يقدم لكم موقع اقرأ مقال جديد تحت عنوان صيغة خطاب رسمي لوزير ، و صيغة خطاب رسمي لوزير الداخلية ، و نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية ، و نموذج خطاب رسمي جاهز pdf ، و صيغة خطاب رسمي لوزير العدل ، و نموذج رسالة رسمية لوزير ، و صيغة خطاب لوزير ، و نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم ، يرغب بعض الناس في تقديم خطاب رسمي لبعض الجهات المسئولة او الشخصيات مثل الوزراء، لأهداف متعددة، لذلك يسعدنا أن نقدم لكم من خلال هذا الموضوع كل المعلومات الخاصة ، لذلك تابعونا.

خطاب رسمي لوزير

خطاب رسمي لوزير
خطاب رسمي لوزير

لكل من يبحث عن طريقة كتابة خطاب رسمي لجهة رسمية أو وزير، الآن وخلال هذه الفقرة نقدم لكم نموذج خطاب رسمي لوزير، لذلك تابعوا القراءة لمعرفة كيفية كتابة خطاب رسمي لوزير ، و هو كالتالي :

نموذج ١:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد الوزير / …….
تحية طيبة وبعد…

(مضمون الخطاب سواء كان شكوى أو طلب او غيره ويراعى هنا الدقة واللغة السلسة الصحيحة .. ببساطة نكتب أسباب إرسال هذا الخطاب بالتفصيل )

ولكم جزيل الشكر

موجهة لسيادتكم/……

التوقيع /…..

الختم/….

نموذج ٢ :

إلى السيد المحترم/ …….

نتقدم نحن /……. بالشكر إليك تقديرا لما بذلته من مجهودات في سبيل إتمام العمل، فبكل فخر وعرفان نوجه إليكم الشكر على ما قدمتوه من إنجازات عظيمة خلال مسيرة العمل، وهذا وإن دل فهو يدل على اخلاصكم واتقانكم للعمل، نتمنى لكم الدوام والاستمرارية على هذا الجهد.

لكم جزيل الشكر
الختم والتوقيع /……

قد يهمك :

صيغة خطاب رسمي لوزير الداخلية

صيغة خطاب رسمي لوزير الداخلية
صيغة خطاب رسمي لوزير الداخلية

كما ذكونا سابقا يرغب بعض الناس في تقديم خطاب رسمي لبعض الجهات المسئولة او الشخصيات مثل الوزراء، لأهداف متعددة ، وفيما يلي خصصنا هذه الفقرة لنعرض لكم مجموعة من صيغة خطاب رسمي لوزير الداخلية ، وهي كالآتي :

النموذج ١ :

،،السلام علیكم ورحم الله وبركات
أتقدم لسموكم الكریم بخطابي ھذا وكلي أمل بالله سبحانه وتعالي، ثم سموكم الكریم النظر في طلبي بعین العطف حیث أن لدي ……………..
واني لم أجد أمامي سوا الله عز وجل، ثم سموكم الكریم ألجأ إلی في طلبي
وآمل أن یحظى طلبي عنایة واھتمام سموكم الكریم كما عرفنا عنكم في حب الخیر للمحتاجین
والله یحفظ سموكم الكریم ویرعاكم سیدي
مقدم الطلب / ………………..

رقم السجل المدني / …………

التليفون / …………….

النمرذج ٢ :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معالي وزير الداخلية الأمير / …………………..

أنا المدعو ……… جنسيتي ……. ورقم الإقامة الخاصة بي ……….. أتقدم إليكم بطلب الإسترحام هذا أملاً بالحصول على عطفكم والتعاطي مع مشكلة بعين الرحمة والعطف، للإيعاز من قبلكم للجهات المُختصة بما فيها المحكمة للنظر في القضية الموجهة لي والتي صدر فيها حكم أراه ظالماً لي، فأنا المعيل الوحيد لأسرتي وغيابي عنهم يعني تشردهم وضياعهم وإنعدام الأمن والاستقرار لهذه الاسرة، كما أن سجلي خالي من أي جرائم سابقة وهذه هي السابقة الأولى لي وأود منكم منحي فرصة أخرى لأثبت أنني مواطناً صالحاً وما وقع مني كان في لحظة ضعف ويأس، راجياً الحصول على مسامحتكم لإرتكابي هذا الخطأ وما تبعه من أمور متعهداً أمامكم بأن يكون آخر ما يُدون في سجلي من جرائم.

والله خير شاهداً، وشكراً لسعة صدركم.

مقدم الطلب / ……….

رقم الاقامة / ………..

نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

 نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية
نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص ممن تضطرهم الظروف لكتابة خطاب رسمي موجه لأحد الجهات الحكومية المختصة، بهدف تحقيق أحد الطلبات مثل تحقيق طلب معين، أو تقديم شكوى محددة، وغيرها من الأمور، لذلك خصصنا هذه الفقرة لنعرض لكم مجموعة من نماذج خطاب رسمي لجهة حكومية ، بالاضافة الى مجموعة من المعلومات الأخرى نتمنى أن تنال اعجابكم ، وهي كالآتي :

نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

 التاريخ/

السيد رئيس القسم/ المدير تحية طيبة وبعد؛

نرجو من سيادتكم تقديم المساعدة في إيجاد الملف الإداري الخاص بموضوع الخطاب، والذي يحمل الرقم التالي /……. ، وذلك للمساعدة في إتمام المهام الوظيفية داخل العمل، وسوف يتم إعادة الملف الإداري مرة أخرى، ومع جزيل الشكر والاحترام لكم.

اسم الموظف/…..

التوقيع/…..

كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية

  • يجب أولاً تحديد الإطار الصحيح لشكل الخطاب، بمعني أنه يحب تحديد ما إذا كان هذا الخطاب موجه من جهة رسمية لجهة رسمية أخرى، أو من قبل أحد الأشخاص العاملين في احد القطاعات أو المؤسسات إلى تلك الجهة الرسمية التي يعمل بها، او من أحد الأفراد الذين يستفيدون من الخدمات التي تقدمها تلك المؤسسة الرسمية.
  • يجب اتباع بعض القواعد عند كتابة الخطاب الرسمي والتي تتمثل فيما يلي على سبيل المثال لا الحصر:-
  • يجب استخدام ورق أبيض للكتابة أو ورق أصفر ساده لا يوجد به أي نقوش أو شعارات خاصة بالجهة او المؤسسة الرسمية التي سوف يرسل إليها الخطاب، مع عدم وجود أى أشكال أو رسومات يتم تواجدها في داخل الخطاب.
  •  يجب أن يتم كتابة الصيغة المستخدمة في الخطاب عن طريق برنامج وورد مع مراعاة أن يكون حجم الخط 16 أما في حالة ما إذا اضطر الشخص لكتابه النموذج الرسمي بخط اليد، وذلك لعدم توافر هذا البرنامج سابق الذكر، فيجب أن يستخدم قلم أزرق للكتابة، وذلك حتى يتم التمييز فيما بين النسخة الأصلية للنموذج والصورة الخاصة به.
  • يجب أن تكون المسافة ما بين السطر والسطر الآخر متساوية.
  • يجب الالتزام بان تكون الكتابة في منتصف الورق دون وجود اي براويز او رسم او اشكال
  • يتم الالتزام بالصيغة والتي تتمثل في البدء بالسلام والتحية ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ثم يليه في السطر اسم الشخص الذي يوجه الخطاب إليه، مع كتابة الصفة الخاصة بالشخص سواء كان المدير او الرئيس أو غيره، وفي السطر التالي يكتب تحية طيبة وبعد، ويلي ذلك كتابة مضمون الخطاب.
  • يجب الالتزام في هذه المرحلة بقواعد الخطابة والتي يجب فيها الالتزام بالدقة في اختيار العبارات التي توضح الهدف من الخطاب ،  وبالرغم من ضرورة أن يكون الخطاب مفصلاً ولكن مع مراعاة عدم الإطالة في الجمل.
  • وفي النهاية يحب وضع خاتمة تحتوي على تحية وشكر، وفي السطر الذي يليه من جهة اليمين يكتب مرسل لسيادتكم، ويتم وضع التوقيع والختم.

نموذج خطاب رسمي جاهز pdf

 نموذج خطاب رسمي جاهز pdf
نموذج خطاب رسمي جاهز pdf

يعرض لكم موقع اقرأ في هذه الفقرة نموذج خطاب رسمي جاهز pdf ، الخطاب الرسمي دائما ما يكون به عدد من الجوانب التي تغيب عن باقي الخطابات الأخرى العادية؛ ولا سيما أنه دائمًا ما يكون موجه إلى الرؤساء والمديرين بل والوزراء أيضًا في بعض الأوقات، وهذا يُوضح أهمية أن يكون هذا الخطاب مستوفيًا للشروط العامة والأساسية، مثل ذكر معلومات المُرسل والاسم أو الصفة الوظيفية للمرسل إليه والمؤسسة التي يتبع كل منهما إليها مع محتوى خطاب دقيق وموجز وخالي من الأخطاء، ويُمكنكم الحصول على نموذج خطاب رسمي جاهز في ملف pdf من هنـــا

صيغة خطاب رسمي لوزير العدل

 صيغة خطاب رسمي لوزير العدل
صيغة خطاب رسمي لوزير العدل

يتساؤل عدد من الأشخاص عن صيغة خطاب رسمي لوزير العدل ، لذلك خصصنا هذه الفقرة لنجيب على تساؤلاتكم ، عند الرغبة في كتابة خطاب لوزير العدل، كل ما عليك هو اعتماد هذا النموذج الذي سنقدمه لكم من على منصتنا و هو كالتالي :

إلى السيد وزير العدل / …

تحية طيبة وبعد …

اسم صاحب التظلم/….. رقم الهوية/…..

المسمى الوظيفي /……

كتابة التاريخ الهجري/….

ثم البدء في سرد التظلم الذي وقع عليك ومن اي شخص او مؤسسة حدث ذلك بالتفصيل .

ونرجو من سيادتكم النظر إلى طلبنا ورفع الظلم عنا.

لسيادتكم جزيل الشكر.

الاسم /…..

اليوم /….

التوقيع/…

صيغة خطاب لوزير

 صيغة خطاب لوزير
صيغة خطاب لوزير

يرغب بعض الناس في تقديم خطاب رسمي لبعض الجهات المسئولة او الشخصيات مثل الوزراء، لأهداف متعددة، في السطور التالية نقدم لكم نموذج خطاب رسمي موجه إلى وزير ، كما سنعرض لكم خطوات كتابة الخطاب،

صيغة خطاب لوزير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد الوزير / …….
تحية طيبة وبعد…

(مضمون الخطاب سواء كان شكوى أو طلب او غيره ويراعى هنا الدقة واللغة السلسة الصحيحة .. ببساطة نكتب أسباب إرسال هذا الخطاب بالتفصيل )

ولكم جزيل الشكر

موجهة لسيادتكم/……

التوقيع /…..

الختم/….

طريقة كتابة الخطاب

نجد عند كتابة خطاب معين يجب أن نتبع الأتي يجب أن نعلم أن هناك أنواع للخطابات الرسمية منها خطاب موجهة من جهة رسمية إلى جهة رسمية أخرى وهناك خطاب موجهة من جهة رسمية إلى الأفراد ونجد أن هناك اختلافات في الصيغة بين كل منهما ولكن نجد شكل الخطاب يكون كالتالي:

  1. عندما نستخدم ورق لكتابة الخطاب يجب أن يكون ورق أبيض أو أصفر سادة أو ورق يحتوى على شعار الجهة الراسلة ولا يجب استخدام ورق ملون أو ذو رسومات وزخارف .
  2. نفضل عند كتابة الخطاب أن نستخدم برنامج word   وحجم الخط يكون 16 وأن يكون نوع الخط Arial ، وإذا قمنا بكتابة الخطاب باليد يجب استخدام القلم الأزرق وممنوع استخدام أى لون كالأسود والأحمر .
  3. يجب أن تكون المسافة بين الأسطر سطر واحد ونصف سطر .
  4. يجب عدم وضع براويز أثناء الكتابة وأن تبدأ الكتابة في منتصف الورقة .

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم
نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم

يتعرض بعض الطلاب والطالبات إلى الاعتداء من جانب المعلمين والمعلمات سواء في المدارس الحكومية أو في المدارس الخاصة. ويحتاج أولياء الأمور إلى طباعة نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم لإرسال الشكوى ، وفيما يلي نورد لكم في هذه الفقرة نموذج خطاب رسمي لوزير الصحة ، وهو كالتالي:

سيادة مدير إدارة التربية والتعليم بمنطقة…… السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد…. اليوم بتاريخ…. /…. /… توجه ابني الطالب/……. بمدرسة /….. بالذهاب إلى مدرسته كعادته كل يوم لتلقي بعد الدروس التعليمية، وأثناء حضوره في الفصل قام المعلم /…… بضربه بشدة بعد أن سأله عدة أسئلة تخص المنهج. وعلى الرغم من أن إدارة التربية والتعليم منعت الضرب في كافة المدارس وخاصة الضرب الذي يتسبب بعلامات في الجسد ويؤثر على نفسية الطلاب إلا أن هذا المعلم لم يلتزم بهذه الأمور. لذلك أرجو من سيادتكم أن تهتموا بهذا الأمر وتمنحوه الأهمية القصوى حتى لا يؤثر على أطفالنا في المدارس وعلى العملية التعليمية والتعليم بشكل عام. وفقكم الله، لكم مني خالص التقدير والاحترام. المرسل/…. توقيع المرسل/…… اسم المدرسة/….. رقم الهاتف/……