يقدم لكم موقع اقرأ تجربتي مع نقص المغنيسيوم ، و تجربتي مع المغنيسيوم للقولون ، و نقص المغنيسيوم والقولون ، و أعراض نقص المغنيسيوم الحاد ، و نقص المغنيسيوم والنوم ، و علاج نقص المغنيسيوم ، موضوعنا في هذا المقال على موقع اقرأ، سنتحدث فيه عن تجارب الأشخاص مع نقص المغنيسيوم، لذلك تابعوا لمعرفة هذه التجارب نتمنى أن نكون دائما عنذ حسن ظنكم بنا.

تجربتي مع نقص المغنيسيوم

تجربتي مع نقص المغنيسيوم
تجربتي مع نقص المغنيسيوم

يعتبر نقص المغنيسيوم من الحالات الصحية غير الشائعة إلا أن هناك العديد قد يعانون منه، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم بعضا من التجارب لأشخاص يعانون مع نقص المغنيسيوم ، تابعوا معنا :

يقول صاحب التجربة :

  • أعراض نقص المغنيسيوم الحاد : ألم مستمر في العضلات والإحساس بالتشنجات وعدم إرتخاء العضلات والشعور بألم وعدم القدرة على الحركة حيث أن المغنيسيوم هو المسئول عن عملية الإرتخاء المباشر لعضلات الجسم فلا ينصح أبدا بتناول الكالسيوم بدون مغنيسيوم  .

يقول صاحب التجربة :

  • عند نقص المغنسيوم في الجسم يؤدي إلى اضطرابات النوم والأرق المستمر فإذا أردت النوم الهادئ فكل ما ينبغي عليك هو أن تتناول المأكولات التى تحتوي على المغنسيوم مثل الحبوب والخضراوات وغيرها , ومن المعروف أهمية النوم في حياتنا حيث أنه ضروري لجميع أجهزة الجسم ولا يستطيع الإنسان أن يستمر في حياته بدون الحصول على القدر الكافي من النوم .

قد يهمك :

تجربتي مع المغنيسيوم للقولون

المغنيسيوم عنصر غذائي له دور في العديد من وظائف الجسم المهم، و نرصد لكم بعض التجارب لها علاقه بمع المغنيسيوم للقولون :

يقول صاحب التجربة :

  • تساعد مكملات المغنيسيوم في تخفيف تقلصات البطن والقلق والإمساك لهذا السبب، وقد يوصى بزيادة مكملات المغنيسيوم والمغنيسيوم الغذائية للمساعدة في الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبى خاصة وانه يقلل من القلق لقد ثبت أن المغنيسيوم يقلل من القلق نظرًا لأن القلق قد يؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي ، فقد يساعد ذلك في تقليل الأعراض.

نقص المغنيسيوم والقولون 

المغنيسيوم يدعم الوظيفة العضلية في جدار القولون ويساعد على تهدئتك، وكلاهما يشجع حركة الأمعاء ويقلل الإمساك. من أبرز فوائد المغنيسيوم للقولون العصبى الآتي :

  • إذا كنت مصابًا بمرض القولون العصبي فربما تكون قد سمعت أن المغنيسيوم يمكن أن يساعد فى تخفيف الأعراض، فى حين أن زيادة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يمكن أن تكون مفيدة لكل شخص مصاب بمرض القولون العصبى، فمن المعروف على وجه التحديد أن بعض تركيبات مكملات المغنيسيوم تساعد فى تخفيف الإمساك.
  • لهذا السبب قد تكون مكملات المغنيسيوم مفيدة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبيIBS-C أوIBS-M ، لكنها قد لا تكون فكرة جيدة لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي IBS-D حيث يمكنهم زيادة الإسهال.

أعراض نقص المغنيسيوم الحاد 

في العادة لا تظهر أعراض نقص المغنيسيوم على الشخص إلى أن يصبح النقص لديه حادًا، الأمر الذي قد يؤدي إلى مضاعفات بعضها خطير. فما أعراض نقص المغنيسيوم؟

إرهاق وضعف عام في العضلات

  • الإرهاق هو حالة صحية قد تكون نفسية أو جسدية، وقد تكون في بعض الأحيان علامة على نقص المغنيسيوم في الجسم، ومع أن الإرهاق العام قد لا يعني في كثير من الأحيان أكثر من كونك تحتاج للراحة بكل بساطة، إلا أن التعب الشديد والمستمر قد يكون علامة على مشكلة صحية.
  • والجدير بالذكر أن الإرهاق وحده لا يعتبر عرضًا دالًا على مشكلة صحية بعينها إلا إذا رافقه أعراض دالة أخرى، وفي حالة نقص المغنيسيوم يترافق الإرهاق العام عادة مع ضعف في العضلات وهي حالة صحية تسمى الوهن العضلي.
  • يرجح العلماء أن السبب فيما يحدث هنا هو أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الخلايا العضلية ما قد يتسبب في إصابة العضلات بوهن وضعف عام.

ارتفاع في ضغط الدم

  • وجدت دراسات أجراها باحثون على حيوانات أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم الأمر الذي قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • كما وجدت دراسات أخرى أن تناول مكملات المغنيسيوم قد ساعد على خفض مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تناولوها بانتظام، ولكن لا زال الرابط بين ضغط الدم ونقص المغنيسيوم قيد الدراسة.

تشنج العضلات

  • تعتبر تشنجات العضلات والرفة الغريبة فيها أحيانًا من أعراض نقص المغنيسيوم، وفي أسوأ الحالات قد يتسبب نقص المغنيسيوم بحدوث نوبات من التشنج.

أمراض نفسية

قد يتسبب نقص المغنيسيوم في الإصابة ببعض الأمراض النفسية، مثل :

  • اللامبالاة: والتي تعرف نفسيًا بأنها خدر في المشاعر.
  • الاكتئاب: إذ يزيد النقص الحاصل من فرص الإصابة به.
  • الأرق: وإن كانت البحوث لا زالت في بدايتها للجزم بشأن ارتباط نقص المغنيسيوم به.
  • الهذيان: يتسبب نقص المغنيسيوم الحاد بالهذيان أو حتى الدخول في غيبوبة.

هشاشة العظام

  • وقد لا يتسبب نقص المغنيسيوم بإضعاف العظام فحسب، بل قد يعمل كذلك على خفض مستويات الكالسيوم في الدم، والذي يعد عنصرًا هامًا في بناء العظام، كما أشارت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على فئران إلى أن نقص المغنيسيوم قد يؤدي إلى انخفاض كتلة العظام.

الإصابة بالربو

  • يرجح الباحثون أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في تراكم الكالسيوم في العضلات الممتدة على بطانة المجاري التنفسية والرئتين، ما قد يتسبب بانقباض المجاري التنفسية، وبالتالي صعوبات في التنفس.
  • والجدير بالذكر أن مستويات المغنيسيوم عادة ما تكون منخفضة لدى المصابين بالربو.

اضطراب في ضربات القلب

  • يعد هذا أكثر أعراض نقص المغنيسيوم خطورة، إذ قد يصاب الشخص بحالة عدم انتظام ضربات القلب  والتي وإن كانت غير خطيرة لدى البعض، إلا أنها قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية لدى البعض الاخر.

نقص المغنيسيوم والنوم 

سوف نتبين العلاقة بين نقص المغنيسيوم والنوم ، من خلال السطور التالية :

  • تقليل الأرق: الأرق هو عرض شائع لنقص المغنيسيوم، وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم من النومالمضطرب، حيث يستيقظون كثيرًا أثناء الليل، غالبًا ما يؤدي الحفاظ على مستويات المغنيسيوم الصحية إلى نوم أعمق وأكثر صحة، يلعب المغنيسيوم دورًا في دعم النوم العميق والمنعش من خلال الحفاظ على مستويات صحية من GABA .
  • إذا كنت تخطط لتجربة مكملات المغنيسيوم للنوم ، فابحث عن هذه المنتجات:جلايسينات المغنيسيوم (200 ملليغرام).
  • سترات المغنيسيوم (200 ملليغرام).
  • ويجب تجنب أكسيد المغنيسيوم لأنه ملين للبراز وربما يكون أقل فائدة بكثير للأرق.

علاج نقص المغنيسيوم

عزيزي القارئ وفي ختام مقالنا سوف نتبين طرق علاج نقص المغنيسيوم ، تابعوا معنا :

  • الغذاء يعد العلاج باتباع حميةٍ غذائية مليئة بالأطعمة الغنية بالمغنيسيوم من طرق العلاج الأولى التي يتم استخدامها ودمجها مع المكملات الغذائية الفموية، إذ يتم اللجوء إليه في حال لم يكن نقص المغنيسيوم شديدًا أو لم يتسبب في ظهور أعراضٍ خطيرةٍ مثل حدوث تشنجاتٍ عصبيةٍ على سبيل المثال، وفي الواقع فإن ما يتراوح بين 70% إلى 80% من الفئة العمرية التي تتجاوز 70 عامًا لا يحصلون على حاجتهم اليومية من المغنيسيوم، ولما لذلك من أهمية
  • حبوب المغنيسيوم تتواجد حبوب المغنيسيوم في الصيدلية على عدة أشكالٍ، إذ تختلف اختلافًا بسيطًا في ما بينها بالنسبة لكفاءة امتصاصها، وفي ما يأتي أهم الأنواع الفرعية والأسماء العلمية للأنواع المتواجدة في الأسواق: سترات المغنيسيوم. أوكسيد المغنيسيوم. كلوريد المغنيسيوم.
  • إبر المغنيسيوم قد يتساءل القارئ عن الفارق الكبير في علاج نقص المغنيسيوم والتنوع في طرق العلاج المتبعة، إذ يمكن علاج بعض حالاته بتناول الأغذية المحتوية على نسبة عالية منه بينما تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى إبرٍ منه، وقد تعود الإجابة على ذلك بحسب مقولة الطبيب بروس برستيان، الطبيب المختص في التغذية السريرية في جامعة هارفارد إلى أن: ” للكلى قدرة استثنائية على منع أو تقليل فقدان المغنيسيوم في البول، وبالتالي تحقيق توازن المغنيسيوم عبر استخدام مجموعة متعددة من طرق تزويد الجسم به “.