يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع شرب عصير الجرجير، و طريقة عمل عصير الجرجير، و فوائد عصير الجرجير للبشرة ، و فوائد عصير الجرجير للتخسيس ، و فوائد عصير الجرجير للشعر، و فوائد عصير الجرجير للرجال ، يمكنك استخدام الكثير من الأعشاب والمستخلصات النباتية للبقاء في صحة جيدة، ولكن من الصعب العثور على واحد يمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية كالجرجير بفضل هذه العشبة شبه المائية الأطباء يستخدمونها نظرا لخصائصه العلاجية وهى منتشرة في الولايات المتحدة وآسيا وأوربا، وتنمو عادة على طول ضفاف النهر، لها أوراق مستديرة ونكهته لاذعة، يستخدم الجرجير لعلاج عدد من الحالات الطبية ، وفي ما يلي سنتعرف على معلومات قيمة حول عشبة الجرجير في تجربتي مع شرب عصير الجرجير .

تجربتي مع شرب عصير الجرجير

لا شك أن الجرجير يساعد على علاج الكثير من الحالات المرضية، تعرف على فوائد شرب عصير الجرجير من خلال التجارب التالية.

  • التجربة الاولى : لم ألاحظ اي فائدة واضحة بالنسبة لشعري او بشرتي من شرب عصير الجرجير ، الا انه كا ن مفيداً في تنظيف الامعاء و التخلص من التلبك المعوي لانه غني بالألياف اذ يحتوي على سعرات حرارية أقل يشعر عدد من الأشخاص بالقلق من السعرات الحرارية التي يتناولونها أثناء تناول الخضروات المفضلة لديهم، لذا يمكنك تفضيل عصير الجرجير لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل. يحتوي الجرجير على نسبة عالية من الألياف، فعصير الجرجير يمكن أن يساعدك في عملية الهضم، فاحتواءه على الألياف يفيد عملية الأيض بشكل كبير. يعتبر الجرجير من الخضروات المضادة للسرطان، فالجرجير يحتوي على مثبطات للعوامل المسببة للسرطان. يحتوي عصير الجرجير على حمض الفوليك، وإذا شربت حتى لو فنجان صغير من عصير الجرجير يمكن أن يعطي فوائد جيدة للمرأة الحامل، إذ يعمل حمض الفوليك على منع عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال.
  • التجربة الثانية : عصير الجرجير رائع جدا للشعر ويطوله بسرعة وانا مجرباه بعد ان قالت لي عنه واحدة انه شعر بنتها لحد ركبتها منه وفعلا استعملته فترة ووصل لآخر ظهري و كنت بعمله يوم ويوم وكنت بعمله بمية الجرجير بعد عصره من الخلاط مش بالعجينة اللي طلعت لا بالعصير بتاعها وطريقتي كالآتي: اغسلي شعرك بالشامبو بس وبعدين هاتي عصير الجرجير ده واعملي بيه شعرك كويس الاطراف والجذور وكله وخلاص سيبيه ينشف ولما ينشف ممكن تنامي بيه عادي انا كنت بنام بيه لأن كده احسن بس خدي بالك من البلوزة اللي انتي لابساها لحد ما ينشف عشان ما يبهدلهاش وبعدين اغسليه ببلسم عادي لأنك غسلتيه بشامبو الأول .. والجرجير كان بس ميه لو لاحظتي ان شعرك جاف او ناشف عادي هو الجرجير تحسي انه ينشفه شوية بس اول ما تغسليه خلاص لكن لو انتي اصلا شعرك جاف ممكن تحطي زيت زيتون زي ما بيقولولك البنات بس انا ما جربتوش بزيت الزيتون الصراحة انا كنت بعد ما بغسل شعري بالبلسم بحط زيت خروع والف شعري بفوطة ساخنة جدا واكررها اربع مرات عشان التكثيف.

قد يهمك :

طريقة عمل عصير الجرجير

  • الطريقة الاولى : ينصح الخبراء بإعداد عصير الجرجير الذي يدهن به الشعر للحصول على الشعر الصحي، وذلك كالتالي: يتم وضع 100 جرام من أوراق الجرجير المقطعة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت الصبار، ويُضاف إليه 100 جرام من الكحول الأبيض النقي، ويتم خلط الجميع في الخلاط جيدا، ثم يوضع في زجاجة ويرج جيدا قبل الاستعمال، ويُدهن به جذور الشعر وفروة الرأس مرتين يوميا، ويحفظ في الثلاجة لحين استخدامه مرة أخرى، وقد ثبت فاعلية هذا العصير في تنشيط فروة الرأس، وتخليصها من البكتيريا، والقضاء على القشرة، وتحسين صحة الشعر ونموه.
  • الطريقة الثانية : تحضير عصير الجرجير المكونات رزمة من الجرجير. حبتان من الكيوي. ملعقةٌ كبيرةٌ من العسل. ماءٌ بارد. طريقة التحضير تُغسل أوراق الجرجير جيداً للتخلّص من الأتربة والأوساخ العالقة بها، مع مراعاة إزالة السيقان. يُقشر الكيوي ويُقطع، ثم توضع أوراق الجرجير في الخلاط الكهربائي. يضاف الكيوي المقطع ويُخلط على سرعةٍ متوسطة، ثمَّ يضاف العسل وكمية مناسبة من الماء بحيث يصبح مزيجاً ناعماً. تُضاف مكعبات الثلج ويقدم عصير الجرجير بارداً.
  • الطريقة الثالثة : توضع ضمة الجرجير في مصفاة تحت المياه الدافئة الجارية وتُغسل بشكل جيد وبعدها تُنخب من الأعشاب الضارة وتُقطّع سيقانها ويُحافظ فقط على الأوراق منها، ومن ثم تُنقع بفنجان واحد من الخل وأربع أكواب من الماء حتّى تُقتل الجراثيم وذلك لمدة لا تقل عن نصف ساعة. تُوضع حزمة الجرجير بعد الانتهاء من نقعها في وعاء جانبي وذلك حتّى تُجفف بشكل جيد. تُوضع في الخلاط الكهربائي وتُخلط بالإضافة إلى فنجان واحد من الماء لمدة لا تقل عن دقيقتين. تُوضع حبَّات الكيوي في الخلاط الكهربائي وذلك بعد أن تُقشَّر بشكل جيِّد ومن ثم تُقطع إلى قطع صغيرة ومن ثم يُشغل الخلاط عليها لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق. تُوضع كمية الماء البارد بشكل تدريجي وذلك حسب القوام المطلوب والمُراد ومن ثم تُضاف ملعقة العسل ويُخلط المزيج لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
  • الطريقة الرابعة : عصير الجرجير باللبن والعسل المقادير ضمة جرجير . كوب من اللبن. ربع كوب من العسل. قطع من الثلج . طريقة التحضير وضع الجرجير، واللبن، والعسل في الخلاط الكهربائي. خلط المكونات جيدا حتى يصبح الخليط متجانسا. تقديم العصير واضافة ثلج حسب الرغبة.

فوائد عصير الجرجير للبشرة

فوائد عصير الجرجير للبشرة
فوائد عصير الجرجير للبشرة
  • الجرجير علاج سحريّ للقضاء على مشاكل البشرة والجلد، ويعتبر من أهمّ النباتات الطبيعيّة الغنيّة بالفوائد على صعيد الصحّة عامّة والجماليّة خاصّة.
  • يحافظ الجرجير على صحة وحيوية البشرة والجلد؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين A وC وE ، ويساعد الجرجير على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة كالحرير، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تحارب بدورها الجذور الحرة الضارة بالبشرة، وهذا الأمر يؤخر من ظهور علامات تقدم سن البشرة، بما فيها من التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • يساعد الجرجير على تبريد البشرة وتخفيف الحكّة، فهو مهدىء للبشرة، كما يعمل على تخفيف أثار حروق الجلد.
  • يحمي الجلد من السرطان، وذلك لأن الجرجير يحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ، اللذان يساعدان على حماية خلايا البشرة من الأضرار التي يمكن أن تسببها الشمس، كذلك يحمي البشرة من السرطان عند التعرّض للأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يعتبر الجرجير من النباتات المضادة للشيخوخة، إذ يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ، فيتامين سي ومضادات للأكسدة تساعد على إزالة التجاعيد من البشرة عند استهلاك ما يعادل كوب واحد من الجرجير بشكل يومي.
  • يخفّف الجرجير من حب الشباب ومشكلات البشرة الأخرى، كما يساعد على تنظيف وتنقية البشرة من الإلتهابات.
  • يحتوي في تركيبته على نسبة عالية من الألياف مما يجعله أساساً لتجديد شباب وحيوية البشرة، ويمنع ويؤخر ظهور علامات تقدم سن البشرة بما فيها التجاعيد والخطوط الرفيعة والبيضاء والتعرجات وغيرها، أي علامات الشيخوخة بالمجمل.
  • يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي ينعكس بشكل إيجابي وبوضوح على نضارة البشرة وإشراقها، كما ويساعد إلى حد كبير على التخلص من آثار وعلامات النمش والكلف، وكذلك يعالج أمراض الجلد بما فيها البهاق.
  • يساعد تطبيق زيت الجرجير على منطقة الهالات السوداء بتخفيف السواد بشكل ملحوظ نظراً لاحتوائه على فيتامين K وهو افضل فيتامين للعناية بالهالات السوداء.

فوائد عصير الجرجير للتخسيس

  • يعد الجرجير من أهم الخضروات للجسم، وخاصة عند المرأة التي تبحث عن الرشاقة؛ لأنه يساعد في الحصول على الوزن المثالي، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات اللازمة لتغذيتها، لذا تعرفي معنا على فوائد الجرجير للتخسيس.
  • يعتبر الجرجير من الخضروات المتوفرة والتي يسهل الحصول عليها، ويمكن تناوله بمفرده أو إضافته للسلطات، أو السندويتشات، أو أصناف الطعام الأخرى، كما يمكن صنع حساء أو شربة الجرجير، أو حتى صنع عصير الجرجير. يساعد الجرجير على فقدان الوزن، لأنه يحتوي على تركيز مرتفع من العناصر الغذائية لكل سعرة حرارية، الأمر الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساعد على التخسيس.
  • يساعد الجرجير على خسارة الوزن عند تناوله باستمرار ضمن النظام الغذائي، إذ يقدّم مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ب 6، ب 12 وسي، بالإضافة إلى كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية الأمر الذي يجعله يحرق الدهون المتراكمة.
  • يعزز الجرجير من صحة الجهاز المناعي في الجسم ويحسنّ عملية الهضم، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد على محاربة الالتهابات.
  • مساعد مهم لتنحيف الجسم، كما أنه يحتوى على قدر منخفض جدا من السعرات الحرارية، فكل مائة جرام من الجرجير يحتوى على 11 سعرا حراريا فقط، لذا فهو أقل الخضراوات احتواءً على السعرات الحرارية، بجانب أنه منخفض فى محتواه من الدهون والكوليسترول.
  • الجرجير يعزز الشعور بالشبع اذ يحتوي الجرجير على مضادات أكسدة وأملاح معدنية وألياف تمحنك الشعور بالشبع.

فوائد عصير الجرجير للشعر

فوائد عصير الجرجير للشعر
فوائد عصير الجرجير للشعر
  • يمنع تساقط الشعر: ففروة الرأس الرطبة تمنع تساقط الشعر، والجرجير كما ذكرت سابقاً يساعد على ترطيب فروة الرأس. يساعد على نمو الشعر: إذ يحفز عصير الجيرجير فروة الرأس، ويساعد على نمو الشعر، لأنه يوازن الهرمونات، بالإضافة إلى احتواء الجرجير على فيتامين (أ) الذي يوفر المواد الغذائية التي تساعد على تعزيز نمو الشعر، وتغذيه.
  • تكثيف الشعر باستخدام الجرجير تكثيف الشعر باستخدام الجرجير يكثِّف الجرجير الشعر ويخلصه من الجفاف الذي يتعرض له نتيجة العديد من العوامل البيئة المختلفة، ولتطبيق هذه الوصفة ضعي كمية كافية من أوراق الجرجير في الخلاط الكهربائي وشغليه على درجة متوسطة وافرميه فرمًا ناعمًا، ثم أضيفي القليل من الماء، وافرميه لمده نصف دقيقة أخرى، ثم ضعي المزيج الناتج على الشعر، خاصةً في الأطراف والجذور، وقومي بتدليكه لمدة خمس دقائق ثم اتركيه لمدة ربع ساعة واشطفيه بالماء الدافئ والشامبو، وكرري هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على نتيجة فعالة ورائعة.
  • تحسين صحة الشعر من خلال وقف تساقط الشعر وتوفير المواد الغذائية المهمة للشعر وتغذية جذور الشعر وترطيبه والتخلص من القشرة، ويُنصح باستخدام زيت الجرجير للشعر من خلال استخدامه كماسك للشعر للحصول على الفيتامينات والمواد المغذية فيه، ويمكن الحصول على زيت الجرجير أيضًا من خلال تناوله بإضافته على الأطباق.
  • له تأثير مذهل على فروة الرأس فيجعلها صحية, فإذا استخدمنا الجرجير لفروة الرأس, نجدها نظيفة وصحية ويعتبر الجرجير هنا مطهرا قويا . الجرجير يقاوم العدوى والالتهابات, حيث أنه غني بالزنك والكبريت, وهذا يحافظ على فروة الرأس ويبعدها عن الإصابة بالبكتيريا, ويحافظ على جعل فروة الرأس رطبة, ويمنع جفافها, وبالتالي يحميها من الإصابة بقشرة الرأس .

فوائد عصير الجرجير للرجال

  • يعتقد أن الجرجير يمتلك خصائص مثيرة للشهوة الجنسيّة؛ فقد تبيَّن أنَّ مُستخلَصات أوراق الجرجير ترفع مستوى هرمون التستوستيرون الذي يعزِز الرَغبة الجنسيَة، كما أنَّها تساهم في تحسين الخصوبة عبرَ زيادة نشاط الحيوانات المنويَّة، وذلك في دراسةٍ حيوانية.
  • مكافحة ضعف الانتصاب وجد أن تناول الجرجير مع دواء مخصص لعلاج ضعف الانتصاب وارتفاع ضغط الدم قد يساعد على تحسين فعالية هذا النوع من الأدوية وتقوية تأثيرها. يجب استشارة الطبيب عن أنواع هذه الأدوية لأنها ذات ضرر كبير على القلب والأوعية الدموية.
  • يمتلك عصير الجرجير خصائص مشابهة لنبات الجرجير، إذ إن لكلاهما الفوائد ذاتها من الناحية الجنسية، فمنذ القرن الأول عرف عن نبات الجرجير أنه أحد النباتات التي تزيد من الرغبة الجنسية، وقد اكتشفت الأبحاث أن المعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات الورقية الداكنة كالجرجير ضرورية للصحة الجنسية لأنها تساعد على منع امتصاص بعض الملوثات البيئية التي يعتقد أنها تؤثر سلبًا على الرغبة الجنسية.
  • تعزيز إثارة الشهوة الجنسية من فوائد الجرجير للرجال أنه قد يساعد على تعطيل المفعول السلبي لبعض المواد الكيميائية الضارة التي قد تتسلل إلى الجسم من البيئة المحيطة، وهي مواد قد يكون لها تأثير سلبي على الرغبة الجنسية للرجال. يعزى هذا النوع من الفوائد المحتملة غالبًا لاحتواء الجرجير على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة، وبعض العناصر النادرة (Trace minerals).
  • بالتالي من أهم فوائد الجرجير للرجال هو أن يعزز القدرة الجنسية، حيث أن الجرجير له فعالية عالية في هذا الأمر حيث أنه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وإنتاجها بقوة أكبر كما أنه محفز للرغبة الجنسية ولذلك ينصح بالجرجير لحديثي الزواج. والجدير بالذكر أن استخدام الجرجير لتعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال بشكل طبيعي ليس بالشيئ الجديد ولكن تم استخدامه لهذا الغرض منذ القدم حيث استخدمه الفرس والرومان وقدماء العرب.