موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تجون فيها تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم ، وهل القلق يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم، وهل القولون يسبب انقطاع النفس أثناء النوم، وعلاج توقف التنفس أثناء النوم، وجهاز انقطاع التنفس أثناء النوم، إذ يُشَكِّل انقطاع النفس الانسدادي النومي اضطرابًا خطيرًا يَحدُث أثناء النوم. إذ يُؤدِّي إلى انقطاع النَّفَس بشكل متكرِّر، ويبدأ أثناء النوم…تابعوا معنا لتعرفوا أكثر عن تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم .

تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم

إليكم في مقالنا هذا تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم، وتعتبر حالة انقطاع النفس أثناء النوم من أشهر الحالات التي يعاني منها الكثير من المصابين بالسمنة والوزن الزائد نتيجة لزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون وفي نفس الوقت قلة الأكسجين في الجسم، وهي حالة تهدد حياة المريض ويحتاج إلى العلاج الفوري لانقاذ حياته المعرضة للخطر.

تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم
تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم
  • التجربة الأولى: “أبلغ من العمر 14 عامًا فقط ولكن لدي أيضًا توقف التنفس أثناء الغفو. لاحظت أمي أن تنفسي غير منتظم في الليل اغلب فترات حياتي، ولكنني حصلت على تشخيص خاص منذ عام فقط بسبب النعاس أثناء النهار. أنا الآن استخدم CPAP، يبقى فقط على لمدة ساعة تقريبا، لكنني اشعر حقا بالامتنان وإذا لم احصل على ساعة واحدة من الغفو بواسطة CPAP فأنا اصبح أكثر عصبية، ولا أستطيع التركيز أو أداء الواجب المنزلي ويبقى ذهني مشتتا لأكثر من نصف ساعة دون أن انتبه لذلك”. 
  • التجربة الثانية: ” أنا شخص استيقظ أحيانًا عندما لا أستطيع التنفس. إنها تجربة مروعة … ليس توقف التنفس هو الامر المخيف! ولكن الجهد المطلوب لبدء التنفس مرة أخرى. أجد أنه من الصعب للغاية التحرك وانا ذو جسم كبير بعض الشيء واحتاج قدر من القوة والإرادة للتحرك واستنشاق الهواء مرة أخرى واشعر ان مجرى الهواء تم سده تماما. تخيل عند الفشل في ذلك ببساطة ستموت”.
  • التجربة الثالثة:” روى رجل يبلغ من العمر 45 عاما أن لديه مشكلة في التنفس أثناء النوم منذ عدة سنوات. كان يعاني من هذه المشكلة منذ عدة سنوات وازدادت تدريجيا مع الوقت. كان يشعر بانقطاع النفس في أولل لحظات نومه أو نعاسه. كانت تظهر هذه المشكلة بدرجة كبيرة عندما يكون مرهقا. زادت الحالة مع الوقت بانقباض في اللسان وعرق شديد وانقطاع مفاجئ في النفس. هذا المريض ذهب إلى أطباء متعددين وقام باجراء أشعة مقطعة للصدر والدماغ أشعة كهرباء للمخ ولكن أخبره الأطباء أنه سليم”.

قد يهمك:

هل القلق يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم

يمكن أن يسبب القلق أو نوبات الهلع ضيق في التنفس أثناء النوم، ويمكن أن تحدث نوبات الهلع والقلق في أي وقت وتكون مخيفة للغاية.

هل القلق يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم
هل القلق يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم
  • يميل الناس إلى وصف هذه الهجمات بأنها البداية المفاجئة للخوف أو الانزعاج الشديد الذي يصل إلى ذروته في غضون دقائق.
  • إذا كان اضطراب القلق يسبب مشاكل في التنفس أثناء النوم، قد يساعدك العلاج الجماعي أو الفردي على التعامل مع القلق، وبالإضافة إلى ذلك قد يصف لك الطبيب بعض أدوية المضادة للاكتئاب أو المضادة للقلق.

هل القولون يسبب انقطاع النفس أثناء النوم

قد يعاني بعض المصابين بمشاكل القولون من ضيقٍ في التنفّس وتسارعٍ في نبضات القلب، نتيجة ارتباط القولون بالجهاز العصبيّ، حيث يقوم الجهاز العصبيّ اللاإراديّ بتنظيم عمل القولون والتحكّم به، فالعصب الحائر هو المسؤول عن تنظيم دقات القلب، والتنفّس، وإفرازات المعدة، والكبد، والبنكرياس، وعند حدوث أي مشاكلٍ في القولون فإنّ العصب الحائر يتأثر بشكلٍ سلبيّ ويؤثر على عملية التنفّس، وقد يرافق التنفّس صفير حاد ومزعج عند عملية الزفير. قد يكون سبب ضيق التنفّس هو انسداد القولون والمعدة ممّا يؤثر على البراز وبالتالي تقلّ المساحة المتاحة للرئتين للتوسّع أثناء عملية التنفس، ويظهر هذا الضيق بشكلٍ واضحٍ عند أخذْ نفس عميق، ولكنه يتحسّن عند الاستلقاء.

هل القولون يسبب انقطاع النفس أثناء النوم
هل القولون يسبب انقطاع النفس أثناء النوم
  • طبياً لا يُعتبر ضيق التنفّس من أعراض مرض القولون ولكن قد يرافقه في بعض الحالات، حيث إنّ المصابين بالقولون العصبي المزمن هم أكثر من يعانون من ضيق التنفس وسرعة دقات القلب، وذلك بسبب القلق والتوتر النفسي، كما أنّ الجهاز العصبي اللاإرداي هو من يتحكم في عمل القولون، ومن أعصابه العصب الحائر الذي يقوم بتنظيم عملية التنفّس، ودقات القلب، فعند حدوث أي خلل تتأثر عملية التنفس.
  • قد يصاحب بعض حالات الإصابة بالقولون مشكلة صدور صوت عالٍ يسمّى الصفير أثناء عملية الزفير، والذي يُعدّ أحد أشكال صعوبة التنفّس، بالإضافة لذلك فقد أثبتت الدراسات الأمريكيّة أنّ لضيق التنفّس علاقة بسرطان القولون، حيث إنّ انسداد القولون والمعدة يؤثران على حركة البراز، ممّا يقلّل من المساحة المتاحة لتوسيع الرئتين أثناء عملية التنفّس، والذي بدوره يؤدّي إلى حدوث ضيق في التنفّس.
  • لعلاج هذه الحالات ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية التي تساعد الجسم على أخذ المزيد من الأكسجين، فتساعدة على التنفس بشكل أسهل.

علاج توقف التنفس أثناء النوم

علاج توقف التنفس أثناء النوم يعتمد على تشخيص طبيبك، ويجب أن تعمل مع طبيبك لمعرفة أفضل طريقة لعلاج انقطاع النفس أثناء النوم، يشمل العلاج عادةً مزيجًا من تغييرات نمط الحياة أو العلاجات أو الأجهزة أو العمليات الجراحية.

علاج توقف التنفس أثناء النوم
علاج توقف التنفس أثناء النوم
  • تغيير نمط الحياة إذ يمكن أن تساعد بعض التغييرات الأساسية في نمط الحياة في تخفيف أعراض توقف التنفس أثناء النوم، في معظم الحالات .
  • علاج توقف التنفس أثناء النوم بآلة ضغط الهواء إن آلة ضغط الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) عبارة عن قناع يناسب وجهك ويمرر الهواء برفق إلى الحنك الرقيق أثناء نومك.
  • علاج توقف التنفس أثناء النوم بأجهزة توضع على الفم يتم ارتداء الأجهزة التي يتم وضعها الفم مثل واقي الفم أثناء النوم هذه يمكن أن تدفع الفك السفلي إلى الأمام وتساعد على إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا.
  • العلاجات الجراحية يمكن أن تكون العلاجات الجراحية لانقطاع النفس أثناء النوم فعالة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين جربوا آلة CPAP أو الأجهزة الفموية ووجدوا أنها غير مناسبة لهم.

جهاز انقطاع التنفس أثناء النوم

أجهزة المعاونة على النوم هي العلاج الأفضل والأكثر استخداماً لضيق التنفس أثناء النوم بشتى أنواعه، وتتميز جميع أجهزة المعاونة على النوم بقناع صغير أو أنابيب للأنف (المعروفة أيضا بإسم “وسائد الأنف”)، ويكون القناع عادةً إما على الأنف فقط أو على الفم والأنف وهذا ليضخ الهواء للرئتين

جهاز انقطاع التنفس أثناء النوم
جهاز انقطاع التنفس أثناء النوم
  • يعد جهاز ضخ الهواء الموجب المتغيير الاختيار الأفضل للمريض الذي لا يناسبه جهاز ضخ الهواء الموجب المتواصل، ويسمح جهاز ضخ الهواء الموجب المتغيّر باستخدام ضغط أقل مقارنتاً بجهاز ضخ الهواء الموجب المتواصل، ويمكن استخدام جهاز ضخ الهواء الموجب المتغيير في حال كان المريض في حاجة لضغط عالي، و يوفر جهاز ضغط الهواء الموجب المتغيّر مستويين من الضغط: ضغط للشهيق وضغط أقل للزفير لتسهيل الزفير.
  • جهاز ضغط الزفير الإيجابي هو علاج لضيق التنفس وانقطاع النفس الانسدادي والشخير، وتحتوي الأنواع الحديثة من الجهاز على صمامين صغيرين يسمحان باستنشاق الهواء من خلال كل فتحة أنف، ولكن لا يسمحان بالزفير، وتثبت الصمامات في مكانها عن طريق لاصق على السطح الخارجي للأنف، ولا تزال الآلية التي يعمل بها الجهاز غير واضحة، ولكن هناك نظريات عديدة منها أن مقاومة الزفير تسبب تراكم ثاني أكسيد الكربون الذي بدوره يحفز الجهاز التنفسي أو أن مقاومة الزفير تولد ضغطاً يفتح مجرى الهواء العلوي.
  • جهاز التهوية المتكيف(ASV): يتكييف هذا النوع من أجهزة المعاونة على النوم تلقائياً ليمنح المريض نوم بدون ضيق في التنفس بأقل ضغط ممكن، فيغير مستويات الضغط تلقائياً إلى الحد الأدنى المطلوب للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحاً، وبالتالي يحصل المريض على الضغط الدقيق المطلوب لحالته، وقد يجد بعض الأشخاص جهاز التهوية المتكيف أكثر راحة في الاستخدام، ولكن قد تكون تكلفته أعلى.