يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع زيت الضرو للوجه ، و فوائد زيت الضرو للشعر، و فوائد زيت الضرو للبواسير، و فوائد زيت الضرو للحروق ، و فوائد زيت الضرو للحساسية ، و فوائد زيت الضرو مع العسل ، زيت الضرو مستخلص من نبات يدعى باسم الضرو، إلا أن له العديد من الأسماء الأخرى المشهورة أيضًا مثل البطم الشرقي أو المستكة، وهو نبات ينمو في منطقة حوض الشرق الأبيض المتوسط ، هذه النبتة برية تنمو في المناطق الجافة والجبلية، من الفوائد الجمالية المرتبطة باستخدامه، والتي تشمل البشرة ، اليكم تجربتي مع زيت الضرو للوجه .

تجربتي مع زيت الضرو للوجه

زيت الضرو هو أحد أنواع الزيوت النباتية، التي تتميز بالرائحة النفاذة والعطرة، ويتم استخراجه من شجرة تُسمى ” شجرة الضرو” كما يُطلق البعض عليها أيضاً اسم “شجرة الطرو”. ويدخل الزيت المُستخرج من شجرة الضرو في في الصناعة التجميلية إذ يحتوي على 90% من الدهون غير المُشبعة، تعرفوا معنا على فوائده للبشرة من خلال تجربتي مع زيت الضرو للوجه .

تجربتي مع زيت الضرو للوجه
تجربتي مع زيت الضرو للوجه
  • يحتوي زيت الضرو على مضادات أكسدة تساهم في ترطيب بشرتك ومنحها الملمس الناعم، كما يخلصها من الطبقات الميتة وذلك نتيجة ما يحتويه من مواد ومضادات أكسدة، هذا ما أثبتته دراسة قام بها قسم الكيمياء في مخبر الكيمياء الفيزيائية والموارد الطبيعية والبشرية بجامعة محمد الأول وكلية الناظور متعددة الاختصاصات بالمغرب بالتعاون مع قسم الكيمياء العضوية في كلية العلوم الزراعية بجامعة جيمبلوكس ببلجيكا عام 2009، حيث أكدت أن زيت الضرو يتكون من عناصر مختلفة منها مادة الميرسين (Myrcene) والليمونين (Limonene) والجرماكين (Germacrene) التي تساهم في إبقاء بشرتك رطبة.
  • يقلل زيت الضرو من ظهور النمش ويساهم في علاج الدمامل والسعفة: من خلال إضافته إلى خلطات العناية بالبشرة الدهنية، فهو يحتوي فيتامين (E) الذي يعمل كمقشر للطبقة المتقرنة في الوجه وحب الشباب، وقد صرح الدكتور الإيراني حامد رضا أحمدي أشتياني في المؤتمر الدولي الرابع حول الأمراض الجلدية عن دراسة أجراها بإشراف جامعة آزاد الإسلامية الإيرانية عام 2014، ومفادها أن زيت الضرو المستخلص من نبتة الضرو أو المستكة له تأثير كبير في علاج حب الشباب والبشرة الدهنية، كما له دور كبير في التخلص من الاضطرابات الجلدية.
  • يعتبر من المرطبات الجيدة للبشرة مما يمنحها النضارة والنعومة. يساعد زيت الضرو على التقليل من الحبوب والندوب التي تصيب البشرة، والتخلص من الآثار الناتجة عنها. استخدام زيت الضرو على أماكن الحروق الناتجة عن أشعة الشمس يساعد على التخلص منها، وهذا من خلال تدليك المنطقة المصابة بحركات دائرية. دهن زيت الضرو مهم للتخلص من التشققات التي تصيب الشفاه. يحتوي زيت الضرو على مضادات الميكروبات والجراثيم مما يجعله فعالا للتقليل من حساسية الجلد والبقع الحمراء والتقليل من التهابات البشرة.

قد يهمك :

فوائد زيت الضرو للشعر

استخدام الزيوت الطبيعية بأنواعها المتعددة يعد من الطرق الهامة والأساسية للعناية بالشعر، إذ إنه ليس من الضروريّ استخدام المواد التجميليّة ذات القيمة العالية والسعر الباهظ من أجل العناية بالشعر بالشكل الصحيح حيث يتمّ استخدام زيت الضرو كأحد أنواع الزوت الطبيعيّة من أجل العناية بالشعر، ومن أهم فوائد زيت الضرو للشعر ما يأتي.

فوائد زيت الضرو للشعر
فوائد زيت الضرو للشعر
  • التخلص من التقصف الذي يصيب الشعر وهذا من خلال إضافة زيت الضرو إلى كمية من المايونيز وتطبيق الخليط على الشعر لمدة ساعة وغسله جيدا.
  • إضافة زيت الضرو إلى أحد أنواع الزيوت العطرية الأخرى يساعد على ترطيب الشعر بشكل جيد.
  • ترطيب الشعر المقصف وتغذيته: لأنه مرطب قوي، فإن استخدام زيت الضرو في الترطيب العميق للشعر عن طريق حمامات الزيوت الدافئة يضمن لكِ أطراف شعر صحية غير تالفة أو مقصفة وهشة، كما أنه يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتنعيمه بصورة ملحوظة.
  • زيت الضرو له دور في التخلص من القشرة التي تصيب الرأس حيث إنه يحتوي على مضادات الفطريات.
  • علاج تساقط الشعر: يحتوي زيت الضرو على حمض اللوريك الفعال في الحد من تساقط الشعر وتلفه، وبالتالي فهو يضمن لكِ وقف تساقط الشعر مع زيادة كثافته كذلك عند الاستخدام الصحيح دوريًا.
  • يساعد زيت الضرو في ترطيب الشعر وزيادة نعومته، نظراً لأنه غني جداً بالفيتامينات والمعادن المغذية، مما يجعله مصدراً طبيعياً منعماً للشعر وإطالته.
  • يساعد على تقوية بصيلات الشعر التالفة مما يساعد على جعل الشعر قويا ولامعا.
  • يمكن إستخدامه كمرطب يومي للشعر وتطبيقه على أطراف الشعر بعد الإستحمام، حيث أنه يساعد على التخلص من الأطراف المجعدة تماماً. هذا بالإضافة إلى أنه مناسب جدًا للشعر الهش والرقيق والجاف والمتطاير.

فوائد زيت الضرو للبواسير

من المشاكل التي تصيبنا وتؤرق حياتنا هي البواسير، وهي مشكلة تصيب الأوردة عند فتحة الشرج والمُستقيم بحيث تُصبح مُلتهبة ومُنتفخة بسبب عوامل كثيرة ومتعددة منها السُّمنة وحمل الأشياء الثقيلة وقلة النشاط والحركة والوقوف كثيراً او الجلوس كثيراً، وللبواسير نوعان داخلية تحدث في المستقيم، وخارجية تظهر عند فتحة الشرج. ولهذا الزيت العديد من الفوائد والخصائص التي تعالج البواسير وآلامه المُختلفة.

فوائد زيت الضرو للبواسير
فوائد زيت الضرو للبواسير
  • يعرف بخصائصه العطرية وامتصاصه من قبل الانسجة، حيث يتم غمر كريات من القُطن في الزيت ويتم وضعها على مكان المنطقة المُصابة ، يعمل على تخفيف الالتهابات والآلام، وترطيب المناطق المصابة ، و كذلك يعمل على تخفيف الإحساس بالحكة والحرقان حول فتحة الشّرج.
  • و مع ذلك لا تتوفّر دراسات تثبت أن استخدام زيت الضرو يمكن أن يكون مفيدًا للبواسير، إلا أنه يمكن أن يكون مفيدًا لأمراض الجهاز الهضميّ، حيث ورد في دراسة أنّ زيت الضرو له خصائص طبية مثل مضادات الأكسدة، ومضادات فرط شحميات الدم، بحيث يجعلها فعّالة في أمراض الجهاز الهضمي، إضافةً إلى ذلك يمكن أن يكون مفيدًا في علاج التهاب القولون التقرّحي، وذلك لأنّ له نشاط مضاد للالتهابات، وهذا ما أظهرته دراسة أجريت على الحيوانات أن زيت الضرو يمكن أن يحسّن التهاب القولون، وعند تناوله بشكل مناسب لمدة ثلاثة أشهر يمكن أن يكون آمنًا.

فوائد زيت الضرو للحروق

زيت الضرو أو زيت القضوم هو زيت يتم استخراجه من نبات الضرو، الموجود في الأحراش على شكل شجيرات لها أوراق خضراء صغيرة وثماره على شكل عناقيد من الحبيبات البيضاء التي تتحول بعد فترة إلى اللون الأحمر ثم تنتهي باللون الأسود ، ثبتت فعاليته في علاج الحروق اليكم الفيديو التالي الذي يوضح ذلك.

فوائد زيت الضرو للحروق

يستخدم زيت الضرو في معالجة العديد من المشاكل الجلدية مثل الإكزيما، كما يستخدم في حالات الحروق لتخفيف أعراض الحرق حيث يمنع ظهور الفقاعات المائية حول الحرق، ويساعد عى تعقيم وتطهير الجروح والحروق، أيضًا يستخدم زيت الضرو في العديد من الوصفات التجميلية لتنظيف البشرة وترطيبها كما يساعد في تخفيف أعراض حروق الشمس على البشرة.

فوائد زيت الضرو للحساسية

لم يعرف العديد من الناس فوائد زيت الضرو للحساسية معتقدين أن زيت الضرو مقتصرا على البشرة والشعر فقط، بل بجانب أن لزيت الضرو خصائص ووظائف تجميلية فهو له خصائص وفوائد صحية أيضا منها علاج الحساسية بمختلف أنواعها.

فوائد زيت الضرو للحساسية
فوائد زيت الضرو للحساسية
  • يستعمل لتنظيف العيون وتطهيرها.
  • يقوم زيت الضرو على علاج الحساسية الموسمية والتي تصيب الكثير من الناس في وقت معين من السنة نطراً لانتشار حبوب الطلع في الجو بشكل كبير ممّا يؤدّي إلى الإصابة بحساسية الأنف والعين أيضاً بالإضافة إلى ظهور الحساسية على الجلد والإصابة بالأكزيما.
  • يعمل زيت الضرو على وقاية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
  • يعمل على علاج آلام الفم واللثة والأسنان.
  • يحمي الجسم من الإصابة بالحساسية التي ربما تصاب بها الفتيات والسيدات بعد إزالة الشعر.
  • يعالج زيت الضرو حساسية الحشرات التي يتعرض إليها الأطفال أحيانا.

فوائد زيت الضرو مع العسل

يتميز زيت الضرو بطعمه الحار، وتعود أصول تلك الشجيرة إلى شمال أفريقيا، ولزيت تلك النبتة فوائد عديدة ومختلفة سوف نعرض لكم أهمّ تلك الفوائد، وسوف نسلط الضوء على فوائدها بالنسبة للبشرة والشعر وله خواص اخرى مثل علاج التوكال ، من فوائده مع العسل ما يلي.

فوائد زيت الضرو مع العسل
فوائد زيت الضرو مع العسل
  • يستخدم الجذع منه لصنع الدواء كما ويستخدم لعلاج قرحة المعدة والأمعاء، مشاكل التنفس، آلام العضلات، الالتهابات البكتيرية والفطرية.
  • يستخدم في تقليل حمض المعدة حيث يمكن أن يحمي بطانة المعدة والأمعاء.
  • يستخدم في صناعات الطعام والشراب وفي إنتاج العلكة.
  • يستخدم لاحتوائه على زيت عطري يمكن أن ينعش التنفس بالإضافة إلى أنه يحارب البكتيريا والفطريات.
  • يستخدم بصورة مباشرة على الجلد للجروح وكطارد للحشرات.
  • يستخدم في طب الأسنان كمادة للحشوات ويسهم في تقليل التهابات ومشكلات اللثة والأسنان.
  • له استخدامه في مستحضرات التجميل المخصّصة التي لها دور كبير بالتطهير العميق للجلد والحماية من الشيخوخة وتعزيز إنتاج الكولاجين بالإضافة لرائحته المميزة والمنعشة لذلك يعد إضافةً مميزةً للعطور.
  • يستخدم لتحسين الدورة الدموية.