرية قصيرة وإختبارات منزلية، وإختبارات شفهية.