يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع فحص الأجنة ، و تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل ، و تجربتي مع الحقن المجهري في مصر، و تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بتوأم ، و تجاربكم في ترجيع الاجنة المجمدة ، و متى يتم ترجيع الأجنة المجمدة بعد الدورة ، فعندما تتشكل الاجنة في المختبر وقبل نقل الانسب منها الى رحم الأم، تسحب منها خلية واحدة في اليوم الثالث للانقسام عبر تقنية الميكروسكوب. وذلك حتى تخضع هذه الخلية للفحص الوراثي فيتم تشخيص صحة جميع الكروموسومات واكتشاف وجود اي امراض وراثية. ودقة هذا الفحص عالية جدا، كما انه آمن ولا يسبب اي ضرر على الجنين ، وفي المقال التالي سنتعرف على تجربتي مع فحص الأجنة فتابعونا.

تجربتي مع فحص الأجنة

تروي بعض السيدات في مجموعة من النقاط كل التفاصيل التي عاشوها أثناء عملية افحص الأجنة من أجل تحقيق حلمهن في الإنجاب قائلين:

تجربتي مع فحص الأجنة
تجربتي مع فحص الأجنة
  • التجربة الاولى : تتحدث نفس السيدة عن تجربتها مع تحديد نوع الجنين بعد الحقن المجهري قائلة: أبلغني الطبيب أن العملية بالغة الدقة لكنها ذات نتائج مضمونة. بعد تجميع الأجنة أجرى الطبيب فحص دقيقة بتقنية حديثة تسمى الفحص الوراثي المبكر وهي الطريقة الوحيدة التي يمكنها تحديد نوع الجنين. تحديد نوع الجنين كان جزء لا يتجزأ من عملية الحقن المجهري. تمت العملية بنجاح وأنجبت المولود الذي طالما ما حلمت به لسنوات طويلة. في النهاية تضيف السيدة م.أ: “بعد نجاح تجربتي مع التلقيح الصناعي أنصح كل السيدات الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب بضرورة الاعتماد على الدكتور خالد عبد الملك لإنهاء هذه المشكلة”.
  • التجربة الثانية : يتم تحديد نوع الجنين باستخدام الاختبار الجيني قبل الزرع (PGT)، والذي يتضمن أخذ بضع خلايا من جنين أثناء تطوره في المختبر، وتحديد جنس الأجنة ، صبيًا أو بنتًا من خلال التحليل الجيني. بعد الاختبار ، يتم زرع الأجنة السليمة فقط من الجنس المطلوب في المرأة أثناء إجراء نقل الأجنة. في حين أن PGT هو الأكثر شيوعًا للحد من انتقال الأمراض الوراثية إلى الطفل ولتحديد الأجنة ذات التشوهات الجينية التي تؤثر سلبًا على الزرع ونجاح الحمل ، فإن هذه التقنية تسمح أيضًا للأطباء بتحديد نوع الجنين.

قد يهمك :

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

تختلف معدلات النجاح من امرأة إلى أخرى ، لكن من المعروف دوليًا أن معدلات النجاح لا تتجاوز 60٪ وهي النسب الشائعة في العالم لقد زودتك بكل المعلومات من خلال تجربتي مع الحقن المجهري بتفاصيل مملة في التالي.

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل
تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل
  • حرصت السيدة على أن توضح أن هذه العملية أعطت أمل لها كانت تفتقده من حيث حدوث الحمل بشكل طبيعي لأنها كانت تعاني من العقم وتأخر الإنجاب كما أن على السيدة التي تريد القيام بتلك العملية أن تتبع نظام غذائي صحي يمد جسمها بالفيتامينات لإنتاج بويضة سليمة مخصبة وعلى الرجل أيضًا أن يتبع نفس النظام الغذائي من أجل تقوية الحيوان المنوي.
  • وفي حالة كانت تعاني من السمنة أو زيادة في الوزن فعليه أن تخفض وزنها من اجل إذابة الدهون التي تتراكم في منطقة الخصر بالقرب من المبايض ومنطقة الحوض ثم تبدأ السيدة في تناول مجموعة من الأدوية التي يصفها الطبيب لها من أجل تقوية المبايض وجعلها تفرز بويضات سليمة نشطة وحجمها مناسب للتلقيح بالشكل الذي يجعل البويضة تصل إلى حجم ثمانية عشر أو عشرون مللي وبعد ذلك تأخذ السيدة إبر تسمى إبر تفجيرية تعمل على إطلاق البويضة من جرابها ثم الانتقال إلى خطوة أخرى وهي خطوة سحب تلك البويضات الناضجة بعد أن تعرض السيدة إلى البنج الكلي ولا يشترط عدد معين من البويضات التي تأخذ.
  • يتعرض الرجل أيضًا إلى نفس الخطوة وهي اخذ عينة من حيواناته المنوية وأجراء التحاليل عليها للتأكد من مدى نشاطها ، ثم توضع البويضة وحيوان منوي واحد في إناء معقم طبي خاص بهما وتوضع في مناخ مناسب لها يشبه رحم الأم ، وننتظر حتى مرور ثمانية عشر ساعة للتأكد من أن التلقيح حدث ونجح ثم ترك البويضة تأخذ مسارها الطبيعية وتبدأ في الانقسام وهذا يأخذ مدة تصل إلى خمسة أيام.
  • وبعد ذلك يتم تخيير السيدة إذا نجح تخصيب أكثر من بويضة في وضعهما في رحمها لإنجاب توائم أو وضعهما لأن من الممكن أن تفشل أحدهما في الانغراس وتفقدها الأم فيوجد البديل لها ، وبعد ذلك يتم زرع البويضة المخصبة بداخل رحم الأم مع تناول السيدة إلى بعض الأدوية المثبتة للحمل والمقوية للرحم والفيتامينات وكل فترة يتم إجراء فحص الحمل من أجل التعرف على هرمون الحمل هل يزيد أم لا ، وأخيرًا إذا أثبت التحليل أن هرمون الحمل يزيد فهذا دليل على أن العملية نجحت والحمل قد تم ويجب متابعة فترة الحمل للتأكد من سلامته وسلامة الجنين مثلما يحدث في الحمل الطبيعي.

تجربتي مع الحقن المجهري في مصر

انعم الله علينا بنعم كثيرة ومن هذه النعم نعمة الانجاب ، وعند التأخر في الانجاب يقلق الطرفين من الزوج والزوجة هل يوجد هناك مشاكل تمنع الانجاب ، وخاصة بعد عام من الزواج ، قد يكون هناك مشاكل عند احد الطرفين او يكون تأخر طبيعي ولا يحتاج الى القلق لكن الكثير يفضل الحقن المجهري ، اليكم تفاصيل تجربتين مع الحقن المجهري في الفيديوهات التالية.

التجربة الاولى :

التجربة الثانية :

تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بتوأم

الحمل هو رزق من عند الله سبحانه وتعالى حيث يرزق من يشاء من عباده بالحمل خاصة الحمل في توأم، فربما يكون الأمر مقلقا لدى بعض الأمهات إلا أن هناك الكثير من الأمهات يرغبن بالفعل في الحصول على توأم من الأولاد فإنهم يجدون ذلك تجربة ممتعة ، اليكم تجارب مع الحقن المجهري للحمل بتوأم.

  • التجربة الاولى : تشعر كل امرأة بالفضول بشأن نجاح برنامج الحقن المجهري، فيما يلي بعض الأعراض التي يمكن أن تعطيك فهمًا أوليًا للحمل وامكانية الحمل بتوأم ، انا راودتني الاعراض التالية ، التعب المفرط: التعب هو أحد أعراض الحمل الشائعة. ستشعر الأمهات الحوامل بتوأم بالتعب الشديد لأن مستويات الهرمونات لديهن ضعيفة، لذلك عندما تكون متعبًا، فمن الأفضل أن تستريح لبعض الوقت. الغثيان: قد تشعرين بالغثيان في المراحل الأولى من الحمل لأن معظم النساء اللواتي يتوقعن توأماً سيشعرن بالمرض في الصباح. مستويات عالية من هرمون الحمل (HCG): عندما تتوقعين توأمًا، يرتفع هرمون الحمل لديك، مما سيخبرك برسالة الحمل الناجح. زيادة الوزن: بسبب زيادة تدفق الدم وزيادة حجم الرحم، قد تبدأ فجأة في زيادة الوزن، وقد ترغب أيضًا في تناول المزيد من الطعام طوال الوقت. ينمو الرحم بسرعة: إذا كان بطنك ينمو أكثر من المعتاد، فقد يعني ذلك أن الرحم يوفر مساحة للعديد من الأجنة.
  • التجربة الثانية : الحقن المجهري أحد أهم الأساليب التي يمكن من خلال الحمل بتوأم، فعند زراعة الأجنة يمكن للأم أن تقوم بوضع اثنين أو أكثر من اثنين، كما أنه حاليًا أصبح بالإمكان تحديد جنس الجنين قبل زراعة الأجنة، ويمكن اختيار الحقن بالذكور فقط من الحيوانات المنوية، وبالتالي تزداد فرص الحمل بتوأم وفي نفس الوقت توأم من الذكور أما عن الحمل بولد عمومًا بصرف النظر عن توأم أو غير ذلك فهذا يمكن من خلال تحديد مواعيد التبويض بدقة من خلال عمل سونار أو أشعة تصويرية للمبايض والرحم والتعرف على حجم البويضة، وعند وصول البويضة إلى الحجم المناسب من الممكن أن تحصل المرأة على حقنة تفجيرية من أجل نزول البويضة. وعقب الحصول على الحقنة التفجيرية فإن البويضة تخرج من المبيض بعد أربع وعشرين ساعة فقط، ومن ثم يمكن الحمل في نفس الوقت بإذن الله تعالى، وحينها من الممكن أن يكون الجنين ولد حيث أن الحيوان المنوي الذكري أسرع بكثير من الحيوان المنوي الأنثوي.

تجاربكم في ترجيع الاجنة المجمدة

إرجاع الأجنة المجمدة هي الأجنة التي يقوم الأطباء بتجميدها لحين استعداد الزوجة من الناحية الطبية لعملية زرع الأجنة، وقد اكتشفت العديد من الأبحاث الطبية مدى نسب نجاح الحقن المجهري بزرع الأجنة المجمدة، وفي هذه الفقرة سنوضح لكن تجارب في ترجيع الاجنة المجمدة.

  • التجربة الاولى : إنه أرقٌ غامض يجتاح حياة الأم سيدار، التي لم تنجح وزوجها في محاولة الإنجاب الطبيعي، ولذلك رغبوا في الذهاب من نيوبورت لمقابلة الدكتورة فيكتوريا، حيث ابتدأ الطريق بهذه الخطوات: وجد الزوجان بعد أنّ بحثا في الكثير من القصص لغيرهما من الأصدقاء أنّ المعاناة والسفر في سبيل الحصول على طفل هو أمر متقبل. التقى الزوجان بالطبيبة فكتوريا والتي بعد التشخيص والنظر إلى حالتهما، قررت أنّ تقوم بزراعة مكثفة ومركزة للحيوانات المنوية مباشرة في الرحم. غالبًا ما يتضمن التلقيح مباشرةً في الرحم أدوية للخصوبة تساعد في التشجيع على نمو البويضات بعد مُضي دورة واحدة فقط من التلقيح الاصطناعي انتهت رحلة سيدار في الكفاح من أجل الإنجاب، حيث حصلت على الحمل والطفلة، تاركةً في حوزتها أجنّة مجمّدة في حال الرغبة للعودة للحمل مجددًا وزيادة عدد أفراد الأسرة. تقول سيدرا أنّ ضحكة طفلتها كفيلة بمسح ساعات من الدموع والتعب، لقد تكللت القصة بالنجاح.
  • التجربة الثانية : تقطُن لاسي 28 ربيعًا من العمر في إيوتا بولاية مينيسوتا مع زوجها سيث اللذان يحلمان بتكوين أسرة صغيرة وجميلة، إلّا أنه حلمٌ بقي قيدَ الخيال لمدّة عامٍ أو يزيد، عندما علمت لاسي وسيث أنّ العقم يقرع بابيهما بعد سنة من الفشل في محاولة إنجاب طفل، وما أن ابتدأ الدرب الطويل محطته الأولى من غرفة العيادة وممرات المستشفى إلى غرفة الولادة ورائحة الطفل، قاست السيدة لاسي أصناف العذاب والألم، حيث يتخلل التلقيح الصناعي الكثير من الإبر والقلق فضلًا عن شعور الغثيان والقيء اللذان لا ينفكّان عن صاحبهما طيلة فترة العلاج وإزاء هذا كله لك أنّ تتخيل ما وجده الزوجان من عظيم المشقة وطول الأمل والصبر عندما علمَ كلاهما أنّ لديهما ضعف في الخصوبة، كيف كان الأمل مضمحلًا؟ وكيف كانت القدرة الجسدية في وهنٌ عظيم؟ وجسّد ألمهما جملة للسيدة لاسي تقول فيها ” كان حملي مروعًا، كنت مريضة حقًا ” لا سيما أنها فقدت 45 كجم من وزنها، وأجهضت عدّة مرات، وبكت كثيرًا، ولكنّ بالصبر على العلاج تكلل الدرب الطويل بضحكة جميلة لطفلة تُدعى بريل.

متى يتم ترجيع الأجنة المجمدة بعد الدورة

  • عادة يتم إرجاع الاجنه للرحم فى مرحلة الانقسام من 2 – 8 خلايا . يتم إرجاع الاجنه فى اي فتره زمنيه من اليوم الاول إلى اليوم السادس من عملية سحب البويضات ، بالرغم من ذلك فى أغلب الاحيان يتم الترجيع فى اليوم الثاني او اليوم الرابع من الانقسام. فى بعض المراكز الطبيه يتم إرجاع الاجنه فى اليوم الخامس من الانقسام حيث يتم نمو الجنين لطور الحوصلي Blastocysts stage .
  • عندما يتم تحفيز المبايض في دورة الحقن المجهري ، فإنها تنتج بويضات متعددة للتلقيح ، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى إنشاء عدد من الأجنة الصحية . ونظرًا لأنه سيتم إرجاع جنين واحد (أو اثنين) فقط إلى الرحم على الفور ، يمكن تجميد الباقي لاستخدامه في دورة تخصيب أخرى إذا لم ينتج عن النقل الأول حمل ، أو في وقت لاحق للحمل في شقيق للطفل .
  • في بعض الأحيان ، تُنصح المرأة التي تخضع لعلاج الحقن المجهري بتجميد جميع أجنتها وعدم نقل أي منها على الفور إذا لم تتطور بطانة الرحم إلى مرحلة مناسبة أو إذا كانت معرضة لخطر الإصابة بمتلازمة التحفيز المفرط للمبيض (متلازمة فرط التنشيط).
  • كما أنه من الشائع بشكل متزايد أن يوصي أخصائي الخصوبة بتجميد جميع أجنة السيدة لأن البيئة الطبيعية في الرحم خلال دورة لاحقة ستكون لها فرصة أفضل لتثبيت الحمل. يعتبر تجميد الأجنة وسيلة محتملة للمرأة التي ترغب في تأجيل الحمل حتى أواخر الثلاثينيات أو أوائل الأربعينيات.