يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع شراب القيقب ، و استخدامات شراب القيقب ، و سعر شراب القيقب ، و هل شراب القيقب حلال أم حرام ، و بديل شراب القيقب ، يعتبر شراب القيقب (Maple syrup) من المحليات الطبيعية للأطعمة كالعسل، ما يجعل الكثيرين متحمسين جدا له خصوصًا لفوائده المميزة، اذ يستخدم هذا الشراب الغني الذهبي المائل إلى البني الداكن المستخلص من أشجار القيقب في أمريكا الشمالية، في صناعة الحلويات وتحلية المشروبات المخفوقة والفطائر والبسكويتات. ورغم كونه أغلى (وأحسن مذاقاً) من السكر الأبيض، فإن مكونه الأساسي هو السكروز المطابق كيميائيا للسكر الأبيض ، اليكم تجربتي مع شراب القيقب في التالي.

تجربتي مع شراب القيقب

تجربتي مع شراب القيقب يحكيها بعض الأشخاص الذين جربوا رجيم شراب القيقب وهو مشروب يشبه العسل في لونه يحتوي على قدر قليل من السعرات الحرارية بجانب مجموعة من الفيتامينات والاملاح والمعادن لتعويض النقص منهم عند اتباع هذا النظام والذي يُمكنك من خسارة من 3-9 كيلوجرام من الوزن خلال فترة قصيرة.

تجربتي مع شراب القيقب
تجربتي مع شراب القيقب
  • التجربة الاولى : ان سبب اتباع نظام شراب القيقب الغذائي، أنه يساعد على خسارة الوزن بسرعة، وهو يحتوي على 3 مراحل: مرحلة ما قبل الريجيم، الريجيم، ومرحلة ما بعد الريجيم. ويجب التذكر أنه نظام غذائي مطهّر، لذلك من الواضح أنه يجب اتباعه لفترة زمنية محددة ( بين 7 -10 أيام) المرحلة الأولى، والتي ستمتد لــ 3 أيام قبل البدء بالخطة المطهّرِة. يتم مزج شراب القيقب مع أطعمة صحية مثل السلطات، الحساء، الفاكهة أو الخبز. مع التذكر أن نسغ القيقب مشابه جداً للعسل ( في اللون والقوام)، ومحلّي طبيعي، ويمكن اضافته الى الشاي، وعلى كل حال من الأفضل تجنب تناول الشاي أو القهوة. وفي هذه المرحلة، يمكن اضافة القليل من شراب القيقب الى ليتر من الماء، يتم شربه خلال اليوم، ذلك سيساعد الجسم على اعتياد الشراب ويحضره للخطة المطهّرة.
  • التجربة الثانية : أشارت دراسة نُشرت في مجلة Applied and environmental microbiology عام 2015 إلى أنّ مركب الكاتيكول (بالانجليزيّة: Catechol)؛ وهو أحد البوليفينولات المُستخلصة من شراب القيقب يمتلك خصائص مُضادة للبكتيريا؛ حيثُ إنّه ساعد المُضادات الحيوية على التخلّص من عدّة أنواعٍ من البكتيريا، مثل بكتيريا الإشريكية القولونية (بالإنجليزيّة: Escherichia coli)، وبكتيريا الزائفة الزنجارية (بالإنجليزيّة: Pseudomonas aeruginosa)، وبكتيريا Proteus mirabilis وأشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Oncology Reports عام 2015 إلى أنّ مُستخلص شراب القيقب قد يُساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وذلك من خلال تثبيط تكاثر الخلايا السرطانيّة في سرطان القولون والمستقيم وغزوّها للخلايا السليمة.

قد يهمك :

استخدامات شراب القيقب

  • يقوم منتجو العصائر باتباع إحدى وسيلتين لجمع السَّائل من الأشجار. ففي الوسيلة القديمة كان المنتِج يقوم بحفر فتحة أو فتحتين في الشَّجرة، ويدخل أنبوبة معدنية في كل فتحة. وعندئذ يتدفَّق السَّائل داخل الأنبوبة ويصبُّ في الوعاء المعلق بالأنبوبة، ويأخذ المُنْتِجُ هذه الأوعية.
  • أما في الوسائل الأكثر حداثة، فيقوم المنتج بإدخال أنابيب معدنية في فتحات تحفر بالأشجار، فيتدفَّق السائل من خلال هذه الأنابيب التي تكون موصولة بالأوعية، و التي بدورها تكون موصلة بشبكة من الأنابيب التي تحمل السَّائل إلى وعاء مركزي.
  • بإمكانك استعماله بديل السكر في إعداد المخبوزات، استخدمي كوب إلا ربع من شراب القيقب بديل كل كوب من السكر الأبيض ، استعملي شراب القيقب عند إعداد خبز الصامولي أو عند تحضير الفطور مثل التوست الفرنسي بالفراولة والميبل سيرب ، يقدم أيضًا مع الفلاب جاك أو كيك الكريب.
  • يمكنك استخدام شراب القيقب مكان السكر في المخبوزات، إستعملي ثلاثة أرباع كوب من شراب القيقب مكان كل كوب من السكر الأبيض. إستخدمي شراب القيقب عند تحضير خبز الصامولي بشراب القيقب أو عند إعداد ألذّ فطور مثل التوست الفرنسي بالفراولة وشراب القيقب. إلى ذلك يشتهر تقديم شراب القيقب مع الفلاب جاك أو كيكة الكريب.
  • يتم حفظ شراب القيقب في زجاجات بلاستيكية أو زجاجية في مكان معتم وبارد، ولابد من حفظة بالثلاجة ليتم حفظه أطول فترة ممكنة، ولكنه يتماسك ولذلك عند إخراجه من الثلاجة لاستخدامه يتم تسخينه لكي يعود سائلاً ، ويجب مراعاة تاريخ الصلاحية المدون على الزجاجة، وهو له العديد من الاستخدامات داخل المطبخ لأنه يستخدم كبديل للسكر المعروف بأضراره المتعددة، حيث أن 3 أكواب من شراب القيقب يغني عن كوب من السكر الأبيض.
  • وهو يستخدم في صناعة المعجنات والمخبوزات ويمكن استخدامه عند تحضير الخبز الصومالي وعند إعداد فطور مثل التوست الفرنسي بالفراولة، وكذلك يمكن تقديم شراب القيقب مع الفلاب أو كيكة الكريب لنكهة طيبة ولذيذة، كذلك يستخدم في بعض المشروبات، كما أنه قد كشفت الدراسات أن لعصير القيقب الكندي أهمية جيدة بالنسبة للإنسان من الناحية الطبية لذلك يدخل في بعص الوصفات الطبية .

سعر شراب القيقب

  • تقوم بعض الشركات بإستيراد القيقب من كندا كل سنة وهذا بسبب تهافت الناس عليه كل شهر وطلب شرائه كثيراً بسبب فوائد الكثيرة جداً فسوف تجده فى الكثير من الصيدليات والمحلات التى تكون متخصصة فى بيع العسل والقيقب وجميع انواع العسل المفيد جداً لجسم الانسان .
  • ولهذا يتوفر القيقب فى الكثير من انحاء البلاد العربية كما ان سعره ليس بغالى وليس برخيص لذلك يقوم بشرائه الكثير من الطبقات المتوسطة والغنية بكل سهولة ويسر .
  • سعر شراب القيقب في موقع امازون
  • سعر شراب القيقب في موقع جوميا
  • سعر شراب القيقب في موقع سوق. كوم

هل شراب القيقب حلال أم حرام

  • شراب القيقب لديه عدد من الفوائد الغذائية للبشر. انها منخفضة في الفركتوز بالمقارنة مع العديد من المحليات الشعبية مثل شراب الذرة المرتفع التركيز في الفركتوز أو شراب الذرة – المرتفع التركيز في الفركتوز و شراب الأغاف الفركتوز يمكن أن يكون ذو الفركتوز.
  • شراب القيقب هو مصدر ممتاز للمعادن التى تتواجد بكميات ضئيلة مثل المنجنيز مثل 2 تى بي إس (13.33 جرامات ) تحتوى تقريبا على 0.44 مجم أو 22% مع القيمة التى تقررها هيئة الغذاء والدواء الفيدرالية (DV%) وهى 2 مجم. وإنما هو أيضا مصدر جيد لعنصر الزنكحيث 2 تى بي إس (13.33 جرام) تحتوى على 0.55 مجم or 3.7% لما تقرره هيئة الغذاء والدواء الفيدرالية بقيمة (DV%) 15 مجم.
  • اما مااذا كان شراب القيقب حلال أم حرام الأمر لا يحتاج لفحص؛ لأن الحكم إنما يتعلق بالإسكار، فما كان مسكرًا فهو محرم، وما كان لا يسبب السكر فهو جائز, وما أسكر كثيره فقليله وكثيره حرام؛ لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ. رواه أبو داود, وفي لفظ عند الترمذي وصححه الألباني: كل مسكر حرام، ما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام. وفي رواية: الحسوة منه حرام.
  • لقد خلق الله لنا مئات الأنواع من الأشربة الحلال التي لا يشوبها أية شبهة فعجباً للمسلمين يتركون كل هذا الحلال الصرف ويسألون عن شراب لا يخلو من شبهة ولو لم يكن كذلك لما سألت عنه وأخيراً فلست أثق كثيراً بخلوه من الكحول لا سيما أن عالماً جليلاً قد حلل عبوات منه وكان فيه نسبة من الكحول وما أسكر كثيره فقليله حرام.

بديل شراب القيقب

  • السكر والسكر البني يمكن أن يكون هذان النوعان بديلاً لشراب القيقب، لكن أقل حلاوة منه، لذلك عند استبداله بالسكر يتطلب الأمر إضافة 1/3 كوب من السكر، أي مقابل كل 1 كوب من شراب القيقب نستخدم 1 و1/3 كوب من السكر ليجاري حلاوة القيقب في الوصفة في حال كان شراب القيقب سائلاً، وأردنا استبداله بالسكر، سنحتاج إلى زيادة المكونات الرطبة بحوالي 3 ملعقة كبيرة مقابل كل كوب من السكر.
  • العسل يمكن أن يكون بديلاً مباشراً لشراب القيقب في شروط الاتساق والحلاوة. كما أن العسل أقل كلفة من القيقب.
  • لاستبدال السكر بشراب القيقب يجب استخدام شراب القيقب بكمية أقل بــ 1/3 من كمية السكر المطلوبة ( مثلاً، نستخدم 2/3 كوب من شراب القيقب مقابل 1 كوب من السكر)، وتقليل كمية المكونات الرطبة بمقدار 2 ملعقة كبيرة كحدّ أعلى مقابل كل 1/2 كوب من شراب القيقب. ـ
  • عند استبدال المكونات، يمكن أن نجد أننا بحاجة لنكون أكثر مرونة بالنسبة للكمية بالضبط من المكونات الجافة أو السائلة للتأكد من الحصول على الاتساق المناسب. ولاختيار بدائل جيدة، من المهم معرفة كم تحتاج الوصفة من القطر ( الشراب) وماذا سينتج عن ذلك؟. مثلا عندما تتطلب الوصفة استعمال شراب القيقب كنكهة أساسية، يجب أن نستبدل فقط جزء من كمية الشراب بالسكر وليس كل الكمية.
  • ويوجد بديل اخر ، خذ المربى أو الجيلي المفضل لعائلتك وقم بطهيه مع القليل من الماء حتى يصبح تماسكًا سلسًا. يمكنك اتباع نفس الإجراء مع عصير الفاكهة (بدون إضافة الماء) ، وطهي السائل بلطف حتى يصبح سميكًا. إذا كان لديك فاكهة طازجة أو مجمدة في متناول اليد ، ضع حفنة في قدر مع قليل من السكر والماء واطبخها مع التحريك حتى تتشكل شراب. للحصول على علاج منحل ، اخرج طبقة نوتيلا أو الآيس كريم – صلصة الشيكولاتة ، الكراميل ، قشدة البودرة ، الكريمة المخفوقة – لن يفوتك أحد حتى شراب القيقب!