يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي في سابك ، و مقابلات سابك 2019 ، و اسئلة مقابلة سابك للتوظيف ، و اختبار سابك لخريجي الثانوية ، و ابتعاث سابك ، الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) هي شركة عالمية رائدة في مجال إنتاج الكيماويات المتنوعة، ويقع مركزها الرئيس في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. تدير الشركة عملياتها التصنيعية على المستوى العالمي عبر الأمريكتين، وأوروبا، والشرق الأوسط، ومنطقة آسيا الباسيفيك؛ حيث توفر منتجات شديدة التنوع، تشمل: البتروكيماويات، والمغذيات الزراعية، والمعادن، والمنتجات المتخصصة وتعمل الشركة في أكثر من خمسين بلداً حول العالم، ويعمل لديها نحو (35) ألف موظف. وتمتلك (سابك) موارد بحثية كبيرة، تشمل (22) مركزاً للتقنية والابتكار، تنتشر عبر خمس مناطق جغرافية رئيسة هي: الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، والشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، وشمال شرق آسيا ن و في مقالنا اليوم سنتعرف على تجربتي في سابك اضافة الى معلومات اخرى تعرفوا عليها بمتابعة المقال لا تفوتوه.

تجربتي في سابك

استطاعت (سابك) خلال مسيرتها أن تسهم في بناء المواطن السعودي الذي جمع بين أصالة حضارته وتاريخه ومتطلبات العصر الحديث من علوم وتقنية. وإيماناً منها بأهمية دورها في تنمية الموارد البشرية لذلك تجد مجموعة من الشباب السعودي يرغبون في الالتحاق اليها و اجراء المقابلة ، في هذا المقال سنتعرف على تجربة شاب مع مقابلة سابك اضافة الى تجارب اخرى تابعونا للتعرف عليها.

تجربتي في سابك
تجربتي في سابك

كانت مقابلتي امس في فندق الشرق بالهيلتون اول ما دخلنا تسجل حظورك في ورقة تكتب اسمك بالإنجليزي وبطاقة احوالك وتوقع بعدين تجلس وينادون الطلاب واحد واحد هشان يشيكون عن ملفاتهم ، ولمن جاء دوري طلب مني بطاقة الاحوال طلعت دخلونا غرفة ثانية نختبر فيها انجليزي كانوا حاطين 8 طاولات كل طاولة فيها اثنين وزعو اوراق الاختبار واوراق الإجابة واكنت 100 سؤال 20 سؤال الاولى يسمعونك السؤال بمكرفونات وتلقى 3 اجوبة تختار الصح والباقي موزع بين قرمر وريدنق ويعطونك كلمة تستنتج معناها من سياق الجملة مدة الاختبار10 دقيقة للإستماع وساعة للباقي وخلصنا الاختبار ورجعونا لغرفة الإنتظار وقعدنا فيهاحوالي ساع ونص تقريبا كل 20 دقيقة ينادو طالب واحد وبعد ما استنيت ساعتين نادو اسنمي دخلت غرفة فخمة جدا والإضائة قليلة عشان يربكون الطالب كان فيه 3 موضفين دخلت عليهم بدا القاء بشكل عفو من فين انت ؟ ثم قلي تحدث عن نفسك بشكل موجز عن حياتك العلمية وليس العائلية توك جاي من الباحة ؟ هل قدمت على بعثة داخلية او خارجية ؟ انا اخترت خارجية بس قلي هل تقدر تتحمل الغربه ؟ انا طبعا قبل ما يسألني قلت له انا اخترت الخارج وانا عارف انه بيكون تحدي وصعب بس ان شاءالله اني قدها ولمن سألني السؤال قلتله سبق وقلتلك انه بيكون تحدي بس انا قدها وسألني وش تشوف نفسك بعد 10 سنوات . طبعا قلت له اشوف نفسي المدير التنفيذي لشركة سابك>> هذي إجابة دبلماسية وسألني ايش اخترت تخصص ؟!! وقلي قل انقبلت في جامعة الملك فهد قلت : نعم قلي قدمت اوراقك قلت قلت :لا .. قال ايش تستنى قدمها حسيت من كلامة انه مهتم بيه ولا ما كان سألني هذا السؤال وكذا انتهى القاء .

قد يهمك :

مقابلات سابك 2019

 مقابلات سابك 2019
مقابلات سابك 2019
  • المقابلة الاولى : دخلت اللجنة، وبالطبع لا بد أن تكون واثقًا من نفسك متوكلاً أولاً وآخرًا على ربك، والرزق الذي كتبه الله لك ستأخذه حتى لو لم تقبلك اللجنةالمهم سلمت عليهم مصافحة ثم جلست سئلت بالإنجليزية ، قدم لنا نفسك؟ في الحقيقة لغتي (ماش) نصبت المرفوع و رفعت المنصوب وخلطت الحابل بالنابل، وكانت إجابتي (وهذا خطأ) عادية، ذكرت لهم الإسم والتخصص وغيرها من المعلومات العادية ثم سكت، فطلب مني العضو الآخر أن أتكلم أكثر، فما زدت على تلك إلا قليلاً سئلت أيضًا بالإنجليزية، لماذا اخترت سابك دون أرامكو، حيث إن أرامكو تعتبر الإختيار الأول لمعظم الشباب؟ كان سؤالاً صعبًا بالنسبة لي ويحتاج لتفكير و إعداد مسبق، لكن كان في ذهني ميزة لسابك دون أرامكو وهي أن أرامكو محصورٌ نشاطها في أشياء محدودة كالبترول والغاز والجيلوجيا وغيرها (كإنتاج)، أما سابك فهي عبارة عن عدد كبير من الشركات تنتهي إداراتها إلى سابك مثل شكرة بتروكيمياء وحديد وابن البيطار وسماد وغيرها. شركات كبيرة متنوعة المنتجات تصب في سابك بعد ذلك رأو أنه لا فائدة منالتحدث باللغة الإنجليزية حيث أن الذي أمامهم (ما عندك أحد) فغيروا الموجة إلى اللغة العربية.
  • المقابلة الثانية : توجهت إلى الشركة بملابس رسمية وذهبت مبكراً عن موعدي حتى لا أكون متأخراً واترك انطباع بأني مستهتروعندما دخلت إلى المقابلة كنت واثق من نفسي فأنا أتحدث الإنجليزية جيداً تكلمت عن نفسي ودراستي واستطعت لفت انتباههم بفضل الله وسألوني عما إذا كنت أفضل مكان معين للعمل فأخبرتهم أن المكان الذي سيكون فيه عملي سيكون المفضل بالنسبة لي أي كان مكانه وسألني احد عناصر اللجنة في المقابلة عما إذا طلب مني المدير القيام بعدة أعمال هل سأرفض؟ أجبت وقلت أنها اذا كانت حاله طارئه ولفتره قصيره فلا مانع لدي من القيام بعده اعمال اما اذا كان الوضع فوضي مستمره بالطبع سأرفض اعتقد أنه اعجب بإجابتي وهذا ما علمته لاحقا وقد كانت تجربتي في العمل في سابك تجربه رائعه واستفدت كثيرا واصبحت ذو خبره في مجالي .

اسئلة مقابلة سابك للتوظيف

 اسئلة مقابلة سابك للتوظيف
اسئلة مقابلة سابك للتوظيف
  • عرف عن نفسك وتحدث عن انجازاتك, هواياتك,إهتماماتك و اشياء تفتخر فيها.
  • ماذا تعرف عن سابك وماهي منتجاتها؟
  • ايش يميزك اشان شركة مثل سابك (يتهافت الألوف للتقدم عليها) تقبلك للعمل معها؟
  • هل لديك أنشطة داخل الجامعة أو خارجها
  • هل شاركت في أي اعمال تطوعية من قبل؟
  • هل عندك مرونة لو عرض عليك العمل في مناطق بعيدة عن مدينتك ؟
  • ايش اكثر شيء تندمت عليه انك سويته او ماسويته ؟
  • لماذا اخترت تخصصك(Software) الحالي , ما الذي دفعك إلى هذا التخصص؟
  • ما هو الفرق بين software و Computer science ؟
  • هل لديك جانب ابداعي يؤهلك ويميزك للعمل في سابك ؟
  • هل سبق ان سافرت خارج المملكة؟
  • شيء تريد تطوره في حياتك, شخصيتك أو أي جانب يتعلق فيك ؟
  • هل من الممكن ان تعمل في اي مكان تحدده الشركة لاحقاً؟

اختبار سابك لخريجي الثانوية

 اختبار سابك لخريجي الثانوية
اختبار سابك لخريجي الثانوية
  • التجربة الاولى : المقابلة كانت عبارة عن مقابلتين بنفس الوقت المقابلة الاولى كانت مع موظفين اثنين من سابك سعوديين واحد منهم HR و الثاني مهندس و اثنين كونتراكت من الجنسية الهنديه في نهاية المقابلة موظف ال HR قالي بدخلك مقابلة ثانية لكن ريح شوي بعدها ب ٥ دقايق دخلني المقابلة الثانية مع ٦ موظفين من سابك ٥ سعوديين و واحد من الجنسية الهندية الحمدلله بدعت في المقابلتين و وضعي طيب باذن الله الله لكن ما علموني تبع اي شركة من شركات سابك راح اكون فيها اذا تمت الأمور على خير لانه للحين ما تحدد على كلامهم لي لكن قالوا لي ٩٠ بالميه راح تشتغل بالمنطقة الشرقية و ١٠ بالميه في الرياض او ينبع و نسيت اسأل عن الفرق بين المقابلتين للأسف و للحين ما جاني رد منهم و لا اعرف احد موظف في سابك مر بنفس التجربة او على دراية بالاجرائات حقت سابك .
  • التجربة الثانية : بعدها تجلس ويرحب فيك ويشكرك على اختيارك لشركة سابك يطلب منك التحدث عن نفسك بايجاز باللغة الانجليزية مثل اسمك عمرك سكنك وهواياتك واشياء بسيطة لاتزود كثير يسالك هل قدمت على كليات ؟؟ وماهي الكليات ؟؟ وهل حصلت على قبول ؟؟ويسالك لو حصلت على قبول من كلية ماذا تختار ؟ سابك ام الكلية ؟؟ ولماذا ؟؟يسالك سؤال يقولك فيه خبر سمعته اليوم ولفت انتباهك ؟؟ بالتلفزيون او الراديو او اي مكان ؟؟ او جريدة ؟؟طبعا اكيد جميعنا يقرا بالانترنت اخبار او التلفزيون او الراديو ويلفت انتباهه واهتمامه يسالك عن اذا كنت تعرف ماهي الوظيفة التي ستشغلها تعرفها ام لا ؟؟ بالتاكيد هي المشغل ويقولك ماعندك مشكلة لو اشتغلت مشغل وتداوم الساعة 2 بالليل وتفك وتركب …الخ بالطبع ماعندك مشكلة وتصر على انك مقتنع بها بعدها يسالك عن مرتبتك بين اخوانك واسألة بسيطة جدا جدا ماتحتاج لجهد ولا ارتباك ولا الخ وجميع موظف شاهدته بشوش ومبتسم ومتعاون ولا فيه اي مشكلة ياجماعه تطمنوا الموضوع مايحتاج لجهد الموضوع بسيط جدا جاوب الاسئلة البسيطة بكل وضوح ودون اطالة.

ابتعاث سابك

 ابتعاث سابك
ابتعاث سابك
  • فتحت شركة سابك باب التسجيل في برنامج سابك للابتعاث لخريجي الثانوية العامة، وأعلنت عن موعد التسجيل، مؤكدة أن البرنامج يهدف للابتعاث إلى استقطاب الطلاب السعوديين المتميزين، الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، ضمن التخصصات التي تحددها الشركة كل عام، وفي طليعتها التخصصات العلمية والهندسية، حيث تسعى (سابك) من خلال تبنيها لهذا البرنامج إلى إعداد كوادر وطنية مؤهلة علمياً لتحقيق رؤياها بأن تصبح الشركة العالمية الرائدة المفضلة في مجال الكيماويات.
  • يتم الابتعاث لعدد من الدول من بينها المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة ،جمهورية الصين الشعبية، جمهورية سنغافورة ،الجمهورية الفرنسية ، جمهورية ألمانيا الاتحادية واليابان وذلك حسب احتياج الشركة حيث يتعهد الطالب المبتعث بعد تخرجه وحصوله على الدرجة المطلوبة بالعمل لدى الشركة مدة تساوي المدة التي قضاها أثناء بعثته الدراسية للطالب الحق في اختيار ثلاث تخصصات حسب الأولوية وإذا وافق اختيار الطالب حاجة الشركة والعدد المطلوب لكل تخصص فسوف يتم تحقيق رغبة الطالب ويتعين على الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرنامج الابتعاث الداخلي التقديم لدى الجامعات الداخلية المحددة والحصول على القبول لديها. ويعتبر الحصول على هذا القبول شرطاً لإكمال إجراءات الانضمام للبرنامج في حالة الترشيح ضمن قائمة المقبولين الأولية.
  • يهدف برنامج (سابك) للابتعاث إلى استقطاب الطلاب السعوديين المتميزين، الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، ضمن التخصصات التي تحددها الشركة كل عام، وفي طليعتها التخصصات العلمية والهندسية، حيث تسعى (سابك) من خلال تبنيها لهذا البرنامج إلى إعداد كوادر وطنية مؤهلة علمياً لتحقيق رؤياها بأن تصبح الشركة العالمية الرائدة المفضلة في مجال الكيماويات.