يعرض لكم موقع إقرأ أجمل دعاء لشفاء الرجل ، و دعاء الألم في الجسد ، و دعاء المريض وقت العملية ، و دعاء للمريضة ، و دعاء لشفاء المعاقين ، و دعاء الألم البطن ، و دعاء الشفاء لنفسي ، يظل الدعاء والتوسل والتذلل لله عز وجل هو أروع سبل التواصل بين العبد وربه، والله سبحانه وتعالى يدعو عباده بالدعاء له فهو سميع مجيب الدعاء، وكل الدعاء إلى الله خير، ولكن الرسول الكريم قد علمنا الكثير من الأدعية لندعو الله بها من اجل التعجيل بالشفاء من المرض ، وأيا كان موقع الأدعية من صحيح الأحاديث والسنن، فالغرض منها هو التقرب إلى الله تعالى وطلب رحمته وشفائه يدعو بها المريض لنفسه أو لأقربائه أو أبنائه، ونسأل الله الإجابة ، لذا تابعوا معنا دعاء لشفاء الرجل و لا تفوتوه سوف ينال اعجابكم.

دعاء لشفاء الرجل

دعاء لشفاء الرجل ، المريض إمّا أنّ يعلم سبب مرضه وإمّا أنّ لا يعلم السبب، وفي الحالتين فتح الإسلام باب الدّعاء للمريض أملاً في تحقيق الشّفاء، فإنّ لم يعلم المريض موضع الألم بالتحديد فإنّه يدعي أدعية عامّة، اليكم أجمل دعاء لشفاء الرجل كل ما عليك أن تقرأه الآن. وأن تتمنى شفاء المريض وأن يرفع الله عنه المرض وأن يدفع عنه الأذى والبلاء وأن تعود له صحّته وعافيته بحول الله وقوّته عاجلاً غير آجل.

دعاء لشفاء الرجل
دعاء لشفاء الرجل
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: (ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • كان رسول الله يعُودُ بَعْضَ أَهْلِهِ ويَمْسَحُ بيدِهِ اليُمْنى ويقول ” اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَماً ” متّفقٌ عليه.
  • ومنَ الأحاديثِ الواردةِ عنْ الدُّعاء للمريضِ بالشِّفاء العاجلِ ما رواهُ أبو داود عنْ أبي الدرداءِ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ -صلَّى الله عليه وسلَّم- يقولُ: “من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخٌ لهُ فليقلْ: ربّـنا اللهُ الذِي في السَّماء تقدَّس اسمكَ، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السَّماء، اجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ، اغفرْ لنا حوبَنا وخطايَانا أنتَ ربُّ الطَّيبينَ، أنزلْ رحمةً من رحمتكَ وشفاءً من شفائكَ على هذا الوجع فيبرأ”.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.
  • رد عن ابن عباس -رضي الله عنهما- عنِ النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “مَن عاد مريضًا، لَم يحضرْ أجَلُهُ، فقال عنده سبع مرات: أسألُ الله العظيمَ ربَّ العرش العظيم، أن يَشفيك، إلاَّ عافاه الله من ذلك المرض”.

قد يهمك :

دعاء الألم في الجسد

الحياة مليئة بالآلام والأوجاع، والتي يحتاج فيها الإنسان التقرب إلى الخالق سبحانه وتعالى من خلال بعض الأدعية. وفي هذه الفقرة نعرض عليكم دعاء ازالة الالم فمهما بلغت قدرة تحمل الأشخاص في النهاية يلجأ إلى الله_ عز وجل_ ليساعده بقدرته العظيمة التي تفوق كل شئ، وتسع كل شئ.

دعاء الألم في الجسد
دعاء الألم في الجسد
  • عندما يشعر الإنسان بالمرض والألم فعليه اتباع السنة النبوية في ترديد بعض الأدعية وهي قول بسم الله ثلاث مرات، وأيضًا قول أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجدر وأحاذر سبع مرات على المكان الذي تشعر فيه بالألم ، حيث عندما جاء الصحابي عثمان بن أبي العاصِ الثقفي يشعر بالألم الشديد فذهب إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم يشكوه من هذا الألم الذي لم يشعر بقوته منذ أسلم؛ فقال له الرسول ترديد ذلك الدعاء.
  • عن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده منذ أسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ضع يدك على الذي تألم من جسدك ، وقل : باسم الله ، ثلاثاً ، وقل : سبع مرات : أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر .
  • الدّعاء ببركة القرآن الكريم، وورد بذلك سوراً مخصوصة، ومن ذلك يجمع الدّاعي أو الرّاقي كلتا يديه، ويقرأ سورة الإخلاص والمعوّذتين فيهما مع النّفث، ثمّ يمسح مكان الشّكوى بهما.
  • ثبت من الأدعية المأثورة للمريض بأنْ يضع الدّاعي للمريض بعض الرِّيق على إصبع السّبابة، ثمّ يضع سبّابته على التراب بقدر ما يعلق به شيء منه، ويمسح بعدها موضِع الشكوى، ويدعو له بقول: (بسمِ اللهِ، تُربَةُ أرضِنا، بِريقَةِ بعضِنا، يَشفَى سَقيمُنا، بإذنِ ربِّنا).
  • يُسنّ الدّعاء للمريض بالبركة، مع المسح على رأسه.
  • يستحبّ قراءة سورة الفاتحة، فقد ثبت أنّ أبا سعيد الخدريّ -رضي الله عنه- رقى بها رجلاً ملدوغاً؛ فلمّا أخبروا بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال: (وما يُدْرِيكَ أنَّها رقيةٌ).
  • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أتى مريضاً أو أُتي به قال : أَذهب الباس رب الناس اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً .
  • اللهم أزل ألمي، اللهم أزل ألمي، اللهم أزل ألمي، اللهم أمين.

دعاء المريض وقت العملية

الدعاء للمريض بظهر الغيب من الادعية المستجابه فعلا ولذلك إذا كان لك مريض يجري عملية جراحية وتبعدك عنه مسافات طويلة فمن الأفضل الدعاء له بظهر الغيب من خلال دعاء المريض وقت العملية.

دعاء المريض وقت العملية
دعاء المريض وقت العملية
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.
  • دعاء الشفاء ((أسألك اللهم بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها.. وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك)).
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهم لا تدع لي في هذا اليوم العظيم ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجة من حوائج الدنيا أو الآخرة لنا فيها نفعاً ونجاة ولك فيها رضا إلا وقضيتها لنا يا أرحم الراحمين، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم ربنا رب السماوات والأرض وما بينهم اللهم أنت القادر على كل شئ محصي الشئ ومبدئه ومعيده ، اللهم يا من تقول للشئ كن فيكون يا كريم هادني كرمك وعطاءك وأتمم عليّ شفائي ، اللهم لا تجعلني أعاني أي ألم ، اللهم سكن كل آلامي وأوجاعي ، يارب اجعل عمليتي ناجحة ولا تجعلني أعاني أي من المضاعفات اللهم اجعلني من عبادك المشمولين برحمتك الواسعة وعطاءك الممدود.
  • اللهم بفضل كرمك ورحمتك الطف بنا يالطيف، ما شئت يا الله كان، ومالم تشأ لم يكن، فقدر لنا الخير حيث كان، ورضنا به يارب العالمين.
  • اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام .. واحفظه بعزّك الذى لا يُضام .. واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس ملك الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي شفاءً لا يغادر سقمًا. لا بأس طهورٌ إن شاء الله. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، ويُقال هذا الدعاء (سبع مرّات). ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

دعاء للمريضة

البحث عن دعاء للمريضة واحد من أكثر الموضوعات التي تستحوذ على أهتمام المصابين بوعكات صحية أو المقربين منهم والراغبين في مشاركتهم لهذه المرحلة العصيبة التي يمرون بها رغماً عنهم خاصة اذا تعلق الامر بالام او الاخت او الزوجة او الحبيبة باحثين عن بريق من الأمل وتجديد لطاقاتهم المستنفذة في محاربة اليأس والألم الذي يصادقهم طوال فترة مرضهم.

دعاء للمريضة
دعاء للمريضة
  • اللهم اشفها شفاء ليس بعده سقمًا أبدًا.. اللهم خُذ بيدها اللهم احرسها بعينيك التى لا تنام و اكفها بركنك الذى لا يُرام و احفظها بعزك الذى لا يُضام و اكلأها في الليل و في النهار و ارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها و رجائها يا كاشف الهم.. يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين”.
  • اللهم أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها ، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها ، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيها وتشفي كل مرضى المسلمين ، وتعافيهم بحولك وقوتك.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.
  • أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • اللهمّ ألبسها ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين اللهمّ اشفها ، اللهمّ اشفها ، اللهمّ اشفها ، اللهمّ آمين اللهم اشفها شفاءً ليس بعده سقما أبداً ، اللهمّ خذ بيدها ، اللهمّ احرسها بعينيك الّتي لا تنام اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيها .
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنن عليها بالشفاء وردها إلينا سالمة من كل داء وبلاء يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شافي وعافي جميع مرضى المسلمين إنك نعم المولى ونعم المجيب. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. أذهب الباس رب الناس أشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً.

دعاء لشفاء المعاقين

اغلبنا تمر عليه فترات صعبة نري اشخاص قريبه منا تمرض ونراهم فى اضعف حالاتهم ونشعر بالشفقة اتجاههم والحزن الشديد لذالك نسعي جاهدين بفعل كل ما هو ممكن لنساعد فى شفاء المريض واستعادة صحته وقوته مرة اخري ومن اقويي المساعدات التي يمكن ان تقدم للمريض هى دعوة خالصة لوجه الله عز وجل بالشفاء العاجل سواء كان المرض عابر او مستعصي كالاعاقة ، و في ما يلي دعاء لشفاء المعاقين.

دعاء لشفاء المعاقين
دعاء لشفاء المعاقين
  • اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما ابدا..اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام . و اكفه بركنك الذى لا يرام و احفظه بعزك الذى لا يُضام .و اكلأه فى الليل و فى النهار . و ارحمه بقدرتك عليه ّ.أنت ثقته و رجائه يا كاشف الهم . يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين .اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير اجلا ياأرحم الراحمين.. اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه..اللهم امين
  • اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير أجلاً يا أرحم الراحمين
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله
  • اللهم اكفه بركنك الذى لا يرام .. واحفظه بعزك الذى لا يُضام .. واكلأه فى الليل وفى النهار
  • عن الإمام علي بن موسى الرضا (ع) قال: من كان مصابا بمرض مستعصي على الأطباء ويأس من الشفاء منه فليقل كل يوم ( 1001) مرة اسم الجلالة ( يا واحد ) يشفى من مرضه بإذن الله
  • اللهم ارحمه بقدرتك عليه .. أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين

دعاء الألم البطن

الكثير من الناس يريدون دعاء لشدة الالم يدعون به الله عز وجل كلما اشتد عليهم الألم في منطقة من جسدهم، ولكن أخي المسلم وأختي المسلمة الدعاء لله عز وجل لا يحتاج كلمات معينة بل يحتاج فقط قلب صادق ونية صادق خالصة لله عز وجل وأن يدعو الإنسان بكل ما يريد وإن شاء وحده ويعافيه من شر كل شيء إنه قادر على كل شيء وهو ولي ذلك والقادر عليه.

دعاء الألم البطن
دعاء الألم البطن
  • روي أن رجلاً شكى إلى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ما أصاب أخاه من وجع البطن ، فقال له النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : مر أخاك أن يشرب شرابا من العسل الممزوج بالماء الحار ، فانطلق الرجل وعاد إليه بكرة فقال : قد أشربته الشراب فلم ينجع فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله : صدق الله وكذب بطن أخيك.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم “ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكى وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك واشفني بشفائك واغنني بفضلك عمن سواك واحدر عنى أذاك” صد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهناك بعض الأحاديث الضعيفة التي وردت عن النبي في هذا الأمر ولكن بالطبع الدعاء لله عز وجل هو شيء جميل لابد أن يفعله الجميع.
  • وقال النبى صلى الله علية وسلم: ضعى يدك علية ثم قولى بسم الله اللهم أذهب عنى شر ما أجد بدعوة نبيك الطيب المبارك المكين عندك بسم الله”
  • وضع اليد على جبين المريض، ثمّ المسح بها على الوجه والبطن مع الدّعاء، بقول: (اللهُمَّ اشْفِ عبدَك فلاناً).
  • بحسب ما ما ورد في أحد الأحاديث وهو عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قد قال “مرضت فكان رسول الله صلى الله علية وسلم يعوذني فقال:”بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن لة كفوا احد من شر ما تجد”ثم قال “تعوذ بها فما تعوذت بمثلها”، وقال أيضا عثمان بن عفان أنم النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قال له “ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل:بسم الله ثلاث مرات وقل سبع مرات :أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء الشفاء لنفسي

المرض يتسبب بألم جسدي ونفسي شديد على الذي أصابه سواء كان هذا المرض سهل أو من الأمراض الصعبة والخطيرة لهذا يكون الرب هو الملجأ الأول لعبده في مثل هذه الظروف، ويكون الدعاء هو السلاح الأول الذي يتسلح به المريض خاصة أنه من أسهل العبادات التي يمكن أن يقوم بها العبد في حياتها لهذا نجد دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل أكثر ما يردده الشخص في ذلك الوقت.

دعاء الشفاء لنفسي
دعاء الشفاء لنفسي
  • إلهي انّي ابتهل الی ملكوت رحمتك واتذلّل الی جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع الی مركز الجلال واقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل إلى ملكوتك الأعلى واجعله آية رحمتك بين الوری وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء حتّی يشكرك علی كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة وظهور الرّأفة والشّفاء من كلّ علّة ربّ قدّر له كلّ خير في حيّز الامكان وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والأمراض وايّده على خدمتك يا ربّي الفيّاض انّك انت الكريم انّك انت العظيم انّك انت الرّحمن الرّحيم.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • يا كاشف الهم ويا فارج الهم، يا من بيدك شفاء عبادك، أتوسل إليك أن تعافيني في سمعي وبصري وفؤادي، وأن تخفف عليّ آلامي يا رب العالمين.
  • سبحانك اللّهمّ يا إلهي ومحبوبي، أسألك باسمك الّذي به سبقت رحمتك كلّ الأشياء وأشرقت شمس جمال اسمك المكنون عن أفق البداء وبه تمّت نعمتك على من في الأرض والسّماء بأن تـنزل من سحاب رحمتك على هذا المريض ما يطهّره عن كلّ داء وسقم وبلاء، ثمّ أغمسه في بحر شفائك يا من بيدك ملكوت القضاء وجبروت الإمضاء، إنّك أنت الفعّال لما تـشاء وإنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • يا من وسعت رحمتك كل شيء، يا من يجيب دعوة المضطرين من عباده، أتوسل إليك يا الله أن تمن عليّ بالشفاء، وأن ترحمني من آلامي وأن تأخذ بيدي وأن تمن عليّ بالعافية عاجلاً غير آجلاً يا عظيم يا ملك الملوك.