يعرض لكم موقع إقرأ أفضل صيغة خطاب اعتراض على حكم ، و صيغة خطاب اعتراض على مخالفة ، والاعتراض على حكم محكمة الاستئناف ، و لائحة اعتراضية على حكم تعويض ، و نموذج لائحة اعتراضية على حكم غيابي ، صيغة خطاب اعتراض على حكم هي عبارة عن اعتراض يقدم على هيئة مذكرة يشتمل على اعتراض علي حكم تم إصداره من قبل القاضي، ولا بد أن تشتمل هذه الصيغة على الأسباب التي من أجلها تم تقديمها والتاريخ و الأدلة التي تؤيدها. ويتم تقديم اللائحة الاعتراضية إلى إدارة المحكمة التي اختصت بإصدار الحكم ، ويقوم القاضي بالاطلاع على اللائحة وتحليل الأسباب التي وردت فيها و الأدلة والبراهين تحليلا كاملا ومن ثم يمكن أن يعيد النظر في الحكم فيؤكده أو ينفيه ، للتعرف على المزيد من خلال نماذج كثيرة تابعوا معنا المقال و لا تفوتوه.

صيغة خطاب اعتراض على حكم

بالتأكيد في عالم اليوم المضطرب ، فإن إحدى القضايا التي يمكن أن تحمي المجتمعات البشرية من الاختلافات الشخصية والجماعية هي الإلمام بالحقوق المتبادلة للأفراد فيما بينهم وبالقانون، وهو أهم تأثير يمكن منعه عرف الكثير من المشاكل القانونية ؛ لذلك سنتعرف في هذه الفقرة على صيغة خطاب اعتراض على حكم نفقة.

صيغة خطاب اعتراض على حكم
صيغة خطاب اعتراض على حكم

لائحة اعتراضية على الحكم رقم ———- وتاريخ ————
في القضية رقم ———– المقيدة بتاريخ —————
المقامة من : ———
ضــــد: ————
موضوع الدعوى : مطالبة مالية
فضيلة رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف بمكة المكرمة حفظهم الله
“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”
أتقدم لفضيلتكم باعتراضي على الحكم المذكور في الدعوى أعلاه، والذي قضى منطوقه بالاتي:
وحيث أني قررت عدم القناعة بالحكم فإنني اعترض عليه للأسباب الآتية:
أولا: قبوله شكلا:
صدر ضدي الحكم من المحكمة العامة رقم الصك ————– وتاريخ -وقمت باستلام صورة من الصك بتاريخ———–وبذلك يكون الاعتراض مقبول شكلاً لرفعة في الموعد وهو ثلاثون يوماً من تاريخ استلام صورة الصك وذلك طبقاً لنص المادة (178) من نظام المرافعات الشرعية .
ثانيا:
………………………………..
ثالثا:
………………………………….
رابعا:
………………………………………….
خامسا: عدم اختصاص:
…………………………………………..
سادسا: كيدية الدعوى:
………………………………………………….
وبناء على ماتقدم أطلب من فضيلتكم مايلي:
…………………………………………………
سألين المولى عز وجل التوفيق والتسديد لنا ولكم وشاكرين لفضيلتكم جل اهتمامكم وكريم فضلكم بعد الله تعالى،،،
مقدمته
المدعى عليها
مرفق باللائحة الحسابات الخاصة بالمشروع منذ بدايته والارباح والخسائر
الفواتير الخاصة بالمصروفات.

قد يهمك :

صيغة خطاب اعتراض على مخالفة

الاعتراض على المخالفة المرورية يعتبر من أهم الخدمات التي يتم استخدامها من قبل المواطنين والوافدين في المملكة العربية السعودية تتم عندما يحدث تسجيل مخالفة بشكل خاطئ على رخصة السيارة أو رخصة المركبة، وفي هذه الحالة يحق للمواطن السعودي أن يعترض على هذه المخالفة، وذلك من خلال تقديم مخالفة مرورية ومن ثم ينتظر الرد من قبل الجهات المسؤولة عن ذلك الأمر، وفي هذه الفقرة سوف نبين لكم صيغة خطاب اعتراض على مخالفة.

صيغة خطاب اعتراض على مخالفة
صيغة خطاب اعتراض على مخالفة

النموذج الاول :

التاريخ.. /.. /..
السيد المدير مرور مدينة….. الموقر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
تحية طيبة وبعد.
الموضوع: اعتراض على مخالفة مرور رقم……..
اشارة إلى الموضوع الذي تم ذكره في الأعلى، وذلك بتاريخ…..، حيث تم تسجيل مخالفة مرور برقم… وأيضاً بقيمة مالية تبلغ حوالي ….، وبعد الاستفسار عن مخالفة المرور المكتوبة في حقي تبين لي بأن هذه المخالفة تم تسجيلها في مدينة…… وبعد التحقق من الموضوع ثبت لي عدم صحتها، حيث أني لم أقود السيارة في مدينة …… سواء كانت هذه القيادة بشخصي أو أحد غيري، كما أني أفيد سيادتكم بأنه لم يسبق لي زيارة هذه المدينة من قبل.
وارجو من سيادتكم قبول اعتراضي على هذه المخالفة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، من أجل التحقق من صحة المخالفة المرورية، والتي لم تسجلها سيارتي في الأساس.
تقبلوا فائق احترامي وتقديري.

النموذج الثاني :

تحية طيبة وبعد.
مقدمة لسيادتكم المواطن/المقيم (قم بكتابة أسمك) بخصوص المخالفة مرور رقم….. وقيمتها …….
الموضوع
حيث أنه وبتاريخ …../……./……. فوجئت بتحرير المخالفة رقم …… والتي تبلغ قيمتها …… والمحررة ضدي في مدينة ……. منطقة……..، وبعد الاستفسار عن المخالفة المذكورة وبعد التحقق منها تبين أنني لم احقق تلك المخالفة وذلك للأسباب الأتية: (قم بكتابة الأسباب المناسبة التي تثبت أنك لم تقم بتلك المخالفة كمثال حالة عدم وجودك في البلاد في ذات الوقت والتاريخ أو كان شخص أخر يستقل سيارتك).
ولهذه الأسباب أرجوا من سيادتكم إعادة النظر مرة أخرى بشأن المخالفة المذكورة، وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير.
مقدمة لسيادتكم.

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

الاعتراض بطلب الاستئناف يعتبر طريقة الطعن العادي في الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى، ولا يجوز الطعن في الحكم القابل للاستئناف بطريق غير عادي كالتماس إعادة النظر أو النقض. والاستئناف يعد تطبيقا لمبدأ التقاضي على درجتين وتهيئة فرصة للخصوم لتقديم ما فاتهم من بينات أو دفوع أمام هيئة جديدة أكثر عددًا وخبرة قضائية.

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف
الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف
  • بالتأكيد أن الحكم القضائي يصدر لصالح أحد أطراف الدعوى، ولذلك حال عدم قناعتك بالحكم القضائي الصادر ضدك فإن الوسائل الإجرائية التي حددها النظام على سبيل الحصر، تمكنك بمقتضاها من التظلم من الحكم الذي صدر ضدك إلى محكمة الدرجة الثانية كالاستئناف، وهو إحدى طرق الطعن العادية في أحكام محاكم الدرجة الأولى أمام محكمة الاستئناف، وهو ما سنتحدث عنه في هذه المقالة بكل بساطة ودون تعقيد.
  • يبدأ موعد الاعتراض على الحكم من تاريخ تسليم صورة صك الحكم إلى المحكوم عليه وأخذ توقيعه في الضبط ، أو من التاريخ المحدد لتسلمها إن لم يحضر، إذا كان المحكوم عليه سجينًا أو موقوفًا فعلى الجهة المسؤولة عنه إحضاره للمحكمة لتسلم صورة صك الحكم خلال المدة المحددة لتسلمها وكذلك إحضاره لتقديم اعتراضه في المدة المحددة لتقديم الاعتراض وإذا كان الحكم صادراً بالقتل ، أو الرجم ، أو القطع ، أو القصاص في النفس أو فيما دونها، فيجب رفعه إلى محكمة الاستئناف لتدقيقه ولو لم يطلب أحد الخصوم ذلك.
  • يقف سريان مدة الاعتراض بموت المعترض ، أو بفقد أهليته للتقاضي ، أو بزوال صفة من كان يباشر الخصومة عنه. ويستمر الوقف حتى إبلاغ الحكم إلى الورثة أو من يمثلهم أو يزول العارض. جزاء الإخلال بميعاد الطعن بالاستئناف أو التدقيق : إذا لم يودع المعترض اعتراضه خلال ميعاد الطعن سقط حقه في طلب الاستئناف أو التدقيق.
  • يجب أن تشمل صحيفة الاستئناف الآتي: يكتب بيان الحكم المطلوب استئنافه، وتاريخ صدوره، والمحكمة التي أصدرته، ورقم القضية التي صدر فيها الحكم.
  • تذكر أسباب الطعن باستئناف الحكم، بذكر الأوجه التي تعتمد عليها في استئنافك، إما لتعديل الحكم أو إبطاله، ويحق لك التمسك بجميع الدفوع التي سبق أن أوردتها أمام محكمة الدرجة الأولى، ويحق لك أن تقدم الأوراق والمستندات الجديدة التي تؤيد اعتراضك ولم يسبق لك تقديمها، بشرط أنها ترتبط بالدعوى الأصلية للحكم.
  • تذكر طلباتك، إذ يجب ألا تخالف ما تم طلبه أمام محكمة الدرجة الأولى، وإلا أصبحت طلبات جديدة لا يجوز قبولها، إلا إذا كان هذا الطلب الجديد هو ما استجد على الطلب الأصلي.
  • توقع بصفتك معترضا على الحكم على جميع صفحات صحيفة الاعتراض، مع كتابة تاريخ إيداع صحيفة الاستئناف وذكر بياناتك التفصيلية، وبيانات الخصم، ويجب عليك إرفاق صورة صك الحكم مع مذكرة الاعتراض. وأضيف هنا ملاحظة: إذا كنتم مجموعة وصدر عليكم حكم، يجوز لكم أن تقدموا صحيفة اعتراض واحدة، ويجوز تقديم أكثر من صحيفة اعتراض خلال مدة الاعتراض النظامية.
  • في نهاية مرحلة التحقيق ، يجوز للمحكمة : رفض الاستئناف وتأييد قرار المحكمة النهائي ؛ دعم القرار بتعديله ، إذا كان القرار ينطوي على خطأ طفيف غير مقصود ؛ قبول طلب الاستئناف وتقرر إرسال ملف الدعوى إلى: المحكمة التي صدر القرار ، محكمة ابتدائية جديدة ، أو محكمة جديدة (جميع السيناريوهات الثلاثة قابلة للتطبيق في حالة وجود سبب استئناف إجرائي) ؛ يقرر قبول الاستئناف جزئيًا أو كليًا ، ونقض قرار المحكمة ، وإعادة المحاولة وإصدار قرار جديد.

لائحة اعتراضية على حكم تعويض

لائحة اعتراضية على حكم تعويض تفتتح أولا بالسلام ثم توجيه الخطاب إلى رئيس هيئة المحكمة. وبعد ذلك يتم كتابة أول بند وهو عبارة عن رفض الدعوى في القضية ويذكر الأسباب التي تم من خلالها رفض الدعوى، ثم يذكر بعد ذلك البراهين والأدلة التي تؤيد هذا الرفض على ان تتضمن هذه الأدلة ما ينفي الحكم الصادر من القاضي . ولابد أن يراعى التحدث عن أربعة جوانب أساسية وهي الاختصاص والقاعدة الصحيحة والواقعة الثابتة والإنزال للقاعدة على الواقعة، فلابد من كاتب اللائحة أن يركز على هذه الأربعة وإن لم يستطع استخراج أي ملاحظة فيها فإن الاعتراض يصبح ليس له قيمة ولا فائدة منه ، و للتوضيح اكثر تابعوا معنا النموذج التالي.

لائحة اعتراضية على حكم تعويض
لائحة اعتراضية على حكم تعويض

بسم الله الرحمن الرحيم
السيد رئيس الهيئة العليا والسادة الكرام أعضاء الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
لائحة اعتراضية على القرار رقم …….. بتاريخ ………..
الصادر في الدعوى رقم ……
تقديم منطوق القرار :
يتم تقديم منطوق القرار بالإستناد إلى نظام العمل والذي تقرر عليه ما يلي: أولاً تقوم الجهة المدعي عليه …………….. بالدفع للمدعي ………. مبلغ وقدره ………. ريال سعودي في مقابل مكافأة نهاية الخدمة وبدل إجازة على طول مدة الخدمة وأيضاً تعويض مادي على انهاء الخدمات. ثانياً تقوم جهة المدعي عليه بتوفير شهادة الخدمة للمدعي. ثالثاً يتم رد مطالبة المدعي بتقديم شهادة إخلاء طرف.
تقديم أسباب القرار : مخالفة المدعي عليه لقرار المادة رقم 66 من قانون نظام العمل والذي يتعلق بشأن وجوب القيام بالتدرج في إيقاع الجزاءات التأديبية.
أسباب الإعتراض على قرار الحكم : استند الحكم في منطوقه إلى الحصول على نتائج لا يوجد لها أدلة ثابتة عليها. مما جاء مخالفاً لصحيح نظام العمل. وبيان مدى القصور الشديد في الإستدلال مما يستدعي نقض الحكم لما أصابه من عيوب شرعية تتمثل فيما يلي : يتم ذكر الأسباب التي تستدعي نقض الحكم وكتابة لائحة اعتراضية في لائحة الدعوة والتي قد تكون بسبب و تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة أو تتعلق بالحصول على بدل إجازة عن فترة العمل أو تتعلق بالحصول على شهادة خبرة أو تتعلق بالتعويض عن الفصل التعسفي.
الطلبات : يتقدم محامي الدفاع بعد إستيفاء وذكر كافة الأسباب التي تتعلق بالقرار والأسباب التي تتعلق أيضاً بالإعتراض على القرار الصادر من الهيئة الإبتدائية العمالية بتقديم كافة الطلبات التي تتعلق بحقوقه موكله.

نموذج لائحة اعتراضية على حكم غيابي

الاعتراض كما عرف هو طريقة وضعها المشرع للطعن في بعض الأحكام الغيابية وهي الأحكام التي تصدر في غيبة المحكوم عليه وتعليلهم على ذلك أن الحكم الذي صدر في غياب المحكوم عليه لم يصدر بصورة وجاهية وبالتالي يكون قد صدر بدون أن يدافع عن نفسه وليس في ذلك عدل لهذا يعتبر الحكم الغيابي من أقل الأحكام قوة في الدلالة على ما قضى به ، اليكم نموذج لائحة اعتراضية على حكم غيابي و قبل ذلك يجب التعرف على الحالات التي يكون فيها الحكم غيابيا.

نموذج لائحة اعتراضية على حكم غيابي
نموذج لائحة اعتراضية على حكم غيابي

تتمثل حالات الحكم الغيابي في انه للمحكوم عليه غيابيا خلال 30 يوما حقّ المعارضة على الحكم لدى المحكمة التي أصدرت ذلك الحكم، من تاريخ إبلاغه أو إبلاغ وكيله بالحكم الصادر غيابيا ، يحق الاعتراض على الحكم الغيابي، إذا غاب المعارض أو وكيله عن الجلسة الأولى لنظر المعارضة، فتحكم المحكمة من تلقاء نفسها بسقوط حقه في المعارضة، ويعد حكمها نهائيا.

أن تأمر المحكمة بوقف تنفيذ الحكم المعارض عليه مؤقتا، إذا طلب ذلك بمذكرة معارضة، وكان يخشى من التنفيذ وقوع ضرر جسيم يتعذر تداركه، فيتم إيقاف الحكم الغيابي و من ضمن الحالات كذلك أن يوقف نفاذ الحكم الغيابي، إذا صدر حكم معارض للحكم الغيابي يقضي بإلغائه. خامسا: في حال إذا تعذر تبليغ المحكوم عليه غيابيا بالحكم، فترفع المحكمة الحكم إلى محكمة الاستئناف.

نموذج لائحة اعتراضية على حكم غيابي :

السيد قاضي محكمة البداءة في ………المحترم
المعترض:
المعترض عليه:
وجه الاعتراض:
بتاريخ …….اصدرت محكمتكم المحترمة قرارا غيابيا في الدعوى المرقمة ……. يقضي بالزام موكلي بتسليم الاثاث البيتيه المدرجه اوصافها بالقائمة المرفقه بالدعوى واقيامها …………دينار ولماكان قرار الحكم مجحفا بحقوق موكلي ومخالفا للقانون لذا بادرت الاعتراض عليه ضمن المدة القانونية للاسباب التاليه :
يذكراسباب الاعتراض
عليه اطلب دعوة المعترض عليه للمرافعه بعد تبليغه بصورة من عريضة الدعوى وتعيين موعد النظر فيها والحكم بابطال الحكم الغيابي ورد الدعوى وتحميل المعترض عليه المصاريف القضائيه واتعاب المحاماة.