يقدم لكم موقع إقرأ أفضل دعاء لشفاء الطفل من الحرارة ، و دعاء الحمى للامام علي ، و آيات قرآنية لخفض الحرارة ، و دعاء الحمى إسلام ويب ، و رقية ارتفاع الحرارة ، و دعاء عن ارتفاع الحرارة ، فقد اعتاد الإنسان في كل وقت وفي كلّ حين، طرق باب الله عزّ وجل في أي أمر يريده، وأفضل ما يمكن أن يفعله بعد الأخذ بالأسباب وفعل كل ما بوسعه هو الدعاء، فالإنسان عندما يطرق باب العبد فإنه يجد الذّل والمهانة، أمّا في طرق باب الله يجد العزة والتكريم، ومن الأمور التي تحتاج من المسلم أن يدعو الله كثيرًا هي الشفاء من الأمراض، فلو أصيب الإنسان بالحمّى مثلًا فإن عليه أن يأخذ بكل الأسباب التي تساعد على شفائه من زيارة للطبيب واستخدام الخافضات المناسبة وتجنب التعرض للشمس والكثير من الأمور الأخرى، ثم تجاهل كل هذه الأسباب وكأنّها لم تكن، والتوجه إلى الله بالدعاء الصادق بطلب الشّفاء منه ، اليكم اقوى دعاء لشفاء الطفل من الحرارة نجدونه في مقالنا اليوم تابعوه معنا.

دعاء لشفاء الطفل من الحرارة

يتعرض الأطفال بصفة دائمة لنزلات معوية ونزلات شعبية بسبب التغييرات الجوية التي يمكن أن تتسبب في حدوث ارتفاع في درجة الحرارة، حيث يوجد ادعية قرآنية لخفض الحرارة لأن القران الكريم يعتبر خير دواء للكثير من الأمراض المختلفة ، تعرفوا معنا على دعاء لشفاء الطفل من الحرارة.

دعاء لشفاء الطفل من الحرارة
دعاء لشفاء الطفل من الحرارة
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذينيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقيك الله يشفينيك، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • لا إله الا الله الحليم الكريم، لا اله الا الله العلّي العظيم، لا إله الا الله ربّ السّماوات السّبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، الحمد لله الذى لا إله إلا هو، وهو للحمد أهلٌ، وهو على كلّ شيء قدير، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنن عليها بالشفاء وردها إلينا سالمة من كل داء وبلاء يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شافي وعافي جميع مرضى المسلمين إنك نعم المولى ونعم المجيب.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • أذهب الباس رب الناس أشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً. اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب.

قد يهمك :

دعاء الحمى للامام علي

في ما يلي بعض الادعية الهامة ، التي يمكن من خلالها التخلص من الحمى ، و دفعها عن الجسد ، وكذلك هناك أدعية يمكن من خلالها التخلص من أي أذى قد تكون الحمى سببا فيه من خلال دعاء الحمى للامام علي.

دعاء الحمى للامام علي
دعاء الحمى للامام علي
  • دعاء الامام علي عليه السلام للحُمى علمه النبي صلى الله عليه وآله اللهم ارحم جِلدي الرقيق وعظمي الدقيق وأعوذ بك من فورة الحريق يا أُمّ مِلَدم إن كنت أمَنت بالله فلا تأكلي اللحم ولا تشربي الدم ولا تفوري من الفم وانتقلي إلى من يزعم أن مع الله ألهاً اخر فإني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله.
  • روى الشيخ الكفعمي في (البلد الامين) دعاءاً عن أمير المؤمنين (عليه السلام) ما دعا به ملهوف أو مكروب أو حزين أو مبتلى أو خائف إِلاّ وفرّج الله تعالى عنه وهو: « ياعِمادَ مَنْ لاعِمادَ لَهُ وَياذُخْرَ مَنْ لاذُخْرَ لَهُ وَياسَنَدَ مَنْ لاسَنَدَ لَهُ وَياحِرْزَ مَنْ لاحِرْزَ لَهُ وَياغِياثَ مَنْ لاغِياثَ لَهُ وياكَنْزَ مَنْ لاكَنْزَ لَهُ وَياعِزَّ مَنْ لاعِزَّ لَهُ، ياكَريمَ العَفُو ياحَسَنَ التَّجاوُزِ ياعَوْنَ الضُّعَفاءِ ياكَنْز الفُقَراءِ ياعَظِيمَ الرَّجاءِ يامُنْقِذَ الغَرْقى يامُنْجِيَ الهَلْكى، يامُحْسِنُ يامُجْمِلُ يامُفْضِلُ أَنْتَ الَّذِي سَجَدَ لَكَ سَوادُ اللَيْلِ وَنُورُ النَّهارِ وَضَؤُء القَمَرِ وَشُعاعُ الشَّمْسِ وَحَفِيفُ الشَّجَرِ وَدَوِيُّ الماءِ. ياالله ياالله ياالله لا إلهَ إِلاّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاشَرِيكَ لَكَ يارَبَّاهُ ياالله صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَافْعَلْ بِي ما أَنْتَ أَهْلُهُ» . ثم سل حاجتك.
  • روى سلمان المحمدي هذا الدعاء عن فاطمة الزهراء (عليها السلام) وهو حرز للوقاية من الحمى ( … قال سلمان: قلت علميني الكلام يا سيدتي، فقالت (عليها السلام) : ” إن سرك أن لا يمسك أذى الحمى ما عشت في دار الدنيا، فواظب عليه ” ثم قال سلمان فقلت: علميني هذا الحرز، فقالت (عليها السلام) : ” بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله النور، بسم الله نور النور، بسم الله نور على نور، بسم الله الذي هو مدبر الامور، بسم الله الذي خلق النور من النور، وأنزل النور على الطور، في كتاب مسطور، في رق منشور، بقدر مقدور، علي نبي محبور، الحمد لله الذي هو بالعز مذكور، وبالفخر مشهور، وعلى السراء والضراء مشكور، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين ” قال سلمان: فتعلمتهن، فوالله لقد علمتهن أكثر من ألف نفس من أهل المدينة ومكة، ممن بهم علل الحمى فكل برئ من مرضه باذن الله تعالى .)

آيات قرآنية لخفض الحرارة

أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن هُدى وشفاء للعالمين، فقال الله تعالى: (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ)، وفي هذا المقال نعرض آيات قرآنية لخفض الحرارة.

آيات قرآنية لخفض الحرارة
آيات قرآنية لخفض الحرارة
  • هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ, وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ, وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا .
  • فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا .
  • الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِوَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِوَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ( الشعراء :78- 80 ).
  • فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ .
  • وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ*ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ( النحل :68- 69. )
  • كَأَنّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوَاْ إِلاّ سَاعَةً مّن نّهَارٍ بَلاَغٌ ( سورة الأحقاف ) كَأَنّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوَاْ إِلاّ عَشِيّةً أَوْ ضُحَاهَا ( سورة النازعات )
  • وَقِيلَ يَأَرْضُ ابْلَعِي مَآءَكِ وَيَسَمَآءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَآءُ وَقُضِيَ الأمْرُ ( سورة هود )
  • ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا .
  • قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ( فصلت : جزء من الآية: 44 ).
  • إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا, فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا .

دعاء الحمى إسلام ويب

أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى قراءة المعوذتين والفاتحة على المريض، وإن كان القرآن كله شفاء. كما قال الله عز وجل: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ إلا أن هذه السور أرجى في حصول المقصود إن شاء الله، وأما الأدعية من السنة فكثيرة ما ياتي.

دعاء لشفاء الطفل من الحرارة - دعاء الحمى إسلام ويب
دعاء الحمى إسلام ويب
  • قوله صلى الله عليه وسلم: أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً. رواه البخاري ومسلم.
  • ومنها: ما رواه أبو داود عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • عن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الحُمَّى حَظُّ المُؤْمِنِ مِنَ النارِ يومَ القيامةِ) صححه الألبانى وأمر – صلى الله عليه وسلم – عندما اشتدت عليه الحمى في مرض وفاته أن يصب عليه الماء .
  • ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً … وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  • وعن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما قال انَّ ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الحُمَّى من فيحِ جَهنَّمَ ، فأطفِئوها بالماءِ . )وَكانَ عبدُ اللَّهِ يقولُ : اكشِفْ عنَّا الرِّجزَ .رواه البخاري
  • وعن أسماءَ بنتَ أبي بكرٍ رضي اللهُ عنهما قالت: ( كانتْ إذا أُتِيَتْ بالمرأةِ قد حُمَّتْ تدعو لها، أخذَتِ الماءَ، فصبَّتْه بينها وبين جَيبِها . وقالتْ : كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يأمُرُنا أن نُبرِدَها بالماءِ) .رواه البخاري

رقية ارتفاع الحرارة

من الأشياء التي يمكن أن تعين الشّخص على الخروج ممّا هو فيه من مرض أو ألم أيًّا كان الرقية الشرعية، وهي قراءة آيات من القرآن الكريم على رأسه؛ لأنّ القرآن دائمًا فيه شفاء للأبدان وللقلوب، سواء أكان هو أو أحد المقربين إليه، مثل المعوذات وآية الكرسي وأي سور يحفظها الشّخص من سور القرآن الكريم ويمكن أيضًا القراءة من القرآن مباشرةً.

دعاء لشفاء الطفل من الحرارة - رقية ارتفاع الحرارة
رقية ارتفاع الحرارة
  • ﴿ الله لا إلهَ إِلاّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ نَزَّلَ عَلَيْكَ الكتابَ بِالحَقِّ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْراةَ وَالانْجِيلَ مِنْ قَبْلُ هُدىً لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الفُرْقانَ ﴾.
  • آيات الرقية الشرعية من الحمى أو السخونة قُلْنَا يَنَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاَمَاً عَلَىَ إِبْرَاهِيم ( سورة الأنبياء). ثم يحضر كأس صغير من خل التفاح, ويضع فوقه كاسين من الماء على الخل ويتم فرك الجسم بقطعة من القماش بماء خل التفاح. وبعد خمس دقائق تهبط حرارة جسم الطفل أو الرجل الكبير.
  • ﴿ الله لا إلهَ إِلاّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ… ﴾ الى آخر آية الكرسي.
  • ﴿ الله لا إلهَ إِلاّ هُوَ لَهُ الاسَّماء الحُسْنى ﴾.
  • قراءة الآيات والأدعية تكون بصوت مسموع وتلاوة حسنة، وتحاول ترتيل الآيات بصوت جميل، وذلك لزيادة الخشوع وهو أمر ضروري جداً لضمان الشفاء.
  • أن تضع أمامك كأس ماء فتقرأ عليه ثم تشرب منه وتمسح به مكان المرض أو الألم، أو تمسح وجهك وصدرك وتحاول أن تستشعر الشفاء والخشوع والطمأنينة والسكينة. يمكن القراءة على زيت الزيتون أو العسل المذاب بالماء أو ماء زمزم، ثم تشرب منه وتمسح مكان الألم.
  • أن تستيقن بالشفاء وأن هذه القراءة لن تذهب عبثاً، بل ستؤثر على خلايا جسدك وترفع النظام المناعي لديك وأن الشفاء سيحدث ولو تأخر فلا تستعجل، وقد تكون هذه القراءة سبباً في الشفاء من أمراض خفية لا تعرفها فيصرفها الله عنك من دون أن تشعر!
  • ﴿ الله لا إلهَ إِلاّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلى يَوْمِ القِيامَةِ لارَيْبَ فِيهِ وَ مَنْ أصْدَقُ مِنَ الله حَدِيثاً ﴾ .
  • ﴿ الله لا إلهَ إِلاّ هُوَ وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ المُؤْمِنُونَ ﴾ .
  • يمكن أن تقرأ هذه الرقية في كل أحوالك مستلقياً أو جالساً أو واقفاً أو في السيارة أو في أي مناسبة ومكان، فذكر الله جائز في كل الأحوال، ولكن بشرط أن تركز تفكيرك مع معاني الآيات، وتتخيل وكأن جسدك يُشفى وأن هذه الآيات تقضي على المرض وأنك تمتلئ نشاطاً وحيوية، وهذا الأمر مهم جداً لتسريع الشفاء إن شاء الله تعالى.

دعاء عن ارتفاع الحرارة

ترتفع درجة حرارة الإنسان لعدة أسباب منها أن يصاب بالتهاب جرثومي أو فيروسي ، فإذا ارتفعت هذه الحرارة ووصلت إلى 41 درجة مئوية وجب تخفيضها بأسرع وقت ، حتى ينتظم مركز الحرارة بالمخ ، ويعود الجسم إلى حالته الطبيعية المعتادة ، وهذا الارتفاع المفاجئ لدرجة الحرارة هو ما يعرف بالحمى ، و هناك ادعية عن ارتفاع الحرارة تعرفوا عليها في هذه الفقرة.

دعاء لشفاء الطفل من الحرارة - دعاء عن ارتفاع الحرارة
دعاء عن ارتفاع الحرارة
  • “بسم الله الكبير، أعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعَّار، ومن شر حرّ النار”.
  • يا الله يا الله يا الله يا رَحْمنُ يا رَحيمُ يا رّبَّ الاٌرْبابِ ، يا ألهَ الالَهَةِ يا مَلِكَ المُلوكِ يا سَيّدَ السّادَةِ إشْفِني بِشِفائِكَ مِنْ كُلِّ داً وَسَقْمٍ فَإنّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ أتَقَلَّبُ في قَبْضَتِكَ (٥)
  • “بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يُشفى سقيمُنا بإذن ربِّنا”.
  • (اللهم ارحم جلدى الرقىق وعظمى الدقىق من شدة الحريق يا ام ملدم إن كنت آمنت بالله فلا تصدعى الرأس ولا تنتني الفم ولا تأكلي اللحم ولا تشربي الدم وتحولي عني إلى من إتخذ مع الله إلها أخر)
  • “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظَمتك أن أُغتال من تحتي”.
  • اللهم اشف عبدك، وصدق رسولك صلى الله عليه وسلم”.
  • « اللّهُمَّ بِحَقِّ العَرْشِ وَمَنْ عَلاهُ وَبِحَقِّ الوَحْيِ وَمَنْ أَوْحاهُ وَبِحَقِّ النَبِيِّ وَمَنْ نَبَّاهُ وَبِحَقِّ البَيْتِ وَمَنْ بَناهُ، ياسامِعَ كُلِّ صَوْتٍ ياجامِعَ كُلِّ فَوْتٍ يابارِيَ النُّفُوسِ بَعْدَ المَوْتِ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَأَهْلِ بَيْتِهِ وَآتِنا وَجَمِيعَ المُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِناتِ فِي مَشارِقِ الأَرْضِ وَمَغارِبِها فَرَجاً مِنْ عِنْدِكَ بِشَهادَةِ أَنْ لا إلهَ إِلاّ الله وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَعَلى ذُرِّيَّتِهِ الطَيِّبِينَ الطاهِرِينَ وَسَلَّمَ تَسْلِيماً كَثِيراً ».
  • “اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوًّا، أو يمشي لك إلى صلاة”.