سقدم لكم موقع إقرأ أفضل دعاء لشفاء من ضعف النظر ، و دعاء لشفاء العين أهل البيت ، و دعاء لحفظ البصر، واللهم رد لي بصري ، و دعاء للشفاء من كل داء ، و دعاء للمريض ، و دعاء الشفاء من الألم ، أصبحت مشكلة ضعف البصر من المشاكل الشائعة بين الكبار والصغار، وهي تؤثر بصورة سلبية على جودة حياة الشخص، وبعيدا عن النظارة التي تساعد في حل هذه المشكلة طبيا، هناك طرق دينية تعتمد على التقرب من الله ابتغاء للشفاء و علاج ضعف البصر ، حيث أن هناك عدد كبير من الادعية التي لها دور كبير في تقوية النظر، اليكم دعاء لشفاء من ضعف النظر سوف ينال اعجابكم.

دعاء لشفاء من ضعف النظر

تعتبر نعمة البصر من أعظم النعم التي أنعم الله – عز وجل – بها على الإنسان، وإصتبة العين بأي مرض أو ألم يؤثر بشكل كبير على الحياة العامة للإنسان، حيث توجد أدعية لشفاء البصر أملا من الله – سبحانه وتعالى – أن يمن على المريض بالشفاء ، تابعوا معنا دعاء لشفاء من ضعف النظر.

دعاء لشفاء من ضعف النظر
دعاء لشفاء من ضعف النظر
  • من الأدعية التى تظهر فضل الدعاء والشفاعة للشفاء من العلة هذا الدعاء، والذي يوضح للمسلمين فضله وبركاته. بان رجلًا ضريرَ البصرِ أتى النَّبيَّ “صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ” فقال: ادعُ اللهَ أن يُعافيَني، قال: إن شئتَ دعوتُ وإن شئتَ صبرتَ فهو خيرٌ لك، قال: فادْعُه، قال: فأمره أن يتوضأ فيحسنَ وضوءَه، ويدعو بهذا الدعاء: “اللهم إني أسألُك وأتوجَّه إليك بنبيِّك محمدٍ نبيِّ الرحمةِ إني توجَّهتُ بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضي لي اللهم فشَفِّعْه فيَّ”
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ .
  • اللهم أني أعيذ نور بصري بنور الله الذي لايطفأ ثم يقرأ ايه الكرسي وينفخ على عينيه (ثلاثا)، ويقول (100)مئة مرة، يارسول الله ياطه يانور العين وشفاها. ويمسح على عينه. حكي عن الليث انه قال:رأيت في المنام قائلا يقول لي قل: (ياقريب يامجيب ياسميع الدعاء يالطيفا لما يشاءرد علي بصري فقلته فردالله علي بصري.
  • أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.

قد يهمك :

دعاء لشفاء العين أهل البيت

من أفضل الطرق التي يمكن أن ندعم بها المرضى جميعًا، ومن هو في حاجة إلى الصحة أو ابتلاه الله مرض في عينه هو الدعاء، فالدعاء للمريض هو أحد أسباب تخفيف الآلام كما أنه الدعم الذي وهبنا الله إياه لرفع روحه المعنوية مما يسهل عليه الشفاء سريعًا بإذن الله، اليكم دعاء لشفاء العين أهل البيت .

دعاء لشفاء العين أهل البيت
دعاء لشفاء العين أهل البيت
  • ضع يدك على الألم 3 مرات (وماذا كان هو نفسه ، واقرأه ليموت ، ولكن إن شاء الله يوضع الكتاب جانبا ويعطي أجر الدنيا ويعطي لهم ناث والمقبل ستكافأ نات سندزي شاكيرين) 145 العمران … وتقرأ سورة القدر 7 مرات فتشفى إن شاء الله لأنها نقلت من رب المؤمنين صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إني أطلب نور عيني في نور الله الذي لا يخرج ، ثم يقول ما الكرسي وينفخ في عينيه (ثلاثة) ، ويقول (100) مائة مرة يا رسول الله ، أعطه عيني عين. واشفيهم. ويفرك عينه. وعلى أساس رواية الليسة أنه قال: رأيت في المنام فقلت لي: (إنك قريب تستجيب الصلاة.
  • قال الإمام الباقر ( عليه السَّلام ) : ” إِذَا أَنْتَ صَلَّيْتَ فَقُلْ يَا أَجْوَدَ مَنْ أَعْطَى وَ يَا خَيْرَ مَنْ سُئِلَ وَ يَا أَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ ارْحَمْ ضَعْفِي وَ قِلَّةَ حِيلَتِي وَ عَافِنِي مِنْ وَجَعِي “.
  • على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم عسى أن تكون هناك دعاء الله عليه وعلى آله ، بهذه الآية سبع مرات تستردون بإذن الله تعالى ، وهذه الآية تبدو كالتالي: (واتبعوا ما أنزل عليكم من كتاب ربك لا تغيروه. كلمات ولن تجدها بدونها).
  • يا الله يا الله يا الله يا رَحْمنُ يا رَحيمُ يا رّبَّ الاٌرْبابِ ، يا ألهَ الالَهَةِ يا مَلِكَ المُلوكِ يا سَيّدَ السّادَةِ إشْفِني بِشِفائِكَ مِنْ كُلِّ داً وَسَقْمٍ فَإنّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ أتَقَلَّبُ في قَبْضَتِكَ

دعاء لحفظ البصر

الدعاء هو من الأشياء الجميلة التي يجلب إليها الإنسان في كثر من الأوقات وهيه تفتح له أبواب الرزق والهنا، وهنا لكم فما يلي دعاء لحفظ البصر.

دعاء لحفظ البصر
دعاء لحفظ البصر
  • إذا قال المسلم إذا أصبح بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء يومه ذاك حتى يمسي ، وإذا قاله إن أمسى لم يضره شيء حتى يصبح والله أعلم
  • ضع يدَيك على عينَيك بعد الصلاة – إقـرأ ( أُعيذُ نور بصري بنور الله الذي لا يطفأ ) – إقـرأ آيـة الكرسـي – إقـرأ هذا الدعـاء / اللهم رب الكعبة وبانيها وفاطمة وأبيها وبعلها وبنيها نور بصري وبصيرتي وسري وسريرتي .
  • رواه الحافظ ابن عساكر من طريق أبي سعيد بن الأعرابي عن أبي داود، حدَّثنا عمر بن عثمان، حدَّثنا بقية عن محمَّد بن زياد، عن أبي مسلم أنَّ امرأة خبَّثت عليه امرأته فدعا عليها فذهب بصرها، فأتته فقالت‏:‏ يا أبا مسلم إنِّي كنت فعلت وفعلت وإني لا أعود لمثلها، فقال‏:‏ اللَّهم إن كانت صادقة فاردد عليها بصرها، فأبصرت‏.‏
  • تختص سورة الفاتحة ، وسورة قل أعوذ برب الفلق ، وسورة قل أعوذ برب الناس ، بمزيد تأثير في الشفاء يقرأ المريض السورة سبع مرات في كفيه مع شيء من ريقه ينفثه بعد كل مرة ، ويمسح على الجزء المصاب ويتعلق قلبه بالله تعالى فهو الشافي قال تعالى { وإذا مرضت فهو يشفين }.
  • روى البيهقيّ أنَّه صلَّى الله عليه وسلَّم مسح يد محمَّد بن حاطب وكانت قد احترقت بالنَّار فبرأ من ساعته، ومسح رجل سلمة بن الأكوع وقد أصيبت يوم خيبر فبرأت من ساعتها، ودعا لسعد ابن أبي وقَّاص أن يشفى من مرضه ذلك فشفي‏.‏ وروى البيهقيّ أنَّ عمَّه أبا طالب مرض فسأل منه صلَّى الله عليه وسلَّم أن يدعو له ربَّه فدعا له فشفي من مرضه ذلك، وكم له من مثلها وعلى مسلكها من إبراء آلام، وإزالة أسقام، مما يطول شرحه وبسطه‏.‏ وقد وقع في كرامات الأولياء إبراء الأعمى بعد الدُّعاء عليه بالعمى أيضاً‏.‏

اللهم رد لي بصري

عندما يصيب الإنسان بالعمى ، فإنّه يشعر بالألم وتظلم الدنيا أمام عينيه، وتضيق عليه الدنيا، وتضيق عليه نفسه، لذلك يسارع إلى الله -عز وجل- بالتضرع والاستعانة به والدعاء حتّى يرجع بصره و ما هو فيه من محن، ومن أدعية رد البصر ما يلي.

اللهم رد لي بصري
اللهم رد لي بصري
  • دعاء علمه النبي صلى الله عليه وآله أعمى فرد الله إليه بصره، يصلى ركعتين ثم يقول: ” اللهم إني أسئلك وأدعوك وأرغب إليك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى الله ربك وربي ليرد بك على نور بصري ” فما قام الأعمى
  • أخبرنا حمزة بن العباس العقبي ببغداد ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا عون بن عمارة البصري ، ثنا روح بن القاسم ، عن أبي جعفر الخطمي ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن عمه عثمان بن حنيف رضي الله عنه ، أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : يا رسول الله ، علمني دعاء أدعو به يرد الله علي بصري ، فقال له : ” قل اللهم إني أسألك ، وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة ، يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي ، اللهم شفعه في ، وشفعني في نفسي ” ، فدعا بهذا الدعاء فقام وقد أبصر ، وتابعه شبيب بن سعيد الحبطي ، عن روح بن القاسم ” زيادات في المتن والإسناد ، والقول فيه قول شبيب فإنه ثقة مأمون ”
  • اللهم ياسميع يابصير يامن هو على كل شئ قدير يامن كان نعم المجيب لنوح لما دعاة ياذا الجلال و الاكرام اللهم رد على بصرى.
  • مر أعمى على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: تشتهي أن يرد عليك بصرك؟ قال: نعم، قال صلى الله عليه وسلم: توضأ وأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين وقل: “اللهم إني أسألك وأرغب إليك وأتوجه بنبيك نبي الرحمة محمد، يا محمد إني أتوجه بك إلى الله ربي وربك أن يرد بصري، قال: فما قام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى رجع الأعمى وقد رد عليه بصره.

دعاء للشفاء من كل داء

يقوم الكثير من الأشخاص بالبحث عن دعاء للشفاء من كل داء ، فالدعاء هو الطريقة التي يتقرب منها العبد إلى ربه، فقد قال تعالى في كتابه العزيز، “فادعوني استجب لكم”، ومن خلال الفقرة التالية سنقدم لك أدعية الشفاء تعرفوا عليها.

دعاء للشفاء من كل داء
دعاء للشفاء من كل داء
  • بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وأشفنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّانا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه.

دعاء للمريض

دعاء للمريض بالشفاء مستجاب بإذن الله، كل ما عليك أن تقرأه الآن. وأن تتمنى شفاء المريض وأن يرفع الله عنه المرض وأن يدفع عنه الأذى والبلاء وأن تعود له صحّته وعافيته بحول الله وقوّته عاجلاً غير آجل.

دعاء للمريض
دعاء للمريض
  • يدعو المريض لنفسه بالقول: ” بسم الله أرقي نفسي من كل سيء يؤذيني، من شر كل نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن،
  • يقوم المريض بقراءة آية الكرسي كثيراً في فراشه فهي المنجية من كل شر والشافية من كل داء بإذن الله.
  • كان الرسول الكريم إذا أوى لفراشه كان ينفث في كفيه ويردد المعوذتين ثم يمسح على وجهه، وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها أنه إذا اشتكى كان يأمرها أن تفعل له ذلك.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • يمكن للمريض قراءة الشافية مائة مرة، وهي سورة الفاتحة التي قال عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم: ” فاتحة الكتاب شفاء من كل سم.”
  • أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك
  • يجب على المريض إذا اشتكى من ألم في جسده أنه يضع يديه على مكان الألم ويردد الكلمات الآتية ثلاث مرات: ” أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم.” ويكررها حتى يختفي الألم.
  • ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض.

دعاء الشفاء من الألم

الأنبياء هم أشد الناس ابتلاءً، ثم الصالحون من بعدهم، فكلما كان إيمان الفرد أكبر زاد صبره على البلاء ، فالالم و مرض الانسان تقيس مدى إيمانه وثقته بالله وقدرته على تبديل الأحوال وتغيرها كما أنها بالتأكيد تختبر صبر هذا المؤمن على قضاء الله، اليكم دعاء الشفاء من الألم .

دعاء الشفاء من الألم
دعاء الشفاء من الألم
  • وضع اليد على جبين المريض، ثمّ المسح بها على الوجه والبطن مع الدّعاء، بقول: (اللهُمَّ اشْفِ عبدَك فلاناً).
  • اللهم ربي أسألك أن تشفيني وتخفف عني مرضي وتفتح لي أبواب الرزق، واجعل لي ذلك المرض هو سبب دخول جنتك واغفر لي ذلتي وتجاوز عن سيئاتي وأرزقني جنتك بدون حساب ولا سابق عذاب أسألك اللهم من فضلك ومن جودك وكرمك أن تمن على بنعمة الصحة والعافية وتشفيني مما أصابني.
  • عن عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ، أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَجَعًا يَجِدُهُ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأْلَمَ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِسْمِ اللهِ ثَلاثًا، وَقُلْ: أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ، سَبْعَ مَرَّاتٍ».
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والساعة حق.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت.
  • الدّعاء ببركة القرآن الكريم، وورد بذلك سوراً مخصوصة، ومن ذلك يجمع الدّاعي أو الرّاقي كلتا يديه، ويقرأ سورة الإخلاص والمعوّذتين فيهما مع النّفث، ثمّ يمسح مكان الشّكوى بهما.