روايات عربية تستحق القراءة – موقع إقرأ يعرض عليكم مجموعة من أفضل قصص تستحق القراءة، وروايات رومانسية تستحق القراءة، واسماء روايات جميلة للقراءة، وروايات عربية مشهورة، وروايات عربية قصيرة، واسماء روايات مشهورة، وأفضل روايات عالمية، وقراءة الكتب من الأشياء الجميلة التي نأخد منها الفائدة والعبرة في حياتنا وتوهبنا السعادة فهي تنمي الفكر، ونتعلم منها الكثير من الأشياء، وهي كالغذاء لروح الإنسان، فالكتاب كالصديق الوفي للإنسان…للمزيد تابعوا معنا.

روايات عربية تستحق القراءة

روايات عربية تستحق القراءة
روايات عربية تستحق القراءة
  • عزازيل: من أشهر الروايات العربية المعاصرة، ليوسف زيدان، تدور أحداثها في الحقبة التي تبنت فيها الإمبراطورية الرومانية للمسيحية أي في القرن ال 5 الميلادي، وبطلها راهب يدعى (هيبا) وأبرزت الرواية الصراعات التي انتشرت في تلك الحقبة بين آباء الكنيسة من جهة والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة آخري.
  • يوتوبيا: رواية للكاتب أحمد خالد توفيق، وتدور أحداث الرواية عن طبقة بالغة الثراء تسكن في منطقة تدعى (يوتوبيا) وهي منطقة منعزلة محاطة بسور ضخم ويحرسها جنود من القوات المسلحة وتقع على الساحل الشمالي لمصر وطبقة أخرى تعيش في فقر مدقع وتعيش في أحياء عشوائية ويتقاتلون فيما بينهم على الخبز، وتصور شاب غني من يوتوبيا يقوم بقتل إنسان فقير من سكان (شبرا) من باب التسلية وكسر الملل ويحتفظ بجزء من جسده كنوع من الافتخار.
  • اللص والكلاب: يصنفها النقاد على أنها ثاني أفضل رواية لنجيب محفوظ بعد (الثلاثية)، وقد فضلت أن أضيفها للقائمة بدلاً من الثلاثية نظراً لطول الأخيرة فقط. تصور الرواية البطل (سعيد مهران) يخرج من السجن بعد 4 سنوات قضاها هناك بسبب ارتكابه جريمة سرقة، وأثناء سجنه طلبت منه زوجته (نبوية) الطلاق ليكتشف بعد ذلك أن هذا الطلب كان بتشجيع من صديقه (عليش) ليزوجها هو لنفسه، ومن هنا تبدأ رحلته في الانتقام.
  • قمر على سمرقند: من أشهر الروايات العربية الحديثة رواية للكاتب المنسي قنديل وتعتبر من أشهر روايته وأكثرها إمتاعاً حتى أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تكفلت بترجمتها ونشرها إلى الإنجليزية.
  • يسمعون حسيسها: رواية عربية معاصرة رواية للكاتب الأردني أيمن العتوم وتحكي قصة سجين من تدمر قضى 17 عاماً في السجون السورية كمعتقل سياسي وقد صدر من الرواية أكثر من 7 طبعات.

قد يهمك:

قصص تستحق القراءة

روايات عربية تستحق القراءة - قصص تستحق القراءة
روايات عربية تستحق القراءة – قصص تستحق القراءة
  • رواية إيكادولي: ” إيكادولي” كلمة نوبية تعني “أحبك “، والرواية من تأليف الكاتبة العربية” حنان لاشين”. رواية تزخر بالأحداث المشوقة التي يتخللها الخيال والمتعة على حد سواء. فماذا لو قلت لك أن الكتب حية تتنفس؟ إنها الفكرة التي تبنتها هذه الرواية، كتب بأوراقها بيضاء خالية تتنفس وتختار أصحابها، الذين يصبحون فيما بعد أبطالا لما سيخط عليها، ذلك أنه يُخط عليها تلقائيا ما إن تبدأ قصة صاحبها مع القيمة النبيلة التي اختير من أجل أن يدافع عنها. أنصحك بقراءتها لأنها من أروع الروايات التي يمكنك أن تقرأها على الإطلاق، ستتعرف على مملكة البلاغة، وحكامها، ستألف أصحابها، ستحتك بالنوبيين وتتعرف عليهم عن كثب بل وستتعلم كلمات من لغتهم، ستتخيل مغامرات تبدو للوهلة الأولى أنها مستحيلة التحقق، لكن حبكة السرد التي أتقنتها الروائية ستجعلك تتصورها وكأنها عادية وليست بخيالية البتة.
  • رواية أوبال: وهي الجزء الثاني لرواية” إيكادولي”. وكلمة أوبال تعني الأحجار الكريمة. هذه الرواية نسيج من الخيال والتشويق كسابقتها. بمجرد قراءتها ستجد نفسك في عالم تتحدث فيه الخيول اللغة العربية الفصيحة، عالم يعيش فيه كاتب أحداث رواياتها ويصادق شخصياتها، روايات لم يحدد لإحداهن نهاية فتكفل القدر بذلك وجعلها تشهد على تطور أحداثها بل ويصبح القدر شخصية من شخصياتها. وأبعد من كل هذا، عالم مكون من عوالم أخرى قد تنتقل بينها بواسطة دروب تفتح عن طريق أحجار الأوبال. لا يسعني أن أفصح عن الكثير مما تحتويه الرواية من تشويق وإثارة، أقصى ما يمكنني قوله أنها تستحق القراءة فلا تؤجلها إلا بعد قراءتك لـ”إيكادولي”.
  • رواية استدعاء شيطاني: رواية تبدو من عنوانها أنها مستوحاة من عالم الرعب أو العالم الأسود، وإنها حقيقة كذلك، لكنها لا تخلو من تشويق وإثارة، فالطريقة التي عمدت إليها الكاتبة “أسماء أبو العطا” في سرد أحداث هذه الرواية ستجعلك تتوق إلى إدراك النهاية، نهاية غير متوقعة ستدهشك وتصدمك لا محالة. رواية تحكي معاناة أب فقد معظم أطفاله في ظروف غامضة، وزوجته طريحة الفراش لعامين، فلك أن تتخيل حجم الكآبة والبؤس التي تخللت حياتها من يوم الحادثة. بل وتأنيب الضمير حيال ذلك لأنه بطريقة ما هو المسؤول عن موت أحبته بل إنه المسؤول عن حالته البائسة تلك. ولكي لا أظللك عن حقيقة الرواية فسأدعوك إلى قراءتها واستكشاف خباياها بنفسك، ويحبذ أن تقرأها في ضوء النهار.
  • رواية الرجل ذو اللحية السوداء: إبداع، حبكة وفن، اجتمعت الكلمات الثلاث لتشكل رواية “الرجل ذو اللحية السوداء” . لمحبي الدراما الواقعية، أنصحكم بهذه الرواية، التي لا تتجاوز صفحاتها المائة، والتي تحمل في ثناياها دروسا، عِبرا، وقيما أخلاقية وإسلامية على حد السواء. إنها رواية رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى تحكي عن سارة، الفتاة المتحررة التي ترعرعت في الديار الأمريكية صاحبة نظرة الشك والتي تُكن كُرهها للمتزمتين من منطلق أنهم إرهابيون، في علاقتها مع “علي” الرجل الملتزم الذي سيصبح زوجها فيما بعد، سيقلب قناعاتها رأسا على عقب.

روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات عربية تستحق القراءة - روايات رومانسية تستحق القراءة
روايات عربية تستحق القراءة – روايات رومانسية تستحق القراءة
  • رواية حبيبي داعشي: حيث تناقش هذه الرواية مجموعة من القضايا الاجتماعية كما تناقش أيضا نظرة المجتمع إلى المرأة العانس التي لم تتزوج بعد أو المرأة المطلقة، وتناقش هذه الرواية المشكلات الاجتماعية والظلم الذي يكون سبب في لجوء الشباب إلى تنظيم داعش الإرهابي والانضمام إليه.
  • رواية في قلبي أنثى عبرية: أحداث هذه الرواية تدول حول الفتاة التي أصلها تونسي واسمها ريما التي قامت أمها المسلمة بتركها تحت وصاية جارها اليهودي الذي يسكن في تونس، وتناقش الكاتبة في الرواية صراع الأديان فقد ذكرت الديانة اليهودية والتي تقوم بتمثيلها أسرة جاكوب التي قامت بوصاية ريما، وديانة الإسلام التي كان عليها أحمد بطل الرواية، وتتحدث في هذه الرواية عن أحداث الصراع العربي الإسرائيلي في جزء كبير والتي تمت في جنوب لبنان.
  • رواية فلتغفري: للكاتبة : أثير عبد الله النشمي. هي جزء ثاني من “أحببتك أكير مما ينبغي” قصة جمانة وعزيز ..ولكن بمنظور عزيز وليس جمانة الكاتبه عميقه جدا في احاسيسها وكلماتها وتعابيرها وكأنها تنتقي الاحاسيس بذائقة غرائزية مثيره نادرة الامتلاك تحتوي الرواية على كم هائل من المقتبسات الرومانسية والحسية والنفسية الجميلة.الكاتبه أثير يأسرك أسلوبها و تأخذنك كلامتها الى عالم آخر .. شعور يشبه ما تشعرك به أحلام إلا أن أثير غارقة في الحزن و الكآبة
  • وتسللت إلى قلبي: رواية اجتماعية رومانسية تتكلم عن تأثر الشباب بالتجارب العاطفية فى محيطهم مثلا الخوف من الحب والارتباط على انه قيد يتحكم به طرف فى حياة الاخر,المشكلة التى واجهت ابطال الرواية الاساسين ميرال,وتدور الاحداث بعد سفرهم الى لندن فى منحة دراسية وعلاقتهم باصدقائهم العرب.
  • ذات فقد: تقدم الروائية السعودية “أثير عبد الله” في روايتها “ذات فقد”، عملاً سردياً يفيض برومانسية حلوة تعيد الإنسان إلى ما كان قد سمعه أو قرأ عنه من “عصور الحب” الخوالي، وذلك في قالب حكائي بسيط ولغة سهلة جذابة غنية بالإيحاءات.وتسهل الكاتبة روايتها بنوع من الاختصار والبساطة، وتقول على لسان البطلة معرفة بنفسها وببعض العالم الذي يحيط بها “ولدت في يونيو/حزيران، أحببت في فبراير/شباط، تزوجت في سبتمبر/أيلول، وأصبحت أما في أغسطس/آب؛ هذه باختصار حكاية امرأة تؤمن بالتاريخ واسمها ياسمين … مولدي لم يكن معجزة.. لم يكن استثنائياً.. لكنه لم يكن عادياً أيضاً”.

اسماء روايات جميلة للقراءة

روايات عربية تستحق القراءة - اسماء روايات جميلة للقراءة
روايات عربية تستحق القراءة – اسماء روايات جميلة للقراءة
  • رواية زاريب العبيد: قامت الكاتبة نجوى بن شتوان في هذه الرواية بمناقشة ظاهرة العبودية الموجودة في ليبيا، كما تحدثت عن وقت ما قبل الاحتلال الإيطالي لليبيا وكشفت عن ذلك التاريخ الأسود الذي ما زالت آثاره موجودة حتى الآن، وتناولت في روايتها المعاناة التي يعاني منها أصحاب الشرة السمراء الذين تم استعبادهم من أصحاب البشرة البيضاء.
  • رواية ‫«‬ألف»: ستستمتعين برحلة خاصة للكاتب باولو كويلو صاحب رائعة «الخيميائي»؛ لاكتشاف ذاته التي يشعر بفقدانها بسبب رتم حياته الرتيب الروتيني كما يراه، يقرر السفر والترحال عبر الدول والذات وعوالمها المتعددة، لتتجلى أحداث الرواية مع فتاة تصغره بعشرات السنين، تقع في حبه لكن هذا الحب ما هو إلا بوابة لبداية الرحلة الروحية الخاصة.
  • رواية «الفتى المتيم والمعلم»: وهي رواية من أجمل الروايات التي صدرت حديثاً، بعد أن أبدعت كاتبتها إليف شافاق في روايتها السابقة «قواعد العشق الأربعون»، هي قصة تساهم باكتشاف الذات وإعمار الروح، تصحبك من خلالها شافاق إلى قصور إسطنبول وجنائنها، وإلى عوالم هذه المدينة التي تنصهر فيها الأديان والثقافات، حيث تبدأ الرواية بفتى هندي يحكي عن معلمه المعماري الشهير الذي أبدع تحفاً معمارية في إسطنبول، وحبه لابنة السلطان الفاتنة.
  • رواية «الأسود يليق بك»: إن كنت من محبات رومانسية أحلام مستغانمي فها هي آخر رواياتها التي تحكي قصة فنانة جزائرية ارتدت السواد؛ حداداً على قتل الإرهابيين لوالدها وأخيها، وتهديدها لترحل بعيداً عن وطنها، ويقع في حبها شاب لبنانيّ عيّشها أساطير الحبّ التي تحلم بها الفتيات، كان كفارس اصطحبها في رحلة عبر ألف ليلة وليلة.
  • رواية «الفيل الأزرق»: لو كنتِ من محبي الإثارة والغموض فرواية أحمد مراد صاحب رواية «فيرتيجو» الشهيرة، و«الفيل الأزرق» هي رحلة استكشاف لأعمق وأغرب خبايا النفس البشرية، تحكي عن طبيب يعود بعد سنوات العزلة لعمله؛ ليفاجأ بصديق يعود به لماض يود نسيانه، فتعصِف المفاجآت به وتنقلب حياته رأساً على عقب.
  • رواية «7»: وهي رواية تحمل الطابع الفكاهي الساخر للكاتب الراحل غازي القصيبي، والذي يدخلك إلى بوابات الخيال ليرسم صورة ساخرة عن الواقع، ويسافر بك في رحلة وهمية إلى جزيرة «ميدوسا» الأسطورية النائية مع 7 من صفوة أبناء دولة عربستان المنتشرين هنا وهناك، والمنغمسين في ترهاتهم وتفاهاتهم حتى العظم، وعربستان تعني كل دولة عربية، ولا تعني أي دولة عربية.

روايات عربية مشهورة

روايات عربية تستحق القراءة - روايات عربية مشهورة
روايات عربية تستحق القراءة – روايات عربية مشهورة
  • رماد الشرق: من تأليف الجزائري واسيني الأعراج، وهي رواية طويلة بعض الشيء تقع في جزئين، الأول بعنوان “خريف نيويورك الأخير” صدرت عام 2012، ثم تبعها بالجزء الثاني “الذئب الذي نبت في البراري” صدرت عام 2013، والجزء الثاني هذا كان ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر للرواية العربية عام 2014.من خلال قصة بطل الرواية هو شاب يدعى “جاز” وكذلك هو ابن الشهيد سليم الجزائري الذي أعدمه جمال باشا، وجده “بابا شريف” الذي تُسرد أحداث الرواية على لسانه، من خلال هذه الشخصيات بشكل رئيسي تسرد الرواية التاريخ العربي بكل أوجاع الإنسان العربي والانتكاسات التي شهدها على مر العقود الأخيرة.الآلام والمعاناة والمجازر والانكسارات والهزائم كلها يسردها الكاتب من خلال قصة الشاب جاز الذي يحاول إعادة كتابة التاريخ من خلال سيمفونية تخلد ذكرى أجداده والمعاناة التي عاشوها، وذلك على مدى جزئي الرواية وبلوحة أدبية غاية في الإتقان والبراعة والسرد القصصي يظهرها الأديب والمحاضر في جامعة السوربون الفرنسية واسيني الأعرج.
  • شيفرة بلال: للكاتب والمؤلف العراقي أحمد خيري العمري نشرت أول مرة عام 2016 بعدد صفحات 396 صفحة. من الروايات الممتعة التي تختبر فيها قصة تدور على ثلاثة محاور في نفس الوقت وهي قصة الطفل “بلال” بطل الرواية والكاتب “أمجد” شخصية رئيسية ثانية في الرواية، وقصة الصحابي “بلال الحبشي”. تبدأ الرواية مع الطفل بلال الذي يرى مصادفة إعلان لفلم باسم بلال فيجذب انتباهه لكونه على أسمه، إلا أن الفلم لن يعرض إلا بعد فوات الأوان حيث من غير المقدر للطفل العيش حتى وقت العرض بسبب مرضه، فيقرر الطفل مراسلة الكاتب للتعرف إلى قصة الفلم.

روايات عربية قصيرة

روايات عربية تستحق القراءة - روايات عربية قصيرة
روايات عربية تستحق القراءة – روايات عربية قصيرة
  • الثلاثية – نجيب محفوظ (رواية): تحكي الثلاثية قصة حياة شخصية من الطفولة إلى الرشد مرورًا بالمراهقة والشباب، وتتكون من ثلاث روايات وهي ”بين القصرين” (1956)، ”قصر الشوق” (1957) و”السكرية” (1957)، وهي من تأليف الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب.
  • رجال في الشمس – غسان كنفاني (قصة قصيرة): رجال في الشمس، هي الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، تم إصدارها سنة 1963 في بيروت. الرواية تصف تأثيرات النكبة سنة 1948 على الشعب الفلسطيني من خلال أربعة نماذج من أجيال مختلفة، وهي تقدم الفلسطيني في صيغة اللاجئ، وهي الصيغة التي يطورها غسان كنفاني في روايتيه التاليتين “ما تبقى لكم”؛ حيث يقدم الفلسطيني/الفدائي، و”عائد إلى حيفا”؛ حيث يقدم الفلسطيني/الثائر، متمشياً بذلك مع تطور القضية الفلسطينية ذاتها.
  • الحرب في بر مصر – يوسف القعيد (رواية): هي رواية سياسية للأديب المصري يوسف القعيد، تحكي قصة عُمدة قرية، فضّل عدم إرسال ابنه لحرب 1973 وأرسل مكانه ابن خفيره على أنه ابنه، ويستشهد هذا الأخير الذي في الحرب، ويتم دفن خيوط القضية، التي تورطت فيها شخصيات عديدة، الرواية نُشرت سنة 1978 عن دار ابن رشد اللبنانية.

اسماء روايات مشهورة

روايات عربية تستحق القراءة - اسماء روايات مشهورة
روايات عربية تستحق القراءة – اسماء روايات مشهورة
  • The Great Gatsby: يتم سرد الرواية من منظور شاب يدعى نيك كارواي الذي انتقل مؤخرًا إلى مدينة نيويورك ويصادق عليه جاره الثري الحديث الغريب ذو الأصول الغامضة ، جاي جاتسبي . يقدم The Great Gatsby نظرة من الداخل إلى عصر موسيقى الجاز في عشرينيات القرن العشرين في تاريخ الولايات المتحدة ، بينما ينتقد في الوقت نفسه فكرة “الحلم الأمريكي” . ولعل الجانب الأكثر شهرة في الرواية هو فن غلافه ، وهو وجه مثقوب المسقطة على سماء الليل الزرقاء الداكنة والأضواء من مشهد المدينة .
  • رواية «لأني أحبك»: للروائي غيوم ميسو تتحدث وتخاطب الروح والمشاعر الخفية، وتحفزك لتواجهي الواقع وتتقبليه بكل ما هو عليه بجماله أو مرارته وقسوته، من خلال قصة الطفلة التي فقدها والداها ليجداها بعد سنوات في حالة غريبة، وتجري أحداث القصة عن أين كانت؟ ومع من؟ وكيف مضت سنوات اختفائها؟
  • رواية «غراميات شارع الأعشى»: تجذبك لما فيها من إثارة، وتجسيد لحياة الفتيات السعوديات الحالمات داخل المجتمع، حيث سردت الكاتبة بدرية البشر أحداث الرواية التي تدور حول ثلاث فتيات يبحثن عن حريتهن، وتدور الأحداث في العقد السابع من القرن الماضي.
  • رواية «شوق الدرويش»: من أروع الروايات للكاتب حمو زيادة، وهي رواية ممتعة ومشوقة، لا تملين قراءتها مراراً، احتلت مقدمة الروايات المرشحة لجائزة البوكر العربية، تجسد الرواية رحلة شاب سوداني عاشق لمحبوبته الإفريقية التي قتلت على يد جيوش المهدي، لتبدأ الرواية تحرير الشاب من السجن أثناء سقوط الخرطوم وهزيمة جيش المهدي، ورحلته للثأر ممن قتلوا محبوبته.
  • رواية «فرسان وكهنة»: رواية للكاتب منذر القباني، هذه الرواية من أشهر الروايات العربية والسعودية في أدب الرواية، تدور أحداث الرواية حول دكتور في جراحة التجميل كان يعمل في أحد المستشفيات الخاصة في جدة اضطر للانتقال إلى الرياض ليجد نفسه برفقة قافلة مغولية متوجهة إلى مملكة خوارزم كيف؟ ولماذا؟

أفضل روايات عالمية

روايات عربية تستحق القراءة - أفضل روايات عالمية
روايات عربية تستحق القراءة – أفضل روايات عالمية
  • رواية الخيميائي: كتبها المؤلف البرازيلي باولو كويلو باللغة البرتغالية، ولكنها تُرجمت لعدة لغات منها اللغة العربية، و تحكي الرواية عن قصة راعي أسباني يُدعى سانتياجو، الذي يبحث عن كنز مدفون قرب الأهرام بمصر، و يبدأ في رحلته من إسبانيا قاصداً مصر و في الطريق يمر بالكثير من العقبات التي توقفه عن المسير ولكنه يتخطاها من أجل الوصول إلى حلمه، و الملخص الذي ستؤول إليه الرواية أن الراعي سوف يصبح عارفاً بأسرار و لغة الكون. الرواية تعرض قضايا فلسفية من الدرجة الأولى منها قضية الصراع ما بين البقاء بجانب من نحب أم تركه من أجل المُضي قدماً نحو تحقيق الأحلام، ومنها قضية الأسطورة الشخصية فمن منا لا يريد أن يُصبح بطلاً تتحاكى الألسن عنه.
  • رواية رسائل من تحت الأرض: وهي رواية روسية من تأليف فيودور دوستويفسكي، معروفة أيضاً باسم الإنسان الصرصار و مذكرات من العالم السفلي، تعتبر هذه الرواية من أفضل ما كُتب في الأدب الروسي، و تنقسم الرواية إلى جزئين رئيسيين، القسم الأول مُعنون بتحت الأرض والقسم الثاني مُعنون بمهداة إلى الثلج الندي، و يذكر الكاتب في القسم الأول و المُقسم إلى عشرة فصول بعض القضايا الفلسفية الموجودة حوله في المجتمع والتي يعاني منها و تأثر عليه بشكل مباشر ثم يبدأ في التمهيد لأحداث القسم الثاني و الذي يدور حول صراعه النفسي بين ما يجول في عقله و يريد فعله و ما يفعله حقاً فيذكر لنا بطل رواية حكاية الضابط الذي يريد الانتقام منه و قصة فتاة الهوى التي يشعر نحوها بالشفقة. تعتبر هذه الرواية فلسفية من الدرجة الأولى، فإذا كنت تبحث عن متعة أدبية في القراءة من تشبيهات و معاني و صور فلن تجد الكثير منها إلا فيما يخدم فكرة الرواية الأساسية، فهي عبارة عن شحنة كبيرة من الآلام و الأفكار التي تدور في ذهن كل فرد منا، كل ما أضمنه لك أثناء قراءة الرواية أنك ستجد جزء منها يحكي عنك و عن مشاعرك تجاه الأشياء المختلفة.
  • رواية الحارس في حقل الشوفان: هي الرواية الوحيدة للكاتب الأمريكي جيروم ديفيد سالينغر، عبر فيها الكاتب عن سخطه تجاه العديد من الأشياء على لسان بطل روايته المراهق هولدن كولفيلد البالغ من العمر 17 عام، ولكنه يحتقر كل ما يدور حوله في المجتمع و يكره النصائح التي يوجهها الكبار للصغار، حتى ينتهي به الأمر بالطرد من المدرسة بسبب رسوبه المتكرر، ومن هنا تتصاعد الأحداث. أثارت هذه الرواية ضجة في بداية طرحها في الولايات المتحدة وأصبح هولدن البطل رمزاً للمراهق الرافض للقيود في نظر المراهقين الأمريكان، و اُعتبرت هذه الراوية من أفضل 100 رواية في القرن العشرين.