يقدم لكم موقع إقرأ مقالة تجدون فيها تجربتي مع بنك الاهلي ، وتجربتي القرض المدعوم البنك الأهلي، وشروط التمويل العقاري بنك الأهلي، وما هو التمويل العقاري البنك الأهلي، وتجربتي في شراء منزل عن طريق البنك، وتجربتي مع التمويل العقاري ، والبنك الأهلي التجاري السعودي هو واحد من البنوك الرائدة في مجال التعاملات المالية، كما أنه يعد ضمن المؤسسات المالية ‏الكبرى التابعة للملكة العربية السعودية، فقد تم تأسيسه عام 1953 م، فقد واكب البنك الأهلي مسيرته في الرادة خلال الأربعة ‏وستين عام الماضية.‏..تابعوا معنا للمزيد عن الموضوع.

تجربتي مع بنك الاهلي

يعتبر البنك الاهلي أفضل بنك سعودي في العالم العربي والذي تم إنشاؤه عام 1953 م ، وأصبح الآن من أكبر البنوك السعودية ، والقوة الاقتصادية للمملكة ويخدم عدد كبير من المواطنين السعوديين وكذلك الوافدين المقيمين في المملكة من جميع الجنسيات العربية والأجنبية، والان اليكم في مقالنا هذا تجربتي مع بنك الاهلي:

تجربتي مع بنك الاهلي
تجربتي مع بنك الاهلي
  • يقول أحد الأشخاص عن تجربته مع بنك الاهلي: عن تجربتي بنك الاهلي ممتاز ومرن عنده برنامجين برنامج ضامن : قرضك من صندوق التنميه + تمويل عقاري برنامج 2*1 : قرض عقاري + قرض شخصي وكلها تسمح لك بشراء عقاااار تجااري وفيه نظام المرابحه ونظام الايجاره نظام الايجاره : القسط غير ثابت كل سنتين فيه تقييم للعقار نظام المرابحه : القسط ثابت طواااال السنوات وخدماته الالكترونيه ممتازة ونسبه معقوله وبطاقاتهم الائتمانيه فيها تسهيلات انا من 12 سنه معاهم ومرتااااااح توي ماخذ منهم اعلى قرض شخصي : 258 الف اردها لهم بعد خمس سنوات 288 الف . والقسط : 4800 ريال

تجربتي القرض المدعوم البنك الأهلي

تتعدد أنواع القروض ، ولكل منها مزاياها وعيوبها ، ومنها القروض المدعومة أو ما يسمى بالتمويل المدعوم ، وهي خطة تمويلية قابلة للتطبيق لأحكام الشريعة الإسلامية ، وعملائها المستهدفون هم مشاريع التطوير العقاري للعملاء الذين تمت الموافقة على احتياجاتهم من خلال الصناديق.

تجربتي القرض المدعوم البنك الأهلي
تجربتي القرض المدعوم البنك الأهلي
  • التجربة الأولى: أرغب في الحصول على تمويل مدعوم لشراء عقار ، فذهبت إلى أحد البنوك وأردت الاستفسار عن بعض المعلومات حول هذا النوع من التمويل وفهم شروطه ومميزاته ، لكنني وجدت أن الموظفين لديهم معلومات قليلة جدًا عن التمويل. عندما لم أتمكن من الإجابة على هذه الاستفسارات ، أعطيتهم مينا هويتي ودفترتي لعائلتي.
  • ثم أخبروني أنهم سيرسلون بياناتي إلى إدارة البنك وسيتصلون بي بعد ذلك. الجدير بالذكر أنهم أخبروني أن الدعم غير متوفر ، وعندما سألت إذا كان من الممكن الحصول على تمويل (إذا كانت الأرض معدة بالكامل وأحتاج إلى البناء) ، فإن الدعم ينطبق فقط على الوحدات الجاهزة. لقد كنت مكتئبة للغاية في ذلك الوقت.
  • التجربة الثانية: ذهبت إلى بنك آخر لمعرفة المزيد من المعلومات حول التمويل ، ووجدت أن الموظفين أخبروني أن البنك والصندوق لا يزالون في اجتماع لمناقشة هذه المسألة ، على الرغم من أن الصندوق أرسل لي رسالة نصية بالموافقة على طلبي. كما طلبوا مني المجيء لاحقًا ، فإذا كان الصندوق لا أعرف كيفية إرسال الرسالة ، لم يتوصل إلى قرار محدد مع البنك!

قد يهمك:

شروط التمويل العقاري بنك الأهلي

شروط التمويل العقاري بنك الأهلي، وضع البنك الأهلى المصرى عدة شروط لشريحة محدودى الدخل، وهى كالتالى:

شروط التمويل العقاري بنك الأهلي
شروط التمويل العقاري بنك الأهلي
  • يتم تحديد الدخل الشهرى للعميل، وفق الإعلان المعلن من قبل صندوق التمويل العقاري، مع عدم امتلاك المتقدم لأي وحدة سكنية، حتى في حالة الميراث.
  • أن لا يقل سن المقترض عن 21 عامًا، في تاريخ منح التمويل، و لا يتعدى 60 عام. لجميع شرائح العملاء في تاريخ انتهاء التمويل، أو سن بلوغ المعاش للموظفين.
  • يجب على المقترض أن يكون مصرى الجنسية ومقيم داخل مصر.
  • تفاصيل الوحدات السكنية الملائمة لشروط التمويل العقارى:
  • يتيح البنك فترة سداد بحد أقصى إلى 20 سنة.
  • أما عن قيمة الوحدة، يحدد من قبل صندوق التمويل العقارى وفقا للإعلان المعلن.
  • قيمة أقساط القرض:
  • وعن قيمة أقساط قرض البنك الأهلى:
  • الدفعة المقدمة : 20% من سعر الوحدة وفقا للتقييم وبحد اقصي 50%.
  • قيمة التمويل: حتى 80% من قيمة الوحدة وفقا للتقييم.
  • نسبة عبء الدين: يتم احتساب نسبة عبء الدين بحد اقصى 40% من صافي الدخل الشهري.
  • سعر العائد: 7% متناقص.
  • الغرامات: يتم تطبيق غرامة تأخير، بنسبة 2% على الأقساط مستحقة الدفع.
  • المصاريف و العمولات: لا يتم تحميل العميل بأي مصاريف (مصاريف فتح الحساب و الاستعلام مجانا)

ما هو التمويل العقاري البنك الأهلي

لتمويل العقاري هو عبارة عن قرض يُمكّنك من شراء عقار لأهداف سكنية، استثمارية أو تجارية. يتم تأمين التمويل من قبل الممول مقابل العقارات التي تشتريها. يتم سداد التمويل العقاري على أقساط شهرية للممول، والذي يتضمن عادة معدل الفائدة / الربح ومبلغًا تجاه المبلغ الأصلي المقترض.

  • عادة ما يُشار إلى سوق العقارات هكذا دفعة واحدة من دون تمييز، على الرغم من أن هناك ثلاثة أنواع من العقارات؛ وهي:
  • العقارات السكنية وهي تلك التي تشمل الأراضي غير المطورة، والمنازل، والوحدات السكنية، والمنازل. وقد تكون الهياكل مساكن لعائلة واحدة أو للعائلات المتعددة، وقد تكون ملكية يشغلها المالك أو يستأجرها.
  • العقارات التجارية وهذه تشمل الهياكل غير السكنية، مثل: مباني المكاتب والمستودعات، ومباني البيع بالتجزئة، وغيرها، وقد تكون هذه المباني قائمة بذاتها أو في مراكز التسوق.
  • العقارات الصناعية وتشمل العقارات الصناعية: المصانع، المجمعات التجارية، المناجم، والمزارع.. إلخ. وهذه العقارات عادة ما تكون أكبر في الحجم؛ وذلك نظرًا لطبيعة النشاط الصناعي ذاته، الذي يستلزم معدات ضخمة في الغالب وأعدادًا كثيرة من الناس وما إلى ذلك.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك

يلجأ البعض إلى التمويل العقاري لشراء منزل عن طريق البنك، حيث توفر معظم البنوك قرض التمويل العقاري، و يعرف القرض بشكل عام هو عبارة عن مبلغ مالي يقوم الشخص باقتراضه من أحد البنوك، ويتم الاتفاق بين الطرفين على موعد معين لسداد القرض على هيئة دفعات شهرية، كما يقوم البنك بتحديد نسبة الفائدة التي تعود عليه مقابل منح القرض للعميل ، و هذه الفقرة تتضمن تجربتين مع شراء منزل عن طريق البنك تعرفوا عليها.

  • التجربة الاولى : كنت أحاول شراء أرض وبناء منزل عليها لعائلتي، ولكن أسعار الأراضي والبناء مرتفعة جدا في المملكة، لهذا نصحني أحد الأصدقاء بأخذ قرض عقاري من البنك والدفع بالتقسيط مع فائدة معقولة، فبحثت كثيرا في الأمر فوجدت بأن نظام القرض يختلف من بنك لآخر، مما زاد من حيرتي ولكني درست الموضوع جيدا حتى توصلت لأفضل بنك بأقل قيمة فائدة، كما كانت كافة الشروط التي يضعها تنطبق علي، فتقدمت بطلب مرفق به كافة الأوراق المطلوبة، وتم دراسة طلبي والموافقة عليه، ثم تم تخيري بين أنظمة القروض لديهم فقمت بإختيار نظام المرابحة، حيث أن سعر الفائدة ثابت وهو أمر مناسب لي من حيث طبيعة عملي، فقام البنك بشراء المنزل لي، وقمت بدفع مقدم، وباقي المبلغ تم إقتطاعه من راتبي على دفعات، وأصبح لدي شهور قليلة ثم أنتهي من سداد كافة المبالغ المطلوبة مني وتسديد القرض بالكامل.
  • التجربة الثانية : لكنت أرغب في شراء منزل أكبر حجما لأسرتي، ولكن مع ارتفاع أسعار العقارات واجهني عائق وهو عدم مقدرتي على دفع ثمن المنزل فوريا وأن ذلك يحتاج سنين طويلة حتى أتمكن من تكوين هذا المبلغ، لذا بحثت عن ما يسمى بالقرض البنكي، وقمت بتجربة طلب قرض من أحد المصارف بالمملكة وسددت ثمن المنزل فورا دون أي مجهود أو عبء، وأكثر ما قام بتيسير الأمر أن البنك لا يطبق فوائد كثيرة.

تجربتي مع التمويل العقاري

إليكم في هذه الفقرة تجربتي مع التمويل العقاري ، حيث يرغب الكثير من الناس في الحصول على منزل ولكنهم قد لا يملكون رأس المال الكافي لشراء هذا المنزل، لهذا سوف أروي لكم اليوم تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك وكيفية الحصول على منزل من خلال التمويل العقاري المقدم من البنوك والإجراءات والشروط التي يحتاجها من يرغب في الحصول على هذا التمويل لكي يستطيع امتلاك منزل.

  • يقول هذا الشخص عن تجربته: لقد قمت بمتابعة كافة المصارف المختلفة في المملكة العربية السعودية التي تعمل على تقديم التمويلات العقارية الميسرة للمواطنين من أجل امتلاك شقة الأحلام، فامتلاك منزل خاص بي كان حلمًا يراودني منذ أن انتهيت من الدراسة الجامعية، وبعد أن تزوجت ورزقني الله تعالى بالأبناء زادت مصروفات الحياة اليومية، وازدادت الأعباء المالية التي تقع على كاهلي بشكل كبير جدًا ولم تكن لدي القدرة على الحصول على المنزل الخاص بي بسبب الارتفاع الكبير في أسعار المنازل، ولكن رغبة زوجتي في التفرد بخصوصيتها، ورغبة الأبناء في التواجد بمنزلهم الخاص، وأن يكون لكل منهم غرفته المستقلة، جعلت خيار التمويل العقاري أمامي أحد الخيارات المطروحة بقوة.
  • وبالفعل بدأت في البحث عن وسائل التمويل العقاري في السعودية، فوجدت أنها تنقسم إلى نوعين: التمويل العقاري من البنوك، أو التمويل العقاري من شركات التمويل، وطالعت الشروط والأحكام الخاصة بكل منهم. ووجدت أن التعامل مع البنك من أجل شراء المنزل هو الخيار الأفضل لي، حيث حصلت على فترة تسديد لمدة 25 عامًا، وتصل مدة السداد في أغلب البنوك إلى ثلاثين عامًا، كما قمت بتسديد قيمة 10 بالمائة فقط من قيمة المنزل، وفضلًا عن ذلك، فإن البنك لم يكُن يفرض أي فوائد على الأقساط المستحقة وهو ما كنت بالفعل أبحث عنه، فلم تكن لديّ أي نية للتعامل مع البنوك التي تفرض الفوائد على الأقساط المستحقة.
  • وها أنا قد أتممت الآن عامي الخامس منذ حصلت على التمويل العقاري للمنزل وكانت تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك تجربة جيدة بشكل إجمالي، فأنا أعيش فيه مع أسرتي بشكل هادئ ومستقر.
  • ولكن لأن كل تجربة بها جانب إيجابي وآخر سلبي، وبعد أن تحدثت عن الإيجابيات، فقد كانت هناك بعض السلبيات التي واجهتني، وهي مشكلة تحويل الراتب، فلم أكن أرغب في تغيير المصرف الذي أتعامل معه، ولكن تطلّب البنك تحويل راتبي إليه لضمان السداد، وهو أمر وإن كان مفهومًا كوسيلة لضمان سداد الأقساط إلا أنها لم تكن الأكثر راحة بالنسبة لي.
  • وكذلك لم أكن أعلم أن هناك بعض المصروفات الإدارية التي لم تُذكر لي خلال إتمام إجراءات التمويل، ولكن فوجئت بها بعد عدة أقساط، وهو الأمر الذي أثقل ميزانيتي بمصاريف لم تكُن في الحسبان، لهذا من الضروري الاطلاع على كافة البنود المتضمنة في العقد بشكل جيد، وإجراء المناقشات مع موظف البنك في حال وجود أي غموض في أي منها.
  • كما أن التعرف على كافة المصروفات الإدارية، وكيفية التعامل مع التأخر في السداد لظروف قهرية من الأمور التي ينبغي الانتباه لها قبل إتمام العقد.