يقدم لكم موقع إقرأ في هذه المقالة تجربتي مع الحمل بعد الأربعين ، وتجربتي مع الحمل بعد الخمسين، وعلامات الحمل بعد سن الأربعين، وهل استطيع الحمل بعد سن الأربعين، وأعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين، وتشير الدراسات والإحصائيات أن الحمل في سن الأربعين قد يصاحبه بعض المضاعفات لاسيما نظرة المجتمع إلى المرأة التي تحمل بعد سن الأربعين في أنها سيدة غير مسئولة ولا تخاف على صحة الطفل…فتابعوا معنا.

تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

إليكم في مقالي هذا تجربتي مع الحمل بعد الأربعين ، وقد أشارت بعض الدراسات والاحصائيات ان الحمل بعد تجاوز السيدات سن الأربعين من الممكن أن يصحبها العديد من المضاعفات، بالإضافة الى نظرة المجتمع لها انها تحمل فى طفل بعد ذلك العمر، وأنها غير مسؤولة ولا تحافظ على صحة الطفل، ولكن على السيدة ان تتجاهل كل الكلام وتركز على صحتها وعلى صحة الطفل بعد تخطي سن الأربعين من العمر.

تجربتي مع الحمل بعد الأربعين
تجربتي مع الحمل بعد الأربعين
  • تقول صاحبة التجربة انها حملت في طفلها الأول عندما كان عمرها 41 عاما، وكان أهلها في تلك الفترة يطلقون على الأم المسنة، شعرت باحباط كبير ويأس، وتقول انها واجهت العديد من المشاكل الصحية في فترة الحمل، من ضغط الدم العالي وبعض المشاكل الاخرى، ولكنها سعت بشكل كبير الى الحفاظ على صحتها وعلى صحة طفلها، ولكن بشكل عام كانت فترة الحمل رائعة للغاية، وبعد الولادة وجدت الوقت الكافي لقضائه مع الطفل ورعايته بشكل أفضل.
  • نحن نتحدث عن إنجاب طفل بعد بلوغك سن الأربعين. فعلت ذلك الممثلة الأمريكية هالي بيري والنجمتان العالميتان إيفا ميندز وغوين ستيفاني ومؤخراً الفنانة العربية جومانا مراد، وأنا أفعل ذلك وملايين من النساء الأخريات في جميع أنحاء العالم يفعلن ذلك أيضاً. تُعد مسألة إنجاب طفل في سن الأربعين نقطة حوار مستمرة غالباً ما تكون مدفوعة بالخرافات والمفاهيم الخاطئة.
  • أن تكون المرأة قد وصلت الى درجة التقدم حتى تتيح للمرأة أن توفر بيئة معيشية جيدة للطفل.
  • تستطيع المرأة في تلك الفترة أن تتعرف بعناية على شريك الحياة وأنها قادرة على تربية الأطفال بشكل مثالي.
  • أن السيدات بعد سن الأربعين تكون أكثر ثقافة وعلما من ذي قبل، ولذلك تكون قادرة على تحمل مسؤولية الطفل الجديد لديها.
  • أن المرأة بعد عمر الاربعين تستطيع بكل سهولة ان تقوم بالرضاعة بشكل طبيعي للغاية، لأنها في تلك الفترة تكون انتظمت في الانظمة الغذائية الهامة لها والتي تعيد اليها الشباب والحيوية التي تحتاجها.

قد يهمك:

تجربتي مع الحمل بعد الخمسين

أعراض سن اليأس تظهر قبل أشهر عدة، وربما سنوات من توقف الدورة الشهرية، وتستمر ما يقرب من 4 سنوات بعد انتهاء الدورة الشهرية، وهذا لا يعني أن المرأة تفقد قدرتها على الإنجاب خلال هذه الفترة.

تجربتي مع الحمل بعد الخمسين
تجربتي مع الحمل بعد الخمسين
  • ربما تكون الأسترالية أنتيا نيكولاس أول من يدخل التاريخ بصفتها أكبر امرأة أسترالية تحمل طبيعياً وتنجب طفلها البكر بصحة جيدة بالرغم من أنها في ال50 من العمر . وكانت أنيتا نيكولاس (50 سنة) التي تعمل وكيلة عقارات في مدينة كوينزلاند قد وضعت جانباً الأمل بإنجاب طفل منذ زمن بعيد، وكانت تفكر بالتقاعد عندما حدثت المعجزة .
  • عندما تحدق الآن بحب وحنان إلى الطفل الذي أنجبته حديثاً، فإنها بصعوبة تصدق نفسها بأنها أصبحت أماً بعد كل هذا العمر .
  • ومن وجهة نظر أطبائها فإن ردة فعلها هذه بعد الولادة مسألة مفهومة لامرأة في الخمسين، وفي اعتقادهم أن هذه المرأة هي بالتأكيد أكبر امرأة أسترالية تحمل وتنجب أول طفل لها وهي في الخمسين من عمرها، حيث كان لديها احتمال واحد من عدة ملايين في الحمل الطبيعي من دون الخضوع لتلقيح اصطناعي، وكانت فرص إجهاضها الجنين تقدر بنحو 70% . ومن جهتها قالت أنيتا نيكولاس لمجلة المرأة الأسترالية الأسبوعية إنها لم تفكر أبداً بأنها ستحمل، حتى إنها ظنت أن عوارض الحمل مثل الغثيان والدوار هي عوارض انقطاع الطمث ليس أكثر، لكن زوجها بيتر بيرن هو من لفت انتباهها واقترح عليها إجراء اختبار حمل، والمفاجأة أن النتيجة كانت إيجابية .

علامات الحمل بعد سن الأربعين

تقلّ احتمالات الحمل لدى السيدة التي تجاوزت الأربعين عاماً، ولا يعني هذا أنّ الحمل أصبح مستحيلاً فقد يحدُث حمل في هذا العُمر، ومن المعروف أنّ الحمل بعد سن الأربعين تُحيط به العديد من المخاطر على صحة الأُم والجنين معاً، ولهذا يجب على الحامل التي تجاوز عمرها الأربعين عاماً أن تتابع طبيبها بشكل مُستمر؛ لأنّها تتطلب عناية خاصة تختلف عن الحامل الأصغر منها سناً.

علامات الحمل بعد سن الأربعين
علامات الحمل بعد سن الأربعين
  • الأثداء الحساسة والمتورمة: قد يحدث ألم ومضض -ألم بالجس- في الأثداء في بداية الحمل، لكن عندما يتكيف الجسم مع التغيرات الهرمونية، فإنَّ الشعور بعدم الراحة سوف يخف.
  • الغثيان مع أو بدون التقيؤ: الغثيان الصباحي هو أحد الأعراض الشائعة التي تعاني منها النساء في الثلث الأول من الحمل، وعلى الرغم من أنَّه يشار إليه عادًة باسم الغثيان الصباحي، إلا أنَّ الشعور بالغثيان يمكن أن يحدث طوال اليوم، وقد لا تشعر بعض النساء بالغثيان أو الحاجة إلى التقيؤ أثناء الحمل.
  • الإمساك: تقلل التغيرات الحاصلة في الجسم أثناء الحمل من حركية الجهاز الهضمي، ويمكن أن تؤدي إلى الإمساك.
  • حساسية تجاه بعض الاطعمة.
  • الشعور بالدوار.
  • فقدان الشهية، أو العكس بحيث تُصبح هناك رغبة في تناول الطعام طوال اليوم.
  • الغثيان وقد يُصاحبه استفراغ خاصة في ساعات الصباح.
  • الرغبة في النوم أكثر من مرة خلال ساعات النهار.

هل استطيع الحمل بعد سن الأربعين

تعتقد العديد من النساء أنّه لا يمكن الحمل بعد بلوغ المرأة الأربعين من العُمر، وفي الحقيقة فإنّ حدوث حمل سليم بعد سنّ الأربعين ممكنٌ في العديد من الحالات، إلّا أنّ المرأة الحامل في هذه الحالة تحتاج إلى رعاية صحيّة أكبر بسبب زيادة خطر حدوث بعض المشاكل الصحيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّه بالرغم من انخفاض المعدّل العام للحمل خلال السنوات الأخيرة السابقة إلّا أنّ معدّل حالات الحمل لدى النساء فوق سنّ الأربعين ارتفع بشكلٍ ملحوظ.

هل استطيع الحمل بعد سن الأربعين
هل استطيع الحمل بعد سن الأربعين
  • يمكن الحمل بعد سن الأربعين؛ إذ قد تحدث عملية الإخصاب والحمل، ولا شيء يعوق ذلك طالما كانت عملية التبويض لدى المرأة ما تزال قائمة. قد تحول أمراض بعينها دون حدوث الحمل بعد سن الأربعين، كما قد ينطوي الحمل بعد سن الأربعين على مخاطر، لكن احتماليته قائمة.
  • التخطيط للحمل الطبيعي بعد سن الأربعين:
  • إن كنتِ تريدين الحمل بعد سن الأربعين، فبوسعكِ هذا من خلال الانتظام في ممارسة العلاقة الجنسية، وتحديداً في أيام التبويض.
  • التأكّد من كونكِ لا تعانين من مشكلة صحية تحول دون حدوث الحمل.
  • التأكّد من كونكِ تسيطرين على الأمور الصحية الأخرى من قبيل ارتفاع ضغط الدم وسكري الدم وما إلى ذلك من مشاكل ونِسب قد تجعل الحمل غير مستقراً.
  • في الغالب، تكون الحالة المادية والمهنية والأسرية أكثر استقراراً في عمر الأربعين، لدى كل من الرجل والمرأة، لكن لا بدّ من حساب قرار الإنجاب بشكل وافٍ لا سيما ما يتعلق بجانبيّ الخصوبة والصحة العامة.
  • التخطيط للحمل بالطرق غير الطبيعية بعد سن الأربعين:
  • قد يحدث في مرات أن تظهر بعض الإشكالات الصحية في إمكانية الحمل بعد سن الأربعين. هنا لا بد من التوجّه للطبيب؛ لاستطلاع إمكانية حدوث الحمل من خلال عملية الحقن أو التلقيح أو الزراعة أو الأنابيب.
  • قد تضطر الطبيبة لإعطاء المرأة التي ترغب بالحمل بعد سن الأربعين منشّطات للمبايض، كما يجب أن يخضع الرجل للفحص كذلك؛ للتأكد من عدد الحيوانات المنوية لديه وحركتها.
  • يستطلع الطبيب المختصّ إمكانية نجاح عمليات التلقيح الصناعي، من خلال معاينة أمور عدة لدى الرجل والمرأة، كما يتم تقييم صحة الأم على وجه التحديد؛ لمعرفة ما إذا كان بوسعها الحمل بأكثر من مولود مرة واحدة؛ لأن احتمالية الحمل بالتوائم تكون قائمة في حالة التلقيح.

أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين

شاع بين الناس مؤخراً أن الحمل بعد سن الأربعين أمر صعب، حيث إن المرأة تمر في سن اليأس، فيصبح المبيض غير قادر على إنتاج هرمون الأستروجين والبروجستيرون، ومعالجات الخصوبة الحديثة معقدة في بعض الأحيان وهي مكلفة أيضاً، ولكن هذا لا يمنع البحث عن طرق ووسائل تستطيع من خلالها تنشيط المبيض، فهناك أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين وتزيد الخصوبة عند المرأة وفي نفس الوقت تكون غير مكلفة.

أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين
أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين
  • جذر اليونيكورن الكاذب: هذه العشبة لديها عدد لا يحصى من الفوائد الصحية مثل التوازن الهرموني، وانقطاع الطمث، وتكيس المبايض والعقم. فهي تساعد في تخفيف جفاف المهبل وآلام المبيض وتعتبر مفيدة للغاية عند محاولة الحمل. وتعد واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية لتحسين الخصوبة لدى النساء.
  • أزهار البرسيم الأحمر: اثبت العلم ان هذه العشبة هي من اكثر الأعشاب تأثيرا على الخصوبة خاصة للنساء. هذه العشبة غنية بالمعادن والكالسيوم والمغنيسيوم والبروتين والفيتامينات. وكل هذا يساهم في مساعدة الأعضاء الأنثوية، بجانب أنّ الكالسيوم والمغنيسيوم يساعدان في تعزيز الخصوبة. بينما تساعد المعادن على تحقيق التوازن بين مستويات الهرمون، كما يساعد البروتين مع تحسين مستويات الصحة العامة والفيتامينات التي تصنع العجائب للرحم. بالإضافة إلى ذلك، أزهار البرسيم الأحمر تساعد أيضا في إصلاح أضرار أو ندب أنابيب فالوب جنبا إلى جنب مع إصلاح أسباب “العقم غير المبررة”.
  • تشاستيبيري (فيتكس): تعرف شعبيا باسم عشبة الإناث لفوائدها الصحية للنساء، تساعد االتشاستيبيري في تحفيز الغدة النخامية التي تدير هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين، وتساعد الجسم في موازنة هذه الهرمونات الهامة. يساعد أخذ فيتكس بانتظام على تحسين الخصوبة على نحو فعال، وهي مفيدة أيضا خلال التغيرات سن انقطاع الدورة وتطبيع الهرمونات الجنسية للإناث، ومن أفضل العلاجات الطبيعية لتحسين الخصوبة في النساء.
  • ورق التوت الأحمر: تعد هذه العشب المفضلة لعلاج الخصوبة. فهي تساعد على علاج وتعزيز بطانة الرحم وبالتالي تجعله أكثر ملاءمة لاستقبال البويضة الملقحة، وفي المراحل اللاحقة يساعد أيضا في جعل التقلصات أكثر فعالية وقت الولادة. انها مخصّب غني بالمعادن والفيتامينات والكالسيوم.
  • القش الشوفان: عشب مغذ وممتاز يساعد في تعزيز نظام الغدد الصماء الصحية المسؤولة عن إنتاج هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين. للحصول على أفضل النتائج يجب تناوله جنبا إلى جنب مع الهندباء.