يقدم لكم موقع إقرأ أحلى دعاء لشفاء الركبه ، و دعاء لوجع ، و دعاء لتخفيف الألم الشديد ، و دعاء لوجع الأسنان عن أهل البيت ، و دعاء لوجع المفاصل ، و دعاء لوجع الخاصرة ، و دعاء الألم والحزن ، آلام الركبة مرض شائع يعاني منه الكثيرين فى الوطن العربى وهو ينتج من إصابة أي جزء من أجزاء الركبة مثل الاصابة فى أحد عظام مفصل الركبة او الاصابة فى صابونة الركبة أو قد ينتج من اصابة أربطة وغضاريف الركبة وفى هذا المقال سنتعرف على ادعية الشفاء في القرآن الكريم والسنة وعلاج آلام الركبة بالادعية ، تابعوا معنا المقال دعاء لشفاء الركبه للتعرف على المزيد.

دعاء لشفاء الركبه

دعاء لشفاء الركبه ، الدعاء يُظهِر به العبد إيمانه بأنّ النّفع والضّر بيد الله وحده، وأنّه القادر على إجابة دعاء السائلين، وكشف كربات المكروبين، مع ضرورة الأخذ بالأسباب مع اعتماد القلب على أنّ مُسبّب الأسباب هو الله تعالى، والمرء في حياته لا يسلم من الابتلاء، ومن شأن الابتلاءات أنْ تُقرّب العبد من ربّى عزّ وجلّ، والمريض من أكثر النّاس حاجة للدّعاء، فهو في ألم وغمّ، اليكم في ما يلي دعاء لشفاء الركبه تابعوها معنا.

دعاء لشفاء الركبه
دعاء لشفاء الركبه
  • عن أبي حمزة قال: عرض لي وجع في ركبتي فشكوت ذلك إلى أبي جعفر عليه السلام فقال: إذا أنت صليت فقل ” يا أجود من أعطى، يا خير من سئل، ويا أرحم من استرحم، ارحم ضعفي وقلة حيلي، واعفني من وجعي ” قال: ففعلت فعوفيت.
  • عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: كنت عند الحسين بن علي (عليهما السلام) إذ أتاه رجل من بني أميّة من شيعتنا فقال له: يابن رسول الله ماقدرت أن أمشي إليك من وجع رجلي. قال: فأين أنت من عوذة الحسن بن علي (عليه السلام). قال: ياابن رسول الله وما ذاك قال: إنّا فَتَحْنا لَكَ فَتْحاً مُبيناً إلى وَكان الله عَزيزاً حَكيماً. قال ففعلت ما أمرني به، فما أحسست بعد ذلك بشي. وروي أيضاً لوجع الركبة أنّه إذا صليت فقل: ياأجْوَدَ مَنْ أعْطى ياخَيْرَ مَنْ سُئِلْ وَياأرْحَمَ مَنْ أُسْتُرْحِمْ، إرْحَمْ ضَعْفي وَقِلَّةَ حيلَتي وَاعْفِني مِنْ وَجَعي.
  • يكتب على لوح أو كتف : الحمد والتوحيد والمعوذتين ، يكتب تحتها : أعوذُ بِوَجْهِ الله العَظيمُ وبِعِزَّتِهِ التي لاتُرامُ وَبِقُدْرَتِهِ الَّتي لايَمْتَنِعُ مِنْها شَيٌ مِنْ شَرِّ هذا الوَجَعِ وَمِنْ شَرِّ مافِيهِ وَمِنْ شَرِّ ماأجِدُ مِنْهُ ، ثم يغسله بماء السماء ، فيشربه على الريق وعند النوم ، فذلك مبارك نافع.
  • وروي أيضاً لوجع الركبة أنّه إذا صليت فقل: يا أجْوَدَ مَنْ أعْطى يا خَيْرَ مَنْ سُئِلْ وَيا أرْحَمَ مَنْ أُسْتُرْحِمْ، إرْحَمْ ضَعْفي وَقِلَّةَ حيلَتي وَاعْفِني مِنْ وَجَعي .
  • وروي لوجع الساقين أن عوذهما بهذه الآية سبع مرات: ( وَأُتْلُ ما أوْحي إلَيْكَ مِنْ كِتاب رَبِّكَ لامُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دونِهِ مُلْتَحَداً ).

قد يهمك :

دعاء لوجع

عندما يشعر الإنسان بالمرض والألم فعليه اتباع السنة النبوية في ترديد بعض الأدعية وهي قول بسم الله ثلاث مرات، وأيضًا قول أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجدر وأحاذر سبع مرات على المكان الذي تشعر فيه بالألم و غيرها من الادعية التي تجدونها في هذه الفقرة.

دعاء لوجع - دعاء لشفاء الركبه
دعاء لوجع – دعاء لشفاء الركبه
  • وضع اليد مكان الألم من الجسد وترديد ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص الثقفي حينما جاءه يشكو ألمًا في جسمه، إذ أمره الرسول بما يأتي: (ضع يدَك على الذي تألَّم من جسدِك، وقُلْ: بسم اللهِ (ثلاثًا) وقل (سبعَ مراتٍ) أعوذُ باللهِ وقُدرتِه من شرِّ ما أَجِدُ وأُحاذِرُ) .
  • القول عند المريض: بِاسـم اللهِ أرقيـك مـن كـلِّ شـيءٍ يُؤذيـك مـن شــرِّ كـلِّ نفـس أو عيـنِ حاسـدٍ الله يَشـفيك، باسـم الله أرقيـك.
  • عن أبي عبد الله عليه السلام ، تضع يدك موضع الألم والوجع وتقول: (الله الله الله ربي حقاً لا أشرك به شيئا، اللهم أنت لها ولكل عظيمة ففرجها عني) 3 مرات.
  • (اللهمَّ ربَّ الناسِ أذهبِ البأسَ واشفِ أنت الشافِي لا شفاءَ إلا شفاؤُك، شفاءً لا يُغادرُ سَقمًا) [مجموع فتاوى ابن باز| خلاصة حكم المحدث: ثابت]، فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يردد هذا الدعاء إذا رأى مريضًا أو زاره.
  • عن أبي عبد الله (ع) قال: “تضع يدك على موضع الوجع وتقول: ’اللهم إني أسألك بحق القرآن العظيم الذي نزل به الروح الأمين وهو عندك في أم الكتاب علي حكيم أن تشفيني بشفائك وتداويني بداوئك وتعافيني من بلائك‘ ثلاث مرات وتصلي على محمد وآله”
  • أعـوذ بكلمـات الله التامـة مـن كـل شـيطان وهامـة ومـن كـل عيـنٍ لامـة. القول سبع مرات عند رأس المريض أو المتألم: (أســألُ اللهَ العظيـمَ ربَّ العـرشِ العظيـمِ أن يَشْـفِيَكَ).

دعاء لتخفيف الألم الشديد

تدل النصوص الشرعية على أن صبر المسلم على الألم، سواء الألم الجسدي أو النفسي، يكسبه الأجر، إذ قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- (ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه) ، فأصناف البلاء التي يشير إليها الحديث عديدة منها الجسدي والمادي كأذى الشوكة ومنها ما هو نفسي ومعنوي كالهم والحزن، ومهما اختلفت أصناف البلاء، إلا أنها جميعها ذات منفعة كونها وسيلة لمحو الذنوب والخطايا عن المؤمن ، في ما يلي دعاء لتخفيف الألم الشديد.

دعاء لتخفيف الألم الشديد
دعاء لتخفيف الألم الشديد
  • التطهر والوضوء بنية صلاة ركعتين لله تعالى بنية الدعاء وطلب الاستجابة.
  • بعد الفروغ من الصلاة أقوم بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، من قصار السور مثل الفاتحة عدة مرات، وأتبعها بتلاوة المعوذتين ثلاث مرات، ثم آية الكرسي ثلاث مرات، وأي آيات ترد بخاطري وأحب أن أتلوها مثل خواتيم سورة البقرة.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: (ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ
  • اتقدم بكل جوارجي رافعة يدي إلى الله تعالى وأفتح قلبي بكل ما أرغب فيه من دعاء صادر من قلبي، أنا الآن في معية الله تعالى يفهمني ويشعر بوجيعتي وألمي، أتوسل إليه بطلبي بكل السبل الممكنة، يخرج الدعاء من قلبي لربي سبحانه وتعالى، لا يلزم أن يكون منمقًا أو مرسلًا أو محفوظًا، ليس مطلوبًا إلا لحظة صدقٍ وصفاءٍ نفسي بيني وبين ربي، اتهدج بالدعاء وتفيض دموعي من فرط تأثري، وأنا أدعوه عز وجل أن يرفع عني البلاد والضر، وأن يجعل سقمي وألمي صبرًا يحسب في ميزان حسناتي.
  • لا يجب أن ينسى الداعي الدعاء لنفسه ولكل مريض وللناس أجمعين، لا يختص ملةً دون ملة، فالبشر بكل أشكالهم وألوانهم ومللهم عبيد لله عز وجل، ويجوز الدعاء لهم بمشيئة الله تعالى.

دعاء لوجع الأسنان عن أهل البيت

اليكم في هذه الفقرة اهم الادعية التي ذكرت من أهل البيت لوجع الاسنان و الاضراس ، تعرفوا عليها من خلال متابعة مقالنا.

دعاء لوجع الأسنان عن أهل البيت
دعاء لوجع الأسنان عن أهل البيت
  • عن الإمام الصادق عليه السلام ضع يدك موضع الوجع واقرأ السور التالية: (الفاتحة، وقل هو الله أحد، وسورة القدر). والآية الكريمة : ( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) آية 88 النمل.
  • تقرأ الحمد و المعوذتين و قل هو الله أحد مع كل سورة تقرأ بسم الله الرحمن الرحيم و بعد قل هو الله أحد بسم الله الرحمن الرحيم و له ما سكن في الليل و النهار و هو السميع العليم قلنا يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم و أرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين نودي أن بورك من في النار و من حولها و سبحان الله رب العالمين ثم تقول بعد ذلك اللهم يا كافي من كل شي‏ء و لا يكفي منك شي‏ء اكف عبدك و ابن أمتك من شر ما يخاف و يحذر من هذا الوجع الذي يشكوه إليك
  • رقية جبرئيل للحسين بن علي (ع) تضع اصبعك على الضرس وتقراها سبع مرات وهذه هي : العجب كل العجب لدابة تكون في الفم تاكل العظم وتترم اللحم انا الراقي والله الشافي والكافي لا اله الا الله والحمدلله رب العالمين واذا قتلتم نفسا فادارءتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون ،فقلنا اضربوه ببعضها *
  • أبو عبد الله الحسين بن ]أحمد[ محمد الخواتيمي قال قال حدثنا الحسين بن علي بن يقطين عن حنان الصيقل عن أبي بصير عن أبي جعفر الباقر ع قال شكوت إليه وجع أضراسي و أنه يسهرني الليل قال فقال: يا أبا بصير إذا أحسست بذلك فضع يدك عليه و اقرأ سورة الحمد و قل هو الله أحد ثم اقرأ وَ تَرَى الْجِبالَ تَحْسَبُها جامِدَةً وَ هِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْ‏ءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِما تَفْعَلُونَ فإنه يسكن ثم لا يعود. طب‏ الأئمة ع ص : 24

دعاء لوجع المفاصل

الدعاء عبادة جميلة تقرب العبد لله تعالى خاصة في أوقات المشكلات والمرض حيث يتعلق الإنسان بالله يرجوه ويتوسل إليه أن يرفع عنه الابتلاء ويبدل حزنه فرحاً ويدخله من المرض للشفاء، فالدعاء هو طوق النجاة الذي يتعلق به المسلم عندما يشتد عليه المرض تعرفوا معنا على دعاء لوجع المفاصل.

دعاء لوجع المفاصل
دعاء لوجع المفاصل
  • ضع يدك موضع الوجع واقرأ 3 مرات ( وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَ بِإِذْنِ اللهِ كِتَاباً مُؤَجَّلاً وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الآَخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ) 145 آل عمران. واقرأ 7 مرات سورة القدر، فإنك تشفى بإذن الله كما ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام.
  • تقرأ على ماء الآيات التالية ثم تشرب الماء تشفى بإذن الله تعالى لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ 22 يونس. سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ (45) بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّإِنَّ اللهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ أَنْ تَزُولاَ وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً41 غافر.
  • رسول الله وما العوذة؟ قال: قل بعد أن تضع يدك اليسرى عليه: ” بسم الله وبالله، بلى ما أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون اللهم إني أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجأ إلا إليك ” ثلاث مرات، فإنك تعافى إنشاء الله تعالى.
  • قل (أقسمت عليك أيتها العلة بعزة عزة الله، وعظمة عظمة الله، وبجلال جلال الله، وبقدرة قدرة الله، وبسلطان سلطان الله، وبلا إله إلاّ الله، وبما جرى به القلم من عند الله، وبلا حول ولا قوة إلاّ بالله إلاّ انصرفت) 3 مرات.
  • قل : بسم الله، أعوذ بعزة الله، وأعوذ بجلال الله، وأعوذ بعظمة الله، وأعوذ بجمع الله، وأعوذ برسول الله صلى الله عليه وآله ، وأعوذ بأسماء الله، من شر ما أحذر ومن شر ما أخاف على نفسي) تقرأ هذا الدعاء 7 مرات.

دعاء لوجع الخاصرة

دعاء لوجع الخاصرة
دعاء لوجع الخاصرة
  • حريز بن أيوب، عن أبي سمينة، عن ابن أسباط، عن أبي حمزة عن حمران قال: سأل رجل محمد بن علي الباقر عليه السلام فقال: يا ابن رسول الله إني أجد في خاصرتي وجعا شديدا، وقد عالجته بعلاج كثيرة، فليس يبرأ.
  • قال: أين أنت من عوذة أمير المؤمنين عليه السلام؟ قال: وما ذاك يا ابن رسول الله، قال: إذا فرغت من صلاتك، فضع يدك على موضع السجود.
  • ثم امسحه واقرء ” أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون، فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم، ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون، وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين ” قال الرجل: ففعلت ذلك فذهب عني بعون الله تعالى .

دعاء الألم والحزن

يبتلي الله تعالى عباده المؤمنين بشيء من الكرب، والهمّ، والحزن، ولا يملك العبد حينها بعد أن يتّخذ الأسباب التي تمكّنه من التخلّص من همّه، إلا أن يناجي ربّه ويدعوه، فذلك قد يفرّج عنه كربه. وقد كثرت الأحاديث النبويّة الشّريفة والآيات القرآنيّة التي بيّنت ما ينبغي على العبد أن يقوله إذا ما أصابه حزن أو مكروه، ومنها ما ياتي.

دعاء الألم والحزن
دعاء الألم والحزن
  • حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.
  • يا مقلّب القلوب انظر إلى إلى قلبي بعين رحمتك وامحُ أحزاني واشفِ آلامي، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. اللهم إنّى انطرح على بابك والجأ إلى أعتابك وأدعوك أن تصرِف عنّي الكروب والهموم يا عزيز يا جبّار القلوب المنكسرة.