يقدم لكم موقع إقرأ أقوى دعاء لشفاء السخونه ، و دعاء الحمى للامام علي ، و دعاء الحرارة يا أم ملدم ، و دعاء الحرارة الجو، و آيات قرآنية لخفض الحرارة ، و رقية ارتفاع الحرارة ، يعد المرض واحدا من الابتلاءات التي تترك في الجسد أوجاعًا وآلامًا لا تحتمل، وبعد الأخذ بالأسباب وتلقي العلاج فإنَّ للدّعاء أثرًا كبيرًا للوصول إلى الشّفاء، وتُعرف الحمى على أنّها مرضٌ شائعُ الانتشار منذ القدم، ويحدث بصورةٍ رئيسةٍ بسبب ارتفاع ملحوظ بدرجة الحرارة إلى حدّ أعلى من الطّبيعي بما يفوق 37 درجةً، فالجسم مكيف على موازنة حرارة الجسم في الظّروف الطّبيعية، إذ تتحركُ العضلات عند البرد لا إراديًا عن طريق الارتعاش وسدِّ أفواه الشّرايين، أما عند الحرِّ الشّديد وفي فصل الصّيف فيخفض الجسم درجة الحرارة عبر إخراج العرق من المسامات الجلدية تلقائيًا، فيما يلي بعض ادعية الشفاء من الحمى ، تعرفوا معنا على دعاء لشفاء السخونه .

دعاء لشفاء السخونه

دعاء لشفاء السخونه ، من الأمور التي تحتاج من المسلم أن يدعو الله كثيرًا هي الشفاء من الأمراض، فلو أصيب الإنسان بالحمّى مثلًا فإن عليه أن يأخذ بكل الأسباب التي تساعد على شفائه من زيارة للطبيب واستخدام الخافضات المناسبة وتجنب التعرض للشمس والكثير من الأمور الأخرى، ثم تجاهل كل هذه الأسباب وكأنّها لم تكن، والتوجه إلى الله بالدعاء الصادق بطلب الشّفاء منه ، تابعوا معنا دعاء لشفاء السخونه .

دعاء لشفاء السخونه
دعاء لشفاء السخونه
  • بسم الله أرقي نفسي من كل شيء يؤذيني، من شر كل نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • (اللهم ارحم جلدى الرقىق وعظمى الدقىق من شدة الحريق يا ام ملدم إن كنت آمنت بالله فلا تصدعى الرأس ولا تنتني الفم ولا تأكلي اللحم ولا تشربي الدم وتحولي عني إلى من إتخذ مع الله إلها أخر)
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنن عليها بالشفاء وردها إلينا سالمة من كل داء وبلاء يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شافي وعافي جميع مرضى المسلمين إنك نعم المولى ونعم المجيب.
  • لا إله الا الله الحليم الكريم، لا اله الا الله العلّي العظيم، لا إله الا الله ربّ السّماوات السّبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، الحمد لله الذى لا إله إلا هو، وهو للحمد أهلٌ، وهو على كلّ شيء قدير، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

قد يهمك :

دعاء الحمى للامام علي

تعتبر الحمى من أكثر الأمراض خطورة على حياة الشخص سواء أكان صغيرا أو كبيرا ، و ذلك لأن الحمى قد تؤدي إلى فقدان الوعي ، هذا فضلا عن أن الحمى من الممكن أن تؤثر على صحة الدماغ ، و هناك العديد من الأدعية الهامة التي يمكن من خلالها التخلص من الحمى ، و دفعها عن الجسد ، وكذلك هناك أدعية يمكن من خلالها التخلص من أي أذى قد تكون الحمى سببا فيه ، منها دعاء الحمى للامام علي.

دعاء الحمى للامام علي - دعاء لشفاء السخونه
دعاء الحمى للامام علي – دعاء لشفاء السخونه
  • روى سلمان المحمدي هذا الدعاء عن فاطمة الزهراء (عليها السلام) وهو حرز للوقاية من الحمى ( … قال سلمان: قلت علميني الكلام يا سيدتي، فقالت (عليها السلام) : ” إن سرك أن لا يمسك أذى الحمى ما عشت في دار الدنيا، فواظب عليه ” ثم قال سلمان فقلت: علميني هذا الحرز، فقالت (عليها السلام) : ” بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله النور، بسم الله نور النور، بسم الله نور على نور، بسم الله الذي هو مدبر الامور، بسم الله الذي خلق النور من النور، وأنزل النور على الطور، في كتاب مسطور، في رق منشور، بقدر مقدور، علي نبي محبور، الحمد لله الذي هو بالعز مذكور، وبالفخر مشهور، وعلى السراء والضراء مشكور، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين ” قال سلمان: فتعلمتهن، فوالله لقد علمتهن أكثر من ألف نفس من أهل المدينة ومكة، ممن بهم علل الحمى فكل برئ من مرضه باذن الله تعالى .)
  • دعاء الامام علي عليه السلام للحُمى علمه النبي صلى الله عليه وآله اللهم ارحم جِلدي الرقيق وعظمي الدقيق وأعوذ بك من فورة الحريق يا أُمّ مِلَدم إن كنت أمَنت بالله فلا تأكلي اللحم ولا تشربي الدم ولا تفوري من الفم وانتقلي إلى من يزعم أن مع الله ألهاً اخر فإني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله.
  • روى الشيخ الكفعمي في (البلد الامين) دعاءاً عن أمير المؤمنين (عليه السلام) ما دعا به ملهوف أو مكروب أو حزين أو مبتلى أو خائف إِلاّ وفرّج الله تعالى عنه وهو: « ياعِمادَ مَنْ لاعِمادَ لَهُ وَياذُخْرَ مَنْ لاذُخْرَ لَهُ وَياسَنَدَ مَنْ لاسَنَدَ لَهُ وَياحِرْزَ مَنْ لاحِرْزَ لَهُ وَياغِياثَ مَنْ لاغِياثَ لَهُ وياكَنْزَ مَنْ لاكَنْزَ لَهُ وَياعِزَّ مَنْ لاعِزَّ لَهُ، ياكَريمَ العَفُو ياحَسَنَ التَّجاوُزِ ياعَوْنَ الضُّعَفاءِ ياكَنْز الفُقَراءِ ياعَظِيمَ الرَّجاءِ يامُنْقِذَ الغَرْقى يامُنْجِيَ الهَلْكى، يامُحْسِنُ يامُجْمِلُ يامُفْضِلُ أَنْتَ الَّذِي سَجَدَ لَكَ سَوادُ اللَيْلِ وَنُورُ النَّهارِ وَضَؤُء القَمَرِ وَشُعاعُ الشَّمْسِ وَحَفِيفُ الشَّجَرِ وَدَوِيُّ الماءِ. ياالله ياالله ياالله لا إلهَ إِلاّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاشَرِيكَ لَكَ يارَبَّاهُ ياالله صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَافْعَلْ بِي ما أَنْتَ أَهْلُهُ» . ثم سل حاجتك.

دعاء الحرارة يا أم ملدم

دعاء الحرارة يا أم ملدم
دعاء الحرارة يا أم ملدم
  • فلم نقف على الدعاء المذكور في حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولا موقوف على أحد من السلف، ولكن قال ابن عبد البر في كتابيه التمهيد والاستذكار: وذكر ابن وهب في صفة الغسل للحمى حديثاً في جامعه مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لرجل شكا إليه الحمى: اغتسل ثلاثة أيام قبل طلوع الشمس كل يوم وقل: بسم الله وبالله اذهبي يا أم ملدم، وإن لم تذهب فاغتسل سبعاً.
  • روى البيهقي عن أنس – رضي اللع عنه – قال : دخل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) علي عائشة وهي موعوكة تسب الحمي ؛ فقال : ( لا تسبيها ، فإنها مأمورة ، ولكن إن شئت علمتك كلمات إذا قلتيهن أذهب الله عنك) قالت : فعلمني قال : قولي (( اللهم ارحم جلدي الرقيق ، وعظمي الدقيق ، من شدة الحريق ، يا أم ملدم ، إن كنت آمنت بالله العظيم ، فلا تصدعي الرأس ، ولا تنتني الفم ، ولا تأكلي اللحم ، ولا تشربي الدم ، وتحولي عني إلي من أتخذ مع الله إلها آخر )).
  • تعوذ بهذا التعويذ الذي علمه النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله عليّاً عليه‌السلام للحمّي : اللّهُمَّ ارْحَمْ جِلْدي الرَّقيقَ وَعَظْميَ الدَّقيقَ ، وَأعوذُ بِكَ مِنْ فَوْرَةِ الحَريقَ. يا أمَّ مُلْدَمٍ إنْ كُنْتِ آمَنْتِ بِالله فَلا تأكُلي اللَّحْمَ وَلا تَشْرَبي الدَّمَ وَلا تَفوري مِنَ الَفمِّ ، وَانْتَقِلي إِلى مَنْ يَزْعَمُ أنَّ مَعَ الله إلها آخَرَ فَإنّي أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاّ الله وَحْدَهُ لا شريكَ لَهُ ، وَأشْهَدُ أنْ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسولُهُ .
  • كان رسول الله صلى الله عليه وآله يتعوذ من الحمى والأوجاع ويقول: ” اللهم إني أعوذ بك من شر عرق نعار، ومن شر حر النار “.
  • وعن الحسن بن طريف قال: كتبت إلى أبي محمد العسكري عليه السلام أسأله عن القائم إذا قام، بم يقضي بين الناس؟ وأردت أن أسأله عن شئ لحمي الربع، فأغفلت ذكر الحمى، فجاء الجواب: سألت عن الامام، إذا قام قضى بين الناس بعلمه كقضاء داود لا يسأل البينة، وكنت أردت أن تسأل لحمي الربع فأنسيت، فاكتب في ورقة وعلقه على المحموم ” يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ” قال: فكتبت ذلك وعلقت على محموم لنا فأفاق وبرأ.

دعاء الحرارة الجو

يؤدي الحر الى ارتخاء العضلات و تؤثر على مناعة الإنسان فقد يكون فى عرضه للتعرض إلى ما يسمى بضربة الشمس، أو الجفاف الشديد، والشعور بالتعب والإرهاق والصداع والدوار، وقد يؤدي إلى الإغماء اذا لم يتحمل الجسم شدة الحرارة واليكم مجموعة من ادعية الحر الشديد.

دعاء الحرارة الجو
دعاء الحرارة الجو
  • وروى مسلم عن خبّاب قال: (شكَوْنا إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حرَّ الرَّمْضاء في جباهِنا وأكفِّنا، فلم يُشْكِنا)؛ أي: لم يزل شكوانا. وعن أبي هريرة أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: “اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضًا، فأذن لها بنفسَين- نفسٍ في الشتاء، ونفسٍ في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير”. رواه البخاري ومسلم.
  • اللهم اجعلنا ممن يمشي علي الصراط سريعا فينجو من حرها ولهبها إلى جنات النعيم.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ” إذا كان يومٌ حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض ، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم ، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك ، وإني أشهدك أني قد أجرته.
  • اللهم خفف حرارة الشمس الحارقة وأجرنا من حر الدنيا والأخرة برحمتك يارب العالمين.
  • اللهم خفف عنا وعن المسلمين، اللهم قِنا شر هذا الحر واحمنا منه ومما يحمل من أذى، اللهم لا تجعل فيه المرض ولا الهلاك لأحدٍ من عبادك، اللهم خفف حرارة الشمس وأثرها علينا، اللهم أجرنا من نار جهنم يا رحيم، اللهم أجرنا من حر جهنم يا غافر الذنب وقابل التوب يا غفور يا رحيم.

آيات قرآنية لخفض الحرارة

أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن هُدى وشفاء للعالمين، فقال الله تعالى: (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ)، وفي هذا المقال نعرض ايات قرانية للمريض مكتوبة من القرآن الكريم .

آيات قرآنية لخفض الحرارة
آيات قرآنية لخفض الحرارة
  • هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ, وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ, وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا .
  • ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا .
  • يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ( يونس : 57. )
  • إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا, فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا .
  • بسم الله الرحمن الرحيم وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ( النحل :68- 69. )
  • فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا .
  • وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراًوَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً ( الإسراء:80-82. )
  • وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ
  • وَإِنَّ عَلَيْكُم ْلَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ .
  • الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِوَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ*وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ( الشعراء :78- 80 ).

رقية ارتفاع الحرارة

من الأشياء التي يمكن أن تعين الشّخص على الخروج ممّا هو فيه من مرض أو ألم أيًّا كان الرقية الشرعية، وهي قراءة آيات من القرآن الكريم على رأسه؛ لأنّ القرآن دائمًا فيه شفاء للأبدان وللقلوب، سواء أكان هو أو أحد المقربين إليه، مثل المعوذات وآية الكرسي وأي سور يحفظها الشّخص من سور القرآن الكريم ويمكن أيضًا القراءة من القرآن مباشرةً ، فيما يلي رقية ارتفاع الحرارة .

رقية ارتفاع الحرارة
رقية ارتفاع الحرارة
  • قراءة آخر أربع آيات من سورة المؤمنون ” أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ* وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ* وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ”
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة (مرة واحدة)، وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه من قرأ هاتين الآيتين في ليلة كفتاه من أي شر ومرض وهم وغم. “آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”
  • ” اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”
  • ( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنْ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ(76)الأنبياء)(وَأَيُّوبَ إِذْ نادي رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ(83)فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ َ(84)الأنبياء)( وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فنادي فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنْ الظَّالِمِينَ(87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ(88)الأنبياء
  • { أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }