موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تتحدث عن تجربتي مع سورة الزلزلة ، ومعجزات سورة الزلزلة، وفوائد سورة الزلزلة لفك السحر، وسورة الزلزلة ٢١ مرة، وسورةَ الزلزلة من السور المدنية، أيْ التي نزلتْ على الرسول الكريم في المدينة المنورة، وتقع في الجزء الثلاثين والحزب الستين من ترتيب المصحف الشريف، وترتيبها التاسعة والتسعون بين آيات المصحف، وقد نزلتْ بعد سورة النساء، ويبلغ عدد آياتِها (8) آيات، وتتحدّث عن أهوال يوم القيامة، وتصفُ بعض ما سيحدث في ذلك اليوم المهول، وتبدأ بأسلوبِ شرط، ومن الجدير بالذكر أنّه لم يذكر فيها لفظ الجلالة أبدًا…تابعوا معنا.

تجربتي مع سورة الزلزلة

تجربتي مع سورة الزلزلة، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، أنّه قال : «لا تملّوا من قراءة : {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا } [الزلزلة : 1] فإنّه من كانت قراءته بها في نوافله ، لم يصبه اللّه عزّ وجلّ بزلزلة أبدا ، ولم يمت بها ولا بصاعقة ولا بآفة من آفات الدنيا حتّى يموت ، فإذا مات نزل عليه ملك كريم من عند ربّه ، فيقعد عند رأسه ، فيقول : يا ملك الموت أرفق بوليّ اللّه ، فإنّه كان كثيرا ما يذكرني ويكثر تلاوة هذه السورة ، وتقول له السورة مثل ذلك ، فيقول ملك الموت : قد أمرني ربّي أن أسمع له وأطيع ، ولا أخرج روحه حتّى يأمرني بذلك ، فإذا أمرني أخرجت روحه ، ولا يزال ملك الموت عنده حتّى يأمره بقبض روحه ، وإذا كشف له الغطاء ، فيرى منازله في الجنّة ، فيخرج روحه في ألين ما يكون من العلاج ، ثمّ يشيّع روحه إلى الجنّة سبعون ألف ملك يبتدرون بها إلى الجنّة».

تجربتي مع سورة الزلزلة
تجربتي مع سورة الزلزلة
  • من فضائل سورة الزلزلة انه عند قراءتها قبل النوم فإنها تقوم بكشف ما خفي عنه إذا كانت لديه حاجة وأراد معرفة ما سيحدث فيها فإن من يريد أن يعرف ما سيحدث في حاجته فعليه أن يقرأ سورة الزلزلة سبع مرات قبل النوم وان يكون على وضوء وقول هذا الدعاء (يا ملائكة ربي بحق هذه السورة وبحق من انزلها وحق من نزلت عليه وبحق أسماء الله عليكم وآياته التامة إلا ما أخبرتموني في ليلتي هذه وذكر ما تريد معرفته) فإذا لم ترى ما تريد ولم تشاهد ما يحدث فحاول في الليلة التالية.
  • ويجب مراعاة أن تكون نائم وأنت على وضوء ونائم باتجاه القبلة وقراءة السورة سبع مرات ويفضل أن تكون ليلة الخميس أو الاثنين.
  • ويفضل أيضا قراءة سورة الزلزلة في ركعتي الفجر فإنها حصن المؤمن من أي صاعقة أو أية من أفات الدنيا وإن مات فإن الله يأمر به إلى الجنة.
  • حيث أن فضل تلك السورة عظيم حيث أنها إذا قرأت قبل النوم مرتين فإنها تعادل قراءة القرءان كاملا وقد اختلف البعض في أن البعض قال إنها تساوي سدس القرآن والبعض الآخر قال إنها تساوى ربع القرآن الكريم والبعض والأغلبية ذهبت أنه أنها تعدل نصف القرآن.

قد يهمك:

معجزات سورة الزلزلة

معجزات سورة الزلزلة، تتناول جميع السور القرآنيّة التي نزلت على الرسول -صلى الله عليه وسلم- قبل الهجرة في مكة وما حولها على أمور العقيدة الإسلامية ووحدانية الله والبعث والحساب والجزاء وأهوال يوم القيامة وغيرها من الأمور العقائدية والغيبية، وسورة الزلزلة واحدةٌ من هذه السور التي أوجزت في بضع آياتٍ وصف يوم القيامة وما فيه من أهوالٍ تتمثل في زلزلة الأرض وإخراج جميع ما في باطنها من الموتى والكنوز وغيرها مما يدفع بالإنسان إلى التساؤل عما يحدث، كما أوجزت السورة في آيتيْن جزاء كلٍّ من أحسن العمل أو أساء العمل في الدنيا.

معجزات سورة الزلزلة
معجزات سورة الزلزلة
  • بين الله عز وجل من خلال الآيات الشريفة أن الأرض التي خلقها الله عز وجل تخبر الناس يومئذ عن الأعمال التي قاموا بها في الدنيا سواء كانت هذه الاعمال خير او شر، وقد روي عن سيدنا رسول الله عليه وآله وسلم أن كل شىء يشهد يوم القيامة على اعمالنا .
  • يصدر الناس يوم القيامة اشتاتا وعبارة اشتاتا تعني جماعات متفرقة يتفرق الناس ويتجه كل منهم الى جانب وفقا لعملهم في الدنيا، يتجه المؤمنين اصحاب اهل الخير الى الجنة وأصحاب النار الى نار جهنم وبئس المصير، نسأل الله ان يجعلنا واياكم من اصحاب الجنة والعياذ بالله أن نكون من اهل النار، اللهم ادخلنا الجنة برحمتك يا كريم.
  • توضح لنا سورة الزلزلة ان الله عز وجل يري العباد أعمالهم يوم الفزع الأكبر سواء كانت هذه الاعمال خير او شر، ويبدو ذلك واضحا في الحديث القدسي ومضمون هذا الحديث أن الله عز وجل يحصي اعمال العباد ويرونها يوم القيامة بعد البعث ، من كانت أعماله خير حمد الله عز وجل على أعماله فهي من فضل الله عز وجل على العباد ومن كانت أعماله شر لا يلومن الا نفسه جراء تقصيره في حق الله.

فوائد سورة الزلزلة لفك السحر

فوائد سورة الزلزلة لفك السحر، أتي النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) مبعوثآ ورحمه للعالمين وهادياً وسراجاً منيرا، وأنزل الله عليه القرآن الكريم وآتاه جوامع الكلم ليكون دستور الحياة، وليخرج الناس من الظلمات الى النور، وكما ذكرنا من قبل عن فضائل بعض الصور والأيات الكريمة وبركة وتحصين من يقرأ القرآن الكريم.

فوائد سورة الزلزلة لفك السحر
فوائد سورة الزلزلة لفك السحر
  • المحافظة على تلاوة القرأن والأستماع لأياته وكما قال العلماء تنعكس على سلوكه قولا وعملا وتؤثر على علاقاته بمن حوله، بل وتقوى المناعة لدى الانسان مما يقوى قدرته فى مواجهه الأمراض المزمنة ورفع قدراته الادراكية لكل شئ من حوله مما يزيد من رقه قلبه وتمعنه فى خلق ولطف الله عزوجل.
  • للقرآن فضل عظيم على صحة الانسان ومنها الذاكرة وخيرما تنتظم ذاكرة المسلم به هو القرآن من التآمل فيه والتمعن فيه والتدبر في معانيه، الى جانب الشعور بالسعادة لتعلق قلب المسلم بخالقه وذلك بترديده لآياته وتعظيمه لها، الى جانب الشعور بالقوة حيث ان القوة لله وحده وأنه لاحزن أو قلق بالتوكل على الله.

سورة الزلزلة ٢١ مرة

سورة الزلزلة ٢١ مرة، قراءة القرآن وتدبره عباده والعمل بمقتضى ضوابطه وأحكامه واجب على كل مسلم ومسلمة، ومع انتظام المسلم فى قراءة القرآن له آثار عظيمة على كل مسلم، حيث ان المولي سبحانه وتعالى وصف قراءة القرآن بأنها شفاء لما فى الصدور وجلاءُ لكل هم وغم، وهجرته لها أثار سلبية من قله بركه ومعيشة ضنكا.

سورة الزلزلة ٢١ مرة
سورة الزلزلة ٢١ مرة
  • استطاعت السورة الكريمة أن تضمن كل الآيات التي أن لها الله عز وجل على الرسول في مكة بغرض دعوة الناس إلى عبادة الله . تولت السورة شرح ما نزل على الرسول وهو التأكيد بأن الله واحد أحد وأن عبادة الله فرد وأنه قادر علي كل شئ ،وتدعو الي أن هناك يوم الحساب والعقاب وتصف الآيات الإسلام وتعاليمه كما أن الآيات تولت ذكر يوم القيامة شرحته بالتفصيل وعبرت عن ما يحدث به من أهوال ترعب البشر وكل من عصي .
  • حيث يخرج ما في بطنها من موتى وكنوز ويقول كل شخص نفسي نفسي .
  • ورد في السورة الكريمة ايه تقول “إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا” وكان سبب نزول هذه الآية على رسول الله بسبب تدهور الأقوال بين الكفار عن وجود الله وصحة قول هل يوم القيامة صحيح أم لا فنزلت هذه الآية لتأكد وجود يوم القيامه والعلامات الدالة عليه ويقول رسول الله في ذلك : عنْ عبدِ اللهِ بن عمرٍو قال: “نَزَلَتْ إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا” وأبو بكرٍ الصديقُ -رضِيَ اللهُ عنه- قاعِدٌ فَبَكَى أبو بكرٍ، فقال له رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ما يُبْكِيكَ يا أبا بكرٍ؛ فقال: أبكَتْنِي هذِهِ السورةُ؛ فقالَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لو أنَّكُمْ لا تُخْطِئونَ ولا تُذْنِبونَ لخلَقَ اللهُ تعالى أُمَّةً من بعدِكم يُخْطِئُونَ ويُذْنِبونَ فَيَغْفِرُ لَهُمْ” .
  • أي أن أبو بكر الصديق يبكي خوفا من غضب الله ويوم القيامة لما فيه من رعب ولكن رسول الله بث المطمئنه في قلبه وحدثه أن للمؤمنين هم من يقومون بهذا اليوم لأنهم سعود جاهدين إلى إرضاء الله .