يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي في سحب البويضات ، و كم يستغرق تخدير سحب البويضات ، و التعب بعد سحب البويضات ، و نصائح قبل سحب البويضات ، و متى تلقح البويضات بعد السحب ، و حجم البويضات قبل السحب ، و هل سحب البويضات مؤلم ،عملية تلقيح صناعي يلجأ الزوجين الذين لم يستطيعوا الإنجاب بطريقة طبيعية إلى القيام بها لكي يتمكنوا من الإنجاب. تعتمد هذه العملية على تنشيط المبايض لإخراج أكبر عدد من البويضات، ومن ثم اختبار الصالح للتخصيب منها، وحقنها بالحيوانات المنوية الخاصة بالزوجة، في معمل المركز الخاص بالحقن المجهري، ومن ثم يتم ترك البويضات لتنقسم في فترة تتراوح من ثلاث إلى خمسة أيام، حتى يتم التأكد من صلاحيتها، ومن ثم يتم إرجاعها إلى الرحم مرة أخرى في مرحلة تسمى بمرحلة إرجاع الأجنة، وهذه المرحلة تكون المرأة فيها حامل بالكامل، ولا تحتاج إلى أي تخدير ، للتعرف على المزيد حول الحقن المجهري تابعوا معنا مقالنا تجربتي في سحب البويضات و نتمنى ان ينال اعجابكم.

تجربتي في سحب البويضات

تمثل عملية الحقن المجهري نقلة نوعية في حل مشكلة العقم وعدم الإنجاب عند الكثير، يعتبر الحقن المجهري نوع من أنواع التلقيح الصناعي والذي يتم من خلال سحب عدد من البويضات من الزوجة وتلقيحها مباشرة بحيوانات منوية يتم سحبها من الزوج وبعد انتهاء التلقيح يتم نقل البويضات المخصبة مرة أخرى داخل رحم الزوجة ، و في هذه الفقرة سنتعرف على تجربتي في سحب البويضات تعرفوا عليها معنا.

تجربتي في سحب البويضات
تجربتي في سحب البويضات
  • قبل ان اسرد عليكم تجربة سيدة مع سحب البويضات يجب الاشارة انه تتم عملية سحب البويضات تحت تأثير البنج الكلي في أغلب الأحوال قد يبدو ذلك مخيفا لبعض النساء، ولكن لا يوجد أبدا ما يدعو للخوف من عملية سحب البويضات، حيث أنها لا تستغرق أكثر من نصف ساعة أو في بعض الأحيان أقل، وبعد عملية سحب البويضات يتم تسليم البويضات المسحوبة لأخصائي الأجنة لاستكمال باقي خطوات الحقن المجهري.
  • تقول السيدة : حبيت انقل لكم تجربتي لعلى وعسى احد من البنات حاب يعرف كيف سحب البويضات المهم امس كان موعدي مع سحب البويضات كنت صايمة وقت الفطور فطرت على كاسة ماي فقط المهم الساعة 7 ونص رحت العيادة دخلوني غرفة خاصة انا وزوجي بدلت ملابسي ولبست حق العملية جاءت الممرضة خذت مني قياس الضغط بعدين اشتغلوا فيني ابر ابرة مثبته حق الوريد والثانية بنسلين حق التحسس ركبوا لي مغذي المهم نزلوني غرفة العمليات الساعة 9 تملكني البكاء وزوجي ياشر لي من بعيد المهم دخلت جاني دكتور التخدير حط لي ابرة تخدير والاجين ولا حسيت الا الساعة 10 ونص نقلوني غرفة ثانية وانا ارتجف من البرد وبطني تعورني الم دورة خفيف كانوا 2 ممرضات فوق راسي لمن صحيت من البنج جاني الدكتور وكلمني وقال لي الحمدللة الامور كلها تسهلت وطلعت الغرفة رجعت كل الماي الي شربته وراح مني الالم كله المهم طلع عندي الدكتور سلم علي وخرجت من العيادة الساعة 12 بليل عطاني تحميلة لمدة 15 يوم عن طريق المهبل والعملية بسيطة ولا تخوف ابدا نزل مني قطرات دم قالي الدكتور هاذي حق الابرة.

قد يهمك :

كم يستغرق تخدير سحب البويضات

 كم يستغرق تخدير سحب البويضات
كم يستغرق تخدير سحب البويضات
  • مرحلة سحب البويضات هي مرحلة ضرورية، وأساسية من مراحل الحقن المجهري، وهذه المرحلة لن يتم إجرائها، والسيدة الخاضعة لها واعية، حيث أن الأمر مرهقًا سواء على المستوى النفسي، أو الجسدي، لذا يحتاج الأمر إلى تخديرها حتى تكون مرتاحة تمامًا ولا تشعر بما يحدث.
  • في البداية يتم غسل منطقة المهبل بمحلول مائي معقم، ثم يتم إدخال إبرة فيه إلى أن تصل إلى المبيض والحويصلات التي تحتوي على البويضات، ثم تُسحب البويضات عن طريق الإبرة الموصولة بجهاز الشفط، ولا تتم تلك العملية إلا إذا استخدم الطبيب جهاز الموجات فوق الصوتية حتى يكون متابعًا لحركة الإبرة جيدًا ولتفادي دخولها إلى مكان آخر. ومن الجدير بالذكر أن العملية قد تستغرق 15-30 دقيقةً لا أكثر، وبعد سحب البويضات من المبيض يُرسلها الطبيب إلى المختبر للبدء بعملية التلقيح الصناعي مع الحيوان المنوي، وتجدر الإشارة إلى أن عينة السائل المنوي المأخوذة من الرجل تؤخذ في نفس يوم عملية سحب البويضات.
  • يستغرق التلقيح المجهري بين أربعة وستة أسابيع . و يقضي الزوج و الزوجة يوم كام في المختبر للحصول علي البويضة و الحيوانات المنوية.

التعب بعد سحب البويضات

 التعب بعد سحب البويضات
التعب بعد سحب البويضات
  • في الواقع، إن سحب البويضات لا يسبب أبداً التعب بحدّ ذاته ولكن قد تشعرين بالتعب بسبب تأثير الحقنة المخدّرة على جسمه. ويمكن أيضاً ان تواجهي بعض الألم في منطقة المهبل، أو بعض التشنج في البطن ما قد يستمر بضعة أيام. سوف تساعد مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في التقليل من هذه الآلام الخفيفة، في حين أنكِ سوف تستعدين نشاطك في اليوم التالي. ولكن في حال شعرتِ بالتعب الشديد أو النزيف أو أي آلامٍ غير مألوفة حتى اليوم التالي، فمن المهم أن تستشيري طبيبك على الفور.
  • من الجدير بالذكر أن عملية سحب البويضات من المبيض ليست لها مضاعفات أو آثار جانبية؛ وذلك لأن الطبيب يبقى مراقبًا للإبرة وحركتها داخل الرحم خلال وقت العملية، وفي حال حدوث الأعراض التالية يجب مراجعة الطبيب: و هي الشعور بألم شديد في منطقة البطن، أو التورم. الإغماء، أو الدوخة ، صعوبة في التبول، أو التبول المؤلم ، الشعور بالغثيان الشديد أو التقيؤ المستمر الذي لا يزول ، ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من 38 درجةً مئويةً نزيف مهبلي شديد، إذ يُعد النزيف الخفيف أمرًا طبيعيًا بعد عملية سحب البويضات.

نصائح قبل سحب البويضات

تشير الدراسات إلى أن نحو واحدة من كل ثماني سيدات تواجه صعوبة في الحمل. فإذا كنتِ إحداهن، وبذلتِ بالفعل عديداً من المحاولات التي لم تؤتِ ثمارها للحمل، فقد يكون الحقن المجهري أحد الإجراءات التي ينبغي التفكير بها وفي هذه الفقرة سنعرض نصائح قبل الحقن المجهري.

 نصائح قبل سحب البويضات
نصائح قبل سحب البويضات
  • اعتني بصحتك النفسية، من المحتمل أن يكون الحقن المجهري إحدى التجارب الصعبة في حياتك، لكن الأمر سيكون أسهل إذا لم تسمحي له بالسيطرة على تفكيرك، طول فترة التحضير له وفي أثناء إجرائه.
  • اعتمدي على الفواكه والخضراوات الطازجة.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي، ويكون ذلك من خلال اتباع التالي:
  • تناولي الدهون الصحية، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات والبذور.
  • تجنبي اللحوم الحمراء والسكر والأطعمة المعالجة.
  • اختاري البروتينات قليلة الدهون، مثل الأسماك والدواجن.
  • امتنعي عن الملح واستبدليه بالأعشاب.
  • أضيفي البقوليات إلى طعامك، مثل الفاصوليا والحمص والعدس.
  • راجعي قائمة أدويتك بالكامل مع طبيبك، وأخبريه بكل الأدوية حتى التي تبدو مألوفة، ولا تشكل قلقًا مثل الأسبرين أو المسكنات.
  • حافظي على نشاطك البدني، جربي الركض الخفيف أو التنزه.

متى تلقح البويضات بعد السحب

متى تلقح البويضات بعد السحب
متى تلقح البويضات بعد السحب
  • يعد التلقيح الخطوة التالية لسحب البويضات في عملية التلقيح الصناعي، ويتم ذلك باستخدام واحدة من طريقتين؛ التلقيح التقليدي الذي تُخلَط فيه الحيوانات المنوية الصحية من الرجل مع البويضات الناضجة ووضعها في حاضنة لمدة ليلة كاملة، أو استخدام عملية حقْن الحيوانات المنوية داخل البويضة، والتي يتم فيها حقن حيوان منوي واحد مباشرةً في البويضة الناضجة، وعادةً ما يتم اللجوء إليها عندما تكون جودة الحيوانات المنوية ضعيفةً أو عددها قليل أو في حال فشل محاولات التلقيح الصناعي السابقة، وقد ينصح الطبيب في بعض الحالات بإجراءات معينة قبل نقل الجنين إلى الرحم، مثل:
  • مساعدة البويضة المخصبة على الخروج من الغشاء المحيط بها من خلال إحداث ثقب صغير فيه للانغراس في الرحم. إجراء فحوصات جينية للأجنة قبل زرعها للكشف عن وجود أمراض جينية وللتأكد من عدد كروموسومات هذه الأجنة، لنقل الأجنة السليمة والخالية من الأمراض إلى الرحم.
  • وتتم عملية نقل الأجنة إلى رحم المرأة في العيادة أو المستشفى، وغالبًا ما يتم ذلك بعد مرور 2-5 أيام من وقت سحب البويضات، وغالبًا ما تكون هذه العملية غير مؤلمة، وفي حال نجاح عملية التلقيح الصناعي سينزرع الجنين داخل الرحم خلال 6-10 أيام من وقت سحب البويضات.

حجم البويضات قبل السحب

 حجم البويضات قبل السحب
حجم البويضات قبل السحب
  • في دورة طبيعية ستكون البويضة ناضجًا أو De Graaf مستعدًا “للتبييض”، ويبلغ متوسط قطر المسام المهيمن 22 إلى 24 مم وهذه هي البويضة الناضجة الجيدة الجاهزة للتلقيح وهذا في حالة عدم تناول أي ادوية لتكبير البويضات.
  • أما بعد العلاج الهرموني والذي تخضع له النساء اللاتي تعانين من ضعف في التبويض، أو تكيس المبيض، وعند متابعة حجم البويضة قد تكون أقل من 12 مم وهذا يعد دليلا علي عدم استجابتها للتلقيح بشتي الطرق، ولذا يجب عليهن الخضوع للعلاج الهرموني الذي تخضع له الكثيرات نتيجة لضعف التبويض، فعندما يصل حجم البويضة بـ 18 ملم يتم إعطاء هرمون الذي يحفز الإباضة حتي تصل إلي 22 أو 24 مم، وتصبح بويضة جيدة جاهزة للتلقيح.

هل سحب البويضات مؤلم

 هل سحب البويضات مؤلم
هل سحب البويضات مؤلم

عملية سحب البويضة هي عملية بسيطة لا تستغرق أكثر من ثلاثين دقيقة فقط، يتمكن فيها الطبيب من الحصول على بويضة من المرأة. وفي أغلب الأحيان تخضع المرأة في هذه العملية إلى البنج الكلي، مما يُثير الخوف والقلق لديها. ولا تخضع لها السيدة، إلا بعد أن تلتزم مع طبيبها قبل العملية، بتناول بعض المنشطات التي تُحفز الرحم على إنتاج البويضات. يُتابع الطبيب نضوج تلك البويضة، من خلال جهاز السونار، ثم يبدأ في سحبها قبل أن يحدث الطمث. وفور سحب البويضة، يتم تسليمها إلى الشخص المختص، وذلك لاستكمال عمليات الحقن المجهري، أو تجميد البويضات. يلجأ إلى هذا النوع من العمليات العديد من السيدات، اللاتي يُعانين من مشكلات تمنعهن من الحمل والإنجاب.