يعرض عليكم موقعكم إقرأ في هذه المقالة تجربتي مع العكبر السائل ، وطريقة استخدام العكبر البودرة، وتجربتي مع العكبر للحمل، وقناع العكبر للوجه، وكبسولات العكبر، وتجربتي مع العكبر للأطفال، ومضار العكبر للاطفال، إذ يجمع النحل مادة صمغية خاصة من قمم الأشجار ذات لون قاتم ثم يعجنها بالشمع ويضيف إليها مفرزاته الخاصة فتتحول إلى مادة أشبه بالملاط يطلي بها جدران خليته والعيون السداسية التي يضع فيها بيوضه ويسد بها شقوق خليته. هذه المادة تدعى العكبر أو البروبولس أو صمغ النحل، وهي المادة الأعجب بحق في خلية النحل. وأفضل أنواعه العكبرالأخضر. لإحتوائه على نسبة عالية من المادة الفعّالة (الفلافونويد – flavonoid) و التى يرجع لها معظّم فوائد العكبر…تابعوا معنا.

تجربتي مع العكبر السائل

يعرف العكبر بمجموعة من الأسماء مثل صمغ النحل، البروبوليس، فهو غالبا ما يكون لزج ومتماسك، لكن عن تسخينه يتحول سائل متعدد الفوائد، ومن خلال هذا المقال سنتعرف علىتجربتي مع العكبر السائل تابعوا معنا.

تجربتي مع العكبر السائل
تجربتي مع العكبر السائل
  • أكدت الدراسات العلمية أن من أهم فوائد العكبر السائل أنه مضاد للأكسدة، يستخدم 15 قطرة من المحلول مرتين يوميًا لزيادة الجلوتاثيون و الكولسترول، كما يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • قد يساعد العكبر في علاج القروح المتعلقة بالهربس التناسلي، حيث يستطيع خلال 10 أيام التئام القروح المتعلقة بالهربس وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد التي يتم الحصول عليها منه.
  • قد يساعد العكبر على شفاء الحروق الطفيفة، فقد تم المقارنه بينه وبين كريم سلفاديازين الفضة المستخدم لعلاج حروق الدرجة الثانية والثالثة، وأظهرت نتائج الدراسة أن آثار الدوائين متماثل، وخاصة العكبر لأنه مضاد للالتهابات.

قد يهمك:

طريقة استخدام العكبر البودرة

العكبر (Propolis) هو مُنتج مرتفع القيمة الغذائية من منتجات النحل، ويمتاز بمذاقه اللذيذ ورائحته الأشبه بالرائحة المميزة للفانيلا، أما فيما يتعلق بلونه فهو بني أو بني متداخل مع أخضر، ويشتهر العُكبر بكثرة استعماله في الوصفات الطبيعية المساعدة في الحمل وعلاج اضطرابات الخصوبة، فهو يتضمن مواد داعمة لوظائف الأعضاء الجنسية لدى الذكور والإناث.

طريقة استخدام العكبر البودرة

تجربتي مع العكبر للحمل

على الرغم من فوائد تناول العكبر إلا أن الدراسات لم تُثبت حتى الآن أهمية وفعالية تناوله أثناء فترة الحمل على الرضيع وكذلك على المرأة الحامل، لذا لا يوصى باستخدامه إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المُختص واستشارته. الجدير بالذكر أن تناول العكبر يُعد من المُكملات الغذائية التي تُساعد في منح الجسم القدرة والقوة على أداء المهمات اليومية. ولكن لا يوصى باستخدامه للحامل والمرضع إلا بعد استشارة الطبيب المُختص.

تجربتي مع العكبر السائل - تجربتي مع العكبر للحمل
تجربتي مع العكبر السائل – تجربتي مع العكبر للحمل
  • كنت أعاني من مشكلة، تأخر الإنجاب والحمل لفترة بعد زواجي، حيث بدأت التردد على الأطباء أنا وزوجي لمعرفة السبب وراء تأخر الحمل، ولكن الطبيب قد أخبرني أنه ليس هناك أمور تعوق الحمل لدى أنا وزوجي، وقد كنت أعاني من إنتظار فكرة الحمل كل شهر، وأتمنى عدم ظهور الدورة الشهرية رغبة مني في حدوث الحمل، وخلال الجلوس مع إحدى الجيران، والحديث معها عن سبب حزني.
  • كانت قد أخبرتني عن الحل، والذي أصبحت عقب تجربته الحمد لله حل مشكلة تأخر الإنجاب، حيث قالت لي عن خلطة العسل للحمل، والتي تتكون من العسل مع طلع أو أوراق النخيل وغذاء المكملات، من خلال مزج الثلاث مكونات مع بعضها البعض، وتناول ملعقتين كل يوم، ملعقة قبل وجبة الإفطار وملعقة عقب وجبة العشاء، والحمد لله مع تجربة هذه الخلطة تم الحمل.

قناع العكبر للوجه

يستخدم العكبر على نطاق واسع للعناية بالبشرة لاحتوائه مجموعة من المكونات الضرورية مثل كحول الفانيلين، وحمض السيناميك، وكحول القرفة، تابع معنا التالي حتي تتعرف على قناع العكبر للوجه.

تجربتي مع العكبر السائل - قناع العكبر للوجه
تجربتي مع العكبر السائل – قناع العكبر للوجه
  • في حالة استخدام العكبر البودرة تضاف 30 قطرة في كوب حليب أو عصير ويتناول من مرتين الى ثلاث مرات يوميا قبل الطعام بساعتين.
  • الطريقة الموضعية للعكبر هي استخدام الكريمات والكحوليات المستخلصة من العكبر الخام، ويمكن استخدام بخاخات او لزقات العكبر.
  • لعلاج الجروح والحروق يدهن كريم العكبر من مرتين الى ثلاث مرات في اليوم او علي حسب شدة الحرق، او اضافة 30 قطرة من كحول العكبر ودهان الوجه بها.
  • للبشرة الدهنية تضاف بعض النقاط من العسل علي العكبر ويدهن به الوجه مرة واحدة أسبوعيا، ويمكن دهان البشرة بمرهم العكبر مره في اليوم.
  • اذا كانت البشرة جافة يستخدم مرطب العكبر، اما اذا كانت امختلطة يستخدم العكبر مع الغذاء الملكي لتجديد حيويتها ونضارتها.

كبسولات العكبر

العكبر هو عبارة عن حبوب صغيرة الحجم تحمل شكل دائري يقوم النحل بإنتاجها، حيث تتكون تلك الكرات الصغيرة بناء على الإفرازات اللعابية التي يفرزها النحل مع العسل والشمع، لذلك هي من الأغذية الطبية التي تخلو تمامًا من الأضرار لجسم الإنسان، ولذلك تدخل في الكثير من الصناعات الغذائية والعلاجية للإنسان.

ر - كبسولات العكبر
تجربتي مع العكبر السائل – كبسولات العكبر
  • حبوب العكبر تتكون من العديد من المكونات الطبية والتي من أهمها “شمع النحل” وتصل نسبتها إلى حوالي 30%، والمكون الثاني هو “حبوب اللقاح” وتصل نسبتها إلى 5%، والمكون الثالث هو “المركبات الصمغية” وتصل نسبتها إلى 55%، والمكون الأخير هو “المركبات الكيميائية” وتصل أعدادها إلى حوالي 300 مركب مختلف.
  • فوائد العكر لا تنحصر على جهاز أو عضو معين لجسم الإنسان، حيث أنها تشمل الجهاز الهضمي والجهاز المناعي والجهاز التنفسي، كما أن لها دور في محاربة الخلايا السرطانية وأنواع كثير من الديدان التي تعيش في المعدة أو الدم بمختلف أماكن الجسم، علاوة على ذلك بل تلك الحبوب قدرة على معالجة مرض “الهربس” والوقاية منه.
  • حبوب العكبر لها قدر كبيرة على التخلص من مشاكل السمنة المفرطة في الجسم، ويرجع ذلك لدورها في التخلص من معدلات الكوليسترول الهائل الناتجة عن تناول الأغذية المصنعة والمعلبات والمواد الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، ولذلك تدخل تلك الحبوب في علاج مرضى السمنة لمرضى داء السكري أيضاً.

تجربتي مع العكبر للأطفال

من خلال تجربتي مع العكبر للاطفال وجدت انه فعال جدا في علاج نزلات البرد وتقوية جهاز المناعة لدي الاطفال كما يساعد في علاج الكحة وتحسن الهضم وفتح الشهية.

تجربتي مع العكبر السائل - تجربتي مع العكبر للأطفال
تجربتي مع العكبر السائل – تجربتي مع العكبر للأطفال
  • ينصح الأطباء بتناول العكبر للأطفال الذين تجوزت أعمارهم الخامسة مرة واحدة يوميًا على أن تأتي الجرعة بشكلها السائل.
  • يوّصي باستخدام جرعة 35 جم مع كيلو من العسل وخلطهم وتناوله يوميًا.
  • يعمل عكبر النحل على علاج المغص الذى يصاحب الأطفال الحديثي الولادة، ويعطى للأطفال عن طريق الأم المرضعة فهي التي تقوم بتناوله مع غبار الطلع باستمرار، بهذه الطريقة تكون قد استفاد الطفل من عكبر النحل واستفادت الأم المرضعة أيضا من عكبر النحل حيث يعمل على تحفيز وزيادة إنتاج الحليب عند الام المرضعة.
  • يعمل عكبر النحل على تحفيز نمو وإنتاج الخلايا الجديدة في جسم الأطفال.
  • كما يمكن أن يستخدم عكبر النحل فاتح للشهية عند الأطفال وعلاج النحافة وتحسين مستوى الصحة عند الاطفال.
  • يرفع عكبر النحل من معدل وإنتاج كرات الدم الحمراء عند الاطفال.
  • يعمل عكبر النحل على حماية الجسم من مرض التهاب المجاري التنفسية الجرثومية.

مضار العكبر للاطفال

العكبر مفيد للصغير والكبير، فالعكبر لا تتوقف فائدته على الأطفال فقط بل أنه يمتد إلى علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان في وقت من الأوقات.

تجربتي مع العكبر السائل - مضار العكبر للاطفال
تجربتي مع العكبر السائل – مضار العكبر للاطفال
  • يمكن للأم إستخدامه كمواد من أجل تسمين الطفل السمانة الصحية البعيدة عن النحافة المرضية، وذلك بإصافته ضمن الوجبة الغذائية اليومية.
  • الجرعة المفضلة يوميا هي 1 جرام للبالغين .
  • للاطفال (اكبر من 5 سنوات) ينصح بان تكون الحد الاقصى للجرعة 0,5 جرام .
  • وبالنسبة للرضع وحديثي الولادة , يتم تحديد الجرعة بحسب وزن الجسم (0,01 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم).
  • تعزيز نمو الخلايا في جسم الطفل، وذلك في حال تعرضه لحادث أو لكسر أو لحرق لقدر الله.
  • يحمي الطفل من الإصابة بالإلتهابات التنفسية، فهو مفيد اليوم في ظل إنتشار تفشي
  • تعزيز إفراز الحليب وإذراره من أجل الطفل حديث الولادة وذلك للإستفادة من فوائد الرضاعة الطبيعية والمواد المفيدة التي يزود بها الطفل من حليب الأم.
  • فلهذا ينصح بأن تأكل الأم المرضعة الطلع أو صمغ النحل أو العكبر من أجل المساعدة في زيادة إفراز الحليب.
  • يزيد من عدد كريات الدم الحمراء عند الأطفال وبالتالي المساعدة في الحماية من الأمراض.
  • يجب الحَذر عند اِستخدامه من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسيّة للعسَل أو مُنتجات النَحل المُختلفة فالبروبوليس أيضاً من مُنتجات النَحل.